الوقاية الصحية

ما هي فوائد اللوز

ما هي فوائد اللوز

1- اللوز مضاد للأكسدة ويحمي من أضرار الشمس

أوضح الدكتور مجدي بدران أن اللوز يحتوي على فيتامين”ه”، و هو يعتبر مضادا للأكسدة قابلا للذوبان في الدهون، كما يساعد في حماية خلايا الجسم من أضرار أشعة الشمس الحارقة.

2- اللوز يرفع المناعة و يقلل الحساسية

أشار عضو الجمعية المصرية للحساسية و المناعة أن اللوز يحتوي على فيتامين “ب2” الذي يحافظ على كفاءة الجلد والقرنية، كما يعمل على رفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

3- اللوز مفيد لمرضى السكري

يحتوي اللوز على نسبة مناسبة من المغنيسيوم، مما يساعد على تحسين مقاومة الأنسولين لمرضى السكري. ويعتبر اللوز من المكسرات الغنية بالألياف والتي تعمل على تقليل الحساسية و رفع المناعة.

4- يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم

أشار الدكتور مجدي بدران أن تناول اللوز لا يساعد فقط على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، بل يمنعه أيضاً من التأكسد، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. حيث يعمل أيضاً على تنظيم الكوليسترول الضار في الجسم، مما يساعد على تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة المواد المضادة للأكسدة في مجرى الدم وتحسين تدفقه.

5- اللوز يزيل السموم وينتج الطاقة

يحتوي اللوز على نسبة مناسبة من المغنيسيوم حيث يعمل على إزالة السموم من الجسم ويعتبر من المصادر الهامة لإنتاج الطاقة. و يعتبر المغنيسيوم من أهم العناصر الغذائية فهو يعمل على زيادة قلوية الدم مما يعمل على رفع المناعة ويزيد من مضادات الأكسدة.

6- اللوز يساعد على تقوية العظام والأسنان

يحتوي اللوز على نسب مناسبة من الكالسيوم، مما يساعد على تقوية العظام والأسنان ويجنب هشاشة العظام.

7- اللوز يساعد على تنظيم نسب السكر في الدم

يحتوي اللوز على عنصر المنغنيز الذي يعمل على تعزيز تكوين الأنسجة والعظام، والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات وامتصاص الكالسيوم والسكر في الدم.

8- اللوز يساعد على النمو

الزنك أحد العناصر الهامة في نمو الخلايا، حيث يدخل عنصر الزنك في تكوين 300 إنزيم. كما يشارك في العديد من التفاعلات الكيمياوية داخل الجسم حتى في تكوين الشفرة الوراثية DNA وتكاثر الخلايا. كما يساهم في بناء العظام والأسنان..

فوائد اللوز للمرأة

1. تحسين صحة البشرة

أحد أهم فوائد اللوز للمرأة هو تحسين صحة البشرة، فكيف يقوم اللوز بتحسين بشرة المرأة؟

نذكر في ما يأتي أهم مميزات اللوز التي تساعد في تحسين بشرة المرأة:

  • تعمل مستحضرات التجميل التي تحتوي على اللوز كمرطب للبشرة، كما تعمل على إزالة الخلايا الميتة ؛وذلك لأن اللوز يعد مصدر غني بفيتامين E المفيد للبشرة.
  • أحد فوائد اللوز للمرأة هو المساعدة في إزالة الرؤوس البيضاء والسوداء وحب الشباب.
  • يعمل زيت اللوز عند المواظبة على استخدامه على التخلص من التان، والهالات السوداء تحت العين.

2. تقوية الشعر

تعاني العديد من النساء من ضعف في الشعر وتقصفه، لذا يعمل زيت اللوز على تقديم نفس الفوائد التي يقدمها اللوز، وهي كالتالي:

  • تعزيز بصيلة الشعر.
  • منع من تساقط الشعر.
  • يعمل زيت اللوز على التخلص من القشرة.
  •  سهل الاستخدام، إذ ببساطة تستطيع المرأة دلك فروة رأسها بما لا يزيد عن ملعقة إلى ملعقتين من زيت اللوز وتركه ليلة كاملة قبل الاستحمام.

3. التحكم بالوزن

نرى في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية وجبات خفيفة من اللوز فهل حقًا يساعد اللوز على خفض الوزن؟!

ببساطة الجواب هو نعم، حيث أن أحد فوائد اللوز للمرأة هو الوصول إلى مرحلة الشبع؛ إذ يحتوي اللوز على كمية جيدة من الدهون غير المشبعة بالإضافة إلى البروتين، ذلك يجعل منه وجبة قليلة السعرات ومشبعة في ان واحد.

