الصحة النفسية

ظهور بقع حمراء على اللسان

ظهور بقع حمراء على اللسان

 

اللسان

يتألف اللسان من مجموعة من العضلات المتحركة التي ترتبط بقاع الفم، ويحتوي اللسان على حبيبات صغيرة تُدعى بالحليمات، التي تحتوي بدورها على معظم براعم التذوق التي تسمح للإنسان بتذوق أصناف الأطعمة المختلفة، لكن وظيفة اللسان لا تتوقف عند تذوق الأشياء فحسب، وإنما له أدوارًا أيضًا في البلع، ومضغ الطعام، والتفوه بالكلمات، ويتسم اللسان الطبيعي بمستوى عالٍ من الرطوبة وبانحيازه نحو اللون الوردي مع بعض البياض، وقد يختلف ملمس اللسان الطبيعي بين الأفراد، لكن يبقى اللسان في النهاية عبارة عن مرآة تعكس صحة الجسم، وهذا هو السبب الذي يدفع بالأطباء إلى تحري لون اللسان عند الكثير من المرضى، وعلى أي حال، توجد الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي تُصيب اللسان وتؤدي إلى ظهور بقع حمراء على اللسان أو تغيير لون اللسان إلى اللون الأحمر، أو الأصفر، أو حتى الأسود.

أسباب ظهور البقع الحمراء على اللسان

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بقع حمراء على اللسان أو تلون اللسان بلون أحمر شبيه بلون الفراولة، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • مرض كاواساكي: يظهر هذا المرض عادةً عند الأطفال الصغار، لكنه يبقى أحد الأمراض النادرة التي لا تتوفر الكثير من المعلومات حول أسباب الإصابة بها عند المرضى، وعلى أي حال، يؤدي هذا المرض إلى حصول التهاباتٍ في الشرايين وظهور أعراض كثيرة على المريض؛ كارتفاع درجة الحرارة، والطفح الجلدي، وتورم اليدين والقدمين، وتشقق الشفتين.
  • الحساسية: يُعد احمرار الفم من بين الأعراض الناجمة عن الإصابة بالحساسية من الطعام أو الأدوية، ويُمكن لهذا النوع من الحساسية أن يؤدي إلى نشوء أعراض أخرى؛ كالطفح الجلدي، وصعوبات التنفس، ونزول الكثير من الدموع، بالإضافة إلى الإصابة بمشاكل قد تكون مميتة أو مهددة للحياة أحيانًا.
  • الحمى القرمزية: ينشأ هذا المرض عن إهمال علاج التهاب الحلق البكتيري، وقد يشكو المصابون به من ظهور الفم بلون أبيض وشبيه بالفراولة، لكن سرعان ما يتحول اللسان كاملًا إلى اللون الأحمر، كما قد تظهر لديهم أعراض أخرى؛ كالحمى الشديدة، والصداع، واحمرار الوجه، والطفح الجلدي الممتد فوق قسم كبير من الجسم.
  • اللسان الجغرافي: يؤدي هذا المرض إلى نشوء بقع حمراء على سطح اللسان بصورة تُشبه الخريطة الجغرافية، وقد تتسم البقع بامتلاكها لحواف بيضاء اللون، كما يُمكن لمواقع هذه البقع أن تتغير مع مرور الوقت، لكن يبقى اللسان الجغرافي مرضًا غير مؤذٍ أو مقلق كثيرًا بنظر الكثير من الخبراء.
  • متلازمة الصدمة السمية: تنتمي هذه المتلازمة المرضية إلى فئة الأمراض الخطيرة أو المميتة، وتؤدي عادةً إلى ظهور أعراض كثيرة من بينها؛ تحول اللسان إلى اللون الأحمر، فضلًا عن أعراض أخرى؛ كالإسهال، والصداع، والغثيان، وارتفاع درجة الحرارة، ولقد ربط الخبراء بين الإصابة بهذه المتلازمة وبين استخدام السدادات القطنية أو المحارم أو الشاش التي يستخدمها البعض لعلاج نزيف الأنف.
  • نقص الفيتامينات: يتسبب نقص فيتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك في تغير لون اللسان إلى لون الفراولة أو اللون الأحمر، كما يُمكن لنقص هذه الفيتامينات أن يؤدي إلى ظهور أعراض أخرى؛ كالإعياء، والتعب، ومشاكل الذاكرة، ومشاكل الاتزان.

ومن الجدير بالذكر أن احمرار اللسان يُمكن أن يكون علامة على الإصابة بالتهاب اللسان، لكن هذا الالتهاب لا يؤدي إلى ظهور بقع بارزة فوق اللسان وإنما يؤدي فقط إلى احمرار اللسان وتورمه، ويُمكن لالتهاب اللسان أن يكون علامة دالة على الإصابة ببعض الأمراض أو المشاكل الصحية؛ كنقص فيتامين ب 12 مثلًا.

