أمراض الدم

ما هي الصفائح الدموية؟

ما هي الصفائح الدموية؟

الصفائح الدموية: هي عبارة عن خلايا دموية صغيرة جداً تُساعد الجسم على تكوين جلطات لإيقاف النزيف. في حالة تلف إحدى الأوعية الدموية، فإنّها تُرسل إشارات إلى الصفائح الدموية. ثم تُذهب الصفائح الدموية إلى موقع التلف. فهي تُشكل المكونات (جلطة، خثرة) لإصلاح الضرر.

تُسمّى عملية الانتشار عبر سطح الأوعية الدموية التالفة لوقف النزيف التصاق. هذا لأنه عندما تصل الصفائح الدموية إلى موقع الإصابة، فإنّها تُساعد على الالتصاق (التمسك) ببعضها البعض. كما أنها ترسل إشارات كيميائية لاحضار المزيد من الصفائح الدموية إلى موقع التلف. تتراكم الصفائح الدموية الإضافية على الجلطة في عملية تُسمّى التجميع.

معلومات مُهمه عن الصفائح الدموية:

تُصنع الصفائح الدموية في نُخاع العظم مع خلايا الدم البيضاء والحمراء. نُخاع العظم هو المركز الأسفنجي داخل العظام. اسم آخر للصفائح الدموية هو الخثرات. الصفائح الدمية تعيش لمدة 8 إلى 10 أيام.

تبدو الصفائح الدموية صغيرة جداً تحت المجهر. قد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء فحص دم يسمّى تعداد دم كامل (CBC) لمعرفة ما إذا كان نٌخاع العظم هو الذي يصنع العدد الصحيح من الصفائح الدموية:

  • يتراوح عدد الصفائح الدموية الطبيعية بين 150،000 و 450،000 صفائح لكل ميكروليتر من الدم.
  • يتطوّر خطر النزيف إذا انخفض عدد الصفائح الدموية إلى أقل من 10،000 إلى 20،000. عندما يكون عدد الصفائح الدموية أقل من 50000، فمن المرجح أن يكون النزيف أكثر خطورة إذا حدث كدمات.
  • بعض الناس يصنعون الكثير من الصفائح الدموية. ويُمكن أن يكون عدد تعداد الصفائح الدموية من 500000 إلى أكثر من 1 مليون.

ماذا يحدث إذا كان عدد الصفائح الدموية مرتفعاً أو منخفضاً:

هذه هي الظروف الصحية المُرتبطة بالصفائح الدموية غير طبيعية:

  • قلة الصفيحات: في هذه الحالة، يصنع النُخاع العظمي عدد قليل جداً من الصفائح الدموية. إذا كان عدد الصفائح الدموية منخفضاً جداً، فقد يحدث النزيف تحت الجلد كدمات. أو يمكن أن يحدث داخل الجسم كنزيف داخلي. أو يمكن أن يحدث خارج الجسم من خلال عملية قطع لا تتوقف عن النزيف أو من نزيف في الأنف. قلة الصفيحات يُمكن أن يكون سببها العديد من الحالات. ويشمل ذلك العديد من الأدوية والسرطان وأمراض الكبد والحمل والالتهابات ونظام المناعة غير الطبيعي.
  • كثرة الصفيحات الأساسية: في هذه الحالة، يصنع النُخاع العظمي الكثير من الصفائح الدموية. قد يُعاني الأشخاص المُصابون بهذا الشرط من تعداد الصفائح الدموية لأكثر من مليون شخص. يُمكن أن تشمل الأعراض جلطات الدم التي تُشكّل وتمنع وصول الدم إلى الدماغ أو القلب.
  • كثرة الصفيحات الثانوية: هذا هو شرط آخر تُسببه الكثير من الصفائح الدموية. كثرة الصفيحات الثانوية أكثر شيوعاً. لا ينتج عن مشكلة في نُخاع العظم. بدلاً من ذلك، يُحفّز مرض أو حالة أُخرى نُخاع العظم على إنتاج المزيد من الصفائح الدموية. وتشمل الأسباب العدوى والالتهابات وبعض أنواع السرطان وردود الفعل على الأدوية. الأعراض عادة ليست خطيرة.
  • ضعف الصفائح الدموية: ترتبط العديد من الأمراض النادرة بضعف وظائف الصفائح الدموية. هذا يعني أن عدد الصفائح الدموية أمر طبيعي، لكن الصفائح الدموية لا تعمل كما ينبغي. يُمكن للأدوية مثل الأسبرين أن تُسبب هذا. من المُهم معرفة الأدوية التي تؤثّر على الصفائح الدموية. أثناء تناول هذه الأدوية، يكون لديك خطر متزايد للنزيف.

الصفائح الدموية عبارة عن خلايا صغيرة ولكنها مُهمة في الدم تُساعد الجسم على التحكم في النزيف. إذا كنت تُعاني من أعراض مثل الكدمات السهلة أو الجروح التي تُحافظ على النزيف أو نزيف الأنف المُتكرر، يجب إخبار الطبيب.

السابق
أسباب ارتفاع خلايا الدم البيضاء
التالي
ما هي خلايا الدم البيضاء؟

اترك تعليقاً