الوقاية الصحية

فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

هناك العديد من الفوائد التي قد يحملها زيت الزيتون لشعرك، إليك أهمها:

1- ترطيب الشعر بعمق

يتميز زيت الزيتون بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر الذي يتميز بكثافته أو ذو الطبيعة المجعدة أو حتى الشعر المتعب بسبب تكرار عملية الصبغ أو بسبب تكرار تعريضه لمستحضرات الشعر الكيميائية الضارة.

2- التخلص من القمل والقشرة

من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه قد يساعد على التخلص من القمل إذا ما تم استخدامه بشكل منتظم، كما أنه قد يساعد على التقليل بشكل ملحوظ من قشرة الشعر للأشخاص الذي يعانون من القشرة وجفاف فروة الرأٍس.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن بعض الخبراء لا ينصحون باستخدام زيت الزيتون للتخلص من قشرة الشعر، ففي حال كانت الخمائر والفطريات هي سبب القشرة، فإن استخدام زيت الزيتون قد يزيد الأمر سوءاً.

3- تحفيز نمو الشعر

يساعد زيت الزيتون على إيقاف تساقط الشعر عند استخدامه بانتظام وتحفيز نمو شعر جديد مع تقوية الشعر الموجود، خاصة إذا ما تم تدليك الرأس به بانتظام.

فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف

  • يساعد زيت الزيتون على إعادة كثافة الشعر والتخلص من الشعر الخفيف، وذلك لاحتوائه على فيتامين E.
  • يساهم زيت الزيتون في إمداد الشعر بالأوميجا 3، مما يعمل على تقوية الشعر وتغذية الشعر الخفيف ومنعه من التساقط.
  • يحد زيت الزيتون من نسبة تساقط الشعر بصورة كبيرة، كما أنه من العلاجات الفعالة للسيدات اللواتي يعانين من بطء شديد في نمو الشعر، وذلك من خلال وضعه على فروة الرأس.
  • يحافظ على رطوبة فروة الرأس، ويحميها من الجفاف والتلف نتيجة لاستخدام السيشوار والكريمات ومثبت الشعر.
  • يخلص الشعر من الجفاف والتلف، لذا على كل من يعاني من الشعر الجاف تدليكه بزيت الزيتون من الجذور حتى الأطراف، ويفضل الانتظام في استخدام هذه الطريقة حتى التخلص بشكل نهائي من التلف والجفاف.
  • يعمل زيت الزيتون على تهدئة الشعر المتطاير والمتقشف، وذلك من خلال مسح الشعر ببعض قطرات من زيت الزيتون قبل تمشيط الشعر.
  • يزيد من لمعان الشعر وخاصة في فصل الصيف، حيث أن أشعة الشمس ومياه البحر تعمل على فقد لمعان الشعر. يخلص فروة الرأس من العديد من المشاكل مثل: القمل والقشرة.

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف

  • يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر الجاف بالشكل الكافي من الجذور وحتى الأطراف.
  • يحمي الشعر الجاف من التساقط الذي قد يتعرض له.
  • زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، مما يساعد على علاج الشعر المتقصف والمجهد.
  • يساعد زيت الزيتون على الحفاظ على مادة الكيراتين الطبيعية.
  • علاج تلف الشعر الجاف والذي يكون ناتجاً عن استخدام مكواة الشعر، وغيرها من منتجات تصفيف الشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني

  • الشعر الدهني بحاجةٍ إلى مواد أو مُستحضراتٍ تجفف قشرة الرأس لتخلّصها من المواد الدهنية التي تفرزها، وزيت الزيتون يعمل على تقوية بصيلات الشعر ويفيد أكثر في حالة كان بها الشعر الدهني يعاني من التساقط أو التقصّف، فإذا كان الشعر الدهني مصاباً بالتساقط أو التقصف فما علينا إلا أن نضع كميةً من زيت الزيتون في راحة اليد ونفّرك فروة الرأس بأيدينا فركاً جيداً وبحركاتٍ دائريةٍ، ونستمرّ بالفرك لمدّة خمس دقائق تقريباً؛ بحيث يصل الزّيت إلى كامل بُصيلات الشعر ونتركه دون غسيلٍ لمدّة ساعةٍ تقريباً ومن ثمّ نغسل الشعر بالماء الدافئ، نكرّر هذه العملية لأكثر من مرةٍ وستتمّ تقوية بصيلات الشعر وإيقاف تساقطه وتقصفه. 

