الامارات

تمارين بسيطة للتخلص من إجهاد العين

تمارين بسيطة للتخلص من إجهاد العين

إجهاد العين

يُعدّ إجهاد العين حالة شائعة تحدث عندما ترهق عينيك نتيجة الاستخدام المكثف المجهد، مثل القيادة لمسافات طويلة، أو عند إطالة النظر في شاشات الكمبيوتر والأجهزة الرقمية الأخرى، ومن المُمكن أن يكون إجهاد العين مزعجًا، لكنه عادةً لا يكون خطيرًا، وقد يختفي بمجرد أن تريح عينيك أو تتخذ خطوات أخرى للحد من إزعاج العين، وقد تشير علامات إجهاد العين وأعراضه في بعض الحالات إلى وجود حالة مرضية كامنة في العين تحتاج إلى العلاج، ومن علامات وأعراض إجهاد العين؛ التهاب العينين أو التعب أو الحرقان أو الحكة، وجفاف العينين أو كثرة الدمع، والضبابية أو الرؤية المزدوجة، والصداع، وزيادة الحساسية للضوء، والشعور بأنك لا تستطيع أن تُبقي عينيك مفتوحتين، وصعوبة في التركيز، ويعد النظر إلى شاشات الأجهزة الرَّقمية، والقراءة دون التوقف وأخذ قسط من الراحة للعين، والقيادة لمسافاتٍ طويلة أو ممارسة الأنشِطة الأخرى التي تحتاج التركيز المُمتدَّ، والتعرُّض للضوء الساطع أو التوهج، والضغط على العين لمُحاولة الرؤية في الإضاءة الخافتة للغاية، ووجود مشكلة أساسية بالعين، مثل جفاف العين أو الرؤية غير المُصححة أو ما يُعرف بالخطأ الانكساري، والشعور بالضغط أو التعب، والتعرض للهواء الجاف المُنتقِل من المروحة، أو المدفأة أو جهاز التكييف من الأسباب الشائعة للإصابة بإجهاد العين.

تمارين للتخلص من إجهاد العين

يمكنك الحفاظ على نمط حياة صحي للجسم من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والبقاء نشطًا، والعين أيضًا تحتاج إلى تمارين منتظمة مثل باقي الجسم، ويمكنك التخفيف من إجهاد العين عن طريق ممارسة بعض التمارين، ومن هذه التمارين:

  • تمرين تحريك عضلة العين: هذا التمرين يمد ويقوي عضلات غشاء العين، ويمكنك أداء ذلك عن طريق أن توجيه وجهك إلى الأمام والنظر للأمام مباشرة، ثم انظر للأعلى دون تحريك رأسك ثم انظر لأسفل وافعل ذلك 10 مرات، ثم بعد ذلك انظر إلى اليمين دون تحريك رأسك ثم إلى اليسار مرة أخرى دون تحريك رأسك وافعل ذلك 10 مرات.
  • تمرين الوميض: يُعدّ الوميض أو ما يُعرف برمش العيون من التمارين الرائعة لتقليل إجهاد العين، فقد تنسى أن ترمش أثناء التحديق في شاشات الكمبيوتر، إذ من فوائد الوميض أنه يسمح بإبقاء العيون منتعشة والحفاظ على التركيز لفترة أطول، كل ما عليك فعله هو أن تتجه للأمام، وترمش كل 5 ثوانٍ لمدة دقيقتين.
  • التركيز القريب والبعيد: يُعدّ التركيز تمرينًا بسيطًا آخر لعضلات العين، ويمكنك إجراء التركيز عن طريق وضع إبهامك أمام وجهك على مسافة حوالي 10 بوصات والتركيز عليه، سواء كنت واقفًا أو جالسًا، وركز الآن على شيء آخر في محيطك يبعد 10 أقدام، وبدّل بين التركيز القريب والبعيد بشكل متكرر لمدة ما يقارب 3 دقائق.
  • تمرين راحة اليد: يُعدّ هذا التمرين أسلوب يوغا جيد يستخدم لتهدئة العينين، وهو جيد للعين إذا كنت تستخدم أجهزة الكمبيوتر كثيرًا، وهذا التمرين لتخفيف الضغط على العينين، وإذا أردت تطبيقه فاجلس على كرسي وأغلق عينيك، وضع يديك على عينيك، إذ يجب أن تغطي راحة يديك العين والأصابع على الجبهة وقاعدة راحة اليد على عظم الوجنة، لا تضغط كثيرًا على العين، وتأكد من أنه يمكنك أن ترمش بحرية وسهولة، أدِّ هذا التمرين لمدة دقيقتين.
  • الشكل الثماني: يُعدّ هذا تمرينًا رائعًا لضمان مرونة عضلات العين، إذ إنه سهل الأداء فقط حدّق في جدار فارغ، وتخيل شكلًا ثمانيًا كبيرًا مائلًا على بعد 10 أقدام منك، والآن تتبع هذا الشكل الثماني بعينيك دون تحريك رأسك، وافعل ذلك في اتجاه واحد لمدة دقيقة ثم الاتجاه المعاكس لمدة دقيقة.
  • الراحة: تذكر دائمًا أن تمنح عينيك الراحة الكافية عن طريق التأكد من الحصول على ثماني ساعات من النوم، فإذا كنت تستخدم أجهزة كمبيوتر، فحاول أن تريح عينيك لمدة 10 دقائق عن الشاشة كل 50 دقيقة من العمل.

