الأمراض الجلدية والتناسلية

كيفية التخلص من التهاب الجلد الدهني

ما هو التهاب الجلد الدهني؟

يعرف التهاب الجلد الدهني باسم قشرة الرأس، وهو تقريبًا نفس الشيء الذي قد تتطوّر إليه القشرة لدى البالغين (بشرة جافة متقشرة على فروة رأس الطفل الصغير). ومع ذلك، هناك فرق واحد كبير بين قشرة الأطفال والنوع الذي يصاب به البالغون في بعض الأحيان. وبالنسبة للأطفال، قد تؤدي قشرة الرأس إلى حالة تسمى غطاء المهد.

هنالك شكل حاد من قشرة الأطفال ينتج عنه بقع متقشرة من الجلد الأصفر أو الأحمر المتهيج. مثل قشرة الأطفال، يُعتبر غطاء المهد طبيعي تمامًا. كما أنه قد يصاب العديد من الأطفال بغطاء المهد. لكن في الواقع، تقدر إحدى الدراسات أن ما يصل إلى 70 بالمائة من الأطفال سوف يصابون بغطاء المهد في مرحلة ما في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر.

تعتبر قشرة رأس الأطفال وغطاء المهد من الأمراض غير المعدية، فلا يسببان للطفل أي ألم أو إزعاج، ويزولان عمومًا في غضون أسبوع أو أسبوعين. لكن من المهم ملاحظة أن قشرة الأطفال لن تتطوّر بالضرورة إلى قشرة المهد. قد يبقى فقط في حالته الأساسية من الجلد الجاف والمتقشر على فروة رأس الطفل الصغير.

أعراض التهاب الجلد الدهني:

هناك العديد من العلامات المختلفة التي تشير إلى إصابة الطفل الصغير بقشرة الرأس. فيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا:

  • وجود الجلد الجاف المتقشر على فروة رأس الطفل الرضيع.
  • ظهور لون أصفر أو أحمر أو وردي على رأس الطفل وحوله.
  • وجود البقع الجافة التي قد تكون دهنية أو قشرية أو قشرية أو خشنة الملمس.

في حين أن قشرة رأس الطفل الرضيع قبيحة، لكن يجب التذكر بأنها نادراً ما تسبب أي إزعاج. حيث تُعتبر قشرة الأطفال بأنها ليست معدية، ولا تنتج عن عادات النظافة السيئة، وهي شائعة جدًا عند الأطفال دون سن السنة. لكن في هذه المرحلة، قد يتم التتساؤل عن كيفية التمييز بين قشرة الطفل وأمراض الجلد الأخرى، مثل الأكزيما أو الطفح الجلدي أو الجلد العادي المتقشر والجاف.

أولاً، لن تتشكل كل هذه الأمراض الجلدية الأخرى حصريًا على رأس الطفل. حيث أنه من المحتمل أن تظهر في جميع أنحاء جسم الطفل الصغير، بما في ذلك الذراعين والساقين والجذع. ومن ناحية أخرى، توجد قشرة الرأس في فروة رأس الطفل فقط.

ثانيًا، ستظهر العديد من الأمراض الجلدية الأخرى، مثل الطفح الحراري والشرى، بشكل مفاجئ جدًا. سيساعد هذا على القضاء على قشرة الطفل كسبب. كما يجب الاعتبار أخيرًا بأنه ستُسبّب معظم الأمراض الجلدية الأخرى للطفل إزعاجًا ملحوظًا، بينما لن تسبب قشرة رأس الطفل ذلك. حيث أنه إذا كان الطفل يعاني من بشرة جافة وحمراء ويبدو أنه صعب الإرضاء، فقد لا تكون قشرة الرأس هي السبب.

