الوقاية الصحية

ماهي فوائد الفواكه

ماهي فوائد الفواكه

  1. تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم وصحته.
  2. التقليل من مستوى الكولسترول في الجسم، والدهون أيضاً كذلك.
  3. الوقاية من أنواع أمراض الإنفلونزا وأمراض البرد. الوقاية من الأمراض السرطانية.
  4. الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  5. التقليل من خطر تكون الحصوات داخل الكلى.
  6. الوقاية من مرض فقر الدم، والوقاية من نقص مخزون الحديد في الجسم.
  7. حماية جسم الإنسان من مرض السكري.
  8. زيادة القدرة على الهضم، والتخلص من آلام المعدة.
  9. تجديد خصلات الشعر والخلايا الجلدية.
  10. التخلص من كثرة الإمساك. المساعدة في التخسيس والتقليل من الوزن، والاحتفاظ بقوام رشيق ومتناسق وجميل.
  11. زيادة قوة المناعة لدى جسم الإنسان، ووقايته من الأمراض.
  12. تحمل السعرات الحرارية المفيدة لجسم الإنسان مقارنةً بالحلويات المصنعة.
  13. توفر كميات كبيرة من الألياف المساعدة على التقليل من نسبة الكولسترول والدهون في جسم الإنسان.
  14. احتواء الفواكه على حمض الفوليك، والذي يعدّ أحد عناصر فيتامين (ب) المساعد على تكوين كرات الدم الحمراء.
  15. غنى الفواكه بالبوتاسيوم؛ حيث يساعد في الحفاظ على الجسم من ارتفاع ضغط الدم، وخطر تكوّن حصى في الكلى.

10 فوائد الفواكه

1. تساعد فى تعزيز صحة المخ

فى دراسة أجريت عام 2017  بالمجلة البريطانية للتغذية، شملت أكثر من 13000 شخص يابانى مسن، وجدت أن الفلافونويدات الغنية بمضادات الأكسدة فى ثمار الحمضيات قد تساعد فى تحسين صحة الدماغ، وتقليل خطر الإصابة بالشلل الرعاش والزهايمر، أولئك الذين يتناولون وجبة يومية من ثمار الحمضيات كانوا أقل عرضة بنسبة 23 % ،”تحدث هذه الأمراض عادة بسبب انهيار الخلايا، وتساعد مركبات الفلافونويد فى الحد من هذا الانهيار”.

2. تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى

تركيز المعادن أعلى من المعدل الطبيعى فى البول، يمكن أن يسبب تكوين حصوات الكلى، كشفت دراسة كبيرة أجريت عام 2014 من قسم المسالك البولية، أن حصوات الكلى أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يتناولون عدد أقل من ثمار الحمضيات، “يمكن لأطعمة الحمضيات أن ترفع مستويات السترات فى البول، مما يقلل من خطر تلك الأنواع من حصى الكلى.

الفواكه الحمضيةالفواكه الحمضية

3. تساعدك على فقدان الوزن

يساعد البرتقال، والجريب فروت، فى استقرار نسبة السكر فى دمك لإبقائك ممتلئًا لفترة أطول، وخاصة عند تناولها مع أطعمة غنية بالبروتين، أو الدهون الصحية، مثل الزبادى العادى، أو البيض، هذا يعنى أنه يجب عليك تناول البرتقال كاملا، وليس عصير فقط، لأن العصارة تفتقد إلى الألياف، مما يساعدك على إنقاص الوزن فى المقام الأول.

 4. حماية قلبك

وجدت دراسة أجريت عام 2006، فى مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، أن الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية في الشرايين التاجية لديهم مستويات أقل من الكولسترول المنخفض الكثافة، والدهون الثلاثية، والكولسترول في الدم بعد شهر واحد فقط من تناول الجريب فروت، واحدة فى اليوم، يمكن للعديد من المركبات “فى ثمار الحمضيات” من تحسين علامات صحة القلب، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان والفلافونويد”، حيث يوجد أكثر من 100 مادة كيميائية نباتية في ثمار الحمضيات، تقلل من الالتهاب المؤلم للقلب، في حين تساعد الألياف التى تحتوى عليها على خفض نسبة الكولسترول المنخفض الكثافة، وتعد ثمار الحمضيات أيضًا مصدرًا كبيرًا لحمض الفوليك، حيث تبلغ نسبتها حوالى  8 % من المدخول اليومى الموصى به.

