التغذية

فوائد اكل البرتقال على الريق

فوائد اكل البرتقال على الريق

فوائد اكل البرتقال على الريق كثيرة جدًّا؛ سيما وأن البرتقال من أهم المكونات الصحية في النظام الغذائي اليومي، ويتدخّل في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، مثل تعزيز صحة الشرايين، وتجديد خلايا الجلد، وحماية الكبد والكلى والجهاز الهضمي، ويوفّر القيمة الغذائية الكاملة التي يتطلبها الجسم من فيتامين سي بالإضافة إلى غيره من الفيتامينات والمعادن، لكن هناك آراء لا تؤيد تناوله على معدة فارغة، خاصة لمن يعانون من قرحة المعدة، أو مشاكل أخرى فيها.

فوائد اكل البرتقال على الريق

يمكن تناول البرتقال لأنّه وجبة خفيفة، وهو جزء مهم من الفطور الصحي، ومن فوائد تناوله على الريق ما يأتي:

  • مصدر لفيتامين سي: البرتقال غني بفيتامين سي، ويوفّر 116.2% من القيمة اليومية المطلوبة من فيتامين سي، الذي يرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون؛ لأنّه يمنع تلف الحمض النووي بسبب الجذور الحرة.
  • تقوية المناعة: فيتامين سي مهم لتعزيز وظيفة جهاز المناعة، ويقي من نزلات البرد، ومنع التهابات الأذن المتكررة.
  • حماية الجلد: تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال البشرة من مخاطر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة، وبرتقالة يوميًّا تحمي البشرة تمامًا حتى في سن الخمسين.
  • الحفاظ على ضغط الدم: بما أن البرتقال غني بفيتامينات بي، فإنّه يدعم إنتاج الهيموجلوبين، ويُحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة لأنّه يحتوي المغنيسيوم.
  • تخفيض نسبة الكوليسترول: تحتوي قشور الحمضيات مركبات تُخفّض نسبة الكوليسترول بفاعلية أعلى من الأدوية الموصوفة، ومن دون آثار جانبية.
  • التحكم في مستوى السكر في الدم: تُحافظ الألياف الموجودة في البرتقال على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، كما أنّ السكر الموجود فيه (الفركتوز) يقي من الارتفاع الشديد في سكر الدم بعد تناول الطعام.
  • تقليل مخاطر الاصابة بالسرطان: يحتوي البرتقال مركبات تمنع السرطانات، مثل سرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد، وتحارب بفاعلية مع مضادات الأكسدة.
  • قلوية الجسم: مع أنّ البرتقال حمضيّ، إلا أن لديه الكثير من المعادن القلوية المهمة لعملية الهضم، وهو مشابه لليمون في هذه الميزة.
  • تعزيز صحة العين: البرتقال مصدر غني للكاروتينويد، الذي يحمي مع فيتامين أ أغشية العين، وفيتامين أ مسؤول عن منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر، الذي قد يؤدّي إذا زاد عن حده إلى العمى، ويُساعد العين في امتصاص الضوء.
  • علاج الإمساك: يحتوي البرتقال ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، تُحافظ على الأمعاء ووظائف المعدة، ويمنع متلازمة القولون العصبي، بالإضافة علاج الإمساك بدرجة كبيرة.

فوائد عصير البرتقال للحامل والجنين

يعد البرتقال أحد أفضل الفواكه التي يجب تضمينها في النظام الغذائي أثناء الحمل، ومن الأفضل الحصول على الفاكهة كاملة، ويمكن تناول العصير طازجًا، لكن من دون سكر، ويجب تجنب العصير الجاهز؛ لأنّه يحتوي مواد حافظة قد لا تتوافق مع الجسم في الحمل، ومن فوائد البرتقال للحامل والجنين:

  • البرتقال غني بفيتامين سي والحديد والزنك وحمض الفوليك، وهي ممتازة لتقوية المناعة أثناء الحمل، وتقوّي نمو دماغ الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يقوي جهاز المناعة لدى الحامل والجنين، ويُقلّل من مخاطر الحساسية أثناء الحمل، ويدعم نمو الغضاريف، والأنسجة، والأوعية الدموية، والعظام عند الجنين.
  • يعد البرتقال مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 6 وحمض الفوليك، وتناولها يقي من عيوب الأنبوب العصبي، التي تسبب تشوهات في المخ والحبل الشوكي عند الجنين.
  • يدخل محتوى الفولات الموجود في البرتقال في تكوين خلايا الدم ونمو أنسجة جديدة وتكوين مشيمة صحية، لكنّ تناول الكثير منها يُسبّب زيادة في وزن الطفل عند الولادة.
  • البرتقال غني بالسليلوز والألياف الذائبة وغير القابلة للذوبان، التي يتنظّم حركة الأمعاء وتعالج الإمساك، وهي مشكلة شائعة في الحمل.
  • تمنع الألياف من التهابات المعدة والانتفاخ.
  • يمكن أن ينظّم البوتاسيوم المرتفع في البرتقال مستويات ضغط الدم لدى الحوامل وتخفيف مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
  • يوفر البرتقال الصوديوم والبوتاسيوم؛ لموازنة مستوى السوائل في الجسم لأنّه يتكوّن من 88% من الماء.

يوصى للحامل يوميًّا بجرعة مقدارها 85 ملليغرام من عصير البرتقال، لكن لا يجب أن يزيد المدخول اليومي من البرتقال عن أكثر من 3 برتقالات؛ لأنّه قد يؤدّي للحموضة، كما أنّه يرفع كمية فيتامين سي.

فوائد برتقال دم الزغلول

يظهر البرتقال بلون أحمر نتيجة طفرة طبيعية تؤدّي إلى إنتاج الأنثوسيانين، مما يجعل لونه يميل للأحمر الداكن، وجميع أنواع البرتقال توفر فوائد غذائية مماثلة، ومن فوائده ما يأتي:

  • يحتوي برتقال دم الزغلول مضادات الأكسدة، والمعادن، والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، مثلًا يحمي فيتامين سي الأوعية الدموية ويقوي العضلات، ويُحسّن امتصاص الحديد.
  • برتقال دم الزغلول مليء بالأنثوسيانين، وهو أحد مضادات الأكسدة، المعروف بخصائصه المضادة للسرطان، وتُقلّل الضرر الناجم عن الجذور الحرة؛ مما يقلل من فرصة أن تحوّلها لخلايا سرطانية.
  • البرتقال الأحمر مليء بفيتامين سي، وهو مسؤول عن تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد.
  • يقوي البرتقال جهاز المناعة، ويدعم عمل خلايا الدم البيضاء؛ لذا من المهم التأكد من الحصول على ما يكفي من فيتامين سي بانتظام؛ لأنه يذوب في الماء ولا يستطيع الجسم تخزينه.
  • برتقال دم الزغلول غني بالفلافونويد، وهو المركب الذي ينتج النكهة الغنية له، ويمكن أن يُقلّل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية لبعض الأشخاص، خاصة عند النساء.
  • يحدُّ برتقال دم الزغلول من الجهد التأكسدي، ويقلل من خطر المشاكل الصحية المزمنة مثل السرطان، والسكري، وأمراض القلب.
  • تأتي الألياف الموجودة في برتقال دم الزغلول في شكلين، أحدها قابل للذوبان؛ إذ تتحول إلى مادة هلامية في المعدة وتمتص الكوليسترول قبل أن يدخل مجرى الدم؛ وهذا يُخفّض الكوليسترول في الدم.
  • تعمل الألياف غير القابلة للذوبان كمواد حيوية؛ أي أنّها تعطي البكتيريا النافعة في الأمعاء شيئًا تأكله، وهذا يدعم عملية الهضم الصحية.

أضرار شرب عصير البرتقال على الريق

موضوع شرب عصائر الحمضيات على معدة ممتلئة أم فارغة، مثير للجدل منذ زمن، وما زال الأطباء منقسمين حول فائدته أم ضرره، ومع أنّ عصير البرتقال يعدُّ من أصحِّ عصائر الفاكهة التي يجب تناولها، إلّا أنّ هناك أوقاتًا معينة تعتمد على من يستهلِكه، وكيفية استهلاكه، ووقت استهلاكه، وهذه جميعًا لها سلبيات وإيجابيات.