نصائح للتخلص من إجهاد العين

يمكنك اتباع بعض النصائح للتخلص من إجهاد العين، ومنها:

  • انظر بعيدا باستمرار، أو طبق قاعدة 20-20-20، إذ يحدث غالبًا إجهاد العين عندما تركز في نشاط واحد لفترة طويلة جدًا دون انقطاع، لذا يجب أن تحول تركيزك إلى شيء آخر، مثلًا: غير النشاط كل 20 دقيقة، ويجب أن يكون ما تركز عليه على بعد ما يقارب 20 قدمًا، ويجب أن تنظر إليه لمدة 20 ثانية على الأقل، وهذا ما يُعرف بقاعدة 20-20-20.
  • تأكد من أنك تنظر إلى جهازك الرقمي من خلال المسافة الصحيحة وفي الموضع المناسب، إذ يجب أن تكون الشاشة على مسافة تبعد ما يقارب بضعة أقدام من عينيك، أو على طول ذراعك.
  • يجب أن تشاهد الشاشة على مستوى عينيك أو تحتها قليلاً، وهذا ينطبق على الأجهزة الرقمية المحمولة أيضًا.
  • كبرّ النص على الشاشة الرقمية لتناسب مستوى راحتك، إذ يمكنك على الأرجح ضبط حجم النص في إعدادات جهازك.
  • ابحث عن الضوء المناسب، إذ يمكن أن تسبب الإضاءة إجهاد العين، فقد تكون إما خافتة جدًا أو ساطعة جدًا، حسب النشاط الذي تفعله، ويجب أن يأتي الضوء من خلفك إذا كنت تركز بشدة على شيء مثل القراءة، كما قد يساعد تعتيم الأضواء على تقليل إجهاد العين عند مشاهدة التلفزيون، وحاول تظليل النوافذ أو استخدام الفلاتر لتقليل الوهج على جهازك الرقمي.
  • يجب عليك أن تضع المواد مطبوعة أو المواد الأخرى التي قد تحتاجها أثناء استخدام الحاسوب في مكانها لتجنب الاضطرار إلى تحريك عينيك ورقبتك ورأسك كثيرًا، إذ يمكن أن يساعدك حامل المستندات في وضع المواد بين لوحة المفاتيح والشاشة، مما يؤدي إلى تقليل إجهاد العين.
  • استخدم قطرات العين، إذ يمكن أن يؤدي التركيز المكثف، إلى انخفاض كبير في عدد مرات رمشك في الدقيقة، وبالتالي يمكن أن تصبح عيناك جافة ومتهيجة.
  • تحقق من الهواء، إذ تسبب جودة التهوية السيئة، والبيئات والأماكن الجافة أوالتي تحتوي على المراوح ووحدات التدفئة والتبريد الملوثة في إجهاد العين، لذا حسّن الهواء باستخدام مرطب، وخفّض نظام التدفئة والتبريد، وانتقل إلى مكان مناسب.
  • ارتدِ النظارات المناسبة.
  • حدد الوقت الذي تتعرض فيه لنشاط واحد يتطلب تركيزًا مكثفًا، وحاول قضاء وقت أقل على الأجهزة الرقمية.

مَعْلومَة

إذا كُنتَ شخصًا لا يستخدم الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر كثيرًا، ولا تقتضي طبيعة عملك أن تبقى مُحدّقًا بجهاز الحاسوب لفترة طويلة، فإن التمارين والنصائح السابقة ستساعدك في التخفيف من إجهاد العين الذي قد تشعر به، ولكن إذا كنت تستخدم الحاسوب طيلة اليوم، وبدأتَ تشعر بتعب في العينين أو ألم ولم تختف المشكلة، فاستشر طبيب عيون لاستبعاد أي مشاكل طبية، إذ يمكن لطبيبك التأكد من عدم ربط الأعراض بمشكلة مثل اختلال عضلة العين، ويمكنه أيضًا معرفة ما إذا كانت النظارات أو الوصفة الطبية جيدة ومناسبة لك لاستخدام الكمبيوتر.

السابق
نصائح تساعدك على الالتزام بأخذ دواءك دون أن تنساه
التالي
نصائح للحفاظ على صحة المفاصل

اترك تعليقاً