ولكن ضع فى اعتبارك أن الجريب فروت يتفاعل مع بعض الأدوية، بما فى ذلك الأدوية المستخدمة لارتفاع ضغط الدم، والكولسترول، والاكتئاب.

الفواكه الحمضية وفوائدهاالفواكه الحمضية وفوائدها

5. تحمى من سرطانات الجهاز الهضمى

وتساعد الفاكهة فى مكافحة السرطان، حيث تميل ثمار الحمضيات إلى إظهار قدر أكبر من الحماية ضد سرطانات الجهاز الهضمي، بما فى ذلك سرطانات الفم، والمريء، والمعدة، والقولون، مقارنة بالفواكه الأخرى”، “فيتامين C والكاروتينات والفلافونويدات فى الفواكه والخضروات، بما فى ذلك البرتقال، له علاقة فى المساعدة على الوقاية من السرطان.

6. تساعد فى تعزيز امتصاص الحديد

المستويات العالية لفيتامين C فى برتقالة واحدة (68 ملج) ، والجريب فروت (77 ملج) ، ليمون (18 ملج)، حيث تساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل، هذا مهم بشكل خاص إذا كنت نباتيًا، فإن تناوله مع فيتامين (C) يمكن أن يزيد من امتصاصك له بنسبة من 5 إلى 6 مرات.

البرتقال يحتوى على فيتامين سىا
لبرتقال يحتوى على فيتامين سى

7. ترطيب جسمك

يمكن الحصول على زجاجة ماء إذا كنت عطشانًا، لكن الدراسات اثبتت إن ربع كمية المياه التي نستهلكها تقريبًا تأتى من الطعام الذى نأكله، ويحتوى البرتقال على حوالى 90 % من الماء.

8. دعم الجهاز المناعي

يحتوى البرتقال على نسبة عالية من فيتامين (C)، وهو مضاد للأكسدة، يساعد على الحد من تلف جذرى فى الحمض النووى، على عكس الاعتقاد السائد، لن يمنعك فيتامين C من الإصابة بالمرض، لكن الأبحاث أظهرت أنه قد يقلل من مدة وشدة نزلات البرد.

9. محاربة التجاعيد

يساعد فى محاربة علامات شيخوخة الجلد، أظهرت دراسة أجريت عام 2007، ونشرت بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن النساء اللائي تناولن المزيد من فيتامين ” C“،كن أقل عرضة للتجاعيد.

10. يساعدتك في التخلص من اختزان الماء بالجسم

يزيد الصوديوم من احتباس الماء، لكن البوتاسيوم يوازنه الحد من الانتفاخ.

فوائد الفواكه والخضروات للجسم

من أبرز فوائد تناول الخضار والفواكه التي تعود على الجسم:

  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة والسكتات الدماغية، فالبوتاسيوم الموجود بالخضار والفواكه يحافظ على صحّة ضغط الدم، بالإضافة إلى أنّ الألياف الغذائيّة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  •   التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فقد بيّنت الدراسات التي أجراها بعض أخصائييّ الصحة أنّ الليكوبين الموجود في البندورة (الطماطم) يمكن أن يساعد في حماية الرجال من الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • تحسين الرؤية وصحة العين، فتناول الخضار والفواكه يجنّب العين مرض السادّ، والتنكس البقعيّ، فقد أثبتت دراسة نُشرت في دورية أرشيف طب العيون، أنّ اللوتين والزياكسانثين الموجودة بالخضار والفواكه تؤثّر بشكلٍ إيجابيّ على صحة العين.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، فقد بينت الدراسات أنّ تناول الفواكه والخضروات الورقيّة سيخفّض من خطر الإصابة بالسكري. [٥] تعزيز صحة الجهاز الهضميّ، بالإضافة إلى التخلص من بعض الاضطرابات مثل الإمساك، وذلك لغنى الخضار والفواكه بالألياف الغذائية التي تساعد على ذلك.
  • الحفاظ على صحة البشرة وجعلها أكثر نضارةً وحيويةً، كما تحارب علامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة التي تعجّل من علامات تقدم السن.
  • المساعدة على خفض ضغط الدم، بسبب احتوائها على البوتاسيوم، بالإضافة إلى الوقاية من حصى الكلى، وهي أيضاً مهمة للحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة.
  • تعتبر الخضروات والفواكه من الأطعمة قليلة المحتوى من السعرات الحراريّة الأمر الذي يجعلها مفيدةً جداً في الحميّات الغذائيّة المتّبعة للتقليل من الوزن، وتناول الخضراوات والفواكه باستمرار يحافظ على صحة ورشاقة الجسم.
  • علاج الجروح والإصابات والحفاظ على صحة الأسنان واللثة، بالإضافة إلى زيادة كفاءة الجسم بامتصاص الحديد، وذلك لغنى الخضار والفواكه بفيتامين ج الذي يساعد على ذلك.
  • التقليل من خطر العيوب الخلقيّة لدى الجنين، وذلك لاحتواء الخضار والفواكه على حمض الفوليك الذي يقي من هذه العيوب أثناء الحمل، وينصح بالإكثار منه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

