علماء

اختراعات ابن النفيس

اختراعات ابن النفيس

ابن النفيس ولد عام 1213-توفي عام 1288 وهو  طبيباً عربياً قدم العديد من المساهمات المهمة في المعرفة المبكرة للدورة الدموية الرئوية، كان أول شخص يتحدي الخلاف الذي طال أمده في مدرسة جالين بأن الدم يمكن أن يمر عبر الحاجز القلبي البطيني ، وكان يعتقد أن كل الدم الذي وصل إلى البطين الأيسر يمر عبر الرئة. وذكر أيضًا أنه يجب أن تكون هناك اتصالات صغيرة أو مسام  بين الشريان الرئوي والوريد ، وهو التنبؤ الذي سبق 400 عام من اكتشاف الشعيرات الدموية الرئوية بواسطة مارسيلو مالبغي.

معلومات عن ابن النفيس

كان ابن النفيس (1213-1288) طبيباً عربياً قدم إسهامات كبيرة في المعرفة المبكرة للدورة الدموية الرئوية. ومع ذلك ، فقد كتب القليل عنه في الأدب الفسيولوجي. لقد شكل رابطًا بين الدراسات المبكرة لمدرسة جالين في القرن الثاني وبين علماء النهضة الأوروبية مثل مايكل سيرفيتوس (1511-1553) ، وريلدوس كولومبوس ، وأندرياس فيساليوس  ، وويليام هارفي .

غالبًا ما يتم تجاهل الفترة الفاصلة التي تبلغ 1300 عامًا ، والتي يشار إلى جزء منها أحيانًا باسم العصر الذهبي الإسلامي ، إلى حد كبير ، ويتم التأكيد هنا على بعض مساهماتها. كان ابن النفيس رجلًا بارزًا ويستحق أن يكون معروفًا.

تطور العلوم في العصر الذهبي الاسلامي

هناك ميل للأشخاص المهتمين بتاريخ علم وظائف الأعضاء إلى التحرك بسرعة على مدار 1300 عام بين ازدهار مدرسة جالين اليونانية الرومانية في القرن الثاني وحتى بدايات عصر النهضة الأوروبية.

أحد الأسباب وراء ذلك هو التأثير الاستثنائي الذي كان لتعليم جالينوس أكثر من 1400 عام. على سبيل المثال ، عندما كان وليام هارفي في جامعة كامبريدج في أواخر القرن السادس عشر ، تضمن جزء من تعليماته كتابات جالينس ،  وكانت بعض تعاليم جالينوس عن إراقة الدماء ، لا تزال تتبع في القرن الثامن عشر.

واحدة من أهم كتابات ابن النفيس كان تعليقه على علم التشريح في كتاب ابن سينا ​​(شره تشريح القانون ابن سينا). يشار إلى ابن سينا ​​عادة باسمه اللاتيني بدلاً من ابن سينا ​​، وكان أحد أكثر العلماء شهرة في تلك الفترة ، على الرغم من أنه سبق ابن النفيس بنحو 200 عام.

ولد ابن سينا ​​في بلاد فارس في مقاطعة بخارى ، التي تعد الآن جزءًا من أوزبكستان ، وغالبًا ما يتحدث عنه باعتباره أبو الطب الحديث، استمرت تعاليمه في العديد من الجامعات الإسلامية والأوروبية حتى أوائل القرن التاسع عشر. كان مهتما بشكل خاص في علم الصيدلة السريرية ، وعلم وظائف الأعضاء التجريبية ، والأمراض المعدية ، والتجارب السريرية ، لكنه ساهم أيضًا في الفيزياء. وكانت كتبه الأكثر شهرة هي قانون الطب وكتاب الشفاء.

بسبب المشاكل السياسية ، اضطر إلى التحرك بشكل متكرر كشخص بالغ ، لكنه قضى معظم حياته في ما يعرف الآن بإيران الحديثة. ربما كان ابن سينا ​​العالم البارز في العصر الذهبي الإسلامي

اكتشاف الدورة الدموية الرئوية

في عهد ابن النفيس ، كانت تعاليم جالينس ومدرسته قد سادت لألف سنة. درس ابن سينا ​​كتابات جالينوس على نطاق واسع ووسعها إلى حد ما. في مخطط جالين ، خضع الطعام الموجود في القناة الهضمية لـ “الهضم” وتم نقله إلى الكبد حيث تم تشكيل الدم وتشربه .

