الوقاية الصحية

فوائد زيت المغنيسيوم واضراره

فوائد زيت المغنيسيوم واضراره

  • التقليل من التقلصات (Cramps)

يؤدي نقص المغنيسيوم في الجسم إلى التشنجات والتقلصات العضلية المتكررة، حيث أن عنصر المغنيسيوم يعمل كعنصر مهم في وظيفة العضلات، وتشير العديد من الدراسات إلى أن استخدام زيت المغنيسيوم بعد التدريبات الرياضية تقلل من تقلص العضلات وتحد من عسر الطمث.

  • يخفف الأوجاع البسيطة

يتميز زيت المغنيسيوم بخصائصه المهدئة للألم والتشنجات العضلية، وتعتبر هذه من أبرز فوائد زيت المغنيسيوم. حيث يساعد التدليك بزيت المغنيسيوم على التخفيف من الام الأعصاب، والالام الباهتة.

  • يساعد على النوم

تشير الدراسات إلى أن المغنيسيوم له تأثير معين على مستقبلات غابا (GABA) في الدماغ وتحسن بشكل كبير من جودة النوم والإسترخاء عند الأشخاص الذي يعانون من مشاكل في النوم.

  • مفيد للبشرة

يعمل زيت المغنيسيوم كمرطب للبشرة، ويخفف من التهاب الجلد بسبب دوره كمضاد قوي للالتهابات، لا يوجد دليل لدور زيت المغنيسيوم في بعض الأمراض الجلدية مثل الوردية (Rosacea).

  • رفع مستوى المغنيسيوم في الجسم

أظهرت دراسة بريطانية أجريت عام 2010 في مركز أبحاث الأعشاب زيادة نسبة 25% بمستوى المغنيسيوم في خلايا المشاركين الذين استخدمو زيت المغنيسيوم عبر الجلد لمدة 12 أسبوع.

  • الصداع والصداع النصفي

تشير الدراسات إلى أن من يملكون مستويات مثالية من المغنيسيوم لديهم حالات أقل من الصداع والصداع النصفي (Migraines).

  • يساعد في مرض السكري

يؤثر مستوى المغنيسيوم في الجسم على مقاومة الإنسولين. فقد يؤدي نقص السكر في الدم والأنسولين إلى إستهلاك المغنيسيوم، مما يجعل من الصعب موازنة السكر في الدم والأنسولين بالشكل الصحيح.

  • إدارة ضغط الدم

يعمل زيت المغنيسيوم على خفض ضغط الدم لأنه يزيد من امتصاص البوتاسيوم، كما يعمل مع البوتاسيوم على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

  • مفيد للعظام

يعتبر المغنيسيوم مفيد لصحة العظام حيث ينظم من مستويات الكالسيوم وفيتامين د.

الاثار الجانبية لاستخدام زيت المغنيسيوم

من الاثار الجانبية الأكثر شيوعًا لزيت المغنيسيوم التالي:

  • التهيج الجلدي: مثل التهاب الجلد، الحكة، الطفح الجلدي وتعتبر من أكثر الأثار الجانبية شيوعًا.
  • اضطراب المعدة: قد يؤدي زيت المغنيسيوم إلى اضطراب المعدة بسبب خصائصة الملينة.
  • خفقان القلب: تزيد من احتمالية خفقان القلب والتغيرات في مستويات السكر في الدم خصوصًا لمن يتناول أقراص القلب والأوعية الدموية.

فوائد زيت المغنيسيوم للشعر

بينت العديد من الدراسات أنّ استخدام زيت المغنيسيوم أفضل بكثير من استخدام المكملات الغذائية، وفيما يأتي بيان لفوائد المغنيسيوم للشعر:

  • يُساعد زيت المغنيسيوم في علاج تساقط الشعر الناتج عن الشيخوخة، وذلك لأنهُ يُساعد في تكوين البروتينات وخاصةً بروتين الكيراتين.
  • يُساعد زيت المغنيسيوم في تغذية الشعر ومنع جفافهِ وتقشرهِ وضعفهِ الناتج عن نقص المغنيسيوم في الجسم.
  • يمتاز زيت المغنيسيوم بقدرتهِ على إذابة رواسب الكالسيوم في فروة الرأس وحول بُصيلات الشعر، وبالتالي يُقلّل من تهيّج فروة الرأس وجفافها.
  • يُحسن زيت المغنيسيوم الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يُساعد في وصول المغذيات إلى بصيلات الشعر التي تُساعد في تغذية الشعر ونموهِ.
  • يمتاز زيت المغنيسيوم بخصائصهِ المضادة للالتهابات التي تُساعد في علاج عدد من أمراض فروة الرأس مثل؛ قشرة الشعر، تهيج الفروة، الحكة.

فوائد المغنيسيوم

1.تقوية صحة العظام

قد يؤدي المغنيسيوم الى تحسين صحة العظام بشكل مباشر وغير مباشر.

حيث يساعد المغنيسيوم على تنظيم مستويات الكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصران مهمان مغذيات لصحة العظام، وهو ضروري لتكوين العظام بشكل صحي وسليم.

2. انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

هناك رابط مهم بين الوجبات الغذائية عالية المغنيسيوم مع انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري.

بما أن المغنيسيوم يلعب دورا مهما في السيطرة على الجلوكوز وأيضا الأنسولين.

جدير بالذكر أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى تفاقم مقاومة الأنسولين.

من الممكن تناول مكملات المغنيسيوم لتحسين حساسية الأنسولين بعد استشارة الطبيب.

3. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يلعب المغنيسيوم دورا مهما في صحة القلب والعضلات، حيث أن قنص المغنيسيوم يمكن أن يزيد من خطر اصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني يكون لديهم نقص في المغنيسيوم.

يلعب أيضا المغنيسيوم دورا مهما في ارتفاع ضغط الدم، أي هو يحمي من ارتفاعه الأمر الذي ينعكس إيجابًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

4. التخفيف من أعراض الصداع النصفي

يساعد المغنيسيوم في منع أو تخفيف الأعراض المرافقة للإصابة بالصداع النصفي.

حيث أن نقص المغنيسيوم يؤثر على الناقلات العصبية ويقيد انقباض الأوعية الدموية وهي عوامل ترتبط بالصداع النصفي.

5. التقليل من القلق

تلعب مستويات المغنيسيوم دورا في التقليل من اضطرابات المزاج، بما في ذلك الاكتئاب والقلق.

لذا من المهم الحفاظ على مستويات جيدة من المغنيسيوم للتقليل من خطر الإصابة بالقلق.

6. علاج أعراض الدورة الشهرية

يحسن المغنيسيوم أعراض الدورة الشهرية لدى النساء.

متلازمة ما قبل الحيض هي واحدة من أكثر الاضطرابات شيوعا بين النساء في سن الإنجاب، أعراضه تتمثل في احتباس الماء وتشنجات البطن والتعب والتهيج.

تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم من شأنه أن يساعد في التقليل من أعراض الدورة الشهرية وعلاجها.

فوائد المغنيسيوم للشعر

  • يُساعد زيت المغنيسيوم في علاج تساقط الشعر الناتج عن الشيخوخة، وذلك لأنهُ يُساعد في تكوين البروتينات وخاصةً بروتين الكيراتين.
  • يُساعد زيت المغنيسيوم في تغذية الشعر ومنع جفافهِ وتقشرهِ وضعفهِ الناتج عن نقص المغنيسيوم في الجسم.
  • يمتاز زيت المغنيسيوم بقدرتهِ على إذابة رواسب الكالسيوم في فروة الرأس وحول بُصيلات الشعر، وبالتالي يُقلّل من تهيّج فروة الرأس وجفافها.
  • يُحسن زيت المغنيسيوم الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يُساعد في وصول المغذيات إلى بصيلات الشعر التي تُساعد في تغذية الشعر ونموهِ.
  • يمتاز زيت المغنيسيوم بخصائصهِ المضادة للالتهابات التي تُساعد في علاج عدد من أمراض فروة الرأس مثل؛ قشرة الشعر، تهيج الفروة، الحكة.

فوائد المغنيسيوم للنوم

 قد تساعد الجسم والمخ على عملية الاسترخاء:

من أجل الإحساس بالنعاس ثم الدخول في النوم، يحتاج العقل والجسم إلى الاسترخاء.

تقوم حبوب المغنيسيوم بتفعيل الجهاز العصبي الباراسيمبثاوي المسؤول عن الإحساس بالهدوء وتقليل نشاط الجهاز العصبي السيمبثاوي المسؤول عن الإحساس بالخطر.

يقوم المغنيسيوم بتنظيم نشاط النواقل العصبية والتي بدورها ترسل إشارات للجهاز العصبي.
كما أن مكملات المغنيسيوم تقوم بدور كبير في تنظيم نشاط هرمون الميلاتونين -هرمون النوم- المسؤول عن تنظيم دورات النوم التي ذكرناها سابقاً بشكل طبيعي وسلس.

يقوم المغنسيوم بالاقتران بالمستقبلات العصبية المسؤولة عن الهدوء والاسترخاء (GABA) وهي نفس المستقبلات التي تستهدفها المنومات.

يساعد المغنسيوم على الهدوء والاسترخاء لتهيأة الجسم والعقل للنوم عن طريق تهدئة الجهاز العصبي.

