الوقاية الصحية

لماذا يفضل الناس الوجبات السريعة

لماذا يفضل الناس الوجبات السريعة

ناك أكثر من عامل يساهم في حبنا لهذه الأطعمة وطلبنا الدائم لها، أولها هو وجود مواد تسبب الإدمان لدينا على الأطعمة، وهذه المواد هي بعض أنواع السكر والذي تحفّز الدماغ على إفراز مواد كيميائية مثل الدوبامين والأوكسيتوسين، وهذه المواد الكيميائية التي تكون في الجسم عند إفرازها تعطي شعور بالسعادة أو الاطمئنان لدى الإنسان.

أما السبب الثاني فهو طعمها اللذيذ، والأمر بسيط في هذه النقطة، فقد اعتاد الناس على حب طعم السكر وتفضيله على غيره، وأيضًا اللحوم لها جمهورها، ومع وجود هذين الصنفين بشكل أساسي في أي طعام سريع، تجد بأن شعبية هذه الأطعمة كبيرة بالتأكيد.

أما السبب الثالث، فهو بسبب عمالقة التسويق والأعمال الذين يقفون وراء هذه الأطعمة، فتجدهم دائمًا ما يغرون الإنسان بألوان الأطعمة والإعلانات المتكررة لتلذذ الناس بها أيضًا.

وهناك سبب رابع أيضًا يتعلق بطريقة تعامل الجسم مع حالات التوتّر، فالكثير يعرف أو يلاحظ بأن فترات التوتر في حياة الإنسان يغلب عليها الإفراط بالأكل، وذلك بسبب إفراز هرمون الكورتيزول عند التوتر، والذي يساهم في شعور الإنسان بالجوع والرغبة في المواد الدهنية والسكرية، وهنا قد يرغب الإنسان بالحصول على أطعمة كالأطعمة السريعة.

لماذا نتناول الوجبات السريعة

أجرى الباحثون في كلية الطب بجامعة مينيسوتا دراسة على 600 شخص ممن يترددون على مطاعم الوجبات السريعة بكثرة، بين مراهقين وبالغين، بحسب موقع ويب ميد.

وأبلغ معظمهم عن تناولهم وجبات سريعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، وبعد كل مرة كانوا يقيمون 11 سببا لتناولهم تلك الوجبة اليوم، بالنفي أو الإيجاب، لمدة عام كامل.
وفقا للنتيجة بالنسب المئوية لكل عبارة وافق عليها المشاركون أنها سبب اختيارهم، فقد تناول 92.3% وجبات سريعة لأنها خيار سريع، ووافق بنسبة 80% منهم على أنهم يحبون الوجبات السريعة، ورأوا 69% منهم أنها طعام غير مكلف، واختاروا سبب الانشغال الشديد 63%، وسبب كون الوجبات السريعة علاجا نفسيا وعاطفيا بنسبة 53%، وتراوحت بقية الأسباب بين نسب أقل مثل كونها طقسا عائليا، أو للاستمتاع بالوقت مع الأصدقاء.
وتلخصت النتائج في جانبين، أحدهما يمثل السرعة والراحة، والآخر يمثله المرح والتواصل مع الآخرين، وهي الأسباب التي يعتقدونها، لكنها ليست الأسباب الحقيقية.
‪الملح هو سر إدمان الوجبات السريعة‬ (بيكسلز)

أضرار الوجبات السريعة

1:نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والبروتينات فإنها تسبب السمنة المفرطة لمن يتناولها دائما.

2:تسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

3:الإكثار فى تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية يؤدى إلى مرض السكر.

4:من يتناول الوجبات السريعة هو أكثر عرضا للإصابة بالأورام السرطانية.

5:تسبب فقر الدم وضعف عام فى الجسم نتيجة عدم احتوائها على عناصر غذائية هامة لبناء الجسم.

6:تؤدى الى الإصابة بأمراض العمود الفقرى.

7:قد تكون السبب فى الاصابة بأمراض الربو والجهاز التنفسى.

