صحه عامة

طرق تنزيل الضغط للحامل واسباب ارتفاعه

زيادة الوزن المناسبة أثناء الحمل بناءً على مؤشر كتلة الجسم

تعتبر المرأة الحامل اكثر عرضة لكثير من الامراض وذلك بسبب الجنين  وهناك اسباب اخرى معظمها يكون من السلوكيات السلبية التي تقوم على غرار الوزن الزائد بالاضافة الى التوتر و القلق .

ومن بين اكثر الامراض التي تتعرض لها النساء الحوامل هو مرض ارتفاع ضغط الدم , ويطلق عليه اسم فرط ضغط الدم الخبيث. والواقع أن ضغط الدم المرتفع ليس فقط حالة خطرة في حد ذاتها، وإنما يعد السبب الرئيسي وراء السكتات القلبية أو الدماغية أو الفشل الكلوي. كما أن كثيراً من الناس من جميع الأعمار يعانون من هذا المرض  .

حيث ان نسبة مرض ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل تقدر ب 6 إلى 8% وذلك وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية .

فتلجأ الكثير من النساء لمعرفة ماهي طرق تنزيل الضغط للحامل , فارتفاع ضغط الدم لا يشكل خطرا كبيرا على الحامل وهي دائما معرضة لمثل هذا المرض , لكن وجب دائما التقليل من السلوكيات و المأكولات التي قد تتسبب بهذا المرض , حيث في مقالنا اليوم على موقع محيط سنحيطكم علما على اسباب و طرق تنزيل الضغط للحامل .

اسباب ارتفاع الضغط للحامل

قبل التطرق الى طرق تنزيل الضغط للحامل اولا وجب معرفة الاسباب  ذلك من اجل تجنبها ومن بين اكثر الاسباب التي تساهم بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم للحامل ما يلي :

  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • الخمول والكسل وقلة النشاط.
  • التدخين.
  • شرب الكحول.
  • الحمل لأول مرة.
  • تاريخ عائلي مع ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.
  • الحمل بأكثر من طفل واحد.
  • العمر وخاصة بعد سن الأربعين.

ما تم ذكره سابقا من اسباب ارتفاع ضغط الدم للمرأة الحامل اذا قمت بتجنبها فهي تصبح من اهم طرق تنزيل الضغط للحامل .

علاج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل بالاعشاب

الطبيعة وحدها كفيلة ان نجد منها طرق تنزيل الضغط للحامل , فأهمية الاعشاب الطبية منذ القدم مهمة جدا في الوقاية من العديد من الامراض المعدية و الغير معدية , وفي مايلي بعض من الوصفات الطبيعية لعلاج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل وتعد من اهم طرق تنزيل الضغط للحامل :

الكركديه: حيث يعد من أهم الأعشاب لعلاج ضغط الدم المرتفع، وينصح بشربه مرتين في اليوم بعد نقعه في الماء لمدةٍ مناسبة.

الثوم: يعالج الثوم ارتفاع ضغط الدم، ويقلل من الكوليسترول، ويزيد من سيولة الدم، كما ويمكن استخدام زيت الثوم أيضًا الذي يؤدي المفعول ذاته من تقليل الكوليسترول وعلاج ارتفاع ضغط الدم.

الشمندر: يعتبر عصير الشمندر من أهم الأعشاب التي تساعد في التقليل من ارتفاع ضغط الدم، وينصح بشربه مرتين يوميًا؛ وذلك للحفاظ على ضغط الدم بشكل متوازن.

أوراق الزيتون: تسهم أوراق الزيتون في الحفاظ على الضغط في جسم الإنسان، من خلال غليها ووضعها في لتر من الماء، وتركها تغلي لمدة عشر دقائق، وتشرب بعد ذلك على فتراتٍ متباينة.

الزعرور: وتعد من الأعشاب المهمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث تُنقع عشبة الزعرور في إناء من الماء، وتوضع عليه كمية محددة من السكر، وينصح بتناوله مرتين في اليوم.

الزعفران: يحتوي الزعفران على العديد من الفيتامينات، ويمكن استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم، من خلال غليه على النار، وشرب كمية معينة منه كل يوم.

الخيار: من الجدير ذكره أنّ الخيار مليّن للمعدة ومطهر للأمعاء، كما أنّه يسهم في التقليل من التوتر والحدّ من ارتفاع ضغط الدم.

العسل: لا يخفى على أحد فوائد العسل الكثيرة، كما أنّه يسهم في التقليل من نسبة الكوليسترول في جسم الإنسان.

نظام غذائي للحامل التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم

كيف انزل ضغطي وانا حامل ؟ سؤال دائما ما يرواد المرأة الحامل خاصة مع التوتر و القلق الذي يصيبها اثناء فترة الحمل , حيث انها توجد العديد من طرق تنزيل الضغط للحامل لعل اهمها هو اتباع نظام غذائي يساعد في تنزيل الضغط للحامل , وفي مايلي بعض الاطعمة التي تسام بشكل فعال تنزيل الضغط للحامل وتعتبر من اهم طرق تنزيل الضغط للحامل :

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم : حيث ان عنصر البوتاسيوم يساهم في الحفاظ على  توازن السوائل والسيالات العصبية وتحرير الطاقة من الكربوهيدرات والدهون والبروتين , وتحتاج المرأة الحامل يوميا ما بين 2000 و4000 ملغ من البوتاسيوم في اليوم.

تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم : يساعد المغنيسيوم على بناء أسنان وعظام قوية عند الطفل, و يساهم بشكل فعال في تنزيل الضغط للحامل و من أفضل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم:  اللوز، الأفوكادو، الموز، الفاصوليا، بذور اليقطين، حليب الصويا، الكاجو، الحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء.

تناول البروتينات النباتية : ان المكسرات، منتجات الصويا، العدس وغيرها من البقوليات تساهم بالتقليل من ارتفاع ضغط الدم عند الحامل فدائما ما اجعلي نظامك الغذائي يحتوى على البروتينات النباتية .

السابق
علاج ضيق التنفس عند النوم بالاعشاب
التالي
اسباب ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه

اترك تعليقاً