فوائد زيت المغنيسيوم للاعصاب

  • يرفع من القدرة على ضبط النفس: حيث يحسن التركيز ويرفع درجة الصمود أمام التوتر ويزيد الطاقة، ويوازن الشهوة الجنسية ويساعد على النوم.
  • يسمح للأعصاب بإرسال التيارات العصبية: تلك التيارات العصبية التي في الدماغ والجهاز العصبي.
  • يكافح نوبات الهلع والعصبية والاهتزاز والتعرق: كل هذه الأعراض مرتبطة بسكر الدم، حيث يحافظ على مستوى نسبة السكر في الدم، ويعود ارتباطها بالأعصاب، لأن الجلوكوز هو مصدر الإمداد الرئيس لطاقة الدماغ، وفي حالة نقص هذا الإمداد، يفقد الدماغ القدرة على العمل بشكل طبيعي ويبدأ بالتهيج.
  • يزيل المغنيسيوم المعادن الثقيلة من الجسم: مثل: الزئبق والرصاص والألمنيوم والتي تسبب الشعور بالقلق والكثير من الاضطرابات العصبية، حيث يعمل المغنيسيوم كمرشح لإزالة السموم الطبيعية والمعادن الثقيلة من الجسم، كما ويمكن للمغنيسيوم التسلل للدماغ وإزالة هذه المعادن منه.
  • يعالج المغنيسيوم حالات الاكتئاب: حيث يقدم المغنيسيوم التكميلي، راحة كبيرة من الاكتئاب العام والاكتئاب الشديد بسرعة، حيث يعمل على رفع مستويات الناقل العصبي السيروتونين المحسن للمزاج.

فوائد المغنيسيوم للتنحيف

  • يُعدّ الالتزام بنظامٍ غذائيّ صحّي ومتوازن بسعراتٍ حراريّة مُحددة إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام، الطريقة الأمثل لخسارة الوزن على المدى الطويل، وعلى الرغم من عدم وجود معلومات تؤكد أنّ عنصر المغنيسيوم يُساهم في إنقاص الوزن،إلّا أنّ عنصر المغنيسيوم يُعدّ أساسيّاً لضمان حدوث عمليات الأيض بشكلٍ سليم؛ وبدونه لا تحدث هذه العمليات؛ وتُعرف عمليّات الأيض (بالإنجليزيّة: Metabolism) بأنّها التفاعُلات الكيميائيّة التي تحدُث في خلايا الجسم، وتُساهم في تحويل الطعام إلى طاقة يُمكن للجسم استهلاكها في سبيل أداء كافّة أنشطته وعمليّاته، كالتنقّل، التفكير وحتى النمو، وتُساعد زيادة سرعة الأيض على حرق السُعرات الحراريّة بشكل أكثر فعاليّةً من الأيض البطيء، مما قد يُساهم في إنقاص الوزن، ومن الجدير بالذكر أنّ عمليات الأيض تتباطأ مع تقدّم الأشخاص بالعُمر، وقد يُساعد تناول بعض مُكمّلات الفيتامينات والمعادن على الحفاظ على فعاليّة عمليات الأيض، إلاّ أن تناول الأطعمة الكاملة والغنيّة بالمعادن والفيتامينات يُعدّ أفضل من استهلاك المُكمّلات.
  • وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ نقص عُنصر المغنيسيوم في الجسم يزيد من خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية (بالإنجليزيّة: Metabolic syndrome)؛ وهي مجموعة من الاختلالات في عمليّة التمثيل الغذائي، والتي تزيد من احتماليّة الإصابة بعدّة أمراض أبرزها أمراض القلب والأوعية الدمويّة،حيث أشارت إحدى الدراسات التي نشرتها مجلّة Nutrition Reviews عام 2012، أنّ نقص عُنصر المغنيسيوم في الجسم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين، ومرض السكريّ، وهشاشة العظام، والربو، وسرطان القولون، بالإضافة إلى زيادة خطر الموت القلبي المُفاجئ.

فوائد زيت المغنيسيوم للبشرة

  • يعمل زيت المغنيسيوم كمرطب للبشرة، ويخفف من التهاب الجلد بسبب دوره كمضاد قوي للالتهابات، لا يوجد دليل لدور زيت المغنيسيوم في بعض الأمراض الجلدية مثل الوردية (Rosacea).

فوائد المغنيسيوم للنساء

– يساعد تناول المغنيسيوم على تحسين أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ويقلّل من الانتفاخات والآلام وتقلّبات المزاج أثناء الدورة الشهرية .
– يخفّض أعراض الصداع النصفي، خاصة وأن نقص المغنيسيوم يرتبط بتضييق الأوعية الدموية وإطلاق النواقل العصبية المرتبطة بالصداع.
– المغنيسيوم مهم لصحة القلب والأوعية الدموية؛ لأنه يلعب دوراً فعالاً في الحفاظ على صحة العضلات ومنها عضلة القلب، ويعتبر من المعادن التي تلعب دورًا في عمل مسارات الجسم المضادة للأكسدة. لذلك يؤدي نقص المغنيسيوم إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء مثل ارتفاع ضغط الدم، اعتلال عضلة القلب، تصلّب الشرايين وعدم انتظام ضربات القلب.
– المغنيسيوم مفيد لمرضى السكري؛ لأنه يلعب دورًا مهمًا في التحكم بنسبة الجلوكوز. كما يرتبط نقص المغنيسيوم بزيادة مقاومة الأنسولين، وتسبب مقاومة الأنسولين انخفاض مستوى المغنيسيوم في الجسم.
– يساهم المغنيسيوم في التخفيف من مستويات القلق والتوتر عند النساء.
– يقلل المغنيسيوم من خطر الإصابة بالاضطرابات النفسي

السابق
طريقة القضاء على الصراصير بدون مبيدات
التالي
طريقة عزل الاسطح بالفوم

اترك تعليقاً