8:نتيجة عدم نظافة هذه الأطعمة ونسبة الدهون العالية بها، تسبب مشاكل عديدة فى الجهاز الهضمى أبرزها جرثومة المعدة والالتهابات والقرح.

9:التسمم الغذائى.

10:التهاب حاد فى جدار المعدة والأغشية الداخلية للجهاز الهضمى.

11:تسبب التشوهات الخلقية للأجنة لأنها خالية من حمض الفوليك المهم فى تكوين الجنين والحفاظ عليه.

12:تضعف الجهاز المناعى وتعرض الاطفال للإصابة بالعدوى والفيروسات.

تعريف الوجبات السريعة

الوجبات السّريعة أو Fast food أصبحت من أكثر المصطلحات تداولاً بين النّاس خاصّة فئة الشّباب والمراهقين وهي صفة للطّعام الذي يتمّ تحضيره عادّة في وقت قصير دون بذل مجهود كبير؛ فأصبح هذا النّوع من الوجبات تجارة رابحة للكثير من الشّركات الغذائيّة ولمطاعم الوجبات السّريعة التي عادة ما تنتشر في الأسواق، وعلى الطّرقات وفي الأسواق التِّجاريّة، كالشّاورما والبرغر والنّقانق والبطاطس المجمّدة والتي تمتاز بأنّها تكون قد تعرّضت لنصف عمليّة طهيّ عند التّصنيع؛ فيسهل إكمال عمليّة الطّهي سواء في المطاعم أو المنازل.

وقد وجد الأطباء ومختصو التّغذية أنّ أهم ما يميز هذه الوجبات إضافة إلى سرعة التّحضير أنّها تحتوي على كميّات كبيرة من الدّهون والسّكريات والسّعرات الحراريّة والصّوديوم، كما أنّها قليلة القيمة الغذائيّة حيث إنّ نسبة احتوائها على الفيتامينات والمعادن والأملاح والألياف قلية جدّا.

فوائد الوجبات السريعة

تمتلك الوجبات السريعة بعض الفوائد، ويمكن تناولها أحيانًا كجزء من نظام غذائيّ صحيّ، وفيما يأتي بعض الفوائد:

  • مريحة: إذ يمكن اختيار بعض الأطعمة والخيارات الصحيّة من مطاعم الوجبات السريعة، وبالتالي الحصول على أطعمة صحيّة بأقل وقت وجهد ممكن، ومن الأطعمة السريعة الصحيّة كلّ من دقيق الشوفان المُصنع من الحليب، والسلطة التي تحتوي على الخضراوات والمكسرات، والدجاج المشوي.
  • الحصول على خيارات متنوعة: إذ تقدم مطاعم الوجبات السريعة العديد من الخيارات المتنوعة التي تُتيح للأشخاص تجربة الأطعمة من مختلف الثقافات دون إنفاق الكثير من المال.
  • تكلفتها منخفضة: حيث إنّ بعض الوجبات السريعة قليلة التكلفة، وتُساعد الشخص على تناول الطعام الصحيّ بميزانية محدودة، مثل: التونة، وزبدة الفول السودانيّ، والفاصولياء المُجففة، والأرز البني، والمعكرونة الكاملة.
  • التحكم بالسعرات الحرارية: حيث إنّ بعض المطاعم تقوم بكتابةِ عدد السعرات الحرارية، ممّا يمكن الشخص من استخدام هذه المعلومات وتناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية عند تناول الوجبات السريعة.

خاتمة عن الوجبات السريعة

الخاتمة الاولى

وفي النهاية قراءنا الأعزاء يجب أن تكون هناك استراتيجية متكاملة تحمي الأطفال في هذه السن المبكرة من مخاطر الوجبات السريعة وتشجع الأطفال على اختيار الوجبات الصحية البعيدة عن الدهون والأملاح والسكريات واستبدال الخضراوات والفاكهة الطبيعية بها، وعدم السماح بالتعرض للإعلانات التي تحرض على تناول هذه الأغذية، ووضع قيود على أوقات إذاعتها. وفي المقابل تكون هناك إعلانات أكثر تحث الأطفال على تناول الطعام الصحي، والتحذير من مخاطر هذه الوجبات بالطريقة التي تلائم أعمارهم، لكي يصبح السلوك الصحي منهج حياة يشبون عليه.

