الامومة والطفولة

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدوره وأهميتها وما هي أضرارها

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدوره وأهميتها وما هي أضرارها

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدوره

إلا أن المشكلة تكون في احتمالية حدوث الحمل المفاجئ في الفترة التي تم التوقف فيها عن تناول حبوب منع الحمل وذلك في خلال علاقة قبل توقيت الدورة الشهرية بوقت بسيط ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن تناول حبوب منع الحمل لا يمنع من حدوث الحمل بشكل فوري ولكن يحتاج إلى وقت حتى يحدث توقف عن الحمل وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي عن متى أستخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة الشهرية.

كيف استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة

يجب على المرأة التعرف على أنواع حبوب منع الحمل المختلفة والتي تتناسب مع كل حالة على حدا وعلى حسب حالة الزوجة الصحية وظروفها والكثير من العوامل وبسؤال الطبيب عن طبيعة كل نوع من أنواع حبوب منع والأعراض الجانبية وتأثيرها على منع الحمل.

حبوب هرمون البروجستين والأستروجين

وهو الأساس التي يتم من خلالها صناعة أدوية وعقاقير منع الحمل لأنها تعمل على زيادة إفراز هذه الهرمونات ومنع تواصل الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب أو حدوث تلاقي بين الحيوانات المنوية والبويضات وإذا قررت السيدة أن تتناول حبوب منع الحمل بعد أن تنتهي الدورة الشهرية مثلاً بخمسة أيام سوف تعمل على توفير الحماية للسيدة من حدوث حمل في وقت قريب.

ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن يتم التوقف عن العلاقة الحميمية في وقت تناول هذه الأدوية حتى نضمن تقليل فرص حدوث الحمل من وقت توقف الدورة الشهرية وتناول الحبوب أو تحفيز الرجل على ارتداء الواقي الذكري منعاً لتسريب الحيوانات المنوية.

حبوب هرمون البروجسترون

هذا النوع من الحبوب يكون مفعوله فعال وبسبب احتوائه على هرمون البروجسترون كمادة فعالة يكون سبب في التوقف عن الحمل في خلال 48 ساعة فقط من تناوله ومن الأفضل التوقف عن العلاقة الحميمية في وقت تناول الدواء ويجب على السيدة تناول الحبوب في المواعيد التي حددها الطبيب للسيدة وأن حدث وكان هناك علاقة حميمية يجب على الزوج ارتداء الواقي الذكري وعلى الزوجة الانضباط في تناول الحبوب حتى لا يحدث حمل ومن الأفضل تناول الحبوب بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة حتى تبدأ في مفعولها بالتوقف عن حدوث فرص منع الحمل مرة أخرى.

الدورة الشهرية وحبوب منع الحمل

من المعروف ان الدورة الشهرية تحدث كل 28 يوم عندما لا يكون هناك تلقيح للبويضة بالحيوان المنوي وفي حالة عدم وجود تلقيح سوف تنفجر البويضة ويحدث الدورة الشهرية في الشكل الطبيعي لها إذا كانت السيدة متزوجة أو غير متزوجة وعندما نتحدث عن طريقة حدوث الحمل أو نزول الدورة الشهرية وحدوث الحمل في فترة 28 يوم قبل نزول الدورة الشهرية كالاتي:

من اليوم الأول إلى اليوم السابع تكون مستويات هرمون الأستروجين في معدلات منخفضة ويحدث في هذه الفترة نزيف يستمر مدة 8 أيام وفي اليوم الثامن تبدأ الدورة الشهرية في التوقف ويزداد معدلات هرمون الأستروجين وهو من هرمون الأنوثة المسؤولة عن التوقف عن الحمل والموجود في أدوية منع الحمل والتي لها التأثير الكبير على زيادة نسبتها في الرحم وتأثيرها على التبويض بفعل أنها تجعل الرحم للمرأة أكثر سماكة.

