التعليم

ماذا تكون عاصمة مملكة الأنباط ومراحل تطورها

عاصمة مملكة الأنباط وتاريخ هذه المملكة وأشهر مدنها وملوكها ستجدها في هذا المقال في موقعنا، فهذه المملكة من الممالك والحضارات العريقة التي أنشأت قديمًا، ولكن آثارها ما زالت باقية حتى الآن، لذلك يتم دراستها والتعرف عليها عن قرب، لنرى طبيعة الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بها، وما الأسباب التي أدت إلى تطورها بقاء سيرتها مخلدة حتى الآن، فبجانب حضارة الأنباط هناك العديد من الحضارات القديمة المثيرة للإعجاب بشكل كبير، مثل الحضارة الفرعونية القديمة، وحضارة بلاد الرافدين، وحضارة السلاميين وحضارة مدين وغيرهم، فدراسة الماضي والتاريخ يساعدنا على فهم الحاضر، كما يساعدنا على توقع المستقبل، ولذلك يحرص المهتمين بدراسة تطور البلدان إلى دراسة التاريخ من أكثر من جانب.

عاصمة مملكة الأنباط

تسائل الكثير عن عاصمة مملكة الأنباط، وعاصمة مملكة الأنباط هي مدينة البتراء في دولة الأردن.

مملكة الأنباط

  • وجدت مملكة الأنباط في الفترة الزمنية ما بين 169 قبل الميلاد و 106 ميلاديًا، وتعتبر هذه المملكة من الممالك العربية الأسطورية، نشأت في الصحراء في عدة أماكن في شبه الجزيرة العربية، فانقسمت المملكة ما بين سيناء ودولة الأردن ودولة اليمن والشام، وبسبب موقعها المتميز تحكمت في طرق التجارة كلها، وكانت تسيطر على الطرق التي تربط بين المدن وبعضها البعض، فموقعها الاستراتيجي جعلها تتحكم في معابر مصر والشام وكل دول البحر الأبيض المتوسط.
  • الافتصاد في مملكة الأنباط كان يعتمد بشكل أساسي على تجارة القوافل بسبب الموقع الاستراتيجي لهم، وكلما كبرت المملكة كلما زادت تجارتهم، فبجانب تجارة القوافل كانوا يقوموا بنشر وسطاء ووكلاء محليين لهم في التجارة في العالم كله لنشر ثقافتهم، وكانوا يعتمدون في عملهم وبيعهم في التجارة على البخور وبعض أنواع الزيوت والعطور العربية والبن والمر، ووصلوا إلى أماكن بعيدة للغاية مما كان له عامل مهم في نشر ثقافتهم وتاريخهم.
  • كانت اللغة الرسمية للملكة الأنباط هي اللغة النبطية، وهي لغة قديمة جمعت ما بين اللغة الآرماية واللغة العربية، وعرف الباحثون اللغة الرسمية من خلال الإطلاع على الآثار القديمة لهذه المملكة والنقوش على جدرانها وآثارها ومدافنها.
  • كان شعب مملكة الأنباط لا يعرفون بوجود إله واحد لا شريك له، فكانوا يعبدون الأصنام مثل كثير من العرب قديمًا، فعبدوا ذو الشرى واللات، والعزى، ومناة، وهبل، ولم يذكر التاريخ ما إذا كانت هذه المملكة آمنت بعد ذلك ظلت على كفرها.

تاريخ مملكة الأنباط

  • أكد علماء التاريخ والباحثين فيه أن أصل مملكة الأنباط هم قوم النبط، وكانوا في البداية متواجدين في مدينة سيناء في مصر، ثم بعد ذلك احتلوا الأردن ودخلوها وأقاموا فيها، كما استطاعوا أن يكرسوا كل طاقات البلاد وثرواتها لخدمتهم، فاخضعوا الشعوب التي كانت تسكن المنطقة ما بين الأردن ودمشق ومصر، واستولوا على ثرواتهم، ومن القبائل التي وقعت تحت سيطرة الأنباط هم الآراميين والكنعانيين والمدينيين وغيرهم.
  • كانت مدينة البتراء هي عاصمتها الرئيسية، وكانت تسمى قديمًا بمدينة سلع أو مدينة الرقيم.
  • توسعوا كثيرًا في بلاد شبه الجزيرة العربية، كما أنهم قاموا باتخاذ منطقة مدائن صالح الشهيرة كمقابر لهم، ولم يكن يسمح للجميع بالدفن فيها، فقط علية القوم والأثرياء، وقاموا بالحفر والكتابة على المقابر.
  • بعد دخول الإسلام وانتشاره بين العرب كان يتم تسمية كل من يتحدث باللغة الآرامية بالبنط، حتى لو لم يكونوا من سكان المملكة، مثل سكان بعض الأماكن في العراق وفي سوريا.
  • أكثر الأماكن التي كانت تشهد أعداد كبيرة من شعوب هذه المملكة هي مدينة سيناء والأردن، وكانوا يتواجدوا على شكل قبائل بدوية.
  • من أشهر ملوك هذه المملكة والتي تم ذكرهم في النصوص الأثرية وفي النقوش هم الملك حارثة الأول ،حارثة الثاني، عبادة الأول، رب إبل الأول، حارثة الثالث، عبادة الثاني، مالك الاول، عبادة الثالث، حارثة الرابع، مالك الثاني، ورب إبل الثاني.
  • أول ملك ذُكر في النقوش هو الملك حارثة الأول وكان ذلك في العام 169 قبل الميلاد.