 

فوائد الفواكه للبشرة

الموز

يعدّ الموز من أهم الفواكه التي تحافظ على نضارة وحيويّة البشرة؛ إذ يحارب الجذور الحرّة المسبّبة للتجاعيد والخطوط الرفيعة؛ وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن التي تحتاجها البشرة مثل: الحديد، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، إضافةً لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات وأبرزها: فيتامين أ، وفيتامين هـ، إلى جانب مجموعة فيتامينات ب.

الليمون هو واحد من المصادر الغنيّة بفيتامين ج، وهو من مضادات الأكسدة المهمّة لتفتيح لون البشرة، وتخليصها من البقع الداكنة التي تظهر عليها نتيجة التعرّض لأشعة الشمس لفترات طويلة، أو تلك الآثار التي تتركها حبوب الشباب، فيستخدم الليمون كمادّة طبيعيّة لتطهير البشرة، وتنظيف مساماتها من الأوساخ والأتربة، وتجديد خلايا الجلد الميّتة، ويفضّل مزج عصير الليمون مع العسل لمنع جفاف البشرة.

التفاح يعدّ التفاح من الفواكه المغذيّة للبشرة؛ إذ تدخل في تركيبه مادتا الإيلاستين والكولاجين اللتان تساعدان في الحصول على بشرة نقيّة وصافية دون أيّ عيوب، كما أنّ له خصائصاً تجعل منه مرطّباً طبيعيّاً لخلايا الوجه، لا سيّما عند مزجه مع مواد طبيعيّة أخرى مثل: الشوفان، والعسل، وماء الورد.

المانجا تتميّز المانجا باحتوائها على نسبة عالية جداً من فيتامين أ، وهو أحد أهمّ مضادات الأكسدة التي لها دور في محاربة التجاعيد ومنع ظهورها، إذ له قدرة على تجديد الخلايا الجلديّة، وزيادة مرونتها وليونتها.

التوت الأسود يحتوي التوت الأسود على العديد من مضادات الأكسدة، ممّا يساعد في الحصول على بشرة نضرة وحيويّة، خالية من أيّ علامات تدلّ على الإرهاق، أو تقدّم في العمر، كما أنّه يحافظ على بقاء خلايا الجلد صحيّةً، ويقلّل من تعرضها للمشاكل.

الكيوي يساعد الكيوي في شدّ بشرة الوجه، ويحافظ عليها نقيةً خاليةً من الشوائب والأوساخ التي تتراكم في المسامات، حيث يعدّ من أهمّ الفواكه التي تحارب الخطوط الرفيعة التي تظهر البشرة، إضافةً إلى دوره في توفير المواد والعناصر الغذائيّة التي تحتاجها البشرة وأهمها الفيتامينات.

الفروالة الفروالة من الفواكه التي تمنح لون فاتحاً لبشرة الوجه؛ وذلك لأنّها تحتوي على حمض الماليك الذي له دور أساسيّ في التخلّص من البقع والآثار الداكنة التي تظهر على البشرة.

فوائد الفواكه للأطفال

تُعدّ الفواكه من الأطعمة المُهمة، فهي تزود بالشعور بالشبع، كما أنّها تحتوي على الاحتياجيات اليومية من العديد من المواد الغذائية، وتُساهم أيضاً في الحفاظ على مستوى السكر في الدم مما يقلل من انخفاص مستوى طاقة الأطفال المرافق لفترة مُنتصف اليوم، إضافة إلى أنّها تُشكّل بديلاً عن أنواع الأطعمة الأخرى المرتفعة بالسعرات الحرارية، حيث إنّ الفاكهة قليلة بالسعرات الحرارية، وبالتالي فإنّ استهلاكها قد يساعد على خفض كمية السعرات الحرارية المتناولة.

