اسلاميات

ما معنى ختار كفور

ما معنى ختار كفور

ما معنى ختار كفور ؟ سؤالٌ يكثر البحث عنه، ومن المعلوم أن المسلم مأمورٌ بمعرفة مواضع الذم في القرآن الكريم ليتجنب الاتصاف بها، وفي هذه المقال سيتم بيان معنى ختارٍ كفور عند العلماء، وذكر موضع ذكرها في القرآن الكريم، كما سيتم بيان تفسير الآية الكريمة، ثمَّ سيتمُّ بيان عقوبة كلِّ ختارٍ كفور.

ما معنى ختار كفور

وردت جملة ختار كفور في قوله تعالى: {وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ}، وفيما يأتي أقوال المفسرون في معناها:

  • قال الحسن: أن الختار هو الغدار.
  • قال قتادة: أن الختار هو الغدار بذمته والكفور هو الذي يكفر بربه.
  • قال ابن عباس: أن الختار الكفور هو الجحاد الكفور.
  • قال ابن زيد: أن الغدار هو الغدار.

تفسير الآية الكريمة

يُخبر الله -عزَّ وجلَّ- في قوله تعالى: {وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ}، أنَّ من النَّاس ما إن اختبرهم في ببعض الموج المخيف، هرعوا إليه مخلصين في العبادة والدعاء، فلما أتم عليهم النجاة و السلامة إذا هم يقتصدون في شكره بالكاد و يعمهم التقصير أو ينسون الله و يكفرون بنعمه و يصرفون الشكر لغيره بل قد يبارزوه بتلك النعم.

الحجود بنعم الله

إنَّ الذي يجحد نعم الله -عزَّ وجلَّ- يعدُّ ظالمًا، ولن يغني عنه سمعه ولا بصره، ولا فؤاده، وكأنّه حرم نفسه من نعمة الله الّتي أنعم الله بها، والنّتيجة الحتميّة للجحود هي الخلود في النّار وفوق ذلك فإنّهم أعداء لله فاستحقّوا بذلك الوعيد الشّديد الوارد في قوله تعالى: {ذَٰلِكَ جَزَاءُ أَعْدَاءِ اللَّهِ النَّارُ ۖ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ ۖ جَزَاءً بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ}.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام مقال ما معنى ختار كفور ؟ والذي تمَّت في الإجابة على السؤال المطروح وذكر أقوال المفسرون في معناها والذي يدور حول الغدر والجحود، كما تمَّ ذكر موضع هذه الجملة في القرآن الكريم، وبيان تفسير الآية الكريمة، وفي الختام تمَّ بيان عقوبة الجاحد بآيات الله -عزَّ وجلَّ-.

السابق
بكم طريقة يمكن ترتيب زيارة ٥ مدن
التالي
علاج جرثومة المعدة

اترك تعليقاً