الوقاية الصحية

ماهي فوائد الشوفان

ماهي فوائد الشوفان

يوفر الشوفان العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من أهمّ هذه الفوائد:

  • غنيٌّ بمضادات الأكسدة: تُعدّ حبوب الشّوفان الكاملة غنيّة بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، ومن أهمّ هذه المركبات الأفينانثرامايد (بالإنجليزية: Avenanthramides)، والذي يساعد على خفض مستويات ضغط الدم، وذلك عن طريق زيادة إنتاج مركب أكسيد النيتريك الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي فإنّه يحسّن تدفّق الدم، كما أنّ الأفينانثرامايد يمتلك تأثيراً مضاداً للالتهابات والحكة.
  • احتواؤه على الألياف: حيث تحتوي حبوب الشوفان على ألياف البيتا-غلوكان (بالإنجليزية: Beta-Glucan) القابلة للذوبان، والتي تشكل محلولاً كثيفاً وهلاميّ القوام في المعدة، وقد وُجد أنّ هذه الألياف توفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم، مثل تقليل مستويات السكر في الدم، وزيادة الشعور بالشبع، وزيادة نموّ البكتيريا الجيّدة في الجهاز الهضميّ.
  • المساعدة على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم: حيث إنّ ألياف البيتا-جلوكان الموجودة في حبوب الشوفان تقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والضار في الدم، كما أنّها تقي البروتين الدهني المنخفض الكثافة من الضّرر، حيث إنّ ارتفاع الكوليسترول في الدّم هو أحد المخاطر الأساسيّة لأمراض القلب والتي تعتبر من أكثر أسباب الوفاة عالميّاً، وبالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على زيادة إفراز الكوليسترول من عصارة المرارة، ممّا يقلل مستويات الكوليسترول في الدم.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: حيث يحسّن تناول الشوفان من التحكم في سكر الدم، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والمصابين بمرض السكري من النّوع الثاني، كما أنّه يحسن حساسيّة الإنسولين، وذلك لاحتوائه على ألياف البيتا-جلوكان التي تؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز.
  • المساعدة على إنقاص الوزن: حيث تعتبر حبوب الشوفان من أكثر الأطعمة التي تعطي شعوراً بالشبع مدةً طويلةً بعد تناولها، وذلك لأنها تحتوي على ألياف البيتا-جلوكوان التي تبطئ عملية تفريغ المعدة من الطعام، وبذلك تقلّ السعرات الحراريّة المتناولة، والتي بدورها تساعد على إنقاص الوزن.
  • العناية بالبشرة: فقد شاع منذ القدم استخدام الشوفان المطحون لعلاج الجلد المتهيّج والمتحسّس في حالات متعددة، كما وُجد أنّه يحسّن من أعراض للإكزيما (بالإنجليزية: Eczema).
  • المساعدة على تخفيف الإمساك: حيث يساعد الشوفان على تخفيف الإمساك الشديد عند كبار السّن، ممّا يقلل حاجتهم إلى استخدام المليّنات الطبيّة.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم: فقد أكدت الأبحاث التي شملت مليوني شخصٍ تقريباً أنّ الحمية الغذائيّة العالية بالألياف من الحبوب الكاملة مثل الشوفان ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

فوائد الشوفان مع الحليب

هناك العديد من الفوائد الصّحيّة للشّوفان، مثل:

  • تخفيف الإمساك: إذ يزداد الإمساك مع التقدُّم في السِّن، وعادةً ما تُستخدم أدوية لمعالجة الإمساك والمعروفة بالمسهِّلات (بالإنجليزية: Laxatives) ذات الفعالية الكبيرة إلّا أنّها تُقلِّل من جودة الحياة وتُخفِّف الوزن، ولقد وُجِد أنّ نخالة الشّوفان وهي الطّبقة الخارجيّة الغنيّة بالألياف قد تُخفِّف الإمساك والّتي يُمكن أن تُقلّل الحاجة إلى استخدام المُسهّلات.
  • تقليل خطر الإصابة بالرّبو لدى الأطفال: حيث يُعتبَر الرّبو من الاضطرابات الالتهابية الّتي تُصيب المجرى التنفسي، ويُعَدُّ الرّبو من أكثر الأمراض المُزمنة الّتي تُصيب الأطفال شيوعاً، ومع أنّ أعراضه تختلف من طفل إلى آخر إلّا أنّ معظمهم يُصاب بالسّعال مُتكرِّر الحدوث والأزيز أو الصّفير عند التّنفُّس (بالإنجليزية: Wheezing) وضيق التّنفُّس، وقد أشارت الدراسات إلى أن تقديم الشوفان مع طعام الأطفال قد يقلل خطر الإصابة بالربو عند الأطفال.
  • العناية بصحّة البشرة: إذ يُساهم الشّوفان المطحون جيِّداً (بالإنجليزية: Colloidal oatmeal) في الحفاظ على صحّة البشرة عند وضعه عليها، ولذلك يدخل في كثير من مُنتجات العناية بالبشرة، كما أنّ أهميّة الشّوفان للبشرة عُرِفَت منذ زمن طويل، فقد كان يُستخدَم لتحسين أعراض الإكزيما وعلاج الكثير من المشاكل الجلديّة كالحكّة والتّهيُّج.
  • تخفيف الوزن: فقد يُساعِد الشّوفان على تخفيف الوزن من خلال زيادة إفراز هرمون الشّبع وتقليل سرعة تفريغ المعدة، وتُعتبَر ألياف بيتا غلوكان (بالإنجليزية: Beta-glucan) المسؤول المُباشر عن زيادة الشّعور بالشّبع وعدم الرّغبة في تناول كميّات كبيرة من السُّعرات الحراريّة، الأمر الّذي يجعله يُقلّل من مشكلة السُّمنة.
  • تحسين مستويات السّكر في الدّم: حيث يُساعد الشّوفان على تقليل مستويّات السُّكر في الدّم خصوصاً عند الأفراد المُصابين بالسّكري أو الّذين يُعانون من مشكلة السّمنة المُفرِطة في الوقت نفسه، كما أنّ الشّوفان يُساعد على تعزيز حساسيّة الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin sensitivity).
  • تقليل مستويات الكوليسترول: إذ تُساعد ألياف بيتا غلوكان الموجودة في الشّوفان على تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والبروتينات الدهنيّة منخفضة الكثافة (بالإنجليزية: Low-density lipoprotein) المعروفة بالكوليسترول الضّار من خلال التّخلُّص من العُصارة الصّفراويّة (بالإنجليزية: Bile) الغنيّة بالكوليسترول، ويحتوي الشّوفان على مُضادات الأكسدة التي تساهم مع فيتامين ج في منع أكسدة الكوليسترول الضّار، إذ إنّ أكسدته من خلال تفاعله مع الجذور الحرّة (بالإنجليزية: Free radicals) تؤدّي إلى زيادة نسبة خطر الإصابة بالنّوبات القلبيّة والسكتات الدِّماغيّة، وتلف الأنسجة.
  • خفض ضغط الدّم: حيث يمتاز الشّوفان باحتوائه على المركبّات النّباتية النّافعة مثل متعدد الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، كما أنّه يحتوي على نسبة عالية من مُضادات الأكسدة ويتفرّد الشّوفان بوجود نوع من مضادات الأكسدة المعروفة بافينان ثيراميد (بالإنجليزيّة: Avenanthramides) الّتي تمتلك خصائص مُضادة للالتهاب ومُضادة للحكّة، كما أنّها تُساعِد على خفض ضغط الدّم من خلال إنتاج غاز أكسيد النيتريك (بالإنجليزية: Nitric oxide) الّذي يُوسِّع الأوعية الدّمويّة ممّا يؤدّي إلى تعزيز تدفُّق الدّم، كما أنّ الشّوفان يحتوي على كميّات كبيرة من نوع آخر من مُضادات الأكسدة المعروف بحمض الفريوليك (بالإنجليزية: Ferulic acid).

