علم وعلماء

الكهرباء الساكنة في جسم الانسان

ليست تجربة دلك المشط البلاستيكي بقطعة من الصوف غائبة عن الوعي منذ الصغر، وعرفنا منها أن هناك الكهرباء الساكنة التي تولدت من احتكاك المشط البلاستيكي بقطعة الصوف ونتج عنها انجذاب قصاصات الورق، حيث أن الكهرباء الساكنة في جسم الانسان حقيقة علمية ندركها دائما، ونشعر بها أحيانا.

وعادةً ما تنتج الكهرباء الساكنة عند فقد الذرة، والتي تكون في المعتاد متعادلة، فهي تحتوي على الجزيئات الموجبة (البروتينات) بعدد متوافق مع عدد الجزيئات السالبة (الالكترونات) الحرة التي تدور في مدارات حول النواة، ولكن يحدث أن تفقد الذرة عدد من الالكترونات نتيجة احتكاكها بسطح ما فتفقد الذرة تعادلها، ويظهر ذلك في شكل شحنات كهربائية سالبة.

الكهرباء الساكنة في الطبيعة

إن الطبيعة حولنا محملة بالكهرباء الإستاتيكية، خصوصاً عندما تصطدم رياح دافئة، بأخرى باردة، أو سحابة محملة بشحنة سالبة مع أخرى شحنتها موجبة، وتحدث الظاهرة الكونية من برق ورعد، بل أن في أغلب الأحوال تكون الأمطار ذاتها محملة بالشحنات الساكنة، لذلك يجب توخي الحذر تماما عند هبوب العواصف، أو عند حدوث البرق والرعد، والبقاء في مكان آمن، كما يجب الاهتمام بإنشاء مانعات الصواعق على البنايات العالية، حتى إن حدثت الصاعقة يتم تفريغ شحنتها فوراً في باطن الأرض.

علامات الكهرباء الساكنة في جسم الانسان

وجسم الإنسان جزء من هذا الكون الواسع يتأثر بكل ما يحدث فيه، ومن الطبيعي وجود الكهرباء الساكنة في جسم الإنسان . قد لا يشعر بها في معظم الأحيان، لكن في ظروف معينة تظهر هذه الشحنات في صور تسبب الضيق لصاحبها، فإن كانت الشحنة عالية قد يتضرر الآخرون عند التقاء الأيدي في السلام، وتحدث الشرارة التي تجعل الآخر يسحب يده بسرعة شاعرًا بالألم مما يتسبب في إحراج الطرف الآخر.

الكهرباء الساكنة في المنزل

يعتبر المنزل أيضا أحد المصادر الهامة لتمركز الكهرباء السكونية، حيث تتسبب الأشعة الصادرة من الأجهزة المنزلية، سواء كان التليفزيون، أو الحاسب الآلي، أو الهواتف الذكية التي تجعل البيت مشبعًا بالكهرباء السكونية، مما يؤثر بالتأكيد على أجسام المحيطين، ويزيد من تركيز الكهرباء السكونية في جسم الإنسان.

ماهية الكهرباء الساكنة

تعرف الكهرباء السكونية بأنها تراكم للشحنات الكهربائية على أنواع معينة من الأسطح، مثل الشعر والزجاج، وبعض أنواع الأقمشة مثل الأقمشة الصوفية عندما يتم احتكاكها بجسم آخر مما يتسبب في فقدانها لبعض الالكترونات، وتراكم هذه الشحنات يسبب الصدمة الخفيفة عند ملامسة ذلك الجسم المشحون.

كيفية التخلص من شحنات الكهرباء الساكنه في جسم الإنسان

ليس الأمر بمستحيل حيث هناك وسائل عديدة للتخلص من الكهرباء السكونية وتلك الشحنات المتراكمة نتعرف عليها وهي:

  • السير حافيًا في المنزل، وهي طريقة شائعة وبسيطة تخلص الجسم من تراكم الشحنات وتشعرة بالإسترخاء والراحة.
  • لمس سطح معدني، يؤدي أيضًا لتفريخ الشحنات الزائدة.
  • الجلوس في مكان أو غرفة رطبة.
  • الإمتناع تمامًا عن استخدام أمشاط مصنوعة من مادة البلاستيك، واستبدالها بالأمشاط الخشبية.
  • الإمتناع عن استعمال الملابس المصنوعة من النايلون أو البوليستر، واستبدالها بالملابس القطنية بقدر الإمكان، وخصوصًا الملابس الداخلية.
  • الإهتمام بالبشرة باستخدام كريم البشرة الجافة في فصل الشتاء تحديداً، حيث يقوم بتعويض الأيونات المفقودة ويحقق التوازن المطلوب للبشرة.
  • أيضاً ارتداء الأساور النحاسية يساهم بشكل فعال في تفريغ الكهرباء السكونية في جسم الإنسان أولاً بأول.
  • ضرورة توصيل طرف أرضي عند إنشاء الشبكة الكهربائية بالمنزل، فهي عامل أمان للجميع، ويحمي البيت من أي تماس كهربي يحدث في المنزل، ويساعد بشكل كبير على تفريغ الشحنات الاستاتيكية المتجمعة نتيجة الإسراف في استخدام الأجهزة الكهربائية والهواتف الحديثة.
السابق
شروط العمل عن بعد للمرأة .. رابط وظائف للنساء والرجال عن بعد
التالي
الحيوانات المنقرضة ما بين الأسباب والحل

اترك تعليقاً