الوقاية الصحية

ماهي فوائد الكبدة

ماهي فوائد الكبدة

تتميز الكبدة بقيمة غذائية عالية،‏ فهي تحتوي علي نسبة قليلة من الدهون‏،‏ مما يعني أن تناول الكبدة لايعطي للجسم طاقة عالية‏،‏ يقول د‏.‏مصطفي نوفل أستاذ علوم التغذية بجامعة الأزهر إن الكبدة تحتوي علي كمية صغيرة من الدهون المشبعة‏،‏ وهو مايتفق صحيا مع قواعد التغذية التي تدعو الي التقليل من تناول هذه الدهون‏، بالاضافة الي وجود بعض الفيتامينات والمعادن في الكبدة‏.‏

 – ولذلك فتناول قطعة مطبوخة متوسطة الحجم من الكبدة ‏(‏ في حدود‏100‏ جرام‏)‏ يعطي الجسم حوالي‏10%‏ فقط مما يحتاج اليه في اليوم من سعرات حرارية‏.‏

 – وتعتبر الكبدة من أغني الأغذية بفيتامين ‏(‏ ب‏12)‏ حيث إن مجرد تناول قطعة صغيرة مطبوخة منها ‏(‏ في حدود أقل من‏10‏ جرامات‏)‏ يوفر للجسم جميع احتياجاته اليومية من هذا الفيتامين المهم لتكوين كرات الدم الحمراء‏،‏ واللازم لوظائف الجهاز العصبي أو لعمليات استفادة الجسم من وجباته‏.‏

– وتحتوي الكبدة علي كمية كبيرة من الحديد اللازم لتكوين هيوجلوبين الدم‏،‏ وميوجلوبين العضلات والضروري للمحافظة علي حجم وعدد كرات الدم الحمراء،‏ ويمكن للجسم أن يحصل علي نحو‏45%‏ من احتياجاته اليومية من الحديد عند تناول قطعة متوسطة من الكبد المطبوخ وهي أيضا أغني الأغذية بفيتامين ب‏2‏ الضروري لامتصاص الحديد وكذلك بالنحاس والزنك وفيتامين أ وحمض الفوليك وفيتامين ب‏6‏ والمنجنيز‏،‏ والنصيحة التي يقدمها د‏.‏ نوفل هي عدم الإكثار من الكبدة. فوائد كبد الغنم: وصفه عمدة الأطباء أبو بكر الرازي في كتابه ( منافع الأغذية ودفع مضارها )

– الكبد جيد الغذاء لاسيما كبد الحيوان المختار كأكباد الجداء ( الخروف) وخير منها أكباد الديوك والدجاج المسنة إلا أن لها ثقلاً وعسر هضم فلذلك لا ينبغي أن يكثر منها, وأن تؤكل مطجنة ومكببة على الجمر مع بسيط من الملح، وبصفة عامة فإن الكبدة مصدر غني بالبروتين عالي الاستفادة الحيوية ونسبة منخفضة من الدهون المشبعة وبالتالي فإن تناولها لا يؤدي إلى زيادة الوزن.

 وتعتبر الكبدة من أهم الأغذية الغنية بفيتامين ( أ,ب1,ب2,ب6,ب12) وتحتوي على كمية كبيرة من الحديد فيمكن أن يحصل الجسم على حوالي 45% من احتياجاته اليومية من الحديد عند تناوله لقطعة من الكبدة المطبوخة وكذلك احتوائها على فيتامين البنتوثينيك المهم للعمليات الحيوية التي تتم في الجسم بتحويل الطاقة الكيميائية في الجسم على صور الطاقة الأخرى وحمض الفوليك المهم للأم الحامل وصحة جنينها, وتزداد القيمة الغذائية للكبدة لا حتوائها على معدني الزنك والنحاس المتداخلين حيوياً في تكوين هيموجلوبين الدم ومعدن المنجنيز والفوسفور وغيرها من المكونات المغذية المهمة.

فوائد الكبدة الخروف

تكمن أهمية كبدة الخروف في احتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، منها:

  • تعد كبدة الخروف واحدة من أفضل مصادر حمض الفوليك الذي يلعب دورًا أساسيًا في نمو الخلايا، وتشكيل الحمض النووي.
  • مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة، الذي يعد أحد المغذيات الأساسية لبناء أنسجة وعضلات الجسم، كذلك الشعر والاظافر.
  • مصدر طبيعي لفيتامين A، الضروري للمحافظة على صحة العين والبشرة والشعر، كما أن فيتامين A ضروري لصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساعد الكلى على القيام بوظيفتها بشكل سليم.
  • يحتوي على عدة أنواع من فيتامينات B، وخاصة فيتامين B12، الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والمحافظة على صحة الجهاز العصبي، كما أن فيتامين B12 يساعد الدماغ على القيام بوظائفه. يحتوي على تركيز عالٍ من الحديد، الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ومكافحة فقر الدم، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا وفقر الدم بتناول كبدة الخروف. يعد مصدرًا ممتاز للزنك الضروري للقيام بوظائف خلايا الدم الحمراء، كما يساعد على التئام الجروح، وتقوية جهاز المناعة لدى الإنسان. مصدر ممتاز للنحاس الذي ينشّط العديد من الإنزيمات الضرورية لتنظيم إنتاج الطاقة، كما أن النحاس ضروري للدماغ حتى يقوم بوظائفه. يعدّ مصدرًا لعنصر الكولين الضروري لنمو الدماغ وظائف الكبد.