فوائد الشوفان للمرأة

  • يحافظ الشوفان على صحة القلب والأوعية الدموية ويحمي من خطر التعرض لأمراض القلب الخطيرة وتصلب الشرايين.
  • يقي الشوفان من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية التي تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.
  • يساهم الشوفان في تنظيم مستويات السكر في الدم ويمنع مقاومة الأنسولين في الجسم.
  • يعمل الشوفان على تنظيم مستويات الكوليسترول النافع في الدم ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يساعد الشوفان في تنظيم مستويات ضغط الدم ويقي من ارتفاع مستويات ضغط الدم.
  • يقلل الشوفان من حجم المسام المفتوحة في الوجه.
  • يساعد الشوفان في التخلص من الكُلف والبقع الداكنة والنمش في البشرة ويزيد من نضارة وحيوية البشرة.
  • يعمل الشوفان على ترطيب البشرة وزيادة نعومتها وحيويتها.
  • ينقي الشوفان البشرة من الشوائب والأوساخ العالقة في مسام الوجه ويزيد من نضارته وحيويته وجماله.
  • يعالج الشوفان البشرة الحساسة من الالتهابات نظرًا لاحتوئه على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات.
  • يساهم الشوفان في إزالة خلايا الجلد الميت وتقشير الجلد بشكل طبيعي للتخلص منه خلايا الجلد الميت ما يزيد من إشراق البشرة.
  • يخفف الشوفان من ترهلات الجلد وعلامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر في الجلد ما يزيد من مرونة البشرة وجمالها.
  • يمكن استخدام الشوفان لتنظيف البشرة بشكل طبيعي والاعتماد عليه مثل: الغسول، نظرًا لاحتوائه على مادة السابونين.
  • يساهم الشوفان في علاج حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء والأكزيما التي تصيب الجلد والبشرة ما يزيد من نضارة البشرة وحيويتها.
  • يعمل الشوفان على تبييض البشرة واستعادة نضارتها وحيويتها.

فوائد الشوفان والموز

شوفان بالموز.. سحور خفيف وصحي

يعد طبق الشوفان بالموز وزبد الفول السوداني وجبة سحور خفيفة وصحية على مائدة رمضان، كما يمكن تحضيره في دقائق.

يمنع الشوفان اضطراب الكوليسترول بالدم وأمراض القلب وتجلط الدم، ويقلل خطر الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويقي من مشكلات الجهاز الهضمي والتنفسي، في حين يحارب الموز الإصابة بالأنيميا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد، ويخفف فيتامين B12 الموجود بالموز من ألم الدورة الشهرية، وينظم معدلات السكر في الدم.

يحتوي شوفان الموز وزبد الفول السوداني على 330 سعر حراري، 11 جرام دهون، 14 جرام بروتين، 51 جرام كربوهيدرات، 125 مليجرام صوديوم، و25% كالسيوم، و15% حديد، وفقا لموقع «health»

المكونات:

2 ثمرة موز مقطع شرائح

4\1 كوب زبد فول سوداني

3 كوب حليب خالي الدسم

3 ملاعق كبيرة سكر بني

1 ملعقة صغيرة قرفة

1 ملعقة صغيرة فانيلا

4\1 كوب بذور كتان

1 ثمرة صغيرة موز للتزيين

1 كوب شوفان

طريقة التحضير:

-يخلط الموز والزبد جيدا، ثم يضاف الحليب والسكر البني والقرفة والفانيلا وبذور الكتان، ويضاف إليهم الشوفان.

-يوضع الخليط في الطحان، ثم يطهى ويترك ليبرد.

-يقسم الخليط في أطباق، ويزين بشرائح الموز.

فوائد الشوفان للتسمين

فوائد الشوفان لزيادة الوزن أمر ثابت علمياً، وذلك لما يحتوي عليه الشوفان من عناصر وفيتامينات  سنستعرضها في هذا المقال.

حبوب الشوفان خالية من الجلوتين، ومصدر غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المضادة للأكسدة المهمة.

وتشير الدراسات إلى أن الشوفان  له فوائد صحية كثيرة، ومنها تعديل مستويات السكر في الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

الشوفان عبارة عن غذاء كامل الحبوب، يُعرف علمياً باسم Avena sativa .