بالنسبة لبعض الناس، لا يعدّ شرب عصير البرتقال على معدة فارغة مشكلة على الإطلاق، لكن بالنسبة للآخرين يمكن أن يؤدّي لمشاكل مثل حرقة المعدة، أو آلام في المعدة، أو انزعاجًا في الجهاز الهضمي، وهذا قد يعود لأنّهم يشربون عصير البرتقال على معدة فارغة وهو عالي التركيز، ويشربونه بغزارة.

نظرًا لأن البرتقال يحتوي نسبة عالية من حمض الستريك وحمض الماليك، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل للأشخاص الذين يمتلكون بطانة رقيقة في المعدة، أو الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة؛ لذا لا يُنصحون بشُربِ عصير البرتقال المركز على معدة فارغة؛ لأنّه سيرفع نسبة الحموضة ويُسبّب ألمًا في المعدة، أمّا إذا لم يكن الشخص يُعاني من مشاكل في المعدة، فلا مشكلة من شرب عصير البرتقال باعتدال على معدة فارغة.

السعرات الحرارية والقيمة الغذائية للبرتقال

فيما يلي العناصر الغذائية في حوالي نصف حبة برتقالة كبيرة (100غ):

  • السعرات الحرارية: 47.
  • الماء: 87٪.
  • البروتين: 9غ.
  • الكربوهيدرات: 8غ.
  • السكر: 4غ.
  • الألياف: 4غ.
  • الدهون: 1غ.

الكربوهيدرات في البرتقال

يتكون البرتقال أساسًا من الكربوهيدرات والماء، مع القليل جدًّا من البروتين والدهون والسعرات الحرارية، والشكل السائد للكربوهيدرات في البرتقال، هو السكريات البسيطة، مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز، وهي المسؤولة عن طعمه الحلو، وبرغم مكوناته الحلوة إلّا أنّه يحتوي مؤشر منخفض لسكر الدم (GI) من 31-51، وهذا مقياس لسرعة دخول السكر إلى مجرى الدم بعد الوجبة، ومحتواه العالي من البوليفينول والألياف، يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الألياف في البرتقال

البرتقال مصدر جيد للألياف؛ فحبة كبيرة، تحتوي حوالي 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها، والألياف الرئيسية الموجودة في البرتقال هي البكتين، والسليلوز، والهيميسليلوز، واللجنين، وترتبط بالعديد من الفوائد الغذائية، مثل تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وفقدان الوزن، وتنظيم الكوليسترول في الدم.

الفيتامينات والمعادن في البرتقال

يعد البرتقال مصدرًا جيدًا للكثير من الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين سي والثيامين والفولات والبوتاسيوم، وحمض الفوليك الذي يُعرف باسم فيتامين ب 9، والبوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية منه، عند تناوله بكثرة، وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المركبات النباتية الأخرى في البرتقال

البرتقال غني بمختلف المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا، التي يعتقد أنها مسؤولة عن العديد من الآثار الصحية المفيدة، والفئتان الرئيسيتان من المركبات النباتية المضادة للأكسدة هما الكاروتينات والفينولات والأنثوسيانين (في برتقال دم الزغلول)، بالإضافة إلى حمض الستريك الذي يمنع تكوّن حصوات الكلى.

من فوائد اكل البرتقال على الريق أنّه يمنح الجسم دفعة كبيرة من النشاط والحيوية؛ لأنّه مليء بالعناصر والمركبات التي تنشّط الذهن، مثل فيتامين سي، والبوتاسيوم، والسعرات الحرارية الصحية، وينصح أن يكون أساسيًّا في النظام الغذائي للحامل؛ لأنّه مهم لصحة الحامل والجنين؛ فهو يحمي دماغ الجنين من التشوهات، ويحمي الحامل من الإصابة بالحساسية، ويحافظ على صحتها ونشاطها، لكنّ الأطباء لا ينصحون بالإكثار منه؛ لأنّه قد يزيد وزن الطفل عند الولادة.

السابق
أطول نهر في الاتحاد الاوربي من 7 حروف كلمة السر
التالي
حل لغز أربع أمهات ذكرن في القرآن الكريم

اترك تعليقاً