مال وأعمال

ماركس اند سبنسر

ماركس اند سبنسر

تعد مجموعة ماركس اند سبنسر Marks & Spencer Group plc (المعروفة أيضًا باسم M&S) أحد متاجر التجزئة البريطانية متعددة الجنسيات ومقرها في وستمنستر ، لندن وتتخصص في بيع الملابس والمنتجات المنزلية والمنتجات الغذائية الفاخرة. وهي مدرجة في بورصة لندن وهي مكون من مؤشر FTSE 100.

بدايات انشاء ماركة ماركس اند سبنسر

تأسست شركة M&S عام 1884 على يد مايكل ماركساند توماس سبنسر في لندن. بدأت الشركة أيضًا في بيع سلع ذات علامات تجارية مثل Kellogg’s Corn Flakes في نوفمبر 2008. تمتلك M&S حاليًا 979 متجرًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، بما في ذلك 615 متجرًا لبيع المنتجات الغذائية فقط.

نجاح شركة ماركس آند سبنسر

في عام 1998 ، أصبحت الشركة أول شركة تجزئة بريطانية تحقق ربحًا قبل الضريبة يزيد عن مليار جنيه إسترليني ، على الرغم من أنها تراجعت بعد ذلك في ركود مفاجئ ، الأمر الذي جعل الشركة وأصحاب المصلحة على حين غرة. في نوفمبر 2009 ، أُعلن أن مارك بولاند ، الذي كان يعمل سابقًا في موريسونز  سيتولى منصب الرئيس التنفيذي من الرئيس التنفيذي ستيوارت روز في أوائل عام 2010 ؛ بقي روز في منصب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي حتى حل محله روبرت سوانيل في يناير 2011.

في السنوات الأخيرة ، انخفضت مبيعات الملابس في حين زادت مبيعات المواد الغذائية بعد استبعاد اسم العلامة التجارية سانت مايكل للعلامة التجارية الخاصة بها.

خسارة شركة ماركس اند سبنسر واغلاق معظم متاجرها

في 22 مايو 2018 ، تم التأكيد على إغلاق أكثر من 100 متجر بحلول عام 2022 في خطة “جذرية”. ما إذا كان سيتم إغلاق المزيد من المتاجر بعد.

تمر Marks & Spencer بفترة مضطربة في أذرعها في مجال الموضة والبضائع العامة ، مع بقاء الطعام هو أفضل ممثل في المجموعة.

شؤون شركات ماركس اند سبنسر

مواقع المكتب الرئيسي لشركة ماركس اند سبنسر

كان مقر M&S منذ عام 1957 في Michelle House ، 55 شارع بيكر ، لندن. كان هذا سابقًا بازار شارع بيكر الذي تم تدميره في حريق في عام 1940. تم تطوير الموقع بواسطة M&S ، تحت إشراف السير سيمون ماركس في ذلك الوقت ، حيث تجاوزت الشركة موقع Bayswater HQ السابق. [62] في عام 2004 ، انتقلت الشركة إلى مقر جديد صممه mossessian & Partners في Waterside House ، في Paddington Basin الجديد ، لندن.

مواقع مجموعة شركات ماركس اند سبنسر في المملكة المتحدة

بالإضافة إلى المكاتب الرئيسية في لندن ، هناك عدد من مواقع المكاتب الرئيسية الأخرى في جميع أنحاء المملكة المتحدة ؛ Stockley Park (خدمات تكنولوجيا المعلومات) ، Salford Quays and Spinning Fields ، ومانشستر الكبرى (Marks & Spencer Shared Services Ltd. التي توفر الموارد البشرية ، وإدارة الشؤون المالية) وتشستر (خدمات عملاء M&S المالية وخدمات التجزئة لدى HSBC). [ 66]

وتمتلك الشركة مكاتب مصادر خارجية في ماليزيا وهونج كونج وتايلاند والهند وبنغلاديش وتركيا والصين وإيطاليا وإندونيسيا وسريلانكا.

الأداء المالي لمجموعة ماركس اند سبنسر

M&S  مدرجة في بورصة لندن للأوراق المالية ، وهي مكون من مؤشر FTSE 100. كان الأداء المالي على النحو التالي:

وحتى عام 1999 ، انتهت السنة المالية لعمليات الاندماج والشراء في 31 مارس. منذ ذلك الحين ، تغيرت الشركة إلى التقارير لفترة 52 أو 53 أسبوعًا ، وتنتهي في تواريخ متغيرة.