يضاف الشوفان عادة لوجبة الإفطار على شكل دقيق الشوفان، والذي يتم عن طريق غلي الشوفان في الماء أو الحليب، وغالبًا ما يشار إلى دقيق الشوفان بالعصيدة، وغالبًا ما يتم تضمينها في الكعك وغيرها من السلع المخبوزة.

فوائد الشوفان للرجيم

  • الشوفان من الأطعمة مُنخفضة السّعرات الحراريّة؛ فثلث كوب من الشّوفان يزوّد الجسم بـ 102 سعراً حراريّاً فقط. كما أنّ نسبة الدّهون التي يحتويها مُنخفضةٌ أيضاً، وهي من الدّهون غير المُشبعة المُفيدة للصحّة، ممّا يجعله مُناسباً كغذاء في حمية تخفيض الوزن.
  • الشّوفان من أكثر الأغذية كفاءةً في الإحساس بالشّبع بعد تناولها. وبحسب دراسة أُجريت على عدد كبير من الأغذية في جامعة سيدني الأستراليّة كان الشوفان في المرتبة الثّالثة لأكثر الأغذية إشباعاً، وجاء في المرتبة الأولى في فئة أغذية الإفطار، ولوحظ أنّ الأغذية التي تحتوي على الألياف ساعدت على الشّعور بالشّبع أكثر من غيرها. والشوفان غنيّ بنوعٍ من الألياف القابلة للذّوبان تُسمّى بيتا جلوكان والتي يستغرق هضمها في المعدة وقتاً طويلاً، فتُبقِيها مليئةً لفترة أطول، وتُشجِّع هذه الألياف على إفراز الهرمونات المعويّة التي تُعزّز الشّبع، وتُساعد أيضاً على تنظيم مُستوى السُكّر في الدم. وبذلك يكون الشوفان مُفيداً للمُساعدة على تخفيض كميّات الطّعام المُتناولة خلال اليوم، وبالتّالي يُساعد على خسارة الوزن.
  • يحتوي الشوفان على نسبة بروتينات أعلى من النّسبة التي تحتويها غيره من الحبوب، ويُسهم ذلك أيضاً في كونه يُشعِر بالشّبع لفترات أطول، ويُساعد على خسارة الوزن
  • يُساعد الشّوفان على التّخفيف من الإمساك،ممّا يُساعد الجهاز الهضميّ على التخلّص من السّموم بطريقة صحيحة، ويُساعد ذلك على خسارة الوزن.
  • يحتوي الشّوفان على فيتامين ب الذي يُساعد على تحسين عمليّات الأيض للطّاقة في الجسم.

فوائد الشوفان للحامل

1- الشوفان لحماية الحامل من فقر الدم

المرأة الحامل تتعرض كثيراً للإصابة بمرض فقر الدم والأنيميا الشديدة بسبب ضعف غذائها خلال فترة الحمل هي والجنين، حيث يقوم الجنين بإمتصاص جميع عناصر الكالسيوم والحديد والفيتامينات من جسم الحامل ولا بد من أن تعوض هذا الفقدان من العناصر الهامة. لن تجد الحامل أفضل من حبوب الشوفان لمد الجسم بعناصر الحديد والكالسيوم التي تحميها من التعرض لفقر الدم المزم. الشوفان يمنح جسم الحامل الطاقة والنشاط ويجعلها تتغلب على التعب المصاحب للحمل. هذا إلى جانب الكربوهيدرات المعقدة التي تزيد من شعور الحامل بالطاقة.

2- الشوفان لمنع تشوهات الجنين

من المعروف أن المرأة الحامل تتناول حبوب ومكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك وخاصة خلال الفترة الأولى من الحمل بهدف حماية جنينها من التعرض للإصابة ببعض التشوهات الخلقية ومشاكل الحبل الشوكي. لذلك، فإن حبوب الشوفان تلعب دورًا كبيرًا وهامًا في حماية الجنين من الإصابة بأي مشكلة صحية وخاصة المشاكل الخلقية التي يكون أكثر عرضة لها في الشهور الثلاث الأولى من الحمل. هذا لأن الشوفان غني جدًا بحمض الفوليك الفعال في الوقاية السليمة للجنين ويمكنك الحصول على حمض الفوليك الموجود بالشوفان من خلال إضافته إلى طبق السلطة المليئة بالخضروات المتنوعة.

