الصحة النفسية

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

 

تساقط الشّعر

يمكن أن يؤثر تساقط الشعر على فروة الرأس أو على الجسم بالكامل، وقد يكون وراثيًا، أو ناتجًا عن تناول بعض الأدوية، أو الإصابة ببعض الحالات الطبية، كما يؤثر على كل من الرجال والنساء، إلا أنه أكثر شيوعًا بين الرجال، ويمكن أن يؤدي تساقط الشعر الكثيف إلى الإصابة بالصلع.

يحدث الصلع الوراثي عند الرجال مع التقدم بالسن، وهو أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا عند الرجال، ويفقد الأشخاص حوالي 100 شعرة في اليوم، وهذا لا يسبب عادةً تغيرًا ملحوظًا في فروة الرأس؛ وذلك لأن شعرًا جديدًا ينمو في نفس الوقت، ويحدث فقدان الشعر المَرَضي عندما يحدث خلل في دورة نمو الشعر وتساقطه الطبيعي، أو عندما يحدث تلف في بصيلات الشعر وتستبدل بأنسجة ندبية.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

يوجد العديد من العلاجات العشبية والطبيعية التي يمكن استخدامها للتخفيف من تساقط الشعر وتحفيز نموّه، منها ما يأتي:

  • الصبار: فقد استخدم الصبار منذ مدة طويلة لعلاج تساقط الشعر، كما أنه يهدئ من تهيج فروة الرأس والعديد من مشكلات الشعر، ويمكن أن يقلل من قشرة الرأس، ويفتح البصيلات التي قد تكون مسدودةً بسبب الدهون الزائدة، ويمكن وضع جل الصبار النقي على فروة الرأس والشعر عدة مرات في الأسبوع، كما يمكن أيضًا استخدام شامبو وبلسم يحتويان على الصبار.
  • الجينسنغ: إن تناول مكملات الجينسنغ يمكن أن يعزز نمو الشعر من خلال تحفيز بصيلاته، فالجينسنوسيدات هي مكونات فعالة موجودة في الجينسنغ مسؤولة عن التأثيرات الإيجابية له على الشعر، لكن يجب الالتزام بالتعليمات عند استخدامه.
  • عصير البصل: في حال كان الشخص لا يواجه مشكلات مع رائحة البصل فقد يجد فوائد عدة من استخدام عصيره، فقد وُجد أن عصير البصل يمكن أن يُستخدم لعلاج داء الثعلبة بنجاح من خلال تعزيز نمو الشعر، ويعتقد أيضًا أنّه يحسن الدورة الدموية، وقد أظهرت الدراسات الحيوانية أن البصل يمكن أن يحسن عامل نمو الكيراتين، وأن يزيد تدفق الدم إلى الشعر، ويمكن إعداد عصيره من خلال خلط بعض البصل في الخلاط، وتطبيق العصيرعلى فروة الرأس والشعر وتركه مدة 15 دقيقةً على الأقل، ثم غسله بالشامبو العادي.
  • الليمون: يمكن استخدام الليمون الطازج أو زيت الليمون لعلاج تساقط الشعر عند الرجال؛ لأنه يعزز نمو الشعر وجودته، ويمكن أن يساهم الزيت في الحفاظ على فروة رأس صحية وتشجيع نمو الشعر من جديد، وذلك من خلال وضع الليمون الطازج على فروة الرأس والشعر قبل 15 دقيقةً من استخدام الشامبو، ويمكن خلط زيت الليمون الأساسي المُخفّف مع زيت ناقل كقناع للشعر.
  • زيت إكليل الجبل: هو واحد من الزيوت الأساسية التي استخدمت منذ القدم لعلاج تساقط الشعر؛ لأنه يحفز نمو الشعر الجديد ويمكن استخدامه لعلاج نمط الصلع الذكوري، ويمكن استخدامه من خلال مزج بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت ناقل وتدليك الشعر وفروة الرأس به قبل غسله، ويمكن تكراره عدة مرات، كما يمكن إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو والبلسم يوميًا، ويجب عدم استخدام الزيوت الأساسية مباشرةً على الجلد، إذ يجب مزجها بزيت ناقل أو شامبو.
  • زيت الجيرانيوم: يُستخدم هذا الزيت لتعزيز نمو الشعر وزيادة الدورة الدموية، ويمكن استخدامه من خلال مزج بضع قطرات مع زيت ناقل واستخدمه لصنع قناع للشعر، ويمكن أيضًا إضافة بضع قطرات إلى الشامبو والبلسم، كما يمكن أن يساعد زيت الجيرانيوم على تقوية الشعر وترطيبه واستعادة نموه.
  • الشاي الأخضر: هو من العلاجات العشبية التي يزعم العديد من الأشخاص أنّه مفيد لعلاج تساقط الشعر، إلا أنه لا توجد دراسات بشرية تؤكد ذلك.