وتحتوي الفاكهة أيضاً على فيتامين ج، الذي يُساهم في تجدد ونمو خلايا الجسم، وله دورٌ في تسريع عملية التئام الجروح، والمحافظة على صحة الأسنان واللثة، كما أنها قليلة باحتوائها على الدهون والأملاح، وخالية من الكوليستيول، وتحتوي على البوتاسيوم، والألياف الغذائية، والفولات بكميات جيدة كما ذكر سابقاً.

ووفقاً لدراسة نُشرت في مجلة Nutrients في عام 2017 فإنّ ارتفاع تناول الفوكه والخضار قد يُساهمُ في تحسين الكميات المُتناولة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-6 سنوات من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة (بالإنجليزية: Micronutrient) لاستهلاكها بكميات كافية، بينما لم تجد الدراسة تأثيراً لتناول الخضار والفواكه في قياسات جسمهم. كما أشارت دراسةٌ صغيرة نُشرت في مجلة Journal of Nutrition Education and Behavior في عام 2011 إلى أنّ تناول الأمهات لكلٍ من الخضار والفواكه قد يُساعد الأطفال على تناولهما بالكميات المُوصى بها، وعلى التحكم كذلك في وزن الجسم لديهم.

فوائد الفواكه للشعر

١ – الموز :

يعد الموز من أكثر الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، حيث أنها تقدم العديد من فوائد الفواكه للشعر .

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على نعومة الشعر و تحميه من الجفاف

يحتوي الموز أيضًا على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الشعر من التلف و إصلاحه و إعادة صحته .

يساعد الموز على الحفاظ على توازن فروة الرأس، مما يساعد على حمايتها من القشرة و الالتهابات التي تسبب الحكة .

٢- التفاح :

يعد التفاح من أفضل الفواكه التي تقدم العديد من فوائد الفواكه للشعر و التجميل بشكل عام .

يساعد التفاح على حماية الشعر من التلف و يعطيه اللمعان و القوة و النعومة .

يعمل التفاح على حماية فروة الرأس من الجفاف، حيث أنه يعادل التوازن بين المياه و الأحماض الدهنية في فروة الرأس .

يحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية التي تقوي المناعه، مما يحمي فروة الرأس من الحبوب و الدمامل .

٣ – الأناناس :

يعد الأناناس من أفضل الفواكه التي تساعد على حماية الشعر و منحه العديد من فوائد الفواكه للشعر .

يحتوي الأناناس على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد على حماية الشعر من التساقط و التلف الذي يسببه .

يعمل الأناناس على تقوية بصيلات الشعر من الجذور و حتى الأطراف مما يعمل على تحسين الحالة العامة للشعر و مقاومة العديد من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها .

يساعد الأناناس على تنقية الجسم من السموم، مما يساعد على وصول الدم بنقاء إلى فروة الرأس .

ينصح بتناول كوب من عصير الأناناس يوميًا لضمان الحصول على العديد من الفوائد لصحة الشعر و تغذيته .

٤ – البابايا :

تعد البابايا من أهم الفواكه التي يحتاجها الجسم للحصول على العديد من فوائد الفواكه للشعر .

تعمل البابايا على استعادة صحة الشعر و علاج التلف الذي يسبب البهتان و الخشونة و تقصف الشعر .

تستخدم البابايا في القضاء على القشرة، حيث أنها تعمل على توازن فروة الرأس و حمايتها من الفطريات التي يمكن أن تسبب قشور في الرأس .

تدخل البابايا في العديد من منتجات العناية بالشعر الطبيعية، حيث أنها أمنه على الشعر و توفر له العنايه أكثر من المنتجات الكيميائيه .

٥ – الخوخ :

يعد الخوخ من أكثر الفواكه التي تمنح العديد من فوائد الفواكه للشعر و العناية به .

يستخدم الخوخ في الحفاظ على نظافة فروة الرأس من الداخل، و يعد ذلك من أساسيات العناية بالشعر .

يمكن وضع الخوخ مباشرة على الشعر على هيئة قناع مع بعض الزيوت، للإستفادة منه في الحصول على فوائد فروة الرأس .

