أبحاث

صف كيف يتم ترتيب القطع البلاستيكية معا لتكوين شكل اكبر

صف كيف يتم ترتيب القطع البلاستيكية معا لتكوين شكل اكبر

صف كيف يتم ترتيب القطع البلاستيكية معا لتكوين شكل اكبر سؤال يتطلب التركيز والتفكير بطريقة رياضية، لترتيب أشكال هندسية والربط بين المساحة والطول وحتى محيط القطع المستخدمة، وهو سؤال قد يواجه الجميع في عمليات الحياة اليومية في المطبخ، أو المكتب أو المدرسة، وفي هذا المقال سيتم تقديم الحل الأنسب لهذه المعضلة، بدءًا بتقديم نبذة عن البلاستيك وصولًا إلى أشهر أنواعه.

كيف يصنع البلاستيك

قبل تحديد كيف يتم ترتيب القطع البلاستيكية معا لتكوين شكل اكبر من الجدير بالذكر أن البلاستيك مادة تُصّنع من مواد عضوية كالنفط، والفحم، ويعود أصل الكلمة إلى اللغة اليونانية حيث تعني “قابل للقولبة”، ويتم تصنيعه وفقًا للمراحل الآتية:

  • تحضير المواد الخام: حيث يتم تجميع المونومرات من خلال عملية تكرير النّفط والغاز الطّبيعي، ومن ثم معالجة الهيدروكربونات الناتجة لاستخلاص المونومرات الهيدروكربونيّة كالبروبيلين، والإثيلين.
  • ربط البوليمرات: يتم تجميع المونومرات للحصول على البوليمرات، والتي تعالج من خلال إضافة مثبطات النار الكيميائية، والملدِّنات، والأصباغ، ليتم الحصول على كرات صغيرة.
  • تشكيل المنتج النّهائي: عن طريق تسخين البوليمرات وصبها في قوالب حسب المنتج المطلوب، فقد تتم من خلال البثق، أو القولبة بالحقن، أو النفخ، أو التدوير.

صف كيف يتم ترتيب القطع البلاستيكية معا لتكوين شكل اكبر

يتم ترتيب القطع البلاستيكية معا لتكوين شكل اكبر بشكل عمودي لتعطي شكل اكبر واطول، وذلك لكون الطول يرتبط بعلاقة طردية مع الإرتفاع، ومن الجدير بالذكر أن البلاستيك يستخدم في الصنع العديد من الوسائل والأجهزة سواءًا الصغيرة منها كالألعاب والدمى، والأواني أو الأجهزة الكبيرة كالسيارات والبرادات، والحواسيب والمعدات الصحية.

أنواع البلاستيك

في ختام المقال وبعد الإجابة على السؤال صف كيف يتم ترتيب القطع البلاستيكية معا لتكوين شكل اكبر من الضروري الوقوف عند أنواع البلاستيك، أو ما يسمى أيضًا باللدائن، وهي كما يأتي:

  • اللدائن الصّلبة بالحرارة: أو بالإنجليزيّة “Thermoset or thermosetting plastics”، وهو بلاستيك لا يتمدد ولا يتأثر بالتسخين، كالبوليستر، والرّاتنجات الفينوليّة، كتلك المستخدمة في صناعة إطارات السّيارات، وقطع غيارها، ومكونات الطّائرات.
  • اللدائن الحرارية: وتسمى بالإنجليزيّة “Thermoplastics”، وهو بلاستيك يمكن تذويبه وإعادة قولبته، وهو أقلّ صلابة من البلاستيك الصلب بالحرارة، وبالتالي يُستخدَم لصناعة مواد التغليف والتّعبئة، كأكياس القمامة، وألعاب الأطفال، والأنابيب، وعلب التنظيم.

صف كيف يتم ترتيب القطع البلاستيكية معا لتكوين شكل اكبر سؤال يدعو إلى التفكير في أهمية البلاستيك في حياتنا اليومية، ومدى استخدامه، كما يدعو إلى التذكير بمزايا اللدائن الكثيرة فهي تجمع بين المتانة، وخفة الوزن والمرونة، وكذا الأسعار المناسبة، لكنها ومن جهة أخرى ملوثة، وغير صديقة للبيئة، ذلك لأن مادة البلاستيك من أطول المواد من حيث التحلل والاندثار.

السابق
كيفية صلاة الرغائب في شهر رجب
التالي
تجربتي مع اختبار القدرات المحوسب

اترك تعليقاً