4. خفض نسبة الكوليسترول

أحد فوائد اللوز للمرأة عند تناوله بالكمية الموصى بها يوميًا على خفض نسبة الكوليسترول الضار.

5. الحمل

تعد مرحلة الحمل مرحلة مهمة وحرجة في حياة كل امرأة؛ لذا يجب عليها اتباع نمط غذائي صحي ومناسب.

يوجد عدة فوائد للوز للمرأة الحامل، نذكر في ما يأتي بعضها:

  • يحتوي اللوز على حمض الفوليك والذي يحمي الجنين من أي تشوهات، كما يساعد في نموه بشكل طبيعي.
  • يحتوي اللوز على نسبة جيدة من الكالسيوم، فتناوله يضمن بناء العظم بشكل صحي وسليم للجنين.
  • يفضل نقع اللوز ليلة كاملة قبل استخدامه؛ فذلك يزيد من نسبة هضمه وامتصاصه.

6. الوقاية من سكري وتسمم الحمل

أحد أهم فوائد اللوز للمرأة وخصوصًا المرأة الحامل هي زيادة شعورها بالشبع بأقل السعرات الحرارية الممكنة، وبالتالي تنظيم الوزن وعدم زيادته.

حيث تؤدي زيادة الوزن إلى الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل؛ لذا يعمل اللوز بطريقة غير مباشرة على الوقاية من مثل هذه الأمراض.

فوائد اللوز المحمص

يدخل اللوز عامةً في تحضير بعض الوصفات وهذا يعني فرصة للحصول على فوائد اللوز المحمص والنيء فهو غني بعدد كبير من العناصر الغذائية كبعض الفيتامنيات والمعادن، ومن فوائد اللوز المحمص يُذكر ما يأتي:

  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الإجهاد التأكسدي الذي يُسهم في زيادة خطر الإصابة بالالتهابات والشيخوخة وبعض الأمراض كالسرطان وعادةً ما تتركّز في القشرة الرقيقة المحيطة به.
  • يعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين E الذي يُسهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر.
  • يساعد على التقليل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني لكونه مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يُسهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم ويحسّن من وظائف الإنسولين.
  • يساعد على خفض مستويات ضغط الدم بفعل محتواه من المغنيسيوم وبالتالي يساعد على السيطرة على ضغط الدم، وتجدر الإشارة هنا إلى أن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي.
  • يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحديدًا الكوليسترول الضارّ المرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض القلب.
  • يقلل من فرص تأكسد الكوليسترول الضار وذلك لمحتواه من مضادات الأكسدة علمًا بأن تأكسده يعني زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يساعد على الشعور بالشبع وبالتالي فرصة أقل للحصول على سعرات حرارية وذلك لمحتواه المنخفض من الكربوهيدرات والمرتفع من البروتين والألياف.
  • يساعد على فقدان الوزن على الرغم من ارتفاع محتواه من السعرات الحرارية والدهون والانتباه للكميات التي يتم الحصول عليها منه بعيدًا عن المبالغة في ذلك. القيمة الغذائية للوز

فوائد اللوز للبشرة

هناك العديد من فوائد اللوز على بشرة الجلد، فهو يعمل على التخلّص من المشاكل الجلدية، مثل الرؤوس السوداء، وحب الشباب، هذا إلى جانب العديد من الفوائد، منها:

  • حماية البشرة من أشعة الشمس: يحتوي اللوز على فيتامين هـ الذي يساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتزويد البشرة بالعناصر الضرورية.
  • يعتبر اللوز من المرطبات الطبيعية للبشرة: اللوز مكون طبيعي يحتوي على خصائص رطبة تعمل على ترطيب وتنعيم بشرة الجلد وحمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى أنّه يمنع ظهور المسام على البشرة.
  • تزويد البشرة بالعناصر اللازمة: يساعد الزيت المستخرج من اللوز على تعزيز قوة وصحة البشرة، كما يفضّل استخدام زيت اللوز وتدليك البشرة به كونه يعدّ سريع الامتصاص.
  • يعالج مشاكل ظهور حب الشباب: يحتوي اللوز على أحماض دهنية تساعد على السيطرة على إنتاج الزيوت الزائدة عن الحد للبشرة، والتخلص من الشوائب المتراكمة على الجلد، والتي تتسبب بظهور حب الشباب والرؤوس البيضاء.
  • الحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة: يتكون اللوز من خصائص فعالة تعمل على منع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، الأمر الذي يمنحها الحيوية والنضارة لتبدو أصغر سناً.
  • إزالة الهالات السوداء والانتفاخ المحيط بالعين: يساعد اللوز على ترطيب البشرة المحيطة بالعين والتخلص من الدوائر الداكنة التي قد تسبب الإزعاج لدى البعض، بالإضافة إلى إزالة الانتفاخ.
  • مقشر طبيعي وقوي للبشرة: يساعد اللوز على التخلص من الخلايا الميتة والأوساخ، وإنتاج خلايا جديدة نضرة وصحية.
  • مزيل طبيعي للمكياج: يعمل زيت اللوز المستخرج من اللوز على التخلص من المكياج وترطيب البشرة بمكوّنات طبيعية.
  • يزيل علامات التمدد: يحتوي اللوز على خصائص مرطبة ومغذية تعمل على إزالة علامات التمدد غير المرغوب بها الموجودة على البشرة، ويمنحها الصحة والجمال. يمتلك اللوز العديد من مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة: تساعد مضادات الأكسدة المتوفرة في اللوز على رعاية البشرة، وتعزيز صحتها وصفائها.