علاج البقع الحمراء على اللسان

لا بد من تحري أسباب ظهور البقع الحمراء بدقة من أجل علاجها؛ فمثلًا لو كان سبب ظهور البقع الحمراء هو الإصابة بمرض كاواساكي؛ فإن العلاج سيهدف إلى تخفيف الالتهابات والحمى، بينما لو كان السبب هو الإصابة بالحمى القرمزية؛ فإن الطبيب سيلجأ إلى وصف المضادات الحيوية القادرة على مقاومة البكتيريا، أما لو كان سبب ظهور البقع الحمراء هو الإصابة بنقص الفيتامينات، فإن الطبيب قد ينصح المريض بضرورة التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات أو إعطاء المريض حقن مكملات الفيتامينات التي يُعاني من نقص شديد في مستوياتها في جسده.

مضاعفات البقع الحمراء على اللسان

يجهل الكثير من الناس أن لظهور البقع الحمراء مضاعفات سيئة للغاية أحيانًا، وتتباين نوعية المضاعفات الناجمة عن البقع الحمراء بتباين سبب الإصابة بها؛ فمثلًا يؤدي إهمال علاج مرض كاواساكي إلى الإصابة بانتفاخ أو تمزق الشرايين التاجية التي تغذي القلب، كما يُمكن للحمى القرمزية ان تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض السيئة والخطيرة؛ بما في ذلك أمراض الكلى، والتهابات الرئة، والالتهابات الجلدية، والتهابات الأذن الوسطى الشديدة.

أسباب تورم اللسان

يشير تورم اللسان إلى انشغال الجسم في مقاومة البكتيريا أو الطفيليات أو الآثار الناجمة عن إصابات اللسان، وتوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تورم اللسان وربما احمراره أحيانًا، مثل:

  • تناول بعض الأدوية: يحدث تورم اللسان أحيانًا نتيجة لتناول بعض أنواع أدوية ارتفاع ضغط الدم وبعض الأدوية المقاومة للالتهابات اللاستيرويدية؛ كالأسبرين والايبوبروفين.
  • الحساسية: يُصاب بعض الأفراد بتورم اللسان بسبب تناول أطعمة معينة أو حتى بسبب التعرض لقرصات النحل، لكن غالبًا ما يظهر التورم الناجم عن هذه الأمور في الشفتين والحلق وليس في اللسان تحديدًا.
  • العدوى: تتكاثر بعض أنواع العدوى فوق سطح الفم أو داخل اللسان، وقد تتسبب هذه العدوى في حصول تورم في اللسان، كما قد يحتاج هذا التورم إلى مرور يوم أو يومين حتى يُصبح ظاهرًا لدى المصاب، وعلى أي حال توجد الكثير من أنواع الفطريات التي تؤدي إلى حصول تورم في اللسان، كما يُمكن لتورم اللسان أن يكون علامة على الإصابة بفيروس الهربس، الذي يؤدي إلى ظهور تقرحات حمراء مغطية بطبقة بيضاء فوق اللسان.
  • الإصابات المباشرة: يتورم اللسان عند عضه عن طريق الخطأ أو عند تعرضه للحروق نتيجة لشرب المشروبات الساخنة أو تناول الأطعمة الساخنة، كما يُمكن لتقويم الأسنان أن يؤدي إلى تورم اللسان أيضًا، ومما لا شك فيه كذلك أن للتبغ آثارًا سلبية على اللسان وقد يؤدي إلى تورمه.
  • سرطان اللسان: ينتمي سرطان اللسان إلى فئة السرطانات التي تصيب الرأس والرقبة، ويصل عدد الحالات الجديدة من هذا السرطان إلى أكثر من 10 آلاف حالة جديدة سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن يبقى سرطان اللسان قابلًا للعلاج في حال الكشف عنه مبكرًا.
  • أسباب أخرى: يُمكن لتورم اللسان أن يحدث نتيجة للإصابة ببعض المشاكل الهرمونية، أو مشاكل الغدة الدرقية، أو الغدة النخامية، أو حتى بسبب بعض المشاكل الجينية؛ كمتلازمة داون مثلًا.

وعلى أي حال، لا يشكو البعض من تورم اللسان فحسب، وإنما من صعوبة في تحريكه أيضًا، وعادةً ما يكون ذلك ناجمًا عن الإصابة بمشاكل في الأعصاب الخاصة باللسان، وللأسف يُمكن لهذه المشاكل أن تؤدي إلى مشاكل في النطق والكلام ومشاكل في مضغ الطعام أو بلعه، ومن الجدير بالذكر أن بعض الأفراد قد يُعانون من مشكلة في تحريك اللسان بسبب اضطراب تكون فيه الأنسجة التي تربط اللسان مع الفم قصيرة جدًا.

السابق
آثار البنج بعد العملية
التالي
آثار الحبوب السوداء

اترك تعليقاً