العلوم الحياتية

مرض الجلد العقدي في الأبقار

مرض الجلد العقدي في الأبقار

التعريف بمرض الجلد العقدي في الأبقار:

هو مرض من أمراض الجلد المعدية الفيروسية الحادة، يتميز بظهور مفاجئ لعقد جلدية مختلفة الحجم على أجسام الأبقار المصابة، مع تضخم الغدد الليمفاوية السطحية، وهذا المرض يسبب خسائر شديدة في الماشية، نتيجة للنقص في إنتاج الحليب واللحم، بالإضافة إلى تشوه الجلد.

سبب مرض الجلد العقدي في الأبقار:

المسبب هو أحد فيروسات مجموعة الجدري، وهو يرتبط سيرولوجياً بفيروس جدري الأبقار والأغنام، حيث يصيب الأبقار خاصة بأعمارها المختلفة، وهو شديد جداً على العجول الصغيرة، فقد أثبتت الدراسات أن المرض ينتقل بواسطة الناموس وذبابة التابانس بطريقة بيولوجية، بالإضافة إلى بعض الحشرات الأخرى التي تنقل المرض بطريقة ميكانيكية.

أعراض مرض الجلد العقدي في الأبقار:

تبلغ نسبة الإصابة بالمرض في قطعان الماشية من 5- 50%، لكن قد تصل إلى 85%، والنفوق من 3-10%، حيث يعتمد ذلك على شدة المرض، أعمار الحيوانات، فنسبة النفوق تزيد في الصغار والأعراض تتمثل، بارتفاع درجة حرارة الحيوان لمدة 3 أسابيع، وهذا سوف يفقد الحيوانات شهيتها، ويقلل من إنتاج الحليب، فإذا زاد المرض سوف نرى إجهاض عند الأبقار الحوامل.

تبدأ إفرازات اللعاب عند الحيوان بسبب تخلصه من الحرارة التي يعاني منها، بالإضافة إلى الإفرازات من الأنف ربما نرى أيضاً عرج ودموع من العين، بعد أسبوع يحدث الطفح الجلدي وتظهر عقد جلدية عديدة على جسم الحيوان، وقد تظهر على الضرع والخصيتين.

عادة ما تكون حجم هذه العقد في حجم حبة الفول أو الزيتونة، وهذه العقد تكون داخل الجلد وتحت الجلد، بالإضافة إلى انها قد تظهر على مرحلتين ففي المرحلة الأولى، تظهر مجموعة من العقد على الجلد، وتنخفض الحرارة، والمرحلة الثانية ترتفع فيها درجة الحرارة، وتظهر فيها مجموعة كبيرة من العقد.

في بعض الحالات الشديدة تظهر آفات للمرض في التجويف الأنفي والتجويف الفمي، مما يؤدي إلى أعراض تنفسية بالإضافة إلى زيادة إفراز اللعاب. عندما تظهر العقد في ملتحمة العين وفي الأغشية المخاطية لفتحة الحيا، تنسلخ العقد ثم تلتئم تاركة مكانها ندبات واضحة على سطح الجلد، ربما نرى أيضا تورم في الغدد الليمفاوية السطحية، وظهور أديما أسفل البطن.

العلاج والوقاية من مرض العقد الجلدي في الأبقار:

أول خطوة للوقاية من المرض هي التخلص من ناقل المرض وهي الحشرات، وذلك عن طريق الرش الدوري للحيوانات بالمبيدات الحشرية الفعالة، وكذلك مكان إيواء الحيوانات وتطهير الحظائر بمحلول الصودا الكاوية بنسبة 2%. يجب التنبيه على عدم نقل الحيوانات المصابة إلى المناطق الأُخرى، وضرورة حجرها.

يمكن استخدام لقاح جدري الأغنام (عترة كينيا)؛ لأنه من نفس مجموعة فيروس الجلد العقدي ويعطي مناعة جزئية إذا تم تحضيره تحضراً جيداً، وقبل ذلك يجب مراجعة مدى كفاءة اللقاح المستخدم. بالإضافة إلى رفع مستوى التغذية، وإعطاء فيتامينات فيتامين أ، وسيلينيوم بنسبة 15%.

يمكن إعطاء مضادات التهاب غير استيرويدية مثل الفونكسين، مجلومين، الفنيلو، مع مخفضات حرارة مثل الفيتراجين(أنالجين). أثبتت السوائل والعلاج التدعيمي فعاليته في التخفيف من المرض، حيث يمكن وضع بيتادين أو ماء أكسجين مخفف لكل القروح والجروح؛ لأن هناك خوف من الالتهابات الرئوية. إذا ظهرت أعراض الالتهاب الرئوي يمكن إعطاء البنسلين أيضاً.

السابق
مرض الجمرة الخبيثة في الأبقار
التالي
مرض المقوسات الجنينية في الأبقار

اترك تعليقاً