شخصيات

لماذا لقب ريتشارد بقلب الأسد

لماذا لقب ريتشارد بقلب الأسد

نشأة الملك ريتشارد

ولد الملك ريتشارد في 8 من سبتمبر عام 1157 في قصر بومونت بأكسفورد إنجلترا وهو الأبن الثالث لملك إنجلترا في ذلك الوقت الملك هنري الثاني وأمه هي الملكة أليانور آكيتيان ملكة فرنسا السابقة وبالرغم من كونه الأبن الشرعي الثالث للملك الذى لم يكن يتوقع له الحصول على التاج إلا إنه أصبح ولي عهد إنجلترا .

القاب الملك ريتشارد

  • Richard Coeur de Lion
  • Richard the Lion-Hearted وهي قلب الأسد بالأنجليزي
  • ريتشارد قلب الأسد
  • ريتشارد الأول
  • دوق نورماندي / ريتشارد الرابع
  • دوق أقطانية وغاسكونية
  • سيد قبرص
  • كونت أنجو ومين ونانت
  • سيد عموم بريتاني
  • ملك الانكتار وقد أطلقه عليه المسلمون
  • Ricart Oc-E-Non ، وهو اسم مستعار يعني حرفيًا “نعم ولا” في لغة الأوكيتان ، وهي لغة رومانسية قديمة يتم التحدث بها في أجزاء من جنوب فرنسا وشمال إسبانيا وإيطاليا. من الواضح أنها ألمحت إلى سمعة الملك لكونه صريحًا ومقتصرًا بلا هوادة.

سبب تسيمة ريتشارد بقلب الأسد

لقد تمتع الملك ريتشارد بسمعة طيبة كقائد عسكري عظيم ومحارب قاد ثورة ضد والده وأصبح قائدا خلال الحملة الصليبية الثالثة

ولكن من الشخص الذى يطلق عليه قلب الأسد قلب الأسد يعني الشجاعة وأحياناً يقول الناس أن الشخص هو قلب الأسد عندما يكون هذا الشخص يتمتع بشجاعة وقوة استثنائية ويبدو من معاركة انه أستحق لقب الشجاعة قلب الأسد بجدارةً .

بداية الحياة السياسية لقلب الاسد

بدأ الملك ريتشارد حياته كمحارب صارم منذ سن صغير أذ حصل على دوقية آكيتاين   (ميراث والدته ) في سن الحادية عشرة وتم تنصيبه دوقًا في بواتييه عام ١١٧٢. وامتلك ريتشارد قدرة سياسية وعسكرية مبهرة واشتهر ببراعة الفرسان التي ميزته سريعًا بين أقرانه وسرعان ما تعلم كيفية السيطرة على الطبقة الأرستقراطية المضطربة في بواتو وجاسكوني.

ولكنة مثل جميع أبناء هنري الثاني الشرعيين وبالرغم من مدى تفوقه العسكري إلا انه كان لديه القليل من  الولاء لأبيه أو الشعور بالمسؤولية تجاهه اذ انضم إلى إخوانه في التمرد العظيم (1173-1174) ضد والدهم الذي تم بتحريض من والدتهم الملكة ، والدهم الذي غزا آكيتاين مرتين قبل ذلك .

وبالرغم من مساعدة فرنسا له إلا أن الملك هنري هو من أنتصر أخيرا بعد معارك كثيرة وعندما على ريتشارد بأنهيار التمرد عاد إلى ابيه متوسلًا راجيًا المغفرة وبالفعل قدم الملك هنري قبلة السلام لأبنه مع إستمرار اسر أليانور زوجته ضمان حتى لا يتمرد عليه أحد من أبناءة ثانيةً .

إلا انهم تمردوا عليه مرة أخرى في عام 1189 وهزموا هنري الذي كان يعاني من مرض قاتل قبل أيام فقط من وفاته بالكاد كان هنري قادرًا على البقاء على حصانه  وقام بتعيين ريتشارد على مضض وريثه وفي غضون عام من تتويجه غادر ريتشارد للحملة الصليبية الثالثة.

التي كانت تهدف إلى استعادة القدس وبقية الأرض المقدسة من السلطان صلاح الدين وتم رفع الضرائب في جميع أنحاء إنجلترا لتمويل مغامرات ريتشارد وكان شعبه في ذلك الوقت ينظر إليه على أنه شعار نبيل للحملة الصليبية وانه محارب عظيم .

قصة ريتشارد قلب الأسد وصلاح الدين

كانت الصراعات الأكثر حسماً في الحملة الصليبية الثالثة هي تلك التي دارت بين صلاح الدين وريتشارد قلب الأسد. كان الإمبراطور فريدريك قد غرق في مسيرته عبر أوروبا ، وعاد الملك فيليب الثاني إلى فرنسا بعد حصار ناجح لعكا ، وهي ميناء مهم ثم ترك ريتشارد لوحده لمواصلة الحرب. أثناء احتلال عكا ، أسر المسيحيون وقتلوا 2000 جندي مسلم وهى خسارة فادحة للمسلمين .