مع اليوم الثالث عشر تزداد مستويات هرمون الأستروجين في رحم الأم وبالتحديد في بطانة الرحم وتزاد هرمن اللوتين الذي يقلل من فرص إطلاق الرحم للبويضات وفي اليوم الذي تطلق فيه البويضة البويضات إلى داخل الرحم في عملية طبيعية مستمرة تعيش البويضة في رحم المرأة كأقصى حد 24 ساعة وإن لم يكن هناك حيوانات منوية لتلقيح هذه البويضات وتعمل على تخصيبها فقد تعيش الحيوانات المنوية على أقصى تقدير مدة 5 أيام في داخل جسم المرأة وفي داخل الرحم.

وفي يوم التبويض تنطلق البويضة من الرحم في طريقها عبر قناة فالوب وتعيش في الرحم مدة 24 ساعة في انتظار الحيوانات المنوية للتلقيح وبعدها تنتقل البويضة سواء تم تخصيبها أو لم يتم تخصيبها من الحيوانات المنوية ويتم إنتاج هرمون البروجسترون في الرحم ويعمل على زيادة سماكة بطانة الرحم ولا يخلق سبب منطقي بفعل الأدوية إلى حدوث فرص حمل.

وإن لم تكتمل البويضة ولم يكتمل التبويض تنهار البويضة غير المخصبة وتبدأ معدلات كلاً من هرمون البروجسترون والأستروجين في الانخفاض بعد تخلص بطانة الرحم منهم وتنفجر البويضة وتحدث الدورة الشهرية المعروفة وفي هذا الوقت قد يحدث حمل بفعل المدة التي يبقى فيها الحيوانات المنوية على جدار الرحم حتى قبل ظهور الدورة الشهرية.

ولذلك قد يكون هناك وقت لحبوب منع الحمل حتى تؤدي وظيفتها وتعمل على تحفيز هرمونات البروجسترون والأستروجين على تحفيز بطانة الرحم وزيادة سماكتها حتى لا تؤدي إلى فرص حدوث الحمل وإذا قد تناولت المرأة حبوب منع الحمل في منتصف الفترة فهي قد تكون معرضة لحدوث الحمل في هذه الفترة ولذلك يجب عليها مراعاة التوقيت المناسب لتناول حبوب منع الحمل والتي تكون بالتعاون مع الطبيب النسائي الخاص حتى يكون هناك فرص قليلة من حدوث الحمل من دون رغبة المرأة.

معلومات عامة عن تناول حبوب منع الحمل

  • الحبوب المركبة لمنع الحمل عادة ما تمنع من الحمل بنسبة تصل إلى 99% وعادة ما تكون المرأة بحاجة إلى تناول تلك الحبوب لمدة 21 يوم كل يوم وسوف توقفها بعد أسبوع وبعدها يتم تناول هذه الأدوية مرة أخرى إلا انه من المهم سؤال الطبيب أولاً قبل تناول هذه الأدوية.
  • وفي حال التوقف عن تناول هذه الحبوب في اليوم المحدد لها قد يحدث الحمل وقد تشعر المرأة بأعراض الحمل ومنها القيء والإعياء الشديد والتغيرات الجسدية التي تحدث في الحمل ولذلك من المهم تناول الحبوب في مواعيدها وعدم التوقف عنها إلا بأمر من الطبيب.
  • قد تساعد هذه الحبوب في تقليل ألم الدورة الشهرية وإن كانت غزيرة ولكن من الأثار الجانبية لها هو حدوث العصبية والألم في الثدي والصداع المستمر ولكن لا يوجد أي خطورة من تناول هذه الحبوب على وزن المرأة ولا يتسبب في زيادة الوزن سواء في التوقف عنها أو في فترة تناولها.
  • ولكن قد تكون الحبوب ضارة للسيدات المدخنات أو الذين يعانون من بعض الأعراض المرضية ولذلك من المهم المتابعة مع الطبيب للتعرف على الأعراض الجانبية والمخاطر والذي يجب على المرأة التعرف عليه وهناك الكثير من أنواع الحبوب منها من يتم تناوله بشكل يومي ومنها من يتم تناوله لمدة محددة فقط وبعدها يتم التوقف عنه ويكون هناك إعادة في تناولها مرة أخرى.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدوره وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

السابق
بقع بيضاء على اللسان والحمراء وأسبابها وكيفية علاجها
التالي
باقات stc إنترنت مسبقة الدفع .. رابط عروض باقات انترنت STC

اترك تعليقاً