توسعات مملكة الأنباط

  • تطورت مملكة الأنباط وتوسعت حتى استطاع ملوكها أن يقوموا بالتواصل مع ملوك روما، وكان ذلك عام 65 قبل الميلاد، فكانوا الأنباط هم حلقة الوصل ما بين العرب في شبه الجزيرة العربية وبين الإيطاليين والبلاد الأوربية، ومع توسع العلاقات وتوطيدها قام ملك روما بزيارة عاصمة الأنباط البتراء.
  • حارب الأنباط اليهود في فلسطين وكانت معركة دامية، انتصر فيها الأنباط واستطاعوا السيطرة على عدد كبير من الأماكن كانت في البداية في يد اليهود، مثل جنوب شرق سوريا، والقدس ودمشق، والملك الذي قاد الحرب ضد اليهود هو الملك الحارث الثالث.
  • حاول الكثير السيطرة على بلاد الأنباط واحتلالها، فكلما توسعت وزادت قوتها العسكرية كلما زاد الطمع فيها، فحاول الرومان السيطرة على المملكة لكي يكونوا قادرين على فرض نفوذهم على فلسطين، ولكن استطاع الأنباط مقاومتهم ومحاربتهم، ولكن بعد هذه الواقعة عادت العلاقات طيبة مرة أخرى بين الأنباط والرومان.
  • فقدت مملكة الأنباط سيطرتها على طرق التجارة والمعابر التي كان يمر فيها القوافل التجارية، وذلك بعد تحويل طرق التجارة وأصبحت تمر من مدينة العراق بدلًا من غرب شبه الجزيرة العربية.
  • استطاع الرومان أن يقوموا بالسيطرة على مملكة الأنباط بعد أن ضعفت وقل نفوذها، فأصبحت بعد ذلك ولاية رومانية ومركز للرومان، وقاموا من خلال الاستيطان فيها بمهاجمة العرب، وكان ذلك عام 106 ميلاديًا.

أشهر مدن المملكة

مدينة البتراء

  • تعتبر مدينة البتراء هي العاصمة الرسمية لمملكة الأنباط، وتتواجد هذه العاصمة في مدينة الأردن، وكان يطلق عليها قديمًا مدينة السلع أو مدينة الرقيم، وظلت هذه المدينة عاصمة المملكة ولم يتم تغييرها وذلك لأن كان لها العديد من المميزات المختلفة.
  • فكانت مخفية الدروب والطرق، وإذا دخلها غريب لا يمكنه الخروج منها بسهولة، وكان أهلها يعرفون طرقها بشكل دقيق للغاية ولذلك كان غموضها عامل قوة بالنسبة لهم، وكثر النقوش والرسومات والكتابات على جدرانها وعلى الآثار التي بها.
  • وظلت تحت يد الأنباط حتى احتلها الرومان وقاموا بتغيير اسمها واسموها الولاية العربية، وذكرت هذه المدينة في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة الكهف الآيه (9) “أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا”.

مدينة الحجر

  • مدينة الحجر أو مدائن صالح كما يطلق عليها، هي واحدة من أكثر المدن المثيرة للجدل في العالم، فعلى الرغم من وجود الكثير من الآثار التاريخية فيها إلا أنها من المدن التي حرم الله دخولها للسياحة وحلل دخولها للعبرة فقط.
  • وكان الأنباط يتخذون من هذه المدينة مقابر لهم ويقوموا بالحفر والكتابة على هذه المقابر كما قاموا بنحت الصخور والجبال على شكل بيوت لهم.
  • وذُكرت في القرآن الكريم في سورة الحجر فقال الله تعالى”وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآَتَيْنَاهُمْ آَيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ (82) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83) فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84)”.

وفي ختام هذا المقال ستكون قد تعرفت على مدينة البتراء عاصمة مملكة الأنباط، كما سنكون قد أخذناك في رحلة عبر التاريخ لترى عن قرب واحدة من أشهر الممالك واكثرها عراقة وأصالة، ومن أشهر المدن العريقة في هذه المملكة مدينة البتراء ومدينة حجر التي اشتهرت باسم مدائن صالح، وبسبب آثار هذه المملكة وحضارتها العريقة يتم دراسة تاريخها وملوكها عن قرب لنتعرف بشكل عميق عن طبيعة الحياة في هذا الوقت.

السابق
حاسة الشم عند الثعبان
التالي
ما هي استراتيجيات حل المسألة وأنواعها

اترك تعليقاً