فوائد اللوز الأخضر

1- اللوز الأخضر مصدر لمجموعة مميزة من المغذيات

يعد اللوز الأخضر مصدراً لكل من البروتينات والألياف الغذائية، والدهون المفيدة وفيتامين E، وهو مصدر لمعدن المنغنيسيوم، وغيره من معادن مهمة مثل الكالسيوم، النحاس الحديد والفسفور، كما أنه يعتبر مصدر لفيتامين B ومجموعة من مضادات الاكسدة.

2- اللوز الأخضر لتقليل مستويات الكولسترول

تناول اللوز الأخضر بشكل منتظم قد يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم LDL، ويرفع من مستويات الكولسترول الجيد في الجسم HDL، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية.

3- يعزز صحة القلب

يساعد اللوز بفضل محتواه من المغنيسيوم والمغذيات الأخرى المهمة لصحة القلب مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة، في التقليل من خطر الإصابة بالجلطات ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

كما أن مضادات الاكسدة القوية التي يحويها اللوز الأخضر وفيتامين E تساعد في الوقاية من الالتهابات وأمراض القلب، وتشير بعض الدراسات الى تناول اللوز من ثلاث مرات الى أربعة في الأسبوع قد يساهم في تقليل فرص الإصابة بالجلطة القلبية.

كما يعتبر اللوز الأخضر مصدر لحمض الفوليك الذي يخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم، الذي يعد السبب الأساسي في تراكم طبقات الدهون على جدران الأوعية الدموية وبالتالي زيادة خطر انسدادها.

4- يساعد في نزول الوزن

محتوى اللوز الأخضر من الألياف الغذائية يساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع، فهو يساهم كبح الشهية وبالتالي التقليل من نسبة السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.

على الرغم من كون اللوز غني بالدهون الا انها من النوع الأحادي والغير مشبع، وهي مفيدة في نزول الوزن ان تم تناولها بشكل سليم وبكميات صحيحة.

5- اللوز الأخضر لتعزيز صحة الجلد

كما اللوز العادي يعتبر اللوز الأخضر معزز لجمال الجلد ولصحته. العديد من المختصون ينصحون باستخدام زيت اللوز الاخضر للاطفال، لانه يعزز من صحة الخلايا الجلدية ونموها لديهم بفضل الدهون المفيدة والمغذيات التي يحويها.

كما وأن محتوى اللوز الأخضر من فيتامين E يجعله مهم للحفاظ على رطوبة الجلد والى جانب محتواه من مضادات الاكسدة فإنه يساعد في الحماية من الجذور الحرة، التي قد تكون سبباً في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

6- يقي من الإمساك

بفضل الألياف التي يحتويها اللوز بكميات عالية، فإنه يعتبر كملين ومعزز لحركة الأمعاء ولعملية الهضم، وبالتالي فهو يساهم في الوقاية من الإمساك.

هل يسبب تناول اللوز الأخضر الحساسية؟

اذا كنت من الأشخاص الذين لديهم سوابق مع  اضطرابات هضمية، أو تعاني من حساسية اتجاه غذاء معين، وعدم تحمل لبعض الاطعمة، فقد يكون احتمال وجود حساسية من اللوز الأخضر واردة.

بشكل عام ننصحك باستشارة الطبيب وسؤاله اذا ما كان يناسبك اللوز الاخضر ولن يسبب لك أي أعراض أو مشاكل صحية.

عادة التحسس من اللوز الاخضر قد يظهر بعدة أعراض قد تشمل: مغص في البطن وتقلصات، ألم، وحرقة المعدة.

تحذير: تأكد من عدم تناولك لكمية كبيرة من اللوز الأخضر حتى لا تصاب باضطرابات معوية.