أسباب التهاب الجلد الدهني:

التفسير القصير للغاية هو أن الجلد الجاف يسبب قشرة الطفل. لكن هذا يثير السؤال: ما الذي يسبب جفاف الجلد الذي يؤدي إلى قشرة الطفل؟ يُعدّ هنالك عدد من العوامل التي يمكن أن تسهم في جفاف الجلد وبالتالي ظهور قشرة الرأس. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • حروق الشمس على فروة رأس الطفل.
  • استخدام الشامبو الخشن أو الكثير من الشامبو.
  • عدم شطف رأس الطفل جيدًا بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • الإفراط الزائد في تنظيف فروة رأس الطفل.
  • الحرارة: إذا تعرضت فروة رأس الطفل للكثير من الحرارة، في حال التعرّض لأشعة الشمس المباشرة، فقد تمم الإصابة بقشرة الرأس.
  • الرطوبة: حيث تعتبر قلة الرطوبة، خاصة في أشهر الشتاء، يمكن أن تؤدي إلى جفاف فروة الرأس.

يعتقد بعض الخبراء الطبيين أيضًا أن هنالك خميرة تسمّى الملاسيزية قد تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس وغطاء المهد. لكن لم يتم تأكيد ذلك من خلال البحث. حيث أنه من المهم أيضًا ملاحظة أن الأمراض الجلدية الأخرى، مثل الأكزيما والصدفية، يمكن أن تساهم أحيانًا في ظهور قشرة الرأس عند الأطفال.

كيفية التخلص من التهاب الجلد الدهني:

1- المحافظة على الاستحمام لفترة قصيرة:

من الضروري اتباع روتين النظافة اليومية مع مجموعة صغيرة من الفرح. ومع ذلك، فإن إعطاء الطفل فترة استحمام طويلة كل يوم يمكن أن يجفف بشرته الحساسة ويؤدي إلى ظهور قشرة الرأس. حيث أنه لأمر جيد تمامًا ومفيد، أن تمنح الطفل حمامًا يوميًا، طالما أن مدة الاستحمام قصيرة ويتم استخدام المنتجات المناسبة للأطفال.

كما يجب محاولة ألا تزيد مدة الاستحمام عن 10 دقائق، حتى لو كان الطفل يستمتع باللعب في حوض الاستحمام. حيث أنه يجب التأكد أيضًا من أن درجة حرارة الماء حوالي 98 درجة فهرنهايت (تزيد أو تأخذ درجة أو درجتين). تُعتبر درجة الحرارة هذه هي الأفضل للحفاظ على بشرة الطفل صحية. كما يجب استخدام منتجات مناسبة للأطفال مصنوعة من مكونات طبيعية ومصممة خصيصًا لبشرة الطفل الرقيقة.

في حال أنه من الأفضل القيام باستحمام للطفل ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع. طالما أنه يتم القيام بتغيير حفاضات الطفل بالطريقة الصحيحة، فلن يؤدي الاستحمام كل يومين إلى أي مشاكل تتعلق بالنظافة. كما يجب التذكر باستخدام المنتجات اللطيفة وأنواع الشامبو الآمنة والمناسبة للأطفال.

2- استخدام شامبو لطيف ومناسب للأطفال:

من الضروري استخدام شامبو لطيف لا يجفف فروة رأس الطفل. كما يجب للعناية بقشرة رأس طفلك أو بغطاء المهد، لذلك من الممكن تجربة شامبو الأطفال لحديثي الولادة الذي يُصمّم خصيصًا لتنظيف شعر الطفل وفروة رأسه مع تنعيم وشطف القشرة المرتبطة بغطاء المهد.

3- عدم استخدام البلسم:

بينما تتوفر المرطبات والمغذيات لترطيب شعر وفروة رأس البالغين، إلا أنها يمكن أن تكون ضارة بالفعل عند استخدامها على الأطفال. هذا لأن المكونات الموجودة في منتجات التكييف للبالغين تميل إلى أن تكون قوية جدًا بالنسبة لبشرة الطفل وفروة رأسه الحساسة. لذلك من الأفضل تجنّب استخدام مستحضرات ترطيب البالغين على شعر الأطفال. يُعتبرهذا صحيح سواء كان الطفل يعاني من قشرة الرأس أم لا. بدلاً من ذلك، يجب اختيار البدائل الآمنة كالمستحضرات المُخصصة لحديثي الولادة.

