تجارة الكترونيه

ما فائدة استخدام البيانات الرقمية؟

ما فائدة استخدام البيانات الرقمية؟

ما فائدة استخدام البيانات الرقمية؟

  • يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين الأداء على الإنترنت
  • دائمًا ما تكون البيانات الرقمية دقيقة تمامًا
  • تسمح لك البيانات الرقمية بتوفير المال الذي يتم إنفاقه على التحليلات التي تتم بلا اتصال بالإنترنت
  • يتيح لك استخدام البيانات الرقمية إمكانية الوصول إلى المزيد من العملاء تلقائيًا.

الإجابة الصحيحة كما أوضحت لكم بالأعلى لسؤال: ما فائدة استخدام البيانات الرقمية؟

هي الأولى، أي: يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين الأداء على الإنترنت.

 

أساسيات العالم الرقمي:

1- اخلق لنفسك حضورا على شبكة الانترنت في يومنا هذا، ولكي تحصل على وظيفة في أيّ مجال كان من المهم أن يكون لك وجود في عالم الإنترنت الرقمي. وتزداد أهمية هذا الأمر في مجال التسويق الالكتروني. ربّ عملك المستقبلي سيبحث عنك بداية على شبكة الإنترنت لمعرفة المزيد عنك، وفي حال لم يجد عنك شيئًا، من المرجّح أنّ ذلك لن يكون في صالحك. ابنِ لنفسك الصورة الافتراضية التي تريدها، أنشئ مدوّنتك الخاصّة في مجال التسويق، وعزّز حساباتك على منصّات التواصل الاجتماعي من خلال ربطها بمواقع ساهمت في بنائها (من حيث المحتوى

2- امتلك معرفة حول أحدث التوجهات في عالم التسويق التسويق الإلكتروني مهنة دائمة التغيّر، لذا إن كنت ترغب في اختيارها كمسار وظيفي عليك أن تكون ملمًا على الدوام بأحدث التوجهات أو الـ Trends في هذا المجال. وذلك لأنّ احتياجات هذا القطاع تتغيّر مع مرور الوقت، فما إن تتقاعس قليلاً وتتأخر عن مواكبة التطوّرات حتى يتمّ الاستيلاء على منصبك! احرص إذن على حضور الندوات الافتراضية والمؤتمرات التي تُعقد في المجال، والتحق بالدَورات وورشات العمل لتضمن بقاءَك على اطلاع دائم بكلّ جديد. 3- استعن بمهاراتك الإبداعية يتيح لك التسويق الرقمي استعمال مواهبك الإبداعية بطرق مختلفة. نعم هنالك أدوات وبرامج وأنظمة بل وقواعد عليك اتباعها، لكنك تستطيع على الدوام إضافة لمستك الشخصية المبتكرة. تذكّر دومًا أن التسويق الإلكتروني مبني على أساس الإبداع، لذا إن كنت تمتلك فكرة تعتقد أنّها قد تنجح، فلا تتردّد في تجربتها حتى وإن بدت غريبة أو مستهجنة، كلّما كنت مبدعًا أكثر، زادت فرص نجاحك وتميّزك.

4- اجعل سيرتك الذاتية مميزة قبل البدء بالتقدّم للوظائف في مجال التسويق الإلكتروني، احرص على إعادة بناء سيرتك الذاتية بأسلوب ديناميكي يُظهر ما تمتلكه من مهارات قيّمة. لا تحصر نفسك بسيرة ذاتية واحدة، بل قم بتخصيصها لتناسب مع وظائف التسويق الرقمي المتعددة. ولا ضير من تصفّح شبكة الإنترنت وإلقاء نظرة على نماذج السيرة الذاتية المتاحة للخبراء في هذا المجال، ثمّ الاستفادة منها في بناء سيرتك الذاتية المميزة.

