حول العالم

عدد سكان الرياض 2021

عدد سكان الرياض 2021

عدد سكان الرياض 2021 م، موضوع بحث كل من يعنى بالإحصائيات السكانية والديموغرافية ، المتعلّقة في المملكة العربية السعودية. على اعتبارها العاصمة وأكبر المدن الإدارية والسياسية والحكومية والعسكرية والاقتصادية في المملكة.

عدد سكان الرياض 2021

عدد سكان الرياض 2021 يقدّر بحوالي 10.5 مليون نسمة. وبمعنى آخر فإنّ هذه النسبة المرتفعة من الكثافة السكانيّة في محافظة الرياض ، تشكّل ما يعادل تقريباً ثلاثة أرباع إجمالي عدد سكان المملكة في كافة المحافظات ، بنسبة زيادة كبيرة عن العام السابق.

عدد السكان في أحياء الرياض

على الرغم من المساحة الكبيرة التي تشغلها المملكة والتي تزيد عن 2.2 مليون كيلو متر مربع. إلّا أنّه ترتفع الكثافة السكانيّة فيها في ثلاثة مناطق فقط ، وهي المنطقة الغربيّة والشرقيّة وفي مقدّمتها العاصمة الرياض ، حيث يتوزّع السكان فيها على مجموعة من الأحياء. نذكر منها بحسب الترتيب: حي المروج ، حي المصانع ، المصيف ، ظهرة البديعة ، السليمانية ، التعاون ، الصحافة ، الطريف ، الحمراء العريجاء الغربي ، العزيزية ، المعيزيلة ، المغرزات ، الملز ، حي الملك فهد ، حي الملك فيصل ، حي النزهة ، النسيم الشرقي ، صلاح الدين ، النظيم ، الشعلان الوادي ، حي أم سليم ، المرسلات ، الفلاح ، الجزيرة  ، غرناطة ، منفوحة ، شبرا ، الورود ، طويق ، حمام الدرعية.

الرياض 2021

قدم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مشروع واعد ، تستفيد منه المدن السعوديّة الواقعة ضمن الصحراء. وعلى وجه الخصوص مدينة الرياض التي هي مدينة داخليّة لا منافذ مائيّة فيها سواء كانت البحريّة منها أو النهريّة ، ولا حتّى بحيرات. بحيث أنّها تقع في وسط المملكة وتحيط بها الصحراء من كلّ الجوانب ، كصحراء الربع الخالي ، والدهناء ، والثويرات ، والجافورة ، وهضاب وجبال الحجاز ، والسروات ، ضمن مشروع إعادة بناء المدن السعوديّة لتحسين ظروف الحياة فيها بمعايير تتوافق مع الحداثة. إذ قال سمو الأمير أن هذا المشروع من أهدافه أن تصبح مدينة الرياض:

  • ضمن أكبر 10 مدن اقتصادية في العالم.
  • أن تحتضن الرياض أكبر مدينة صناعية في العالم.
  • تستحوذ الرياض على ما يعادل 50 في المئة من الاقتصاد غير النفطي في المملكة العربية السعوديّة.
  • وضع خطط لإنشاء محميّات ضخمة حول الرياض لتحسين الوضع البيئي فيها.
  • بحلول عام 2030 ضمن رؤية المملكة سيصل عدد السكان في الرياض نحو 15 – 20 مليون نسمة.

عوامل مؤثرة في عدد سكان الرياض

شهدت العاصمة السعودية الرياض هجرات داخليّة عديدة. من داخل القرى والمحافظات والمدن الأخرى والمجاورة ، وذلك بسبب وجود المشاريع الإنمائيّة ، وتوفّر فرص العمل ، والخدمات المميّزة. بالإضافة إلى الهجرة من دول الخارج ، العربية منها والأجنبيّة ، للبحث عن فرص العمل الأفضل. وتبلغ نسبة عدد المقيمين في الرياض حوالي 25 % من إجمالي السكان فيها. ومن المتوقّع أن تزيد هذه النسبة لترتفع إلى 88 %. الأمر الذي قد تكون له عواقبه وآثاره السلبيّة على قطاعات المجتمع السعودي. العمرانيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة ، والسكانيّة. بالإضافة إلى تفريغ القرى والمدن الصغيرة من سكانها ، والتي تؤدّي بالنتيجة إلى تضخّم المدن الكبرى كالرياض.