فوائد الكبدة الدجاج

تعرف على أهم الفوائد الصحية المرتبطة بتناول كبدة الدجاج:

1- غنية بفيتامين ب12

يعد فيتامين ب12 ضروريًا لصنع خلايا الدم الحمراء وتحسين الوظائف الخلوية، بالتالي تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين تساعد في حمايتك من الإصابة بنقصه.

بإمكانك تمييز الإصابة بنقص فيتامين ب12 من خلال تتبع الأعراض التالية:

  • التعب
  • ضعف العضلات
  • تشويش في الدماغ
  • تغييرات في المزاج.

2- مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ النشط

وهو فيتامين ذائب بالماء يعمل تمامًا كمضادات الاكسدة، بالتالي يساعد في خفض خطر الإصابة بالالتهابات والأضرار الناتجة عن تراكم الجذور الحرة في الجسم.

إضافة إلى ذلك، فإن فيتامين أ ضروري من أجل:

  • تعزيز صحة العيون
  • الحفاظ على صحة البشرة
  • بناء العضلات وتقويتها
  • الحفاظ على الغدة الدرقية
  • دعم عمل الجهاز المناعي.

جدير بالذكر أن فيتامين أ الموجود في كبدة الدجاج هو من النوع النشط، أي يتم استخدامه بشكل مباشر في الجسم دون الحاجة إلى تحويله.

3- تساعد في علاج فقر الدم ومحاربته

إن كنت تعاني من مشاكل الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، فأنت بحاجة إلى تناول كبدة الدجاج، ليس هذا فحسب، بل إن كنت بخطر الإصابة بالمرض أيضًا.

تحتوي كبدة الدجاج على مستويات عالية من الفولات والحديد وفيتامين ب12، والتي تعمل معًا من أجل علاج فقر الدم ومحاربة الإصابة به، كما يقلل من الأعراض المترافقة للمرض من ضعف وانخفاض الطاقة.

ينصح بتناول كبدة الدجاج بشكل أساسي للنساء اللاتي تعانين من الحيض.

4- تحتوي مستويات عالية من مجموعة فيتامين ب

لا تحتوي كبدة الدجاج على فيتامين ب12، بل على أنواع مختلفة أخرى من مجموعة فيتامين ب مثل ب6 وبيوتين والفولات.

هذه الفيتامينات ضرورية ومهمة للوظائف الخلوية داخل الجسم وانقسام الخلايا، كما أنها ضرورية لتحسين عملية الهضم وتعزيز الجهاز الهضمي والعصبي والعديد من الفوائد الاخرى المختلفة.

5- مفيدة للخصوبة

يعمل تناول كبدة الدجاج على تعزيز الخصوبة وبالأخص لدى المرأة، وذلك بسبب المغذيات العديدة التي تحتويها.

6- فوائد كبدة الدجاج الأخرى

أما الفوائد الاخرى المرتبطة بتناول هذه الكبدة تشمل:

  • المساعدة في تنظيف الجسم من السموم
  • تعزيز عمل الكبد
  • مصدرًا غنيًا بالبروتين
  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الكبدة للجنس

يُعد الكبد مصدرٌ كبيرٌ للعديد من العناصر الغذائية، فهو يحتوي على فيتامين B12 الذي يساعد في تكوين الحمض النووي، وتعزز صحة الجهاز العصبي، وفيتامين A الذي يُعد مهمًّا لوظيفة التكاثر، كما أنَّه يساعد أعضاء مثل القلب والكلى على العمل بشكلٍ صحيح،[١] ومن أبرز فوائد الكبدة للجنس ما يأتي:

احتوائه على البروتينيات عالية الجودة

يحتوي الكبد على كمية كبيرة من البروتينات عالية الجودة،[١] والتي تحتوي على أحماض أمينية معينة في تحسين حياتك الجنسية، فالكبدة تحتوي على مركبات تساعد على تحسين تدفق الدم مثل كارنيتين والآرجينين، ويعدُّ تدفق الدم السلس أمرًا ضروريًا للاستجابة الجنسية لدى الأشخاص من جميع الأجناس، وتشير دراسة عام 2019 إلى أنَّ مكملات الأرجينين يمكن أن تساعد في علاج ضعف الانتصاب الخفيف إلى المتوسط، كما أنَّ تناول بعض البروتينات الحيوانية باعتدال يساعد في الحفاظ على عمل جميع الأنظمة المهمَّة للصحة الجنسية بسلاسة.