الخاتمة الثانية

وهكذا عزيزاتي الطالبات المثابرات من خلال رحلتنا المعرفية عبر شبكة الانترنت، تعرفنا معاً على الوجبات السريعة وعن أضرارها على صحتنا، وتعرفنا على الأطعمة المفيدة البديلة عن الأطعمة الضارة، وتذكرن دائما يا جميلاتي العقل السليم في الجسم السليم، استمتعت معكن كثيرا يا صديقاتي و اتمنى ان تكن انتن ايضا استمتعتن معي بهذه الرحلة المفيدة، واتمنى من الله بان تكن استفدتن من رحلتنا و من اليوم ستستبدلن هذه الاكلات المضرة، في النهاية المفيدة اترككن بحفظ الله ورعايتة الى اللقاء.

الخاتمة الثالثة

وفي النهاية لا يسعني الا أن اؤكد على ان الوجبات السريعة أصبحت الداء في منطقتنا من جراء تغيير عاداتنا الغذائية وباء لا يمكن السكوت عليه.. فالإحصاءات الصحية في الدول العربية تشير إلى ارتفاع كبير في نسبة الإصابة ببعض الأمراض، كالسرطان، والقلب، والضغط، والكوليسترول، والسكر.. وفي السعودية وحدها ارتفعت معدلات الإصابة بالسكر إلى (40%)، وهذا «الانتشار الغذائي» ـ حتى لا نستخدم عبارة أخرى ـ أفضى بالتالي إلى تغيير جذري في العادات الاجتماعية والتقاليد الأسرية.. حيث كانت فترة الغداء أو العشاء مناسبة لاجتماع عائلي يفتقده كثير من منازلنا في الوقت الراهن.. ناهيك من «نظافة» الوجبة المنزلية المعدة بأيدي أمهاتنا، ولذلك يجب ان نجتهد معًا في الحد من انتشار تلك الظاهرة.

الخاتمة الرابعة

يزداد يومًا بعد يوم انتشار المطاعم السريعة، ويزداد بسرعة أكثر إقبال الناس على تلك المطاعم، والأسرع من ذلك اكتشاف سلبيات تلك المطاعم ومضارها، ولكن البطيء جدًا تجاوب الأسر والأفراد مع تداعيات الاعتماد على السرعة وخصوصًا فيما يتعلق بالطعام، وبخاصة أن الأضرار الناتجة عن ذلك لا تقتصر على الصحة التي هي العنصر الأهم، بل تتعداها إلى أضرار اجتماعية واقتصادية مختلفة، هذا ونسأل الله العلي القدير أن نكون قد وفقنا في تقديم هذه المادة العلمية عن الوجبات السريعة وأضرارها .

الخاتمة الخامسة

الله تعالى أمرنا بعدم التعجل حيث قال تعالى: -خلق الإنسان من عَجَل سأريكم آياتي فلا تستعجلون-؛ لأنه سبحانه وتعالى يعلم أضرار السرعة والتعجل، فهي تفقد التركيز، وتبعث على الإرباك، وتقلل الجودة، وتصرف المال من غير تدبر، وعادة ما يخسر الإنسان بالتعجل أضعاف ما يخسره بالتأني، فلنحاول معا ان نحمي انفسنا من مخاطر تلك الوجبات التي أوضحناها هنا في هذا البحث ونصيحةاخيرة لا تعتمد على الوجبات السريعة لتعجلك حتى لا تدفع ثمن ذلك التعجل من عمرك.