إحصائية بعدد سكان الرياض قبل عام 2021

وفيما يلي نستعرض إحصائية بعدد سكان الرياض في بعض السنوات السابقة لعام 2021 م، وهي على الشكل التالي:

  • عام 2020 م، بلغ عدد سكان الرياض حوالي 6.022.000 مليون نسمة
  • 2018 م، بلغ عدد سكان الرياض حوالي 6.500.000 مليون نسمة.
  • 2016 م، بلغ عدد السكان حوالي 5.220.000 مليون نسمة.

إحصائية بعدد سكان الرياض بعد عام 2021

فيما يلي نستعرض إحصائية يتوقّعها علماء الإحصاء أن يبلغ عدد السكان في الرياض بعد عام 2021 خلال الخمسة عشر سنة القادمة ، وهي كما يلي:

  • عام 2030 م، يتوقع أن يبلغ عدد السكان في الرياض حوالي 8.700.000 مليون نسمة.
  • عام 2035 م، يتوقع أن يبلغ عدد السكان في الرياض حوالي 9.900.000 مليون نسمة.

انخفاض عدد المهاجرين إلى الرياض

في هذه الفقرة نستعرض دراسة صادرة عن (الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض) . وفيما يلي نورد بعض ما جاء فيها:

  • كشفت دراسة حديثة صادرة عن (الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض) ، عن انخفاض معدل الهجرة السنوي إلى مدينة الرياض ، وتشير إلى أنّ معدل الهجرة السنوي يبلغ 33 ألف مهاجر حاليّاً ، في حين كان يصل إلى 75 ألف مهاجر في الأعوام السابقة ، وهو ما أدى إلى انخفاض نسبة النمو السكاني من 8 % إلى 4.2 %.
  • ذكرت الدراسة أيضاً أن 73 %من المهاجرين إلى الرياض ، يأتون بغرض البحث عن فرص عمل ، وتوقّعت أن يصل عدد سكان مدينة الرياض بحلول عام 2030 إلى 8.2 مليون نسمة ، تبلغ نسبة السعوديين منهم 75 في المائة.
  •  قدّرت أعداد الوظائف الواجب توافرها حتّى العام نفسه بنحو 6.8 ألف وظيفة ، أي بمعدل 34.450 وظيفة سنويّاً ، فيما قدّرت احتياجات المدينة من المساكن حينها بـ 606.000 آلاف وحدة سكنية . أي ما معدله 30.3 ألف وحدة سنويّاً.
  • وبالعودة لكلّ ما سبق، أوضحت الدراسة أن هذا دعا (هيئة تطوير الرياض) إلى مراجعة الأعداد المتوقّعة للسكان ، نتيجةً للمعطيات الجديدة لنسبة النمو السنوي بشكل دوري ، وما يستجد من معطيات تفرزها ظروف التنميّة السكانيّة المختلفة ، التي على ضوئها ، سيتمّ استخلاص الحقائق والأرقام ، التي يمكن أن تبنى عليها الاستراتيجيّات التخطيطيّة ، لكلّ القطاعات.
  • و في الوقت نفسه، أكّدت أنّ (هيئة تطوير الرياض) ، عملت على توزيع المشاريع التنمويّة على أرجاء المنطقة كافة. والحد من التركيز على مدينة الرياض وحدها ، التي أصبحت مكتظّة بالسكان وتعاني من اختناقات مروريّة ، وصعوبة في توفير الخدمات والمرافق ، بسبب التوسع الكبير والهجرة إليها ، ليس من داخل منطقة الرياض فقط ، بل من جميع المناطق.

نرجو في ختام مقالتنا أن نكون قد أحطنا بعدد سكان الرياض 2021 مع غيرها من المعلومات المتعلّقة بعاصمة المملكة العربيّة السعوديّة.  الرياض أكبر مدنها مساحةً وتعداداً في السكان ، بالإضافة إلى دراسة واقعها السكاني ماضياً وحاضراً ومستقبلاً.

السابق
المقصود بحلف الفضول وقصته وسبب التسمية بهذا الاسم
التالي
هل لعبة Roblox خطيرة وطريقة تفعيل الإشراف الابوي عليها

اترك تعليقاً