اسلاميات

ماذا تسمى الميته التي تقع من مكان مرتفع ؟

ماذا تسمى الميته التي تقع من مكان مرتفع ؟

ماذا تسمى الميته التي تقع من مكان مرتفع ؟ من الأسئلة المهمة التي سيتم الإجباة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ حرم الله على عباده بعض الأطعمة لعلل مختلفة منها أنها تتسبب بإلحاق الضرر بصحّة الإنسان، وقد بين الله ذلك في قوله: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ).

ماذا تسمى الميته التي تقع من مكان مرتفع ؟

تسمى الميتة التي تقع من مكان مرتفع بالمتردية، وحكم أكلها حرام لأنها لم تأتِ بأحكام الصيد التي أباحتها الشريعة الإسلامية، وذلك واضح في الآية السابقة، وفيما يأتي ذكر أنواع الميتة التي حرم الله أكلها:

الدم

جاء حكم التحريم في هذه الآية على وجه العموم، أي بصورة مطلقة، ولكن الله عزّ وجل أنزل في آية أخرى تقييدًا لهذه الآية، قال تعالى: (قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً)، حيث إن الدم المحرم هو الدم المسفوح كما بينت الآية، والمقصود بالدم المسفوح هو الدم الذي يخرج من الذبيحة وقت ذبحها وهو الدم الذي يخرج من حلقها، أمّا فيما يتعلّق بالدم المتبقي في العروق واللحم، فلا بأس في أكله مع اللحم.

لحم الخزير

حرم الله أكل لحم الخنزير لما فيه من أضرار بالغة على العقل والجسد، ولما يتصف به من القذارة والدناءة، حيث إن أكله قد يتسبّب في حدوث بعض الأمراض المزمنة والخطيرة، حيث تجدر الإشارة إلى أنّ الله سبحانه وتعالى لم يُحرم شيئًا إلا وفيه حكمة معينة.

ما أهلّ لغير الله

المقصود بما أهلّ لغير الله هو ما ذبح بدون ذكر اسم الله تعالى ويكون الذبح مقصده تقرباً للأصنام أو لسائر المعبودات، والذي ذُبح وسُمّي عليه غير اسم الله عزّ وجل؛ ينقسم إلى نوعين: وما يتم التقرب به لغير الله عزّ وجل حتى لو ذكر عليه اسم الله فهو حرام، وكذلك ما ذبح للأكل ولكن سُمّي عليه بغير اسم الله عند الذبح، والمقصود بالإهلال هو رفع الصوت بغير اسم الله.

المنخنقة

تعتبر الميتة المنخنقة تفصيل للميتة التي ذكرها الله عزّ وجل في أول الآية، والمقصود بالمنخنقة: هي ما حبس نفسها بواسطة حبل أو بغير ذلك مما تسبّب في موتها خنقاً.

الموقوذة

حرم الله عزّ وجل أكل الموقوذة؛ وهي البهيمة التي ضربت بشيء ثقيل، وماتت بسبب الضربة، فهذه يحرم أكلها حتى لو خرج منها الدم، وذلك لأن الثقل لا يجرجها، وأنما يقتلها بقله ويرضها فتموت بسبب الثقل.

المتردية

المقصود بالمتردية: هي البهيمة التي تسقط من مكان مرتفع كالجبل أو الجدار أو سقطت في حفرة أو بئر وماتت جراء ذلك بدون فعل إنسان واتخاذ أحكام الصيد، وقد حرم الله أكلها.

النطيحة

المقصود بها البهيمة التي تناطحت مع أخرى كتناطح البقر مع بعضه أو تناطح الغنم، فإذا ماتت بسبب النطحة فمحرمٌ أكلها؛ لأنها ليست بفعل إنسان تحت أحكام الصيد المحددة في الشريعة الإسلامية.