يساعد الخوخ في الحفاظ على ترطيب فروة الرأس و حمايتها من الجفاف، مما يعمل على حماية الشعر من التقصف و الجفاف .

يساعد الخوخ على النمو صحي للشعر، و العمل على زيادة طوله بشكل طبيعي و بنسب ملحوظة .

٦ – التوت :

يعد التوت من أهم و أبرز الفواكه التي تمنح الجسم العديد من فوائد الفواكه للشعر .

يعمل التوت على تنشيط الدورة الدموية و الحفاظ على الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي بصيلات الشعر .

يحتوي التوت على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على حماية الشعر من الشيب المبكر و علامات تقدم السن .

يحتوي التوت أيضًا على نسبة عالية من فيتامين ب مما يساعد على حماية الأعصاب في فروة الرأس و عدم اجهادها الذي يمكن أن يسبب اجهاد الشعر .

يساعد التوت على وصول الأكسجين إلى فروة الرأس، مما يعمل على الحد من تلف و تساقط الشعر، و زيادة طوله و نموه .

٧ – الأفوكادو :

يعد الأفوكادو من أبرز و أهم الفواكه التي تمنح الشعر العديد من فوائد الفواكه للشعر و صحته و نموه .

يساعد الأفوكادو على تقوية جذور الشعر مما يساعد على نمو بصيلات الشعر سليمة و قوية .

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الطبيعية التي تغذي الشعر و تساعد على حمايته من الخشونه و التلف .

يستخدم الأفوكادو في الدخول بمنتجات غسل الشعر حيث أنه يساعد على تنظيف فروة الرأس بعمق و حمايتها من الأمراض الشائعة .

ينصح بإستخدام الأفوكادو في صناعة ماسك للشعر، و ترطه حتى يجف ثم شطفه بالماء حتى يتم الحصول على فوائد الأفوكادو بشكل أفضل .

فوائد الخضروات

  • تقليل نسبة حدوث السمنة؛ لأنّها لا تحتوي على دهون، وتحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية.
  • مصدر مهم للفيتامينات والمعادن، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج. مصدر مهم للألياف؛ حيث إنها تُعتبر المادة الأغنى بالسيليلوز؛ فهو صعب الامتصاص في المعدة، فيبقى فترةً أطول فيُخفّض الشعور بالجوع، وبذلك يُحرّك الأمعاء وباقي الجهاز الهضمي، ويّحسّن عملية الهضم، كما تُعدّ الألياف عاملاً آخر للتقليل من خطر السمنة.
  • مصدر مهم لمضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الأمراض السرطانية المختلفة، مثل(سرطان القولون، وسرطان المعدة، وسرطان الثدي). مصدر مهم لفيتامين أ؛ فهو يحمي الجسم من أمراض العين والجلد ويقوي النظر.
  • مصدر مهم لفيتامين ج؛ حيث إنّ فيتامين ج يساعد على امتصاص الحديد، وبدوره يقي من فقر الدم. مصدرمهم لمركبات غذائية مهمّة للبشرة، فتصبح نضرةً وشابةً وخاليةً من العيوب. تقليل احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة مثل أمراض القلب، وتضيق الشرايين.
  • الوقاية من مرض السكري.
  • الوقاية من ضغط الدم المرتفع.
  • الوقاية من مشاكل حصوات الكلى.
  • الحماية من هشاشة العظام، بسبب احتوائها على البوتاسيوم.
  • تقليل أعراض أمراض البرد. زيادة مناعة الجسم.
  • تقليل التوتر والإرهاق والتخلّص من الإجهاد. مصدر مهم للكالسيوم، وفيتامين د، وفيتامين ك؛ حيث تتحسّن صحة العظام.
  • حماية من خطر الأصابة بالالتهابات.

فوائد الفواكه للرجيم

  • تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.
  • تقلل تراكم الدهون في الجسم، كما تساهم في إنقاص الوزن.
  • تحتوي على كميةٍ كافيةٍ من الألياف، والتي لها دور كبير في زيادة الشعور بالشبع.
  • تُنشط عملية التمثيل الغذائي في الجسم. تقلل الرغبة في تناول الطعام.
  • تُخلص الجسم من الفضلات الزائدة، وبالتالي تقلل الوزن الزائد.
السابق
ماهي فوائد المانجو
التالي
ما هي مخاطر الكهرباء

اترك تعليقاً