الصحة النفسية

طريقة استخدام حبة البركة

طريقة استخدام حبة البركة

كيف تستخدم حبة البركة؟

تنتميحبة البركة إلى الفصيلة الحوذانية وتصنّف ضمن النباتات المزهرة الحولية، وتُعرف بعدة أسماء مثل الحبة السوداء والكمون الأسود، كما أنها نشأت في جنوب شرق آسيا واستُخدمت في مصر القديمة واليونان والشرق الأوسط وإفريقيا، ومن الجدير بالذكر بأنه يمكن تحقيق الاستفادة من حبة البركة عن طريق استخدامها بعدة طرق، مثل:

خلطة حبة البركة لتحفيز الذاكرة وتخفيف الربو

فمن المعروف بأن بذور حبة البركة المطحونة مع القليل من العسل تعزز الذاكرة، فكل ما عليك فعله هو خلطها مع الماء الدافئ وشربها، بالإضافة إلى قدرتها على المساعدة في تخفيف مشاكل التنفُّس بما في ذلك الربو، ولكن عليك القيام بذلك لمدة 45 يومًا على الأقل وتجنُّب المشروبات البردة خلال هذه الفترة.

التخلُّص من الصداع

يعدُّ الصداع من اكثر المشاكل في هذا العصر، ويمكنك الاستفادة من حبة البركة عن طريق فرك الزيت على جبهتك والاسترخاء والانتظار حتى يخف الصداع.

المساعدة في إنقاص الوزن

حيث يمكن الاستفادة من حبة البركة في تقليل الوزن وذلك من خلال مزج مسحوق حبة البركة مع الماء الدافئ والعسل والليمون وتناول القليل منها يوميًّا.

التحكُّم في ضغط الدم

يمكنك شرب نصف ملعقة من زيت حبة البركة مع الماء الدافئ للتحكُّم في ضغط الدم.

حماية الكلى

تعتبر حصوات الكلى من المشاكل الشائعة في الوقت الحالي، ولكن قد ثبت بأن إضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلى ملعقتين صغيرتين من العسل والماء الدافئ قد يساعد في التخلُّص منآلام الكلى والحصوات والالتهابات.

تقوية الأسنان

حيث يمكنك تدليك أسنانك باللبن الرائب وبعض زيت حبة البركة مرتين يوميًّا لتقوية اللثة.

ماسك حبة البركة والعسل للبشرة

يمكنك تحضير هذه الوصفة من خلال مزج العسل مع زيت حبة البركة في وعاء صغير، ثمَّ غسل الوجه جيدًّا وتنشيفه قبل وضع الماسك عليه وتركه مدة 20 دقيقة بالحدِّ الأدنى، وإن لم يكن زيت حبة البركة موجودًا؛ يمكنك طحن بذور حبة البركة وتحويلها إى مسحوقٍ ناعم، ثمَّ إضافة العسل إلى المسحوق لتحضير عجينة الماسك، وبعد ذلك وضعها على الوجه عقب غسله بالماء وتركها حتى تجف، ويمكنك تكرار هذه الوصفة أكثر من مرة في الأسبوع.

كيف يمكنك الاستفادة من زيت حبة البركة؟

يمكنك استخدام زيت حبة البركة على شكل كبسولات أو تطبيقه موضعيًّا على الجلد أو الشعر، كما يمكنك إضافته إلى زيوت اتدليك والشامبو ومنتجات العناية بالبشرة المصونة منزليًّا بالإضافة إلى العطور، كما يعدُّ زيت حبة البركة عالي الجودة ومناسبًا لاستخدامه في الطهي والخبز والمشروبات، وفي الوقت الحالي لا يوجد توصيات محددة حول الكمية المناسبة والآمنة، لذلك يجب قراءة الجرعة المُوصى بها على المنتج والتي تتراوح في العادة من ملعقة إلى ملعقتين. 

ومن الجدير بالذكر بأن هناك بعض الفوائد والآثار الصحية لزيت حبة البركة، ومنها:

  • الربو: فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين يعانون من الربو والذين تناولوا كبسولات زيت حبة البركة كان لديهم تحسُّن كبير في مكافكة الربو مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: فقد أشارت نتائج إحدى الدراسات بان العلاج بزيت حبة البركة أدى إلى انخفاض أعراض التهاب المفاصل ومستويات علامات الالتهاب في الدم وعدد المفاصل المتورمة.
  • التهاب الأنف: فقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2011 إلى أنَّ زيت حبة البركة ساهم في التقليل من احتقان الانف والحكة وسلان الأنف والعُطاس بعد أسبوعين، كما لُوحظ أيضًا بأن زيت حبة البركة يساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية بسبب آثاره المضادة للالتهاب والامضادة للأكسدة والمضادة للهيستامين.

مَعْلومَة

تمتاز حبة البركة بأن لها العديد من الفوائد للجسم بشكلٍ عامٍ، وفي ما يلي، أبرز هذه الفوائد:

  • غنيّة بمضادات الأكسدة: وذلك بسبب احتوائها على العديد من المركبات التي تمتاز بالخصائص المضادة للاكسدة، والتي تعمل على قتل الجذور الحرة المسؤولة عن الضرر التأكسدي للخلايا، كما اشارت العديد من الدراسات بأن مضادات الاكسدة قد تحمي من عدة أنواع من الامراض المزمنة مثل السرطان ومرض السكري، وأمراض القلب والسمنة.
  • قد يخفّض نسبة الكوليسترول: فلقد ثبت بأن حبة البركة فعّالة بشكلٍ خاصٍ في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم الذي قد يتراكم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • لها خصائص مكافحة للسرطان: وذلك لانها غنية بمضادات الاكسدة التي تساعد على التخلُّص من الجذور الحرة التي قد تساهم في تطوُّر عدة أمراض مثل مرض السرطان، كما تشير الدراسات إلى أن حبة البركة ومكوناتها قد تكون فعّالة ضد أنواع معينة من السرطان؛ مثل سرطان البنكرياس والرئة وعنق الرححم والبروستات وسرطان الجلد والقولون، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات في هذا الموضوع.
  • قد تساعد في قتل البكتيريا: حيث قد وجدت بعض دراسات أنابيب الاختبار ببأن حبة البركة لها القدرة في القضاء على سلالات معينة من البكتيريا.
  • قد تخفف من الالتهاب: فالالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية تساعد في حماية الجسم من الإصابة والعدوى، وقد وجدت بعض الدراسات بأن لحبة البركة تأثيرات قوية مضادة للالتهاب في الجسم، كما أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على 42 شخص يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي بأن تناول 1 غرام من زيت حبة البركة يوميًّا ولمدة 8 أسابيع إلى تقليل علامات الالتهاب والإجهاد التأكسدي.
  • قد تساعد في حماية الكبد: الذي يزيل السموم ويستقلب الادوية ويعمل على معالجة العناصر الغذائية وينتج البروتينات والمواد الكيميائية الضرورية للصحة، فقد وجت الدراسات التي أجريت على الحيوانات بأن حبة البركة فعّالة في حماية الكبد من التلف والدمار
  • يمكن أن تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم: فقد أشارت الدراسات إلى أن تناول مكملات حبة البركة يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.
  • تمنع تقرُّحات المعدة: حيث وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات بأن حبة البركة تساعد في حماية بطانة المعدة من تكوُّن التقرحات.
السابق
طرق خفض الحرارة للكبار
التالي
الحلبة وهبوط الضغط

اترك تعليقاً