ما أكل السبع

حرم الله عزّ وجل الأكل مما أكل السبع؛ والسبع هو الذي يفرس بنابه سواء من الذئاب والأسود وغيرها، من الحيوانات المفترسة التي تفترس بأنيابها أو مخالبها، فإذا أصاب الحيوان مات بسبب الإصابة فإنه يكون ميتة لا تؤكل.

إلا ما ذكيتم قد استثى الله عزّ وجل من المنخنقة، والموقوذة، والمتردية، والنطيحة وما أكل السبع ما أدركه الإنسان حياً من هذه الأشياء وفيها حياة مستقرة، فإنّه حلال ذبحها وأكلها؛ لأنّها توفرت فيها شروط الإباحة وهي الذكاة الشرعية، أمّا ما أدركها الإنسان وليس فيها حياة مستقرة فلا يحلّ ذبحها وأكلها كما قال جمهور العلماء؛ لأنّهم اعتبروها بحكم الميتة.

ما ذبح على النصب

النصب هي عبارة عن الأحجار التي كان يعظمها أهل الجاهلية ويلطخونها بدم الذبائح، تعظيماً لها وتقرباً منها، وقد يحرم أكلها فهي داخلة تحت حكم الميتة المحرمة.

حرم الله أكل الميتة وأحل ميتتان ما هما

حرّم الله تعالى على عباده في الشريعة الإسلامية أكل الميتة من الأنعام، وقد ذكر  ابن عاشور -رحمه الله- في حكمة ذلك التحريم؛ أنّ الحيوان عادةً لا يموت، إلّا إن أُصيب بشيء من العلل المؤدية إلى الموت، والعلل إذا أصابت البدن تركت في لحم الحيوان جزءاً منها، فإذا أكلها الإنسان كان في ذلك نقلاً لهذه العلّة إلى جسمه حيث يعود ضرر ذلك على الإنسان، وقد يخطلت أذاها في دمه، وإذا وقفت دورة الدم في الحيوان تصبح أجزاؤه الضارة غالبة على أجزائه النافعة، ولهذا السبب شرع الله سبحانه الذكاة الشرعية، فالحيوان المذكّى فيها يموت من غير علّةٍ أي بدون أن يكون فيه مرض يعود على الإنسان عند تناوله، كما أنّ دمه حينها يُراق، ممّا يجعل لحمه نقياً في الغالب من الجراثيم، وعامّة ما يخشى منه المرض، وذهب الإمام مالك وأورد في مصنفه إلى أنّ ذكاة الأم ذكاةً لجنينها أيضاً، فالجنين متصلٌ بأجزاء أمه، واستفراغها لدمها استفراغٌ لدمه أيضاً، ممّا يؤدي إلى موته بموتها، فيسلم بذلك من علّة الميتة، وقد استثنى الشرع من تحريم الميتة نوعان منها؛ هما: ميتة البحر من الحوت والسمك، وميتة الجراد.

وقد ورد في حلّ الحوت والجراد من الميتة أدلة من السنة النبوية الشريفة فعن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال فيه: (أحلتْ لنا ميتتانِ ودمانِ، فأمّا الميتتانُ: فالحوتُ والجرادُ، وأمّا الدمانُ فالكبدُ والطحالُ)، كما قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- عن البحر: (هو الطَّهُورُ ماؤُهُ الحِلُّ مِيتَتُهُ)، وأمّا حِلّ أكل الجراد، فقد استدلّ العلماء له بما ورد عن عبد الله بن أبي أوفى، حين قال: (غزَوْنا معَ النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- سبعَ غزَواتٍ أو سِتّاً، كُنَّا نأكُلُ معَه الجَرادَ)، أما الكبد والطحال فقد ثبتّ حِلّهما بالإجماع.

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: ماذا تسمى الميته التي تقع من مكان مرتفع ؟ كما بينة أنواع الميتة التي يحرم أكلها في الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى الميتة المستثناة من حكم الحرمة.

السابق
متى تم اعتماد علم الكويت الحالي
التالي
اضرار الحلتيت جابر القحطاني وفوائده العامة

اترك تعليقاً