الوقاية الصحية

كيف تأكل الجرانولا

كيف تأكل الجرانولا

طريقة أكل الجرانولا بالحليب

تحتوي الجرانولا على الشوفان والحبوب الكاملة الأخرى وكذلك المكونات مثل الفواكه المجففة والمكسرات، هذا المزيج الغني بالمغذيات من المكونات يجعل الجرانولا حبوبًا صحية، أضف الحليب البارد أو الدافئ قليل الدسم إلى وعاء من الجرانولا واستمتع بوجبة الإفطار هذه.

الفرق بين الجرانولا والشوفان

اتضح أنها مختلفة تمامًا من حيث المكونات والاستهلاك والفوائد الصحية والأنواع.

المكونات:

يتكون الشوفان من حبوب الشوفان، بينما تصنع الجرانولا من رقائق الشوفان الملفوف والمكسرات والفواكه، يضاف التحلية أيضًا إلى الجرانولا عند تحميصها.

الجرانولا مع الزبادي

طريقة تناول جرانولا بالزبادي

ضعي الفاكهة الطازجة مثل شرائح الخوخ أو التوت أو الفراولة في كوب طويل، ثم أضيفي ملعقة من الزبادي وملعقة من الجرانولا، استمر في وضع هذه المكونات في طبقات حتى يمتلئ الكوب بالقدر المطلوب.،لتحلية أكثر روعة، يمكنك استخدام الفانيليا.

طريقة عمل الجرانولا

مقادير الجرانولا

3 ونصف كوب شوفان

 كوب لوز شرائح

 كوب كاجو

كوب جوز هند شرائح

 كوب مانجو مجففة

 كوب أناناس مجفف

نصف كوب بذور عباد الشمس

نصف كوب بذور قرع

نصف كوب بذور كتان

2 ملعقة صغيرة قرفة

1 ونصف ملعقة صغيرة جنزبيل مطحون

نصف ملعقة صغيرة جوزة الطيب مطحون

4 ملاعق كبيرة كريمة جوز الهند

نصف كوب عسل

2 ملعقة صغيرة فانيليا

نصف ملعقة صغيرة ملح

طريقة تحضير الجرانولا

– تجهز صينية بورق زبدة

– يسخن الفرن على درجة حرارة 180

– يخلط العسل مع كريمة جوز الهند والفانيليا، وتترك جانبا

– تخلط جميع المكونات المتبقية معا، ثم يضاف خليط العسل، ويقلب جيدا

– توضع في الفرن حوالي ساعة مع التقليب من حين لآخر

– يترك ليبرد تماما، ويقدم

الفرق بين الجرانولا والشوفان

في نهاية الأمر، الفرق بين الجرانولا والشوفان هو في الواقع ،أن الجرانولا تعد مزيجًا من العديد من المكونات المختلفة – الشوفان والمكسرات والفواكه ، وغالبًا ما يحتوي على مادة التحلية المضافة مثل دبس السكر أو العسل. لذا من الممكن أن نقول باختصار أن الجرانولا هى عبارة عن شوفان مع بعض المكونات الأخرى.

الشوفان هو حبوب الحبوب. إنها أصعب من العديد من الحبوب الأخرى من حيث تحمل ظروف النمو الصعبة. الأهم من ذلك ، عندما يتم تقشيرها ، تترك النخالة والجراثيم في براعة ، مما يسمح للألياف والعناصر الغذائية الأخرى بالتسكع (على عكس الأرز الأبيض).

لا شك أن الشوفان صحي ، في حين أن الجرانولا غالبًا ما تحتوي على السكر أو مادة تحلية أخرى ، مما يجعلها أقل. على الرغم من أنه مع المكسرات وما إلى ذلك ، يمكن القول أن الجرانولا يمكن أن تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية ، ولكنها تعتمد على الوصفة المستخدمة بالطبع.

