الامارات

مركز ابداع الحكومة الذكية في الامارات

مركز ابداع الحكومة الذكية في الامارات

تم تأسيس مركز ابداع الحكومة الذكية من أجل تعزيز المسيرة الوطنية، الخاصة لكل مواطن و حكومة في دولة الامارات، و المركز يقوم بتحقيق هذا عن طريق البحث و الابتكار و التدريب و التعليم و أيضا تطوير المهارات، مع ضمان الجودة و توفير كل الخدمات الاستثمارية.

عن المركز
مركز ابداع الحكومة الذكية الهدف منه نشر و تطوير أفضل الممارسات، و هذا عن طريق اقامة الندوات و عقد البرامج التدريبية و الشراكات مع المؤسسات التعليمية، و تطبق هذه الممارسات في تسليم و تطبيق الخدمات الخاصة بالحكومة الذكية، و المركز يسعى الى أن يتميز ببيئة محفزة و مساعدة للابتكار و اكتشاف كل الأساليب الجديدة، التي تقوم بتطوير و تقديم خدمات الحكومة الذكية مع توفير منصة تعاون مركزية.

و المركز يحتوي على مختبر شامل من أجل ضمان الجودة الخاصة للحكومة الذكية، و مساعدة كل الجهات الحكومية و الأوساط الأكاديمية في تحقيق مستوى مشترك من الجودة و الأداء، و هذا على قنوات الوصول الجديدة و الناشئة، و هذا بالاضافة الى أن المركز يقوم بتقديم خدمات استشارية ليتم دفع عملية التحول الى الحكومة الذكية، و هذا عن طريق توفير الدعم و المساعدة و الارشاد في مجال تطبيق و تطوير الخدمات.

مختبر فحص تطبيقات الهواتف الذكية
مختبر الفحص عبارة خدمة تم توفيرها من قبل المركز، و هذا لضمان الجودة الخاصة بتطبيقات الهواتف الذكية، كما يقوم التطبيق بتوفير خدمة الفحص و التحقيق من أمن و جودة التطبيقات الحكومية للهواتف الذكية، و المختبر يتضمن مجموعة من الأدوات التي بدورها قادرة على اختبار تطبيقات الهواتف الذكية، و هذا في عدد مختلف من المجالات الهامة مثل اختبار الأداء و التحليل الثنائي و اختبار التوافق.

و أيضا تحليل الترمز المتحرك و الثابت و اختبار الحماية من قبل الهندسة العكسية، و القيمة المضافة للمختبر تكمن في فاعليته التشغيلية و تكامل أدوات الاختبار الموجودة فيه، و يتم اجراء الاختبارات على مستوي عالي و يتم توفير الكثير من الوقت و التكاليف، مما يؤدي هذا الى اعطاء مختصصي المختبر الفرصة للتركيز أثناء تحليل التقارير، مع ضمان ملائمة وجود المعلومات التي يحتويها هذا التقرير.

الابتكار
يقوم المركز بالعمل على دفع و تحفيز الابتكار و هذا عن طريق العمل و التعاون المشترك، واكتشاف أساليب جديدة تقوم بتعزيز اقبال الجمهور على استعمال خدمات الحكومة الذكية، و المركز قام بتطوير عمليات محاكاه جراحية افتراضية على المستوى الحكومي، و هذا لصالح وزارة الصحة بدولة الامارات العربية المتحدة.

و هو يعد المشروع الاقليمي الوحيد الذي تم عرضه في قمة الحكومات العالمية في عام2016، و المركز قام بتوسيع نطاقه ليشمل طلاب المدارس كما قام بنجاح من اطلاق مخيم الابتكار الصيفي، و هذا في عامي 2015و2016 و الهدف من المخيم تعزيز و اكتشاف قدرات الطلاب، في مجال الاتصالات و التقنيات الذكية و تكولوجيا المعلومات.

الخدمات الاستثمارية
تعد الاستثمارات واحدة من ضمن الخدمات التي تمثل القيمة الاضافية للمركز، و تقوم بدعم الجهود التي تقوم المؤسسات الحكومية الأخرى ببذلها، و هذا من أجل دمج مناصاتها و خدماتها من ضمن المنصات الوطنية الخاصة بالخدمات، كما يقوم المركز بتقديم استشارات تقنية حيث أنه يعمل كمنصة تجتمع عليها المؤسسات الحكومية مع الخبراء و المختصين.

و أيضا يقوم المركز بتقديم الاستشارات الفنية لمشاريع ريادة الأعمال التي قام المواطنون الاماراتيون ببدأها، و هذا يأتي مرحلة أولية من قبل البدء في تمويل المشروع، و هذه الاستشارات تشمل الوصول الى التقنيات الحديثة و التواصل مع الخبراء الموجودين في المركز.

بر امج التدريب
بعد أن تم الاعلان عن التحول الحكومي الذكي كان لابد من فهم الأبعاد المعرفية و التوعية القائمة، ليتم التأكد من جاهزية المؤسسات الحكومية و تطوير المحتوى المناسب الخاص بالتدريب، كما يقوم المركز بتوفير خدمات التدريب في ثلاث قنوات مختلفة و هي، التدريب عن بعد عن طريق الانترنت و التدريب الذاتي، و التدريب بداخل موقع العمل على يد مدرب، و هذا بالاضافة الى أن المركز قام باصدار ثمانية كتيبات تدريبية للمؤسسات الحكومية، من أجل تبادل خبرات دولة الامارات في التحول للحكومة الذكية مع دول العالم.

السابق
مفهوم و انواع الخطاب الإشهاري
التالي
التحديات البيئية في دولة الامارات

اترك تعليقاً