3- الشوفان لعلاج مشاكل المعدة لدى الحامل

من أهم الفوائد الذي تتمتع بها حبوب الشوفان الرائعة هي انه يقاوم جميع البكتريا والفطريات التي تصيب الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل وهو أساسي جدا في علاج حالات الإمساك وعسر الهضم الشديد الذي تتعرض له الحامل. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعالج الحموضة والقرحة ويخفف من حالات الغثيان والقئ والدوخة الشديدة ومعظم أعراض الوحم الخاصة بالحمل خلال المرحلة الأولى الشوفان يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف الغذائية التي تعمل على تليين المعدة وتنظيم حركة الأمعاء التي تسهل من عمليات الهضم والتمثيل الغذائي، وهو أيضا مضاد للغازات والانتفاخ ويعالج آلام المغص وتقلصات البطن، لذلك عليك بتناول حبوب الشوفان في وجبة الفطور خلال فترة الحمل.

4- الشوفان لتقوية مناعة الحامل

كذلك يفيد الشوفان المرأة الحامل كثيرا لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي الخاص بها خلال فترة الحمل التي تعتبر من أكثر الفترات التي يصاب بها جهاز المناعة بالضعف بسبب التغيرات الهرمونية. يحتوي الشوفان على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية الهامة منها عنصر السيليزيوم والزنك والفسفور والكالسيوم وجميع هذه العناصر تساهم في تعزيز صحة جهاز المناعة لدى الحامل ليكون قادرا على محاربة الفيروسات والجراثيم والبكتريا التي تخترق جسم الحامل بسهولة. أضيفي حبوب الشوفان المطحون إلى وجبات الدجاج والسلطات.

5- الشوفان لتقوية عظام الجنين

الشوفان تمتد فوائده الصحية إلى الجنين أيضًا ومن أهمها قدرته الفائقة في تكوين عظام الجنين والمساهمة في بناء عضلاته وذلك لأنه يعتبر من المصادر الغنية بالكالسيوم والحديد و فيتامين B و C اللذان يقوم كل منهما بتعزيز صحة العظام والعضلات وتكوين خلايا الدماغ والجهاز العصبي لدى الجنين وهو داخل رحم الأم. بالإضافة إلى ذلك، فهو مساعد قوي لنمو الأسنان والحفاظ عليها بشكل كبير. احرصي على إضافة حبوب الشوفان المطحون إلى الزبادي أو البسكويت.

فوائد الشوفان للبشرة

يقدّم الشوفان للبشرة الكثير من الفوائد، ومنها:

  • إزالة خلايا الجلد الميّت، حيث إنّ استخدام قناع الشوفان بانتظام يُعالج البشرة الجافّة ويُخلّصها من خلايا الجلد الميّتة.
  • علاج البشرة الحساسة من الالتهابات، بسبب وجود خصائصٍ مضادّة للالتهاب فيه، كما أنّه من المواد المناسبة لجميع أنواع البشرة.
  • تنظيف الوجه من خلال استخدامه كغسولٍ، بسبب وجود مادة السابونين كما ذكرنا، التي تعمل على إزالة الأوساخ والشوائب العالقة في الوجه وتطّهره منها.
  • ترطيب البشرة ومنحها النعومة والنّضارة.
  • تقشير البشرة بطريقة طبيعيّة، إذ يحتوي على خصائصٍ للتّقشير، وهذا يُساعد في التخلّص من الرؤوس السوداء، ويجعل البشرة أكثر إشراقةً.
  • علاج حب الشباب، والأكزيما ، والطّفح الجلدي الذي قد يُصيب بشرة الوجه.
  • التخلّص من الأضرار النّاجمة عن استخدام المستحضرات التي تحتوي على موادٍ كيميائية، مثل المستحضرات التي تعمل على تبييض البشرة.
  • التقليل من حجم المسامات الموجودة في الوجه.
  • التخفيف من علامات شيخوخة البشرة.
  • التقليل من تورّم البشرة واحمرارها، والتقليل من الندبات وآثارها على الوجه.
  • إزالة الهالات السوداء تحت العينين.
  • إزالة البقع الحمراء والبنيّة عن الوجه.
  • تصغير حجم المسامات في الوجه، والتقليل من كميّة الدّهون التي قد تتجمع فيها.

