التعليم

ما نوع القوة التي تحرك الجسم نحوك

ما نوع القوة التي تحرك الجسم نحوك

ما نوع القوة التي تحرك الجسم نحوك؟، يوجد بين الحركة والقوة ارتباط وثيق في كل شيء يوجد حولنا، وتعد الحركة هي التغير الذي يحدث داخل موقع الجسم ولكن بالنسبة إلى الزمن، بينما تعتبر القوة هي العامل الرئيسي في كل حركة تدخل على الأجسام.

ما نوع القوة التي تحرك الجسم نحوك

نوع القوة التي تحرك الجسم نحوك هي السحب، فالقوة هي عبارة عن سحب أو دفع يقوم بالتأثير على جسم من الأجسام، كما أن هذه القوة تؤدي إلى ازدياد في سرعة الجسم وكذلك إبطائها وأيضًا تغير حركتها.

أقسام القوى

تنقسم القوى إلى نوعين من الأقسام وهما ( قوى المجال وقوى التلامس ).

  • قوى المجال: وهي التي تقوم بالتأثير في الجسم ولكن من حدوث أي تلامس بينهما وذلك مثل القوة المغناطيسية أو قوة الجاذبية في الأرض.
  • قوى التلامس: وتؤثر قوى التلامس في النظام وذلك بسبب ملامسة الجسم من خلال المحيط الخارجي لها.

أنواع القوى

يوجد من القوى العديد من الأنواع وكل نوع من هذه الأنواع له تعريف ورمز مختلف عن الآخر وكذلك له اتجاه مختلف وهذه الأنواع هي:

  • الاحتكاك: ورمزه Ff ويتم تعريفه على أنه قوة تلامس تؤثر في اتجاه معاكس للحركة الانزلاقية بين الأسطح، ويكون اتجاهها موازية للسطح في عكس اتجاه الحركة الانزلاقية.
  • العمودية: ورمزها Fn وهي قوة تلامس يؤثر بها سطح عموديًا على جسم ما، ويكون اتجاهها عمودية على الجسم والسطح.
  • النابض: ورمزه Fsb وتعرف على أنها قوة الاسترداد أي قوة الدفع أو السحب التي يؤثر بها نابض في جسم ما، واتجاهه يكون في عكس اتجاه إزاحة الجسم.
  • الشد: ورمزه Ft ويعرف على أنه القوة التي يؤثر بها خيط أو حبل أو سلك في جسم متصل به وتؤدي إلى سحبه، واتجاهه تؤثر عند نقطة اتصال في اتجاه مواز للخيط أو الحبل أو السلك ومبتعدة على الجسم.
  • الدفع: ورمزه F thrust ويعرف على أنه القوى التي تحرك أجسامًا مثل الصاروخ والطائرة والطيارة والأشخاص، واتجاهه في اتجاه تسارع الجسم عند إهمال المقاومة.
  • الوزن: ورمزه Fs ويعرف على أنه قوة مجال تنتج عن الجاذبية الأرضية بين جسمين، واتجاهها يكون إلى الأسفل في اتجاه مركز الأرض.

والقوة عامل يستطيع تحريك الكثير من الأجسام تجاهك ونحوك أما ما نوع القوة التي تحرك الجسم نحوك؟، فتختلف أنواع القوى التي تقوم بهذا الموضوع كما ذكرنا سالفًا وكل جسم تحركه قوة معينة تختلف عن الأخرى ولكن ما يجب أن يذكر أن الأجسام ما يحركها هي  القوة.

السابق
دعاء الصفا والمروة مكتوب
التالي
ما هو اغلى دواء في العالم

اترك تعليقاً