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف والخشن

الشعر الجاف والخشن يحتاج لكثير من العلاجات والمرطبات الفعالة حتي يصبح اكثر نعومة ولمعان .

ولكن نجد انه هنا فوائد زيت الزيتون للشعر سواء كان جاف أو خشن، حيث أن زيت الزيتون يساهم في ترطيب الشعر بعمق.

وذلك لكي يتم تعزيز التألق والنعومة، ويكون على عكس السلكيات والكريمات التي  تساهم في تلطيف الشعر.

لكي يتم الحصول على نتائج تكون مؤقتة  حيث أن زيت الزيتون يكون فعال لجميع أنواع الشعر.

حيث أن الأشخاص الذين لديهم شعر جاف وخشن فهو يساعد على تعزيز اللمعان، كما أنه يساعد على تقوية الشعر التالف.

سواء من الحرارة أو المعالجة الكيميائية كما أنه يسكن فروة الرأس ، الأمر الذي يجعله علاج فعال ومثالي لقشرة الرأس.

كما أنه من الممكن أن يتم دمج زيت الزيتون مع  غيره من المكونات الطبيعية وذلك لتقوية الشعر .

وذلك مثل مزجه مع البيض أو جوز الهند، والجدير بالذكر أن زيت الزيتون يعتبر علاج يساعد على تنعيم الشعر.

وكذلك يجعله أكثر مرونة إذا كان به نهايات هشه لشعر مجعد، ويمكن أن يستخدم زيت الزيتون مرة كل أسبوع.

وذلك للترطيب وذلك لأن الشعر الجاف يعتبر شعر صعب التصفيف، وبالتالي يساعد زيت الزيتون علي سهولة التسريح.

وكذلك جعله قوي، ولامع، وذلك لأنه غني بفيتامين أ، ه، وكذلك مضادات الأكسدة.

كما  أنه يساهم في حماية الكيراتين الموجود في الشعر، وعند مزجه بالليمون يقلل من ظهور القشرة فيه.

 

فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة

فضلاً عن استخداماته الكثيرة مع الطعام، فإن لزيت الزيتون فوائد كثيرة للبشرة والشعر، وأهم المركبات الكيميائية المسؤولة عن فوائد زيت الزيتون هي عائلة الفينولات التي يحتوي زيت الزيتون البكر على كميات أكثر منها لأنه لا يمر بعملية التكرير التي يمر بها زيت الزيتون العادي.

فوائد زيت الزيتون للشعر الأبيض

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الطرق التي تساعد على السيطرة على الشعر الأبيض، واستعادة لون الشعر الطبيعي، وهناك العديد من الفوائد لزيت الزيتون لشعر الأبيض، منها:

