الوقاية الصحية

فوائد جبنة قريش

فوائد جبنة قريش

  • تُعدُّ جبنة القريش مصدراً غنيّاً بالكالسيوم، الذي يمتلك دوراً رئيسيّاً في صحّة الأسنان والعظام، كما أنَّه يُقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويساعد على تنظيم ضغط الدم، ومن الممكن أن يُقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا،[٤] ويُعتقَد أنّ الكالسيوم في منتجات الألبان يقلل من مقاومة الإنسولين التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.

كما بيّنت دراسةٌ أولية نُشرت في مجلة Journal of Epidemiology & Community Health عام 2007، أنَّ تناول منتجات الألبان مثل الجبن يمكن أن يقلل من احتماليّة الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي سواءً لدى الرجال المصابين بالسكري، أو غير المصابين، وتُعرف متلازمة التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolic syndrome) بأنَّها مجموعةٌ من الحالات التي تشمل ارتفاع مستويات السكر في الدم، والتي تُعدُّ مصدر قلق كبير لمرضى السكري.

  • تحتوي جبنة القريش على نسبة عالية من السيلينيوم، إذ يقدّم الكوب الواحد منها أو ما يُعادل 226 غراماً ما نسبته 37% من الاحتياج اليومي للسيلينيوم، وقد ثبت أنّ هذا المعدن يزيد من مضادات الأكسدة في الدم.
  • تُعدُّ جبنة القريش مصدراً جيداً للفسفور والبروتين، ولهذه العناصر الغذائيّة دورٌ في تحسين صحّة العظام.
  • يُمكن أن تعزز جبنة القريش فقدان الوزن، إذ أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة Roczniki Panstwowego Zakladu Higieny عام 2012، أنّ النظام الغذائيّ الذي يحتوي على جبن القريش بالإضافة إلى الفاكهة، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والزيوت النباتية يمكن أن يكون فعالاً في تحقيق فقدان الوزن والحفاظ عليه.

فوائد الجبنة القريش للجيم

يعتبر الجبن القريش، من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لبناء عضلات “مفتولة”، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكازين، وهو بروتين بطيء الهضم.

محمد باتيستا، كابتن اللياقة البدنية، تحدث لـ”مصراوي” عن فوائده، قائلًا: إن اختيار الجبن القريش هو الأفضل لنظامك الغذائي، لأنه يحتوي الـ100 جرام من الجبن القريش على 98 سعر حراري فقط، و4 جرام دهون، و3.5 جرام كاربوهيدرات، بالإضافة إلى 11 جرام بروتين.

وقال “باتيستا”، إنه إذا كان هدفك زيادة كمية البروتين في نظامك الغذائي بسعرات منخفضة يمكن أن تضيف القريش بسهولة في نظامك الغذائي.

“بعض الناس لا يحبون طعم الجبن القرش نظرًا لأنها قليلة الملح والدهون، فمذاقها نوعًا ما لا يعجب الكثيرين، وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك بسهولة إضافة الزبادي خالي الدسم مع بعض التوابل مثل الكمون أو الزعتر أو إضافة بعض الخضروات مثل البقدونس أو الفلفل الأخضر أو الطماطم مع مزج الخليط في محضر الطعام مما يساعدك تغير طعمها للأفضل”، بحسب باتيستا.

وردًا على سؤال: هل الجبن القريش تساعد في زياده العضلات للرياضيين، أجاب باتيستا بنعم، لأن البروتين الحيواني هام للغاية في زيادة الكتلة العضلية للرياضيين، ونظرًا لاحتواء كل 100 جرام من الجبن القريش على 11 جرام بروتين، فهو ممتاز للغاية من حيث القيمة الغذائية للاعبي كمال الأجسام.

فوائد الجبنة القريش للجنس

ربما لم تكن تتوقع وجود الجبن البريء على قائمة الأطعمة المحظورة قبل ممارسة الجنس، ولكن في الحقيقة يمكن أن يكون الجبن كابوسا للرائحة الكريهة ويمكن أن يلغي خططك لليلة ساخنة. بعد تناول الجبن تخرج رائحته عبر النفس والغرق الامر الذي لا يعتبر مثيرا ابدا.