4- وضع زيت الأطفال على فروة رأس الطفل:

يُعدّ الحفاظ على رطوبة فروة رأس الطفل خطوة أساسية في علاج قشرة رأس الطفل. حيث يكون زيت الأطفال أكثر أماناً وترطيباً على رأس الطفل الجاف. يمكن القيام بذلك بوضع بضع قطرات من زيت الأطفال على رأس الطفل والقيام بفركه بلطف بأطراف الأصابع.

5- تمشيط رأس الطفل:

يعدّ تنظيف رأس الطفل بالفرشاة طريقة فعّالة أخرى للعناية بقشرة الطفل. حيث يجب التأكد من أن شعيرات الفرشاة ناعمة للغاية. ومن الأفضل تنظيف رأس الطفل بالفرشاة بعد وضع زيت الأطفال. حيث سيضمن زيت الأطفال أن يكون رأس الطفل رطبًا جيدًا بينما يخفف أيضًا بعض البقع القشرية من الجلد على فروة رأس الطفل. بعد ذلك، يمكن أن يؤدي التنظيف اللطيف بالفرشاة إلى إزالة بعض الجلد الميت والقشور.

6- القيام بتدليك لطيف لرأس الطفل:

سيؤدي تدليك الرأس اللطيف إلى الراحة والتهدئة للطفل مع العناية أيضًا بقشرة رأس الطفل. بينما يتم تحريك أطراف الأصابع على طول رأس الطفل الصغير، فإن بعض الجلد الميت المتقشر سوف ينفصل ويسقط. وهذا يسمح لخلايا جلد رأس الطفل الأحدث والأكثر صحة أن تحل محل الجلد المتقشر.

كما بالطبع، من الضروري توخي الحذر الشديد والحذر عند لمس رأس الطفل. نظرًا لأن جمجمة الطفل لم تكتمل بعد، يجب أن يكون التدليك لطيفًا قدر الإمكان. باستخدام أطراف الأصابع فقط، عن طريق القيام بفرك فروة رأس الطفل. حيث لا يجب الضغط بالأصابع أو ممارسة أي ضغط على رأس الطفل.

7- استخدام المرطب:

سيساعد المرطب على منع جلد الطفل من الجفاف، بما في ذلك فروة الرأس. وهذا بدوره سيساعد في الوقاية من قشرة الرأس وعلاجها.

8- استشارة الطبيب:

إذا بدأ أن قشرة رأس الطفل تسبب له عدم الراحة أو إذا استمرت القشرة لأكثر من أسبوع، فمن المهم استشارة طبيب أطفال. حيث قد يختار الطبيب وصف كريم مضاد للفطريات أو مرهم آخر للمساعدة في علاج قشرة رأس الطفل. كما يجب الملاحظة بأنه لا يجب إعطاء الطفل أبدًا أي أدوية، سواء كانت بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية دون التحدث إلى الطبيب أولاً. كما أنه لا داعي للقلق بشأن قشرة الأطفال. قد يكون الأمر قبيحًا بعض الشيء، لكنها حالة طبيعية لا تسبب أي إزعاج.

حيث يجب التمييز بين فروة الرأس الجافة والمتقشرة والتي تُعرف بالتهاب الجلد الدهني عند الأطفال. حيث عادة ما يكون شائعًا عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ثلاثة أشهر. كما يمكن أن يسبب غطاء المهد قشرة الرأس حيث يتقشر الجلد إلى جانب ظهور بقع صفراء قشرية على فروة الرأس. كما أنه وفقًا للجمعية الأمريكية لطب الأطفال، يمكن أن يتغلب معظم الأطفال على المشكلة أو يمكن علاجها باستخدام زيت الزيتون حيث تعمل خصائصه المرطبة كعلاج طبيعي في علاج غطاء المهد.

السابق
ما هو مرض البهاق – Vitiligo؟
التالي
ما هي قشرة الرأس – Dandruff؟

اترك تعليقاً