الخاتمة السادسة

ونقول في نهاية الأمر إنه بسبب الجشع والرغبة اللانهائية في الربح خرج مربو الماشية عن الفطرة وأطعموها علفـًا حيوانيـًا يحتوي على لحوم وعظام مفرومة ، بدلاً من العلف النباتي الذي يحتوي على أعشاب وحبوب ، وأيضـًا أصحاب المجازر لا يفكرون في تنظيف وتطهير أدواتهم ، مما ينتج عنه نقل العديد من الميكروبات التي تؤثر على صحة الإنسان .
وفي دول أوروبا وأمريكا يهيمن شعار زيادة الإنتاج على الجميع ويهيمن شعار الربح السريع على السوق ، وهذا كله يقود إلى مائدة طعام طبقها الرئيسي هو المرض ، وأحيانـًا يكون الموت ، لذا يجب علينا ألا نسعى لتقليد الغرب في كل الأمور حتى لا نسقط ضحايا لجشعهم وفساد ضمائرهم ، ونقع في براثن عاداتهم الضارة .

الخاتمة السابعة

ومع كل هذا الفساد الصحي الموجود في الغرب.. والذي تسببه من الدرجة الاولى سوء الغذاء والوجبات السريعة والخمول وقلة الرياضة .. اعتاد العرب ان يتلقى كل شيء من الغرب , الايجابي منه والسلبي ( حتى الايجابي استخدمه في كثير من الاحيان بشكل سلبي )  فتلقى الوجبات السريعة على انها لذيذة فقط.

دون الوعي والادراك لمخاطرها واضرارها. وكما وفقًا لإحصائيات عدّة نجد ان الاكثر اقبالا على الوجبات السريعة هم الاطفال والمراهقين , الذين صارت الوجبات السريعة جزءا من روتينهم اليومي وفي هذا السياق اجرينا استطلاع رأي شارك فيه حوالي مئة طالب وطالبة من المدرسة.

من خلاله لمسنا مدى اللامبالاة بالصحة والغذاء السليم خاصةً ان نسبة لا بأس بها ممن يأكلون الوجبات السريعة لا يعلمون ان كانت مضرة ام لا .. ولذلك قررنا ان نساهم في اعادة النظر للجميع حول الوجبات السريعة مع توضيح مخاطرها واضرارها التي يتغاضى عنها الكثيرون الا انها واضحة للجميع، فانتبهوا جيدًا بتناولكم الوجبات السريعة تعرضون انفسكم للموت البطيء.

الخاتمة الثامنة

يجب علينا تقليل الوجبات السريعة و نتناول الطعام الصحي المفيد للمحافظة على صحتنا و البحث عن الأطعمة البديلة ذو قيمة غذائية عالية , و تقديم الوجبات بشكل منسق  و جميل مثل المطاعم لفتح الشهية على الطعام المقدم و يلاحظوا  الفرق بين طعام المنزل النظيف الذي يكون من أعلى مستوى من اللحوم  و الأصناف  و  وجبات المحلات السريعة المصنعة بغير دقة لأنهم يهتمو بالمظهر الخارجي فقط.

بحث علمي عن الوجبات السريعة pdf

اضغط هنا

مقدمة عن الوجبات السريعة

الوجبات السَّريعة أو بالإنجليزية “Fast Food”، هي الأطعمة التي يتم تحضيرها بوقتٍ أقل من الوجبات العادية المُحضرة في البيت، وهي سهلة التَّحضير ولذيذة المذاق، مثل “البرغر”، و”البيتزا”، و”الساندويش” بأنواعها المختلفة، حيث إن هذه الوجبات التي ذكرناها وغيرها مما تُعدُّه المطاعم العالمية المشهورة غنيةً بالدُّهون، والمواد الحافظة، والسُّكريات، والسُّعرات الحرارية، والتي من شأنها أن تؤدِّي بأضرار .

دراسة عن أضرار الوجبات السريعة

تعدَّدت الدِّراسات والأبحاث على جميع أنواع الوجبات السَّريعة، التي يتم بيعها في المطاعم المشهورة وغيرها، حيث تبيَّن لكثيرٍ من الباحثين – بعد التَّعرُّف على مكوِّنات هذه الوجبات – أنها ذات أضرارٍ جسيمةٍ بصحَّة الإنسان.

