جسم الانسان

من الوظائف المهمة للجلد تكوين فيتامين د

من الوظائف المهمة للجلد تكوين فيتامين د

من الوظائف المهمة للجلد تكوين فيتامين د جملة تقبل التفنيد والتأكيد وقد تأتي في صيغة سؤال علمي يتطلب البحث العميق في عالم جسم الإنسان ومكوناته، مع مراعاة المفهوم الصحيح للفيتامينات بشكل عام ودورها في الجسم، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مدقق ومفصل عن الجلد، وتعريفه ووظائفه، وصولًا إلى طبقاته وأنواعه.

تعريف الجلد

قبل تأكيد العبارة العلمية من الوظائف المهمة للجلد تكوين فيتامين د أو تنفنيدها من الضروري تعريف الجلد، وهو أكبر عضو من أعضاء جسم الإنسان، ويغطّي الجسم بالكامل، وهو في الحقيقة غشاء خارجي يكسو أجسام الكائنات الحية، ويتميز بالعديد من الملحقات الحيوية كالشعر، والأظافر، والغدد، ويعاني من العديد من الأمراض المختلفة الخطورة، كالإصابة بالطفيليات والحروق، وسرطان الجلد.

من الوظائف المهمة للجلد تكوين فيتامين د

من الوظائف المهمة للجلد تكوين فيتامن د وهو من أهم الفيتامينات في الجسم، والتي لا يحصل عليها بكميات كافية، إذ يصنعها الجلد من الكوليسترول عند التعرض الكافي لأشعة الشمس، ولذا فهي تسمى فيتامين أشعة الشمس، وبالإضافة إلى تصنيع الفيتامين د يقوم الجلد بالوظائف الآتية:

  • يستخدم النهايات العصبية للشعور بحاسة اللمس، وكذا الشعور بالألم والضغط.
  • يحمي الجسم من دخول المواد الكيميائية والجراثيم ووصولها إلى الأجهزة الداخلية.
  • يقي الأنسجة من أضرار الأشعة فوق البنفسجيّة القادمة من الشمس، من خلال إفراز مادة الميلانين.
  • يعد جزءًا من جهاز المناعة، ويشكل حاجز الدفاع الأول ضد الإصابة بالعدوى.
  • يحافظ على درجة حرارة الجسم الداخليّة عند مستوياتها الطبيعيّة.
  • طرح الفضلات السائلة من خلال إفراز العرق.

طبقات الجلد

بعد التأكد من صحة المعلومة من بين الوظائف الحيوية للجلد في الجسم تصنيع وإفراز الفيتامين د، من الضروري الحديث عن مكونات الجلد، وهو يتكون من الطبقات الآتية:

  • طبقة البشرة: وهي طبقة متجددة باستمرار، حيث تقع الخلايا الفتية في الأسفل، بينما تموت الخلايا عند وصولها إلى السطح، وتتكون من أربع طبقات من الخلايا المتراصة: القاعديّة، ثم تليها الطبقة الشوكيّة، ثم الطبقة الحبيبية، والمتقرنة،.
  • طبقة الأدمة: وتقع تحت طبقة البشرة، وتضم النهايات العصبيّة والليمفاويات والأوعية الدموية والغدد المسؤولة عن إفراز العرق، وكذا الأعصاب الخاصة بالمس، ويقدر سمكها بعشرة أضعاف سمك طبقة البشرة.
  • الأنسجة تحت الجلد: وهي الطبقة المخزنة للدهون الزائدة عن الطعام، وهي مكونة من النسيج الضام والخلايا الدهنيّة والأوعية الدمويّة.

من الوظائف المهمة للجلد تكوين فيتامين د جملة صحيحة، وهي من بين أبرز وأهم الوظائف الحيوية التي يقوم بها الجلد في جسم الإنسان وباقي الكائنات الحية، وفي ختام المقال من الجدير بالذكر أن الجلد ينقسم إلى أنواع وهي الجلد الدسم، والجلد الجاف، والجلد الطبيعي، وهي أنواع تختلف حسب مكونات وشكل الخلايا المكونة لها، ومن الضروري التأكيد على أهمية حماية الجلد من أشعة الشمس.

السابق
أكبر كواكب المجموعة الشمسية مكونه من 7 حروف
التالي
هل يثاب المسلم على ما سرق او اتلف من ماله

اترك تعليقاً