الوقاية الصحية

ما هي فوائد البردقوش

ما هي فوائد البردقوش

1- الوقاية من السرطان

يحتوي البردقوش على مركبات مضادة للأكسدة، مثل الكارفاكرول، الذي يكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

2- تحسين حركة الأمعاء

يتميز البردقوش باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تحسن من حركة الأمعاء، وتسهل من عملية الهضم.

لذلك ينصح الأطباء بتناول كوبًا يوميًا من منقوع البردقوش، في حالة الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات، وتقلصات المعدةن وبعد مرور 3 أسابيع على تناول هذا المشروب العشبي، سوف يلاحظ المريض الفرق.

3- مفيد للسيدات

يعد البردقوش الاختيار الأمثل للسيدات، لأنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، والتخفيف من حد الاضطرابات المصاحبة لها، مثل التقلبات المزاجية، والتغيرات الهرمونية، وآلام المعدة.

ولا تقتصر فوائد البردقوش للسيدات عند هذا الحد، بل يساهم أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهذا ما توصلت إليه دراسة أجريت على 25 سيدة كانت تعاني من هذا المرض، حيث شعروا بتحسنٍ كبير بعد المواظبة على تناوله.

4- تنشيط الدورة الدموية

يساعد البردقوش على تنشيط الدورة الدموية، وضبط ضغط الدم، والوقاية من أمراض القلب والأوعية، لاحتوائه على نسبة عالية من عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم.

5- علاج للأرق والتوتر

ينصح الأطباء بتناول كوب من البردقوش قبل الخلود إلى النوم، لاحتوائه على بعض المركبات التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والتغلب على الأرق، والتخفيف من حدة الشعور بالتوتر.

6- تقوية المناعة

يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في علاج الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل العطس، والرشح، والسعال، وسيلان، كما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ، ما يحفز الجسم على إنتاج أجسام مضادة تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

7- مفيد لصحة العين

يعتبر البردقوش من الأعشاب المفيدة لصحة العين، لاحتوائه على فيتامين أ ومركب Zea-xanthin، فكلاهما يقللان من فرص الإصابة بأمراض الإبصار مع تقدم العمر، مثل التنكس البقعي والجلوكوما.

فوائد البردقوش للتخسيس

تحتوي ملعقة الطعام الواحدة من عشبة البردقوش على 5 سعرات حرارية فقط، يأتي مُعظمها من الكربوهيدرات على شكل ألياف وسكر طبيعي، إلّا أنَّ هذه العشبة ليست مصدراً أساسيّاً لأيٍّ من الكربوهيدرات، أو السكر، أو الألياف، وقد أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة International Journal of Advanced Research عام 2017 إلى أنَّ تناول البردقوش قد يُساهم في عملية إنقاص الوزن، وتستخدم أوراق البردقوش عادةً بشكلها الطازجٍ، أو المُجفف في العديد من الوصفات، حيث يمكن إضافتها إلى الشوربات، أو اللحوم، أو استخدامها كزينة للسلطات، كما يُمكن استهلاكها على شكل شايٍ، أو مستخلص،وتجدُر الإشارة إلى أنَّه لا يوجد حل واحد يُمكنه القضاء على مشكلة زيادة الوزن، حيثُ إنّ عملية نزول الوزن بطريقة صحية تحتاج إلى مراقبة السعرات الحرارية بشكل دقيق، وزيادة التمارين الرياضية.

فوائد البردقوش للمبايض

  • يعمل على تنظيم إفراز هرمون البرولاكتين فتصبح عملية التبويض لدى الأنثى منتظمة كما ينظم الدورة الشهرية.
  • يعمل على ضبط الهرمونات الأنثوية.
  • يساعد في علاج تكيس المبايض وضعفها.
  • يخفف من حدة الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية والتي من أهمها الشعور بالغثيان، والألم في البطن، والرأس وتعتبر من الأعشاب القابضة للأوعية الدموية إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة.

فوائد البردقوش للنساء

فمن أبرز الفوائد الصحية لهذه النبتة التي يطلق عليها البردقوش بأهميتها للسيدات وهي كالآتي:

  • تساعد هذه النبتة في استعادة توازن الهرمونات الأنثوية وتنظيم الدورة الشهرية.
  • ومن أبرز فوائد البردقوش للنساء يساعد بشكل فعال في تخفيف العديد من الأعراض الشائعة التي تصاب بها السيدات أثناء فترة الحيض.
  • تستعمله العديد من السيدات في علاج الأعراض المرتبطة بإنقطاع الطمث.
  • يحفز بشكل فعال أداء الدورة الشهرية.
  • ومن ابرز ما فوائد البردقوش للنساء أنه يساعد الأمهات المرضعات على زيادة إنتاج الحليب.
  • كمت يستعمل كعلاج لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • يعمل البردقوش بشكل فعال في الممة في تحسين حساسية الإنسولين.
  • يقلل البردقوش من مستويات الأندروجين لدى المصابات به.

فوائد البردقوش للرجال

من أهم فوائد البردقوش المحتملة للرجال الاتي:

1- يساهم في تحسين حالة الربو

حيث أظهرت بعض الدراسات أن أخذ نقطتين من زيت البردقوش يومياً الى جانب أدوية الربو لمدة ثلاثة أشهر من الممكن أن يحسن حاله مريض الربو وذلك لقيامه بتحسين وظائف الرئة.