كما أنهم وجدوا الآثار السَّلبيَّة التي ظهرت على كثير من الأشخاص الذين اعتادوا تناول هذه الوجبات بشكلٍ متكرِّر، فمن هذه الأضرار ما يؤدي إلى أمراضٍ خطيرةٍ وقاتلة، وسنذكر أهم هذه الآثار والأضرار السَّلبية على جسم الإنسان وصحته العامة، كما يلي:

أمراض القلب والشرايين

إن نسبة الدُّهون المرتفعة التي تحتويها هذه الوجبات تساعد على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والذي بدوره من أهم الأسباب لارتفاع ضغط الدَّم، وتصلُّب الشرايين، والجلطات، وارتفاع سكَّر الدَّم.

السُّمنة المُفرطة تشير شتَّى الدِّراسات إلى أن الوجبات السريعة تضاعفت نسبة السُّعرات الحرارية فيها إلى أربع أو خمس مرات منذ سبعينيات القرن الماضي، وهذا من الطبيعي أنه سيؤدي إلى ارتفاع في مستويات السُّمنة لدى الأشخاص الذين يتناولونها، كما أن السُّمنة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الكثير من الأمراض المختلفة، كأمراض القلب والشرايين، والأمراض النَّفسية، والعظام وغيرها الكثير.

مشاكل في الجهاز الهضمي الوجبات السَّريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، تؤدي إلى تسوُّس الأسنان، كما أنها تسبِّب أمراض عُسْرِ الهضم والقرحة، فقد كان من المعتقد سابقاً أن الأسباب الوحيدة للقرحة هي المأكولات الحارَّة، والتَّوتُّر النفسي، والدخان، ولكن اكتُشِف مؤخَّراً أن الوجبات السريعة المحتوية على نسبةٍ عاليةٍ من الزيوت وافتقارها للفيتامينات والألياف، أيضاً من مسبِّبات القرحة المُزمنة والتهاب القولون العصبي.

أمراض الكبد أُجريت بعض الدِّراسات على عدَّةِ أشخاص كانوا يتناولون الوجبات السَّريعة بشكلٍ يومي، وتبين أنهم مصابون بأمراض التهاب الكبد، وتشمُّعه.

الإدمان كشفت مجلة “نيو ساينتيست” أن نسبة الدهون والسُّكَّريات الموجودة في وجبة واحدة من الوجبات السريعة كفيلة بإخلال توازن الجسم في تحكُّمه بتناول وجباته، حيث إنها تعمل على زيادة إفراز مادة “جالانين” الموجودة في الدماغ والمحفِّزة لطلب المزيد من الطعام، ناهيك عن بعض الدِّراسات التي أثبتت بأن بعض هذه الوجبات تحتوي على مواد كيميائية يصعب الابتعاد عنها كمن كان مدمناً على المخدِّرات.

هشاشة العظام بما أن هذه الأطعمة تفتقر وبشكلٍ كبير للفيتامينات والمعادن اللازمة، فمن الطبيعي أن نجد هشاشةً في العظام، كما أن المشروبات الغازية المقدَّمة مع هذه الوجبات تمنع امتصاص عنصر الكالسيوم الضَّروري للعظام.

السرطان نشرت صحيفة الدستور الأردنية في مارس/آذار 2011 دراسةً قام بها الأستاذ الجامعي “جوناثان شاك”، أكَّد فيها صلة مرضى سرطان القولون والأمعاء بالوجبات السريعة، حيث إنه لاحظ ارتفاع نسبة هذا النَّوع من السَّرطان بالأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة بشكلٍ معتاد، ناهيك عن أن بعض الأصناف وخاصَّةً اللحوم المدخَّنة التي تحتوي نسبةً عاليةً من ثاني أوكسيد الكربون قد تؤدِّي إلى مرض السرطان.

السابق
ما هي فوائد اللوز
التالي
ماهو الفرق بين جوز البقان وعين الجمل

اترك تعليقاً