كان ريتشارد مصمماً على استعادة القدس من صلاح الدين. سار بقواته في الغالب على طول السواحل للسماح للسفن بتزويدهم ، لكن الرحلة كانت صعبة. في عام 1191 م ، التقيا في معركة مع المسلمين في أرسور. ربح ريتشارد المعركة ، لكنه أخر هجومه على القدس بسبب استنفاد قواته.

في عام 1192 م ، سار ريتشارد أخيرًا إلى القدس ، لكنه كان مرهقًا جدًا لدرجة أنه طلب من عدوه ، صلاح الدين ، المياه العذبة والإمدادات. وافق صلاح الدين على هذا الطلب معتقدًا أنه مطلوب منه مساعدة حتى عدو محتاج له لأنها أخلاق الأسلام .

ولكن هل عالج صلاح الدين ريتشارد يبدوا أن صلاح الدين قدّم خدمات طبيبه الشخصي له مع الأمدادات وهي لفتة مهمة بالنظر إلى أن الطب الإسلامي كان يعتبر متقدمًا مقارنة بالطب الأوروبي في ذلك الوقت.وتبين أنه لم يبق من قوات ريتشارد سوى حوالي 2000 جندي و 50 فارسًا ، وهو رقم اعتبر غير كافٍ لاستعادة القدس. لذلك سعى ريتشارد إلى هدنة مع صلاح الدين.

في عام 1192 م ، تم التوقيع على معاهدة الرملة ، وتركت القدس تحت سيطرة المسلمين ، لكنها سمحت للحجاج المسيحيين بالزيارة مرة أخرى دون التعرض للاضطهاد. لم يكن أي من الجانبين متحمسًا للهدنة. ومع ذلك ، فقد كانوا مرهقين تمامًا ، وفي عام 1192 م  أبحر ريتشارد إلى أوروبا ليعود إلى موطنه .

كيف مات ريتشارد قلب الأسد

أثناء عودته إلى إنجلترا علم أن شقيقه جون يخطط ضده بإثارة التمرد وتشكيل تحالف مع فيليب الثاني ملك فرنسا.

وفي رحلته إلى موطنه تم سجن ريتشارد وأسره من قبل الإمبراطور الروماني المقدس هنري السادس ومع أن الأمبراطور طلب فدية هائلة بلغت 150.000 مارك أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف دخل التاج الإنجليزي إلا انه قد تم دفعها وتم إطلاق سراح ريتشارد في عام 1194 وعاد ريتشارد إلى إنجلترا .

لكن الزيارة لم تدم طويلًا ففي غضون أشهر كان يقاتل لحماية بلده وكانت المعارك في نورماندي ضد فيليب قاسية جدًا حيث أنه لم يعود أبدًا إلى إنجلترا  وأستمر في القتال في فرنسا لمدة خمس سنوات. ويبدوا انه خلال فترة حكمه التي استمرت 10 سنوات أمضى ستة أشهر فقط في إنجلترا فقد كان دائم الترحال والمعارك .

في أواخر مارس 1199 ، حاصر القلعة في شالوس شابرول وأصيب في كتفه بإحدى السهام لم يمت الملك من الأصابة ولكن يبدو انهم لم يعالجوا الجرح جيدًا فبعد إخراج السهم تحول الجرح إلى غرغرينا  لم يمت قلب الأسد في أحدى معاركه أذا كيف مات ريتشارد قلب الأسد ؟ .

تم اعلان وفاة ريتسارد قلب الاسد ، فلقد مات نتيجة جرح كان يمكن علاجه وتقول الأسطورة أن الملك ريتشارد أمر بأحضار من أطلق عليه السهم فوجد أنه صبي صغير سعى للانتقام من والده وإخوته الذين قتلوا على يد ريتشارد ولقد أعجب الملك بشجاعه الفتى حتى انه  عفا عنه ولم يقتله .

توفي ريتشارد يوم الثلاثاء الموافق 6 أبريل 1199 بين ذراعي والدته. قيل لاحقًا أنه “مع اقتراب اليوم أنهى يومه الأرضي”. تمت الإشارة إلى وفاته لاحقًا باسم “الأسد [الذي] ذبح من قبل النملة”. أثبت آخر عمل له في الفروسية أنه لا طائل من ورائه: فبمجرد وفاة ريتشارد ، كان قبطان المرتزقة الشهير ميركادير قد أطلق النار على الصبي الذي أطلق السهم القاتل ثم شنقه .

تم دفن دماغ ريتشارد في دير تشارو في بواتو (بسبب غدر الأرض تجاهه) ، ودُفن قلبه في روان في نورماندي ، بينما دُفن باقي جسده عند قدمي والده في دير فونتيفراود في أنجو ، في فراش موته ورث كل ممتلكاته لأخيه جون ، وليس له وريث شرعي

السابق
سُمّي حصان طروادة؛ لأنه قادرعلى نسخ نفسه، والإنتشار سريعاً عبر وسائل التواصل
التالي
‏اذكر وظيفة الجمجمة و ‏و‏ظيفة ‏الحوض

اترك تعليقاً