5- قم ببناء شبكة علاقاتك من المهم أن تبني اسمك في عالم التسويق الإلكتروني، والطريقة الأمثل لفعل ذلك هي من خلال التشبيك وبناء العلاقات. هذا الأمر لن يسهم في جعل الآخرين يتذكّرنك وحسب، بل سيسلّحك أيضًا بشبكة علاقات تستطيع الاستفادة منها طوال مسيرتك المهنية. شخص ما قد يعلم تمامًا أين يمكنك الحصول على تدريب مناسب، وآخر قد يقودك إلى وظيفة رائعة، وثالث قد يُفيدك بخبرته ورابع قد يكون عضوًا مهمًا في فريق العمل الخاصّ بك عندما تنشئ شركتك. اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التشبيك Networking Skills وكيف نطورها؟

6- اكتسب معرفة في مجال التحليلات حتى تعرف مدى نجاح حملاتك التسويقية، لابدّ أن تكون قادرًا على تحليل البيانات والأرقام التي تحصل عليها منها، فهي التي تُظهر ما إذا كانت استراتيجيات التسويق التي تتبعها فعّالة أم لا وهي التي تساعدك في التعرّف على الثغرات ونقاط الضعف ومن ثمّ إصلاحها. ليس عليك الالتحاق بالجامعة والحصول على شهادة متخصصة في التحليل وعلوم البيانات، لكن يمكنك التسجيل في بعض الدورات المجانية أونلاين لاكتساب مزيد من الخبرة في هذا المجال كونه يعدّ من أساسيات التسويق الرقمي.

7- احصل على الخبرة الكافية في مجال التسويق الطريقة الوحيدة التي ستتمكّن عن طريقها من إحراز تقدّم في مجال التسويق الرقمي هي من خلال زيادة خبرتك في المجال. قد تحتاج في البداية للقيام بالتطوّع أو بالعمل على مشاريع دون مقابل، لكن هذا الأمر سيثمر على المدى البعيد. لذا احرص على الاستفادة من مهاراتك الحالية كلّما سنحت لك الفرصة… ساعد أصدقاءك، تطوّع في مؤسسات المجتمع المحلّي، وأظهِر مهاراتك التي يمكنك البناء عليها مستقبلاً والإشارة إليها عند التقديم للوظائف طويلة الأمد في مجال التسويق.

8- احصل على شهادة معتمدة يمكن لأي شخص أن يتعلّم كيفية التسويق الالكتروني واستراتيجياته دون امتلاك شهادة جامعية، وهو أمر غير ضروري في البداية، لكن إن كنت تسعى للحصول على منصب جيّد بدخل مرتفع، فعليك إذن الحصول على شهادة معتمدة من معهد أو جامعة رسمية. بهذه الطريقة ستتميّز عن منافسيك من أصحاب الخبرة العالية، والذين لا يملكون شهادة معتمدة.

9- كن مستعدا للبدء من الصفر قليلون هم من يبدأون مسيرتهم الوظيفية من أعلى السلم الهرمي الوظيفي، ومن يفعلون ذلك لا يملكون في كثير من الأحيان الخبرة والمهارات الكافية. لذا كن مستعدًّا للبدء من الصفر، ولأن تحصل على وظائف المبتدئين. قد لا تعثر على الوظيفة التي تريدها مباشرة، لكنك ستصل إليها حتمًا إن عملت بجهد لذلك. ربما تبدأ مسيرتك كمساعد أو مبتدئ في مجال التسويق إلى أن تتمكّن من إثبات مقدرتك على الاضطلاع بمسؤوليات إضافية والعمل بجدّ أكبر للنجاح في وظيفة أحلامك.

يمكنك التعرف على المكتبة الرقمية جامعة الملك سعود بالضغط هنا 

كيف يتم تعريف جدول البيانات؟:

هو عبارة عن تطبيق كمبيوتر تفاعلي لتنظيم البيانات وتحليلها وتخزينها

 

يمكنك الاطلاع على التكنولوجيا الرقمية بالضغط هنا

بحث عن جداول البيانات:

فوائد استخدام جداول البيانات يُعد إنشاء جدول بيانات خاص بالأعمال من الأمور المهمة التي يجب القيام بها، حيث تُوفر هذه الجداول كمية كبيرة من البيانات والمعلومات الٌتي يُمكن للمستخدم الرجوع إليها وإجراء العمليات المُختلفة عليها من بحث وتعديل ومقارنة، وتمتاز هذا الجداول بكونها ذات تكلفة بسيطة وسرعة عالية وتكون مرُتبة بترتيب مُعين، ومن أهم الفوائد التي تٌقدمها جداول البيانات الآتي:

  • التخطيط للمشروع بناءً على الفترات الزمنية التي يحتاجها المشروع سواء أكانت هذه الفترات طويلة أو قصيرة، حيث يُمكن استخدامها بناءً على المدة التي يطلبها العمل والعملاء.
  • تساعد على توقع طلبات العملاء بناءً على التنبؤات، وعادةً ما تكون هذا التنبؤات غير مصحوبة بأي التزام مالي.
  •  تُتيح بناء سلسة خاصة من التوريدات الخاصة بالمنتجات ووفقًا لطلبات العملاء، وهذا بدوره يساعد على تتبع المخزون الخاص بالمنتجات.
  • تُمكن من إجراء الحسابات تلقائيًا بدلًا من استخدام الآلة الحاسبة.
  • تُستخدم لتتبع الاستثمارات الشخصية والميزانية والفواتير وتتبع المخزون والتحليل الإحصائي والنمذجة الرقمية ودفاتر العناوين ودفاتر الهاتف وتسميات الطباعة.
  • تُستخدم في كل مهنة تقريبًا لحساب المعلومات ورسمها وتحليلها وتخزينها.

متطلبات إنشاء جداول البيانات:

يتوافر العديد من البرامج التي تُتيح إمكانية بناء هذه الجداول مثل Microsoft Excel و Apple Numbers و LibreOffice ويُمكن لهذه البرامج أن تُساعد في تحليل وفهم أي نوع من البيانات إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، ومن أهم المتطلبات التي يجب توافرها لإنشاء جداول البيانات الآتي:

أجهزة كمبيوتر مثل Windows أو Mac أو Linux مع إمكانية الوصول إلى الإنترنت.

أي برنامج لجداول بيانات ، مثل Microsoft Excel أو LibreOffice أو OpenOffice.

بعض مهارات جداول البيانات الأولية مثل إدخال البيانات والحسابات الأساسية.

الرغبة في التعلم.

لماذا ينبغي أن تتجنب التركيز على جمع أكبر قدر ممكن من البيانات؟

لانه تكون المعلومات المناسبة، في الوقت المناسب، أكثر قيمةً​

 

مهارات من Google:

تشكل التكنولوجيا مجموعة أدوات رقمية زاخرة بالفرص، ويهدف برنامج  مهارات من Google إلى سد الفجوة المتزايدة بين مقوّمات القوى العاملة والمهارات المطلوبة في السوق في المنطقة ومن أجل ضمان تزويد الجميع بالفرص التي توفّرها التكنولوجيا.

 

الوصول إلى مزيد من العملاء باستخدام وسائل إعلانية:

تساعد الحملات الذكية العملاء في اكتشاف نشاطك التجاري من خلال إعلانات على “بحث Google” و”خرائط Google”. وعندما يبحث المستخدمون في المنطقة المجاورة لك عن المنتجات أو الخدمات التي تقدِّمها، يمكن أن يظهر إعلانك بجانب نتائج بحثهم، بالإضافة إلى عنوان النشاط التجاري ورقم الهاتف ورمز الإعلان الذي يساعد في إبراز رسالتك.

مزايا الحملات الذكية

  • الحصول على عدد أكبر من المشاهدين: يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين الذين لم يكتشفوا نشاطك التجاري بعد. وتساعدك الحملات الذكية في لفت انتباه الأشخاص الذين يبحثون عن منتجك أو خدمتك أو فئة نشاطك التجاري.
  • الظهور بتميُّز في عمليات البحث المحلية: يمكنك عرض إعلانك للعملاء المحتملين في المنطقة المجاورة لك فَور بحثهم عن ما تقدمه.
  • الدفع مقابل النتائج فقط: يمكنك تعيين ميزانية شهرية وتعديلها في أي وقت. ولن يتمّ تحصيل رسوم منك إلا عند زيارة العملاء المحتملين لموقعك الإلكتروني أو اتصالهم بنشاطك التجاري هاتفيًا.
  • الالتزام بأقل قدر من الوقت: صُمّمت الحملات الذكية لأداء العمل بالنيابة عنك. وسنتولى إدارة إعلاناتك تلقائيًا بالنيابة عنك لمساعدتك في الاستفادة إلى أقصى حدّ من ميزانيتك.
  • إنشاء إعلان في دقائق: ما عليك سوى إبلاغنا بنوع المنتج أو الخدمة التي تقدِّمها، وكتابة إعلانك، ووضع ميزانية، ثم الاعتماد علينا في تنفيذ المهام المتبقية.
السابق
قواعد النجاح في التجارة pdf
التالي
مصدر الفعل قرأ

اترك تعليقاً