علاجات أخرى لتساقط الشعر

لا يمكن دائمًا منع تساقط الشعر الناتج عن التقدم بالسن، لكن توجد بعض العلاجات التي تبطئ العملية، ويُعدّ نمط الصلع الذكوري سمةً وراثيةً تؤثر على أكثر من نصف الرجال بعد سن 50 عامًا، وتوجد بعض العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر عند الرجال، وتحتاج هذه العلاجات إلى مدة تصل إلى عام لملاحظة نتائج إيجابية، كما يجب الاستمرار باستخدامها للحفاظ على النتائج، ومن هذه العلاجات ما يأتي:

  • أدوية بوصفة ودون وصفة طبية: قد وافقت منظمة الغذاء والدواء على دواءين لعلاج نمط الصلع الذكوري، هما:
    • المينوكسيديل، وهو دواء يتوفر دون وصفة طبية على شكل سائل أو رغوة، يوضع على فروة الرأس مرتين يوميًا لتحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه.
    • فيناسترايد، وهو دواء يُعطى عبر الفم حبة يوميًا، وهو متوفر بوصفة طبية.
  • زراعة الشعر: من الأنواع الأكثر شيوعًا لعملية زراعة الشعر ما يأتي:
    • زرع وحدة مسامي، هي طريقة كلاسيكية تتضمن إزالة بعض الجلد من الجزء الأخير من فروة الرأس حيث يوجد الشعر بكثرة، وإزالة البصيلات من الجلد، ثم إعادة إدخال بصيلات الشعر في جزء فروة الرأس التي تعاني من الصلع.
    • استخراج وحدة مسامي، فيه تُزال بصيلات الشعر مباشرةً من فروة الرأس وتُزرع في الأجزاء التي تعاني من الصلع.
  • العلاج بالليزر: يُعتقد أن العلاج بالليزر يساعد على علاج الالتهابات في بصيلات الشعر التي تمنع نموه من جديد، ويوجد العديد من الدراسات التي تدعم فوائده، ويُعدّ العلاج بالليزر منخفض المستوى آمنًا وفعّالًا عند استخدامه لعلاج تساقط الشعر عند الرجال، وما تزال توجد حاجة إلى المزيد من الأبحاث.
  • إجراء تغيرات في نمط الحياة: يتضمن ذلك ما يأتي:
    • الإقلاع عن التدخين، لقد توصلت الأبحاث إلى وجود رابط بين التدخين وفقدان الشعر، لذلك لمنع تساقطه يجب التوقف عن التدخين في أسرع وقت ممكن.
    • تدليك فروة الرأس، إذ يمكن أن يساعد على علاج تساقط الشعر، فهو يحفز البصيلات.
    • اتباع نظام غذائي صحي، ويجب أن يتضمن النظام الغذائي مجموعةً متنوعةً من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات الخالية من الدهون، كما يجب التقليل من الحلويات.
    • التقليل من التوتر، يمكن أن يؤدي التوتر والإجهاد المستمر إلى تساقط الشعر، ويمكن أن تساهم طرق السيطرة على التوتر مثل اليوغا والتمارين الرياضية والتأمل في التخفيف منه.

أسباب تساقط الشعر

تنتج جميع حالات تساقط الشعر عند الرجال تقريبًا بسبب نمط الشعر الذكوري، وهو سمة وراثية يكسبها الشخص من الوالدين،ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال ما يأتي:

  • نقص العناصر الغذائية المهمة: يمكن أن تسبب الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كمية منخفضة جدًا من البروتين وفيتامينات ومعادن معينة مثل الحديد في بعض الأحيان تساقط الشعر.
  • تناول بعض الأدوية: قد تسبب بعض الأدوية آثارًا جانبيةً تتضمن تساقط الشعر، بما في ذلك أدوية سيولة الدم مثل الورافرين، والروكتان المستخدم لعلاج حب الشباب، وبعض مضادات الاكتئاب، وحاصرات البيتا.
  • داء الثّعلبة: هو مرض مناعي ذاتي يسبب تساقطًا مفاجئًا للشعر؛ إذ يهاجم الجهاز المناعي البصيلات، إلى جانب أجزاء أخرى من الجسم، وقد يحدث تساقط الشعر من فروة الرأس ومن أماكن أخرى.
  • تساقط الشعر المرضي: يحدث هذا النوع من تساقط الشعر نتيجة أسباب متعددة، منها: التوتر الشديد، والخضوع لجراحة، وفقدان الوزن السريع.
  • السعفة: هي عدوى فطرية يمكن أن تسبب تساقط الشعر، وقد تؤدي إلى صلع مؤقت في أماكن معينة على فروة الرأس.
السابق
اعشاب لزيادة الطول بعد سن العشرين
التالي
علاج ارتفاع الحرارة بالاعشاب

اترك تعليقاً