فوائد الشوفان للجسم

اشتهر الشوفان مؤخرًا كواحد من الأطعمة التي ارتبطت بشكل كبير بالأنظمة الغذائية الصحية وأنظمة الرجيم، فمحتواه من الألياف والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات، تجعله وجبة متكاملة لتغطية ما يحتاجه الجسم من العناصر الغذائية، وإلى جانب قيمته الغذائية، فإن الشوفان له عديد من الفوائد الصحية للجسم، ومنها:

  1. علاج الإمساك: الإمساك من مشكلات الجهاز الهضمي المزعجة، وعلى الرغم من أن العديد من الأدوية الملينة قد تساعد بشكل كبير في علاجه، فلا يُنصح باستخدامها على المدى الطويل، وينصح خبراء التغذية باتباع نظام غذائي صحي يعزز من الهضم لتجنب الإمساك، ويساعد الشوفان بشكل كبير في علاج الإمساك بفضل محتواه من الألياف، وهي من المواد التي تساعد في تحسين الهضم، وفي واحدة من الدراسات التي أُجريت على مجموعة من الأشخاص يعانون من الإمساك المزمن، وُجد أن تناول الشوفان لمدة 12 أسبوعًا قد حسن الهضم والإخراج بشكل كبير، وأن 59% منهم قد استغنوا عن الملينات تمامًا.
  2. خفض مستوى الكوليسترول بالدم: ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، وتشير الدراسات إلى أن الألياف الموجودة بالشوفان وأهمها “البيتا جلوكان” تسهم بشكل كبير في خفض مستوى الكوليسترول والدهون منخفضة الكثافة، والتي عند تأكسدها تسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان في منع أكسدة الدهون منخفضة الكثافة، وخفض مستوى الكوليسترول، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  3. التحكم بمستوى السكر بالدم: يحدث النوع الثاني من السكري نتيجة نقص استجابة الجسم للأنسولين، أو ما يعرف بمقاومة الأنسولين، ووفقًا للدراسات فإن تناول الشوفان يساعد في خفض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون النوع الثاني من الداء السكري، كما يساعد في تحسين استجابة الجسم للأنسولين بفضل محتواه من البيتا جلوكان.
  4. التحكم في ضغط الدم المرتفع: أشارت الدراسات أن النظام الغذائي الذي يحتوي على كثير من الحبوب الكاملة يساعد في خفض ضغط الدم بفاعلية مماثلة لأدوية ضغط الدم المرتفع، ويساعد تناول ثلاث حصص من الشوفان يوميًا في خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. الحفاظ على الوزن: سواء كنتِ تريدين إنقاص وزنك أو الحفاظ على الوزن ثابتًا، فإن تناول الشوفان قد يساعدكِ في الحفاظ على وزنك وفي الوقت نفسه يمد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية، إذ يساعد محتوى الشوفان من الألياف في الشعور بالشبع لفترة طويلة، لذا إذا كنتِ تعانين من عدم القدرة على كبح الشهية، فإن إدراج الشوفان في نظامك الغذائي سيساعد في تقليل الرغبة في تناول الطعام لمدة أربع ساعات من تناوله، لذا يمكنكِ إدراجه كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية للشعور بالشبع طوال اليوم.
السابق
مطار الكويت اقلاع ووصول القادمون … رابط مطار الكويت اقلاع ووصول القادمون
التالي
العنوان الوطني تسجيل الدخول برقم الهوية

اترك تعليقاً