فوائد اللوز للرجال

كغيره من أنواع المكسرات الأخرى، للوز فوائد عدة ومختلفة، إلا أن فوائد اللوز للرجال على وجه الخصوص تكمن في أنه يحتوي على نسب مختلفة من المعادن المهمة والضرورية لدعم الصحة الجنسية وتعزيزها مثل: عنصر الزنك والسيلينيوم، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الفيتامينات، إلا أن هو أهمها لدوره الفعال في المحافظة على الصحة الجنسية ورفع معدل الخصوبة وفرصة الإنجاب أكثر، والجدير بالذكر ان عنصر السيلينيوم يساعد في علاج العديد من المشاكل الجنسية، وتحديدًا مشاكل العقم، وله تأثير فعّال مع فيتامين E في المحافظة على صحة عضلة القلب، أما بالنسبة لعنصر الزنك، فهو يساعد على زيادة معدل إنتاج الهرمونات الجنسية للرجال، كما أن من فوائد اللوز للرجال تكمن أيضًا في قدرته على تعزيز الرغبة الجنسية، وأخيرًا من فوائد اللوز للرجال الأكثر أهمية هي أنه يساعد على تدفق الدم في الأعضاء التناسلية ويحد ويعالج من مشاكل الانتصاب، لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

فوائد اللوز للشعر

عند تناول اللوز بشكلٍ منتظم، فإنّه يعالج الكثير من مشاكل الشعر، حيث يعمل على محاربة تساقط الشعر، من خلال الحدّ منه، ويحارب خشونه الشعر، ويعالج تقصّفه، بالإضافة إلى أنّه يحارب قشرة الرأس، ويتخلّص منها، ويمنع من ظهور الشعر الأبيض، في فترات مبكّرة من العمر، ويزيد من كثافته، وذلك لأنّه يعمل على تقوية جدوره، ويحارب مناطق الضعف فيه، ولاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، مثل الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والدهون الأحادية غير المشبعة، مثل الأوميغا 6، والأوميغا9، وأيضاً يحتوي على حمض الأوّليك، ويضيف على الشعر الشكل الصحّي، والمظهر الناعم واللامع، ويساعد على تطويله، ونموّه بشكلٍ سريع، ومن الأفضل تناول اللوز في فترة الصباح بشكلٍ يوميّ، ويستخدم زيته بكثرة في الخلطات التي تستخدم للشعر.

فوائد اللوز الأحمر

1. – مصدر مغذي هام

يُعد اللوز الأخضر واحد من المصادر الغنية بالبروتينات والألياف الغذائية، كما انها غنية ببعض الدهون والفيتامينات مثل فيتامين “E”، كما انها غنية ببعض المعادن مثل المغنيسيوم، وغيره من معادن مهمة مثل الكالسيوم، النحاس الحديد والفسفور، كما تعتبر مصدر غني بفيتامين “B” ومجموعة من مضادات الاكسدة.

2. – تقليل مستويات الكولسترول

تناول اللوز الأخضر بشكل منتظم يساهم عملياً في خفض مستوي الكولسترول الضار في الجسم، مما يجعل الجسم أنشط وبصحة أفضل، ويرفع من مستويات الكولسترول الجيد في الجسم HDL، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية.

3. – تعزيز صحة القلب

يحتوي اللوز الأخضر على المغنسيوم وبعض المغذيات الأخرى الهامة التي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب، كما يحتوي الدهون الأحادية الغير مشبعة، في التقليل من خطر الإصابة بالجلطات ومشاكل القلب والأوعية الدموية، مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها اللوز مشبعة بفيتامين “E” يساعد في الوقاية من الالتهابات وأمراض القلب، كما يساهم في تقليل فرص الإصابة بالجلطة القلبية.

4. – المساهمة في نزول الوزن

إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة في الوزن فعليك معرفة أن تناول اللوز الأخضر يومياً يساهم في نزول الوزن، كونه يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع، يساهم في كبح الشهية، وبالتالي التقليل من نسبة السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.

فوائد اللوز للرجيم

يعد اللوز أحد أنواع المكسرات التي تساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تسهم في تحسين عملية الأيض وهضم الطعام، وبالرغم من أن اللوز يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أن أكثر فوائد اللوز للرجيم أهمية تكمن في أن الجسم لا يمتص إلا ما يقارب 10-15 ٪ من السعرات الحرارية الموجودة فيه، بالإضافة إلى ذلك، فإن فوائد اللوز للرجيم تتمثل في قدرته على منح الجسم الشعور بالشبع والامتلاء، وهذا ما يمنع الشخص تناول كميات كبيرة من الطعام، وهذا ما يفسر حرص أخصائيو التغذية على احتواء أي برنامج حمية على اللوز.

السابق
اقوى الاقتصادات في اوروبا
التالي
لماذا يفضل الناس الوجبات السريعة

اترك تعليقاً