السياسة الاجتماعية والبيئية لمجموعة شركات ماركس اند سبنسر

في عام 2006 ، تم تقديم حملة تسويق “Look Behind the the Label ] كان الهدف من هذه الحملة هو تسليط الضوء على العملاء على الجوانب الأخلاقية والصديقة للبيئة المختلفة لأساليب الإنتاج والمصادر التي تشترك فيها عمليات الرصد والتقييم بما في ذلك: منتجات التجارة النزيهة ، وصيد الأسماك المستدام ، وأصباغ النسيج الصديقة للبيئة. أصبحت جميع أنواع القهوة والشاي التي تباع في متاجر M&S الآن هي Fairtrade بالإضافة إلى ذلك ، تقدم الشركة خطوط الملابس المصنوعة من القطن Fairtrade في أقسام مختارة.

الأعمال الخيرية التي تقوم بها ماركس اند سبنسر

في عيد الميلاد ، تقدم الشركة مجموعة من المنتجات الغذائية لدعم المأوى الخيري للإسكان.

في 15 يناير 2007 ، أطلقت M&S مبادرة ، والمعروفة باسم “الخطة   لزيادة الاستدامة البيئية للأعمال بشكل كبير في غضون 5 سنوات ، ومن المتوقع أن تكلف 200 مليون جنيه إسترليني.

تغطي الخطة “100 التزام على مدى 5 سنوات لمواجهة التحديات الاجتماعية والبيئية الرئيسية التي تواجه عمليات الرصد والتقييم اليوم وفي المستقبل” تحت عنوان “لأنه لا توجد خطة B”. تشمل الالتزامات خمسة موضوعات: تغير المناخ ، الهدر ، المواد الخام المستدامة ، “الشراكة العادلة” والصحة ، بهدف أن ، بحلول عام 2012 ، سوف:

كن محايدًا من الكربون أرسل لا نفايات إلى المدافن عرض مصادر مستدامة ساعد في تحسين حياة الناس في سلسلة التوريد الخاصة بهم ، يساعد العملاء والموظفون على تحسين نمط حياتهم الصحي

على الرغم من انخفاض سعر السهم بنسبة 18٪ في يناير 2008 ، عقب نشر آخر بيان تداول لها ، أكدت الشركة أنها ستستمر في الخطة ، قائلة إن هناك أسباب “تجارية – وكذلك أخلاقية – مقنعة للقيام بذلك”. “.

قدمت M&S حقيبة هيس قابلة لإعادة الاستخدام في عام 2007 كجزء من الخطة ، بهدف تقليل عدد الأكياس البلاستيكية المستخدمة في غضون خمس سنوات. أعقب ذلك في شهر مايو من عام 2008 من خلال فرض رسوم 5p على حقائب الناقل القياسية الحجم المستخدمة في شراء المواد الغذائية (قبل أن تصبح هذه التهمة إلزامية).

ذهبت جميع الأرباح الناتجة عن بيع أكياس الطعام في الأساس إلى الجمعية الخيرية Groundwork UK ؛  أطلقت M&S حملة “Forever Fish” في يونيو 2011 وحولت التمويل إلى تلك الحملة لتعزيز حماية الحياة البرية البحرية في المملكة المتحدة.

عندما أصبحت الشركة محايدة من حيث الكربون ، التزمت الشركة باستخدام تعويض الكربون فقط كملاذ أخير ،  مقتصرة على الحالات ” التي تتطلبها الحكومة أو عندما تكون تكنولوجيا النقل الجوي أو البري غير متاحة في المستقبل المنظور” .

اعتبارا من أغسطس 2008 ، كان لدى M&S ثلاث توربينات تعمل بالرياح ، واحدة في ميثليك واثنان بالقرب من Strichen ، مما يولد طاقة كافية لتزويد ثلاثة متاجر عبر الشبكة الوطنية.

في أبريل 2009 ، بدأت الشركة في شراء 2.6 تيراواط ساعة من الطاقة المتجددة (طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية) من Npower ، وهو ما يكفي لتشغيل جميع متاجر ومكاتب Marks & Spencer في إنجلترا وويلز.

في عام 2012 ، حصلت الشركة على جائزة الأعمال الأوروبية للبيئة (فئة الإدارة) من قبل الاتحاد الأوروبي للخطة

السابق
اسماء متاجر الكترونية مقترحة
التالي
دراسة جدوى مزرعة اسماك

اترك تعليقاً