أضرار الجرانولا

تتميز الجرانولا بعددٍ من الفوائد التي تمد بها الجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تحسين عملية الهضم، تحتوي الجرانولا على الألياف بنوعيها القابل والغير قابل للذوبان مما يساعد على تنظيم وتحفيز حركة الأمعاء لهضم الطعام من خلال انقباض وانبساط عضلات الأمعاء وتحفز إفراز عصارة المعدة والجهاز الهضمي. تساعد الألياف القابلة للذوبان على التخفيف من الإصابة بالإمساك، وبالمقابل تخفف الألياف الغير قابلة للذوبان الاصابة بالإسهال.
  • تقليل الوزن، يساعد تناول الجرانولا على انقاص الوزن بعدة أشكال من أهمها أنّها تحتوي على نسب قليلة من الكوليسترول والصوديوم المسؤولان بشكلٍ كبير على زيادة الوزن، ولما تحتويه الجرانولا من ألياف التي تزيد الشعور بالامتلاء والشبع فتعمل على تقليل الرغبة بتناول الطعام، ويساعد تناول الجرانولا على تقليل إفراز هرمون الجريلين الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع.
  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، تعمل الألياف القابلة للذوبان على خفض مستوى الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول النافع في الدم مما يقلل من تكوّن طبقة البلاك داخل الأوعية الدموية التي بدورها تعمل على رفع ضغط الدم وتساهم في تشكل أمراض القلب.
  • إمداد الجسم بالطاقة، حيث يساعد تناول الجرانولا على تنظيم العمليات الحيوية داخل الجسم، وتنظم وظائف الكلى والكبد، و يساعد في الحفاظ على التوزيع المتوازن للمصادر الغذائية في الجسم. وتعد الجرانولا مصدراً مهماً لإمداد الجسم بمعدن المنغنيز الذي له دور كبير في إمداد الجسم بالطاقة.
  • الحماية من الاصابة بالسرطان، تحتوي الجرانولا على فيتامين ج وعلى المنغنيز اللذان يعدان كمضادات للأكسدة التي تساعد على التقليل من الجذور الحرة التي تعتبر مسبباً أساسياً للإصابة بأمراض السرطان. يساعد فيتامين ج على رفع مستوى المناعة في الجسم من خلال تحفيز جهاز المناعة على إفراز عدد أكبر من كريات الدم البيضاء.
  • الحماية من الإصابة بفقر الدم، تحتوي الجرانولا على كميات وفيرة من الحديد الذي يعد مكوناً أساسياً لكرات الدم الحمراء، ويساعد تناول الجرانولا على إمداد الجسم بالحديد مما يقلل من فقر الدم.
  • تعزيز الإدراك، تحتوي الجرانولا على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم من خلال توسعة الأوعية الدموية. وفي حال انخفاض ضغط الدم في الجسم إلى معدلاته الطبيعية يزداد تدفق الدم والأوكسجين إلى كافة أجهزة الجسم ومنها الدماغ مما يعزز الإدراك والاستجابة العصبية.
  • خفض ضغط الدم، يساعد تناول الجرانولا على خفض ضغط الدم في الجسم لاحتوائها على كميات وفيرة من البوتاسيوم فيقلل من الضغط المترتب على القلب ويقلل من تشكل تصلب الشرايين وبالتالي تقل احتمالية الإصابة بالجلطات القلبية.
  • الحفاظ على صحة الجلد، تعد الجرانولا مصدراً غنياً بفيتامين ھ الذي له دوراً في حماية الجلد من علامات الشيخوخة المبكرة، وحروق الشمس، والتجاعيد، وفي حال الإصابة بحروق الشمس فيساعد هذا الفيتامين على التخفيف من الألم والاحمرار المصاحب لهذا النوع من الحروق. ويساعد فيتامين ھ على تقوية الأوعية الدموية مما يحسن من أداء القلب ويزيد من تدفق الدم إلى الأطراف مما يساعد على الحفاظ على قوة الأظافر وبصيلات الشعر.
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم، يساعد معدن المنغنيز على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن معدلاته الطبيعية من خلال تنظيم إفراز الأنسولين في الجسم.

فوائد الجرانولا للتخسيس

الجرانولا غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والدهون الصحية، وتحتوي على نسبة ضعيفة للغاية من الصوديوم والكوليسترول، وهما العنصران الأكثر تسبُبًا في زيادة الوزن والسمنة المفرطة. الألياف الموجودة في الشوفان، وهو المكون الرئيسي للجرانولا تعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة، وتمنح الجسم القدرة على امتصاص الماء بشكل جيد، وهو أمر مهم لصحة الكلى وكذلك خسارة الوزن عن طريق زيادة معدل الحرق، لذا يقل الشعور بالجوع نتيجة لقلة إفراز هرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع، وبذلك تتخلصي من الرغبة الدائمة في تناول الطعام غير المفيد والذي هو أحد أهم أسباب السمنة.

الجرانولا مع الحليب

المكوّنات

  • لبن زبادي – علبة صغيرة
  • عسل – ملعقة صغيرة
  • غرانولا – ربع كوب
  • فواكه – بحسب الرغبة

طريقة العمل

 

1- في طبق التقديم، ضعي اللبن الزبادي مع العسل (يمكنك إضافة الكمية بحسب درجة الحلاوة المرغوبة).
2- ضعي طبقة غرانولا ثمّ طبقة من الفاكهه.
3- قدّمي الحلى فوراً.

ماهي حبوب الجرانولا

الجرانولا أي الگرانولا هي طعام يتناول في الإفطار أو كوجبة خفيفة ويتكون من حبوب الشوفان المسحوقة والمكسرات والعسل، أو محلى آخر مثل السكر البني أو شراب القيقب، وهي عامة مطبوخة حتى تصير مقرمشة ومحمصة وبنية ذهبية اللون. خلال عملية الطبخ، المادة تُحرّك لتبقى على قوام طليق كقوام حبوب الإفطار. وأحيانا، يضاف الفواكه الجافة مثل الزبيب والتمر، وأحيانا حتى حلويات مثل شوكولاتة. تؤكل الگرانولا كثيرا لإحسان عملية الهضم، وخصوصا إذا احتوت على حبوب الكتان. تؤكل الگرانولا كثيرا مع الزبادي والعسل والفواكه الطازجة (مثل الموز والفراولة والتوت الأزرق) والحليب وأنواع أخرى من حبوب الإفطار. ويوضع على أشكال من المعجنات والحلويات والمثلجات.

الگرانولا يحملها المتنزهون والمخيمون والسالكون بحقائب الظهر لأنها مغذية وخفيفة الوزن ومليئة بالسعرات الحرارية وسهلة التخزين. وكوجبة خفيفة، تمتزج بالعسل أو شراب الذرة وتكثف على شكل قالب، ما يجعلها أسهل حملا للغذاء المعبأة للتناول خلال نزهة أو سير جبلي أو أنشطة خارجية أخرى.

 

جرانولا فتنس

فيتنس® غرانولا بقطع حبوب الشوفان الكاملة بالعسل

السابق
نموذج سيرة ذاتية عربي انجليزي جاهز وورد ومفرغ doc
التالي
نموذج عقد عمل سعودي 2020 عربي انجليزي مختصر وبسيط

اترك تعليقاً