  • معالجة قشرة فروة الرأس: يساعد زيت الزيتون على تغذية فروة الرأس الجافّة والمتضرّرة، وتؤدي فروة الرأس الجافة إلى ظهور مشاكلٍ مختلفةٍ للشعر، مثل: الشعر المجعّد، وقشرة الرأس، وإزالة اللمعان من الشعر، وتعتبر مشكلة قشرة الرأس من الأسباب الرئيسية لظهور الشعر الرمادي في سنٍ مبكرةٍ، ويعالج زيت الزيتون مشكلة القشرة التي تؤدي إلى ظهور الجفاف.
  • معالجة أضرار الشمس: للشمس فوائداً متعددةً؛ فهي تمدّ الجسم بفيتامين د المفيد للشعر، ويزوّد من قوته، ولكنّ التعرض باستمرارٍ لأشعة الشمس يمكن أن يجعل الشعر جافاً، ويعمل زيت الزيتون على إصلاح الضرر التي تسبّبه أشعة الشمس من خلال ترطيب الشعر الجاف، واستعادة لون الشعر الطبيعي.
  • استعادة مستوى الرقم الهيدروجيني من بصيلات الشعر: يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر، والمحافظة عليه من أضرار أشعة الشمس، واستعادة الشعر الطبيعي الذي تحوّل إلى اللون الأبيض نتيجةً لتعرّضه للضرر الناتج عن الشمس، ويحدث من خلال استعادة مستوى الرقم الهيدروجيني من بصيلات الشعر من خلال عمل صبغات الشعر: الميلانين، والفايوميلانين (بالإنجليزية: Pheomelanin) على استعادة لون الشعر الطبيعي.
  • معالجة الشعر التالف: تساعد قوة زيت الزيتون على استعادة لون الشعر الطبيعي، الناتج عن تعرّض الشعر للمواد الكيماوية الضارّة، والشعر التالف كيميائياً يفقد لونه الطبيعي، وتحوّله إلى الشعر الأبيض، ويصيب الضرر الكيميائي بصيلات الشعر، وفروة الرأس، ويعمل زيت الزيتون على محاربة الضرر الكيميائي من خلال تقوية جذور الشعر، وإعادة مستوى درجة الحموضة لكلٍّ من بصيلات الشعر، وفروة الرأس، وإتاحة أفضل الظروف لإنتاج مادة الميلانين، والسيطرة على وقف إنتاج مادة الفيوميلانين، ويساعد تقليل مادة الفيوميلانين على تقليل ظهور الشعر الرمادي، أمّا الميلانين يعمل على استعادة لون الشعر الطبيعي.
  • تأخير الشيخوخة المبكرة: يساعد زيت الزيتون على منع ظهور الشعر الأبيض مبكّراً، وتعرّف الشيخوخة بأنّها عملية طبيعية تعمل على إضعاف الخلايا، والأنسجة، ويساعد زيت الزيتون على تأخير علامات الشيخوخة الناتج عن تبييض الشعر، ولكن ليس توقفها، ويعمل زيت الزيتون على المحافظة على قوة ولمعان الشعر مع التقدّم في العمر، لكن لا يبقيه على لونه الطبيعي إلى الأبد.

فوائد زيت الزيتون للشعر والرموش

يحتوي زيت الزيتون مجموعة من العناصر الطبيعية والمعدنية والأحماض التي تكسبه القدرة على تحفيز نمو شعر الرموش ، ومن أهم فوائده للرموش:

  • يحتوي زيت الزيتون في تركيبته الطبيعية على مجموعة من العناصر الطبيعية والمعدنية والأحماض التي تكسبه القدرة على تحفيز نمو شعر الرموش، ويزيد من طوله، وذلك من خلال تغذية جذوره وبصيلاته، وتقويتها ممّا يحول دون ضعفها وتساقطها، وذلك بفضل تركيبته الفريدة التي تمنع إنتاج هرمون يُطلق عليه علمياً اسم DTH، حيث يتسبّب في فقدان العديد من شعيرات الرموش، ويتسبّب كذلك في انسداد بصيلات الشعر.
  • يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأساسية والضرورية لنموّ الشعر على رأسها كلّ من فيتامين هـ، وفيتامين د، وفيتامين أ، ممّا يحفّز نموّ شعر الرموش ويقلل من احتمالية ضعفها ووقوعها.
  • لزيت الزيتون قدرة كبيرة على زيادة نمو الشعر من خلال تقوية جذوره وبصيلاته، وترطيب فروة الرأس ومنع جفافها وما يرافقه من نمو القشرة والحكة، وخاصة في حال خلطه مع القرفة أو العسل، كما يعد من أقوى مضادات الأكسدة، مما يقي من كافة الالتهابات والعدوى البكتيرية والفايروسية والجرثومية مما يمنع من أمراض الجلد والتهاب فروة الرأس وغيرها.
  • يعتبر غنيّاً بالأحماض على رأسها فيتامين أوميغا 3، والذي يفيد صحّة المرأة الحامل، والتي تعتبر أكثر عرضة لتساقط الشعر وكذلك شعر الرموش.
  • يساعد على ترطيب بشرة الوجه ومنطقة العيون، ويجدّد من خلاياها، ممّا يؤخّر من ظهور علامات تقدّم سنّ البشرة والشيخوخة، بما فيها التساقط وضعف الشعر، والتجاعيد والتعرّجات والخطوط الرفيعة، ويساعد على ترطيب الجلد ويقي من جفافه.
السابق
كيف أنظف خزان الماء
التالي
فوائد طاقة الرياح

اترك تعليقاً