احتوائه على الزنك

الزنك معدن يحتاجه الجسم كل يوم للعديد من الوظائف الحيوية، مثل التمثيل الغذائي للخلايا والقدرة على التحمل وتنظيم مستويات هرمون التستوستيرون وهو أهم هرمونات الذكورة، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الزنك قد يكون مفيدًا في علاج الضعف الجنسي، خاصّةً لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة.[٣] وممَّا سبق يمكن القول أنَّ الكبدة تُعد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد الناس على تحسين الرغبة الجنسية، وذلك لما تحتويه من الزنك والبروتينات الضرورية للصحة الجنسية.

فوائد الكبدة الجملي

  • يمنع تجمُّع الماء في العين، حيث يزيد صحة العين ويقوي النظر.
  • يستخدم كبد الجمل في علاج مرض السكري؛ بسبب احتوائه على كثيرٍ من العناصر المعدنية التي تساهم في تنظيم نسبة السكر في الجسم.
  • يدخل في علاج البواسير والتخلص منها، كذلك يُنصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من اليرقان بالإضافة إلى مشاكل في الكبد أو الطحال.
  • يساعد كبد الجمل على التخلص من البكتيريا أو الجراثيم التي تحارب الأمعاء والمعدة، والتي تسبب لها الكثير من الأمراض المزمنة.
  • يساهم كبد الجمل في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي تخفيف الوزن الزائد.

فوائد الكبدة للمدخنين

لكل المدخنين… طعام واحد يقوم بتنظيف الرئتين من اثار التدخينالتدخين من العادات السيئة التى يمارسها الكثير من الشباب وكبار السن والنساء على مستوى العالم ويحرص كل المدخنيين فى انحاء العالم على معرفة الطرق السليمة للتخلص من التدخين فى اقرب وقت ولكن هناك من لايستطيع ان يترك تلك العادة السئة التى تدمر صحة الانسان فيبحث عن اشياء طبيعية تساعد فى تنظيف الرئة التى يحدث لها تلف بالغ بسبب التدخين ونعرض لكم اليوم طعام واحد يساعدفى تنظيف الرئة من اثار التدخين الا وهو الكبد فأثبتت بعض الدراسات ان ويحتوى الكبد على كمية مناسبة من السيلينيوم الذى يعزز من صحة الرئتين وهو معدن له خصائص مضادة للاكسدة ويقوم بمحاربة الاورام التى تظهر فى الجهاز التنفسى فنحرص جميعاً على تناول قطعة من الكبد اسبوعيا على الاقل

فوائد الكبدة للحامل

الطعام الصحي هو الطريق الأمثل للولادة بطفل سليم، فنمو الجنين يتأثر ويعتمد على ما تأكله الأم بشكلٍ أساسي، وتعتبر الكبدة من الأطعمة الغنية بفيتامين أ وحمض الفوليك أسيد والبروتين والمعادن، تكمن أهمية حمض الفوليك أسيد والبروتين بأنهما من المتطلّبات الأساسية لنمو الجنين بشكلٍ صحي وسليم، كما أنّ للحديد أهميته أيضًا في تكوّن الدم[٢]، وبالرغم من فوائد الكبدة للحامل ولكن يفضّل عدم تناولها بشكلٍ يومي وذلك بسبب إحتوائها على كمياتٍ عاليةٍ من فيتامين أ، والذي يتواجد في منتجات الحيوانات مثل البيض والحليب ومشتقاته، كما أنّ تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين أ بشكلٍ عالٍ يوميًا قد يسبّب تشوّهات في تكوين الجنين خصوصًا في مرحلة الحمل الأولى، والتي تستمّر من بداية الحمل إلى الأسبوع الثالث عشر، لذلك فإنّ الأضرار أكثر من فوائد الكبدة للحامل[٣].

هل الكبدة ترفع الضغط

رغم الفوائد الصحية للكبدة، إلا أنه يجب الاعتدال في تناولها، وعدم الإسراف لأنها من الأغذية الغنية بالبيورينات التي ينتج عنها حمض اليوريك الذي تسبب مستوياته العالية في الدم مرض النقرس.

وتعتر الكبدة غنية بالكولستيرول، مما يجعلها غذاء غير مناسب للمصابين بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وتحتوي على كمية عالية من فيتامين أ فإذا أسرف في تناولها ربما شكى الشخص من أعراض فرط هذا الفيتامين، الذي يسبب فقدان الشهية والقيئ والغثيان.

وينصح الدكتور حازم المصري بتناولها من مرة الي مرتين أسبوعيًا، وبطرق صحية ومفيدة لتحضيرها بالشوي بدون زيوت فقط بشرائح البصل أو الثوم مع التوابل أو بالطريقة المفضلة لسلقها مع ملح وفلفل أسود.

نسبة الحديد في كبدة الدجاج

نعم كل أنواع الكبد به حديد بكميات كبيرة ولكن به أيضا كوليسترول عالي

السابق
ما هي فوائد الكافيار
التالي
لماذا تعلن الشركات إفلاسها

اترك تعليقاً