صحه عامة

ما هوعلاج نقص مستويات البروجسترون

البروجسترون: هو هرمون ينتجه الجسم بشكل طبيعي. يلعب دورًا أساسيًا في الحمل والخصوبة. يأخذ العديد من الأشخاص مزيجًا من البروجسترون والإستروجين في وقت انقطاع الطمث تقريبًا لتقليل أعراضهم، مثل الهبات الساخنة. سيحتاج البعض الآخر إلى تناول مُكمّلات البروجسترون أثناء محاولة الحمل أو في الحمل المُبكّر.

ومع ذلك، فإنَّ استخدام منتجات البروجسترون الطبيعية يزداد شعبية بين أولئك الذين لديهم مخاوف بشأن الآثار الجانبية أو المخاطر التي تأتي مع الهرمونات الاصطناعية.

أعراض انخفاض مستويات هرمون البروجسترون:

عندما تكون مستويات البروجسترون مُنخفضة جدًا، قد لا يتمكّن الجسم من دعم العمليات المعقدة التي تحدث أثناء الحيض والحمل. تتضمن علامات انخفاض مستويات البروجسترون ما يلي:

  • فترات الحيض غير الطبيعية.
  • فترات ضائعة أو متأخرة.
  • إجهاض.
  • العقم.
  • تقلصات أثناء الحمل.

تتسبب الشيخوخة أيضًا في انخفاض مستويات الهرمونات، بما في ذلك هرمون البروجسترون. هذا يُمكن أن يُؤدي إلى التبويض غير المنتظم والدورة الشهرية.

منتجات البروجسترون الطبيعية:

يمكن للأطباء وصف البروجسترون الطبيعي للأشخاص ذوي المستويات المنخفضة، مثل Crinone و Prometrium. تكون هذه المنتجات متاحة على شكل هلام وكبسولة. ومع ذلك، تتوفر العديد من المنتجات التي تدعي أنها تعمل كمصادر طبيعية للبروجسترون. هذه المنتجات مصنوعة من فول الصويا أو اليام المكسيكي البري وهو غير صالح للأكل. منتجات اليام البري متاحة بدون وصفة طبية ككريم موضعي أو مهبلي أو كبسولات.

على الرغم من أن بعض الناس يعتبرون منتجات اليام البري شكلًا طبيعيًا من البروجسترون فهي تحتوي على الديوسجينين، وليس البروجسترون. فإن تناول منتج يحتوي فقط على اليام البري لن يوفر أيّ نشاط للبروجسترون.

يجب على الأشخاص الذين يستخدمون مُكمّلات البروجسترون أن يلاحظوا أيضًا أن منتجات اليام البري ليست مصادر للبروجسترون وأن الغذاء والدواء والإدارة الأمريكية (FDA) لا يوافقون عليها لعلاج انخفاض مستويات البروجسترون.

الغذاء والبروجسترون:

لا تحتوي المنتجات الغذائية عادة على البروجسترون. ومع ذلك، يعتقد بعض الناس أن بعض الأطعمة قد تُساعد الجسم على زيادة إنتاجه من هرمون البروجسترون أو توازن مستويات هرمون الاستروجين.

القليل من الأبحاث تدعم هذه الادعاءات، وتنظر العديد من الدراسات في التأثيرات على الحيوانات أو الخلايا في بيئة المختبر. بعض الأطعمة التي تدعي أنها تُساعد على انخفاض مستوى البروجسترون تشمل:

1- فيتامين ب 6

فيتامين B-6 له دور في وظائف الكبد، ممّا يُساعد على الحفاظ على توازن مستويات الهرمون. تتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 ما يلي:

  • الحمص.
  • التونة.
  • السبانخ.
  • الموز.
  • البطاطا.
  • اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

2- الزنك

للزنك دور في الخصوبة وتطور الجسم أثناء الحمل وهو من المغذيات المهمة للبروجسترون. تحتوي الأطعمة التالية على مستويات عالية من الزنك:

  • الكاجو واللوز.
  • الحمص.
  • الفاصوليا.
  • المحار.

قد يجد بعض الأشخاص أن تناول نظام غذائي غني بهذه الأطعمة يُمكن أن يُساعد في تقليل أيّ أعراض تتعلق بانخفاض هرمون البروجسترون وتنظيم الدورة الشهرية بشكل أفضل.

العلاجات الطبيعية لانخفاض هرمون البروجسترون:

تتوفر خيارات أخرى لرفع مستويات البروجسترون بشكل طبيعي. لن يُؤثّر انخفاض مستويات البروجسترون دائمًا على الصحة، ولن يحتاج مُعظم الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض مستويات البروجسترون إلى العلاج.

ومع ذلك، قد يختار بعض الأفراد استخدام العلاجات الطبيعية لتكملة علاج العقم أو تقليل أعراض انقطاع الطمث. العلاجات الطبيعية وتغييرات نمط الحياة التي يُمكن تجربتها تشمل:

1- الحد من التوتر

يُمكن أن يُؤدي الإجهاد المفرط إلى رفع هرمونات الإجهاد في الجسم، والتي يُمكن أن تُؤثّر أيضًا على المبيضين والهرمونات الجنسية. هذا هو السبب في أن الشخص قد يفوت فترة يُعاني فيها من مستويات عالية من الإجهاد. ومن المهم إيجاد طريقة لإدارة الضغط. يُمكن أن يكون التأمل والتمرين والتدوين مفيدًا جدًا، ولكن ما يمكن أن يختلف من شخص لآخر.

2- تناول الأعشاب والمكملات الغذائية

يدعي الناس أن بعض الأعشاب والمُكمّلات الغذائية يُمكن أن تُساعد في رفع مستويات البروجسترون. وتشمل هذه، زيت زهرة الربيع المسائية.

تذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا تختبر الأعشاب والمُكمّلات الغذائية بنفس طريقة الأدوية الموصوفة. أيضاً، لا يتوفر الكثير من الأدلة التي تدعم استخدامها لهذه الأغراض. اختر علامة تجارية جيدة وذات سمعة جيدة عند تجربة المكملات العشبية.

3- الحصول على نوم منتظم

يُمكن أن يُؤدي عدم الحصول على قسط كافي من النوم إلى رفع مستويات هرمون التوتر والتسبب في اختلالات هرمونية أخرى. يجب أن يحصل البالغون على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، ولكن يحصل كثير من الناس على أقل من ذلك بكثير. إنَّ إعطاء الأولوية للنوم والتركيز أمر ضروري للجميع، بشكل خاص لأولئك الذين يتعاملون مع الاختلالات الهرمونية.

4- الحفاظ على وزن صحي

يميل الأفراد الذين يُعانون من زيادة الوزن إلى إنتاج مستويات أعلى من هرمون الإستروجين، ممّا قد يُؤدي إلى اختلال التوازن في هرمون البروجسترون. إنَّ الحفاظ على وزن صحي لن يُؤدي بالضرورة إلى رفع مستويات هرمون البروجسترون، ولكنه يُمكن أن يُساعد في الحفاظ على مستويات هرمون الإستروجين ضمن المعدل الطبيعي، والهرمونات في حالة توازن.

السابق
انخفاض البروجسترون والدورة الشهرية
التالي
فوائد هرمون البروجسترون

اترك تعليقاً