ثم تدفق الدم إلى البطين الأيمن حيث دخل البعض إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي لتغذيتهم ، ولكن ما تبقى من الدم وصل إلى البطين الأيسر من خلال “المسام غير مرئية” في الحاجز البطيني. كان وجود هذه المسام المزعومة لغزًا لعلماء التشريح لأكثر من ألف عام ، لكنهم كانوا سمة ضرورية في مخطط جالينوس لأنه لم يكن يتم القول أن كمية كبيرة من الدم تتدفق من الرئتين إلى القلب في البطين الأيسر ، تم خلط الدم مع الاكسجين الذي يتم استنشاقه من الهواء .

وكانت النتيجة تكوين دم مملوء بالغذاء ، تم توزيعه في جميع أنحاء الجسم بواسطة الدم الشرياني. وصل البعض إلى الدماغ، والتي تم توزيعها بعد ذلك عبر الأعصاب ، التي كان يعتقد أنها مجوفة.

أدى تكوين الغذاء المحتوي على الطاقة في البطين الأيسر إلى توليد نواتج مخلفات  نفايات عادت إلى الرئة عبر الوريد الرئوي ثم تم الزفير مع التنفس.

انجازات ابن النفيس

في تعليقه على علم التشريح في مجلة ابن سينا ​​، حقق ابن النفيس ثلاثة تطورات مهمة فيما يتعلق بمخطط جالينوس.

أولاً ، ذكر بشكل قاطع أن الحاجز البطيني بين البطينين الأيمن والأيسر لم يكن مساميًا ، ولم يسمح للدم بالانتقال عبره كما ذكرا في نموذج جالين .

هذه هي الترجمة الإنجليزية التي قام بها مايرهوفمن قسم الكتاب الذي كتبه ابن النفيس  ولكن لا يوجد ممر بين هذين التجويفين ( البطينين الأيمن والأيسر ) ؛ لأن جوهر القلب صلب في هذه المنطقة ولا يوجد به ممر مرئي ، كما كان يعتقد بعض الأشخاص ، أو غير مرئي يمكن أن يسمح بنقل الدم ، كما ادعى جالين. مسام القلب هناك مغلقة وجوهرها سميك. “

يتكرر هذا الحرمان الشديد من نفاذية الحاجز البطيني في مكان آخر من القلب . على سبيل المثال : “لا يوجد ممر على الإطلاق بين هذين البطينين ؛ إذا كان هناك دم سوف يخترق مكان الروح [البطين الأيسر] ويفسد جوهره.

علم التشريح يدحض ادعاءات المؤلفين السابقين ؛ على العكس من ذلك ، فإن الحاجز بين البطينين يكون أكثر سمكا من الأجزاء الأخرى لمنع مرور الدم أو الأرواح التي قد تكون ضارة ، لذلك زعم بعض الأشخاص أن هذا المكان مسامي خطأ ؛ إنها تستند إلى الفكرة المسبقة التي مفادها أن الدم من البطين الأيمن يمر عبر هذه المسامية ، وهم مخطئون “

ثانيًا ، نظرًا لعدم وجود اتصال بين البطينين الأيمن والأيسر من خلال الحاجز البطيني ، فإن إخراج البطين الأيمن يمكن أن يصل إلى البطين الأيسر فقط عن طريق الدورة الدموية الرئوية. في جزء من التعليق تقول ترجمة مايرهوف: “الدم بعد تنقيته في هذا التجويف ( البطين الأيمن ) ، يجب أن ينتقل إلى التجويف الأيسر حيث تتولد الروح  الحيوية”.

ثالثًا ، ذكر ابن النفيس أنه يجب أن تكون هناك اتصالات صغيرة بين الشريان الرئوي والوريد الرئوي. كان هذا تنبؤًا ملهمًا لوجود الشعيرات الدموية الرئوية لأنه لم يتم رؤيتها إلا بعد 400 عام بواسطة مارسيلو مالبغي : “وللسبب نفسه ، توجد مقاطع محسوسة أو مسام بين الاثنين الأوعية الدموية ، وهما الشريان الرئوي والوريد الرئوي.”

السابق
مفهوم الاقتصاد البيئي
التالي
تاريخ علماء لهم اسهامات في الميكانيكا

اترك تعليقاً