العلوم الحياتية

ما هي أنواع العنب؟

ما هي أنواع العنب؟

يقسم نبات العنب حسب استخدامه فمنه ما يتبع أنواع عنب المائدة وهي الأنواع التي تصلح ثمارها للاستهلاك الطازج ويُزرع العنب محليًا منذ آلاف السنين، وهي تجارة بدأت في الشرق الأوسط في مناطق مثل إسرائيل وقبرص ومصر وإيران وتركا. ومن أنواع العنب ما يستخدم  كالزبيب: ويضم أنواع العنب التي تستخدم للتجفيف ويصنع منها الزبيب وغالبية أنواع الزبيب ثمارها خالية البذور. وهنالك أيضاً أنواع عنب العصير: وهي مجموعة من أنواع العنب التي تفيد لإنتاج العصير سواء للاستخدام الطازج أو بعد تخميره في بعض للبلدان إلا أن التوجه العالمي يمیل إلى إنتاج وتسويق العصير الطبيعي الطازج.

أنواع نبات العنب:

1- عنب قطرات القمر:

عنب قطرات القمر (Moondrop grapes) شق هذا العنب المطول ذو اللون الأرجواني طريقه إلى الأسواق، حيث زرع النبات من عينة شرق أوسطية، وهي ليست فاكهة معدلة وراثيًا ويتميز عنب قطرات المطر بشكل يشبه الأصابع مع قشرة من الخارج أرجواني داكنة، سوداء تقريبًا، والثمرة من الداخل صلبة ومقرمشة؛ ممّا يمنح هذا التنوع طعمًا رائعًا يساعد أيضًا في الحفاظ عليه في الثلاجة لعدة أيام وعنب قطرات القمر حلو ولكنه ليس سكري للغاية، ومذاقه يشبه إلى حد ما جيلي العنب.

2- عنب كونكورد:

عنب كونكورد (Concord grape) تم تطوير هذا الصنف من قبل مواطن بوسطن إفرايم ويلز بول في عام 1849، في مزرعة صغيرة خارج كونكورد، ماساتشوستس. وبدأ بول ببيع عنب كونكورد في عام 1854 ومنذ ذلك الحين ظل أحد أكثر الفاكهة استخدامًا في البلاد. ويتميز عنب كونكورد بطعم حلو ومليء بنكهة العنب الداكنة المميزة وهي ذات قشور سهلة التقشير وبذور كبيرة. 

3- عنب بينوت نوير:

عنب بينوت نوير (Pinot noir) يتم استخدام هذا العنب بشكل كلاسيكي في صناعة النبيذ، وعلى الرغم من أن منطقة بورغوندي في فرنسا قامت بتعميمه إلا أن المزارعين في جميع أنحاء العالم يزرعون هذه الكرمة الآن.

في الآونة الأخيرة، تخرج عينات من العنب جيدة من وادي ويلاميت في ولاية أوريغون ووادي النهر الروسي في مقاطعة سونوما بكاليفورنيا. ويمكن أيضًا العثور على هذا العنب في النبيذ الفوار، (أي الشمبانيا) يتميز عنب بينوت نوير ذو القشرة الرقيقة في كتل ضيقة من الفاكهة الأرجوانية العميقة حيث يتمتع بنكهات ورائحة الكرز الناضج والفراولة البرية.

4- عنب ليمبيرجر:

عنب ليمبيرجر (Limberger grapes) يُعرف أيضًا باسم (بلو فرانكيش) الرائع، ويستخدم هذا العنب في صنع النبيذ الداكن. وفي الأصل نما هذا النوع الناشئ في منطقة فورتمبيرغ في ألمانيا. ويتميز العنب الممتلئ باللون الأزرق المغبر كجوهر التوت (التوت البري)، حيث إذا قمت بتقشير عنب ليمبيرجر تحصل على نكهة حلوة المذاق. وينمو هذا النوع في ألمانيا والنمسا وكندا ونيويورك في موسم أغسطس إلى سبتمبر.

5- عنب اليوبيل الحلو:

عنب اليوبيل الحلو (Sweet jubilee grapes) ينحدر هذا العنب من أحد الأصناف المصنفة التي تنمو وتتميز بالأشكال البيضاوية السوداء الكبيرة التي تُشكّل عنقود العنب، وهي حلوة المذاق وتعد من أصناف العنب النظيفة. ينمو عنب اليوبيل الحلو وسط كاليفورنيا في منتصف أغسطس إلى أوائل سبتمبر.

6- عنب الباسلة:

لا يمكن أن تكون زراعة العنب أمرًا سهلاً في ألاسكا، ولكن بفضل متانته وقدرته على التحمل في درجات الحرارة المتجمدة وظروف التربة القاسية فإن الباسلة سريعة النمو تنمو بشكل جيد هناك، يستخدم هذا العنب الأزرق الكبير للعصير والمربى وكعنب المائدة، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون أكثر حلاوة (شبه سكرية). يتميز طعم هذه العنب في أنه يشبه إلى حد كبير كونكورد، ويمتلك هذا النوع قشر سهل الإزالة ولب غني بالسكر. 

7- عنب شامبانيا:

عنب شامبانيا (Grapes of champagne) في الواقع  الاسم الرسمي لهذا العنب الصغير جدًا هو زانتي الكشمش ويطلق عليه أحيانًا (الكورنث الأسود). يُعتقد أنها نشأت في آسيا أو اليونان ولكنها تزرع الآن بشكل رئيسي في أوروبا والولايات المتحدة.

حيث يوفر عنب الشمبانيا حلاوة بينما يضيف مزيج عنب المائدة عنصرًا من الحموضة. ويتميز هذا النوع بأنه أصغر أنواع العنب التي يمكن أن تجدها، بحجم حبة البازلاء تقريبًا ممّا يجعلها مثالية لتزيين وإنها طرية وحلوة وتنمو في كاليفورنيا، أوروبا، البحر الأبيض المتوسط وتنمو من يونيو إلى سبتمبر.

8- العنب القرمزي:

يتميز العنب القرمزي (Scarlet grapes without seeds) بأنه خالي من البذور، حيث تمت زراعة هذا العنب الشعبي في عام 1989. بشكل أساسي، هذا هو العنب الكلاسيكي الذي اعتاد الكثير منا عليه بالحموضة والقشرة السميكة ويتميز هذا النوع من العنب بموسم نمو متأخر فيظهر بشكل خاص في الشتاء.

السابق
البقر البلجيكي الأزرق
التالي
تصنيف الأنسجة الطلائية

اترك تعليقاً