2- مضاد للميكروبات

أظهرت أبحاث إمكانية احتوائه على خصائص مضادة للميكروبات، حيث أنه بوضع زيت البردقوش المخفف على الجلد من الممكن أن يساعد في معالجة الفطريات، كما أن أخذه كمكملات قد يساهم في علاج فرط النمو لبكتيريا الأمعاء.

3- امتلاكه لخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب

حيث تبين أن الكارفاكرول (Carvacrol) الذي هو أحد المركبات العديدة الموجودة في البردقوش لديه خصائص مضادة للأكسدة، كما يساعد في التقليل من حدوث الالتهابات في الجسم وبالتالي التقليل من فرصة الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري والسرطانات.

4- تقليل مشاكل الهضم

بالرغم من قلة الدراسات التي أجريت على الإنسان إلا انه يعتقد ان البردقوش يحمي من المشاكل الهضمية مثل قرحة المعدة والأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.

فوائد البردقوش للهرمونات

يمتلك البردقوش فوائد عديدةٍ، كما أنّه يخفّض ضغط الدم، ويعالج مشاكل التشنج، كما يخفف الآلام، ويساعد في سرعة النوم وعلاج مشاكل الأرق، وكان هذا هو الاستخدام الأكثر له قديماً، ويفيد في حماية الجسم من الإصابة بالسرطان والأمراض الجلدية نتيجة غناه بالمواد المضادة للأكسدة، وعلاج التهابات المفاصل، وطرد الغازات وعلاج القرحة المعدية، وعلاج مشاكل الأعصاب من خلال التدليك الخارجي.

يبرز البردقوش في تنظيم الهرمونات في الجسم؛ فالهرمونات تؤدي مهماتٍ حساسةٍ وعند إصابتها بالاضطرابات أو المشاكل فإنّ الكثير من المشاكل تصيب الجسم، فيعمل البردقوش على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء وعلاج مشكلة عسر الطمث وتخفيف الآلام المرافقة، وينظِّم نسب هرمون الحليب في الدم المسؤول عن تأخر حدوث الحمل في حال ارتفاعه، كما يساعِد في علاج ضغط الدم المرتفع من خلال تحكمه بإفرازات الغدة الجاركلوية؛ هرمون الرنين والآلدوستيرون والبروستاجلاندين.

كما أنه يساعِد في تنظيم دورة الهرمونات في عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، فهو يسرِّع من عملية التمثيل الغذائي المسؤول عن عملية حرق السعرات الحرارية، وبالتالي التخفيف من الوزن الزائد.

فوائد البردقوش للدورة

قد يُساهم تناول عشبة البردقوش في تحفيز نزول الدورة الشهرية، حيث أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of evidence-based complementary & alternative medicine عام 2017 إلى أنّ مستخلص عشبة البردقوش أو الشاي المصنوع منها يُمكن أن يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، كما يساهم في استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، ولتجنّب حدوث المشاكل الصحّية؛ يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء بتناول المكمّلات العشبية الخاصة في تحفيز الحيض.

فوائد البردقوش للضغط

وجد العلماء أنّ للبردقوش خصائص تجعل منه علاجاً فعّالاً في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث يعمل على ضبطه وتنظيمه، ويساعد في سريان الدورة الدموية بطريقة طبيعية، ويمنع تراكم الكولسترول على الشرايين، ويستخدم لهذه الغاية بوضع ملعقة صغيرة من مطحون البردقوش الجاف في كوبٍ من الماء المغلي، ثمّ يُغطى ويُترك مدّة تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك يُصفى ويُشرب مرتين في اليوم، كوب في الصباح والكوب الآخر في المساء.

فوائد البردقوش للحمل

  • يساعد البردقوش في تنشيط عملية التبويض عند السيدات وتحسين أداء المبيضين.
  • يعمل البردقوش على تنظيم وضبط الهرمونات ويعالج ضعف التبويض.
  • يعالج البردقوش زيادة هرمون البرولاكتين الذي يسبب اضطرابات التبويض وتأخر الحمل.
  • يساعد تناول البردقوش على علاج الاكتئاب وتحسين الحالة النفسية للسيدات.
  • يستخدم البردقوش للحمل لأنه يعالج مشكلة تكيس المبايض التي تسبب تأخر الحمل اضطرابات التبويض.
  • يُساعد البردقوش في ضبط مستويات السكر في الدم ويحفز إفراز الإنسولين، مما يُساعد في علاج التكيسات المسببة لتأخر الحمل.
  • يعمل البردقوش على تنظيف وتنشيط الرحم وتهيئته لاستقبال البويضات المخصبة.
  • يساعد على حماية قنوات فالوب من الالتصاق ويعالج هذه المشكلة التي تمنع وصول البويضة المخصبة للرحم وتاخر الحمل.
  • يحارب البردقوش الجراثيم والطفيليات في الرحم والمهبل والتي تمنع حدوث الإخصاب وتعطل الحمل.
السابق
اغرب المنتجات اللي ممكن تشتريها من الانترنت
التالي
ما هي كمية المذاب بالنسبة لكمية المذيب في المحلول ب

اترك تعليقاً