العلوم الحياتية

ما هي الأنسجة العضلية؟

ما هي الأنسجة العضلية؟

تعريف الأنسجة العضلية:

يعرف نسيج العضلات بأنه نسيج متخصص يوجد في الحيوانات، حيث يعمل عن طريق الانقباض، وبالتالي تطبيق قوي على أجزاء مختلفة من الجسم، كما يتكون النسيج العضلي من ألياف من خلايا عضلية متصلة ببعضها البعض في صفائح وألياف، وتتحكم هذه الصفائح والألياف معًا وتعرف بالعضلات وتتحكم في حركات الكائنات الحية بالإضافة إلى العديد من الوظائف الانقباضية الأخرى.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من العضلات الموجودة في الحيوانات، وذلك اعتمادًا على استخدامها، في حين أن هذه العضلات تختلف قليلاً إلا أنها تعمل بطريقة مماثلة.

وظيفة الأنسجة العضلية:

تعمل أنسجة العضلات كوحدة واحدة وغالبًا ما تكون متصلة بنفس الحزم العصبية، بحيث نبض عصبي ينتقل من الدماغ أو إشارة خارجية أخرى تخبر العضلات بالتقلص، ويتم نقل النبضات العصبية بشكل شبه فوري إلى جميع الخلايا العصبية في الأنسجة العضلية، وتتقلص العضلة بأكملها.

على المستوى الخلوي تحتوي كل خلية عضلية على مجموعة من البروتينات التي تحتوي على الأكتين والميوسين، إذ تنزلق هذه البروتينات عبر بعضها البعض عند تلقي إشارة الانقباض، كما ترتبط الخيوط بأطراف الخلايا وعندما تنزلق فوق بعضها البعض، تتقلص الخلية في الطول، ويمكن لخلية واحدة أن تنقبض حتى 70٪ في الطول مما يقصر العضلة بأكملها عند حدوث التقلص، كما يمكن استخدام أنسجة العضلات لتحريك العظام أو ضغط الغرف أو ضغط الأعضاء المختلفة.

أنواع أنسجة العضلات:

أنسجة العضلات الهيكلية:

أنسجة العضلات الهيكلية هي نوع من العضلات المخططة، مما يعني أنه يمكن رؤية عصابات واضحة فيها تحت المجهر، وهذه العصابات الصغيرة الفاتحة والداكنة عبارة عن ساركوميرات وحزم عالية التنظيم من الأكتين والميوسين، والبروتينات المرتبطة بها.

تسمح هذه الحزم المنظمة للعضلات المخططة بالتقلص بسرعة والإفراج بسرعة، حيث يتم ربط أنسجة العضلات بالعظام من خلال الأوتار، وهي أجزاء عالية المرونة من النسيج الضام، وقد يبدو أن العديد من العضلات تتحكم في طرف واحد، ولكن في الواقع كل عضلة تتحكم في جانب واحد صغير من الحركة، إذ يمكن السيطرة على أنسجة العضلات والهيكل العظمي طواعية عن طريق الجهاز العصبي الجسدي، كما يتم التحكم في الأنواع الأخرى من العضلات بشكل أساسي عن طريق الجهاز العصبي اللاإرادي أو المستقل.

بناء العضلات الهيكلية:

تتكون العضلات الهيكلية من سلسلة من الألياف العضلية المكونة من خلايا عضلية، وهذه الخلايا العضلية طويلة ومتعددة النوى، حيث في نهايات كل عضلة هيكلية يربط الوتر العضلة بالعظم، إذ يتصل هذا الوتر مباشرة بالغطاء الخارجي أو الغلاف الخارجي الكولاجيني للعضلات الهيكلية.

تحت (epimysium) يتم تجميع ألياف العضلات في حزم، وهذه الحزم محاطة بغطاء واقي آخر يتكون من الكولاجين، حيث يسمح المحيط كما يطلق عليه للأعصاب والأوعية الدموية بشق طريقها عبر العضلات.

تتكون كل حافظة من عشرات إلى مئات من ألياف العضلات المجمعة، حيث تتكون كل ألياف عضلية من سلسلة من الخلايا العضلية متعددة النوى، ثم يتم حماية هذه الألياف بطبقة أخرى تسمى (endomysium)، حيث يتم تجميعها في حزم، وكل خلية عضلية لها مناطق مميزة عند عرضها تحت المجهر، وتُعرف هذه باسم الأورام اللحمية وتعطي العضلات الهيكلية مظهرًا مخططًا، وكل قسيم عضلي عبارة عن مجموعة من البروتينات التي تعمل على انقباض العضلات.

تتكون الساركوميرات من الأكتين والميوسين بالإضافة إلى عدد من البروتينات المساعدة المرتبطة بها، والخيوط التي تظهر بين العصابات المظلمة هي خيوط الأكتين والميوسين، حيث يتكون الأكتين من العديد من وحدات الأكتين، ويأخذ شكل خيوط ملتوية والأكتين مصحوب بعدد من البروتينات التي تساعد على استقراره وتوفير مسار لتقلص العضلات.

أهم نوعين هما تروبونين وتروبوميوسين، ويحيط التروبوميوسين بخيوط الأكتين ويمنع رؤوس الميوسين من الالتصاق، كما يقوم التروبونين بإغلاق التروبوميوسين في مكانه حتى تلقي إشارة الانقباض، أما الميوسين عبارة عن ألياف تتكون من العديد من ذيول متشابكة من وحدات الميوسين الفردية، تلتصق رؤوس الوحدات فوق الألياف وتنجذب إلى خيوط الأكتين.

أنسجة عضلة القلب:

في حين أن التصدعات في أنسجة العضلات والهيكل العظمي متساوية ومتوازية، تظهر تشققات معقدة ومتفرعة في أنسجة عضلة القلب بينما يصعب رؤية التصدعات، من السهل تحديد الطبيعة المتفرعة للخلايا، حيث يحدث التفرع بسبب اتصال خلايا عضلة القلب ببعضها البعض، وترتبط الخلايا عبر أقراص مقحمة، إذ تساعد هذه المنعطفات عضلة القلب على الانقباض كوحدة واحدة وتوفر تقلصًا سريعًا ومنسقًا لتحريك الدم.

أنسجة العضلات الملساء:

تختلف أنسجة عضلات القلب والهيكل العظمي إذ أن الأنسجة العضلية الملساء لا تحتوي على شقوق، حيث أن ألياف الميوسين وألياف الأكتين في العضلات الملساء ليست منظمة تقريبًا، كما هو الحال في الأنواع الأخرى من الأنسجة العضلية، إذ في العضلات الملساء لا تكون التقلصات سريعة ولكنها سلسة ومستمرة، وتم العثور على العضلات الملساء حول العديد من الأعضاء والأوعية الدموية والأوعية الأخرى المستخدمة لنقل السوائل، حيث يمكن أن تنقبض العضلة الملساء لتطبيق قوة على العضو، كما يمكن استخدام هذا لنقل الدم أو الطعام في جميع أنحاء أنظمتهم، ويمكن التعرف على العضلات الملساء من خلال افتقارها إلى التصدعات والطبيعة غير المتفرعة.

السابق
علم الوراثة اللاجينية
التالي
ماذا تعرف عن الأنسجة العصبية؟

اترك تعليقاً