فوائد الجبنة القريش للمعده

عندما يتناول الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز الجبن القريش، قد يواجهون مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ ، الغاز ، الإسهال وآلام المعدة.

فوائد جبنة قريش للتخسيس

الجبن القريش هو من أكثر الأطعمة المناسبة للرجيم وخسارة الوزن فهي صحية حيث تحتوي على نسبة خفيفة من الملح، كما إنها خفيفة على المعدة ولها مذاق متميز كما يمكن إضافتها على الأطعمة المختلفة فهي تضيف له نكهة رائعة. وبالتالي فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الجبن القريش هي واحدة من أفضل منتجات الألبان من أجل الصحة العامة كما إنه صديق حميم لأنظمة الرجيم وخسارة الوزن، وبالتالي فهي إستنادا للأبحاث والدراسات والتراث والتجارب الشخصية هي من أفضل الأطعمة.

فوائد الجبنة القريش للحامل

من المعروف أن الحامل بحاجة للبروتين، وهو مصدر أساسي لنمو الجنين، ويحتوي الجبن القريش على نسبة عالية منه، مما يجعله طعاماً هاماً لكِ عزيزتي الحامل، إضافة إلى أنه يمدك بالكالسيوم الضروري لتكوين عظام جنينك، واعلمي أن نصف كوب من الجبن القريش يحتوي على 15 غراماً من البروتين.

فوائد الجبنة القريش بالطماطم

  • تساعد لجبن القريش بالطماطم على إمداد الجسم بالكالسيوم الضروري لتقوية العظام.
  • تحمي الحامل من هشاشة العظام.
  • يساعد على تحسين مستوى فيتامين د بالجسم.
  • تحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على تطوير نمو الجنين خلال مرحلة الحمل.
  • تقلل التوتر وتحسن النوم.
  • تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

جبن قريش للدايت

زاد إقبال الناس باختلاف أعمارهم وأجناسهم في الآونة الأخيرة على تناول جبنة قريش، فبجانب مذاقها الطيّب فهي تلعب دوراً أساسياً في تخسيس الوزن والتخلّص من الدهون، وتعتبر من أكثر الأطعمة التي يقبل لاعبي كمال الأجسام على تناولها.

فوائدها

  • نظراً لاحتوائها على نسبة قليلة من الدهون تعتبر جيّدة لإنقاص عدد السعرات الحرارية الأمر الذي يساهم في إنقاص الوزن.
  • تقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • ليس هناك حاجة للتقليل من عدد السعرات الحرارية التي تحتويها.

أضرارها

  • الشعور بالتعب والضعف بسبب قلّة السعرات الحرارية فيها.
  • المداومة على تناول هذه الجبنة بقصد الرجيم يضعف الأنسجة العضلية.
  • يصبح الشخص عرضة أكبر للإصابة بالأمراض نظراً لضعف جهاز المناعة.

طرق عمل رجيم جبنة القريش

يوجد مجموعة إصدارات لرجيم جبنة القريش بعضها لمدّة ثلاثة أيام وبعضها يصل للأسبوع ومن هذه الإصدارات:

  • إصدار يسمح بإضافة السكر والقرفة للجبن، والمقصود بالسكر هنا هو سكر الرجيم.
  • إصدار يسمح بتناول الخضروات والفاكهة مع الجبن. إصدار يسمح بتناول الجبن قليل الدسم بالقدر الذي تريد.

فوائد الجبن القريش بزيت الزيتون

عتبر الأكلة المفضلة لراغبي إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على كمية قليلة من الدهون والسعرات الحرارية، ومن الممكن تناوله مع الخضراوات مثل الخيار، والطماطم، مع إضافة زيت الزيتون، لتصبح وجبة صحية متكاملة.

طريقة عمل جبنة قريش بزيت الزيتون

المقادير

  • 1 كوبجبنة قريش
  • ربع كوب زيت زيتون

خطوات التحضير

  1. توضع الجبنة في بولة، وتهرس جيداً.
  2. يضاف إليها زيت الزيتون، وتهرس مرة أخرى.
  3. توضع في الطبق، وتقدم مع الخضروات الطازجة.
السابق
تأثير الجري على الركبة
التالي
اسماء اخرى لعشبة القسط الهندي

اترك تعليقاً