مال وأعمال

مشاريع زراعية مربحة في السعودية

مشاريع زراعية مربحة في السعودية

إذا كنت تريد أن تقوم بعمل مشروع، وتبحث عن افكار مشاريع زراعية مربحة في المملكة، وفيما يلي مجموعة من الأفكار الجيدة التي يمكنك أن تأخذ أيا منها، بالطبع يجب أن تدرس المشروع جيدًا، وتخطط له، وتقوم بعمل دراسة جدوى قوية، لكي تقف على كل جوانب المشروع قبل القيام بأي خطوة عملية وجادة .

الزراعة في المملكة

لتقليل الاعتماد على صادرات النفط كمصدر رئيسي للدخل ولإنتاج المزيد من الغذاء للعدد المتزايد من السكان مع مستوى معيشة مرتفع، تبذل المملكة جهودا مكثفة من خلال خططها الإنمائية الخمسية لتطوير القطاع الزراعي، تشهد البلاد تنمية غير مسبوقة لإمكاناتها الزراعية، ونتيجة لتشجيع الحكومة والمساعدات المالية، زادت الأراضي المزروعة بشكل كبير، وتم إدخال التكنولوجيا المتطورة والآلات الحديثة، وزرعت محاصيل وأنواع جديدة، وصناعة الدفيئة وتم إنشاء مشاريع زراعية كبيرة، وتم افتتاح كليتين أخريين للزراعة، وتم تحقيق الاكتفاء الذاتي وحتى تصدير بعض المنتجات مثل القمح والتمر والبطيخ والدواجن والبيض الطازج والحليب .

وتشمل المحاصيل الرئيسية الحبوب (القمح والذرة الرفيعة والشعير والدخن) والخضروات (الطماطم والبطيخ والباذنجان والبطاطس والخيار والبصل) والفواكه (نخيل التمر والحمضيات والعنب) ومحاصيل الأعلاف (البرسيم)، وتشير الإحصاءات إلى أنه اعتبارا من أكتوبر 2018 أصبحت المملكة أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط بأكملها و 18 في العالم، وتمتلك المملكة ثاني أكبر احتياطي نفطي مثبت في العالم والدولة هي أكبر مصدر للنفط، كما أن لديها خامس أكبر احتياطي مثبت للغاز الطبيعي .

أفكار مشاريع زراعية بالمملكة

الزراعة الحضرية

هو مشروع يتم فيه زراعة الغذاء من أجل توزيعه وبيعه في قرية أو مدينة، وهو مشروع يحقق الكثير من الارباح، حيث يمكنك الحصول على قطعة أرض خصبة وزراعة الثمار وبيعها بعد ذلك .

زراعة النباتات العشبية

النباتات العشبية مثل الريحان والنعناع والبقدونس، تحقق أرباح جيدة، يمكنك زراعتها في حديقة المنزل، أو في عبوات بلاستيكية فوق سطح المنزل، أو في قطعة أرض صغيرة، وستربح المال .

زراعة الفواكه

يمكنك في قطعة أرض صغيرة زراعة أنواع من الفواكه، وسوف تحقق إذا راعيتها جيدا أرباح رائعة .

محصول حقلي

يمكن أن تقوم بزراعة محاصيل هامة وعليها طلب مثل فول الصويا والقرنفل، وهذا سيجعلك تحتاج حقل ذو مساحة معقولة يمكنك تأجيره أو شرائه، ثم تبيع الإنتاج لشركات التصنيع الغذائي .

إنتاج الألبان

يمكنك أن تقوم بتربية الحيوانات ورعايتها وتغذيتها في مزرعة صغيرة، حيث يمكنك البدء بـ ٤ أو ٥ بقرات، لتبيع الحليب والجبن إلى العملاء .

تربية الدواجن

يمكنك في غرفة فارغة أو مساحة مغلقة بجوار منزلك، أن تقوم بتربية الدجاج، لكي تبيعه عندما يكبر، يمكن البدء ببيعه إلى الجيران، ثم التوسع في القرية كلها أو المدينة، وستربح أموال جيدة، كما يمكنك أن تبيع الكمية كلها للتجار دفعة واحدة .

تربية الأسماك

مشروع تربية الأسماك من المشاريع الجيدة أيضا، فهو يأتي على رأس قائمة المشاريع الزراعية المربحة بالمملكة، يمكنك إنتاح أنواع مختلفة من الأسماك وبيعها، وستحقق أرباح جيدة، ويمكنك أن تبدأ بتنفيذ هذا المشروع على سطح المنزل والتوسع بعد ذلك ليكون على مساحة شاسعة .

تربية الأرانب

الأرانب مطلوبة في السوق بكثرة، لذا فإن مشروع تربية الأرانب من المشاريع الزراعية المربحة، ويمكن عمله في غرفة صغيرة، والتوسع بعد ذلك وإنشاء مزرعة أرانب، وسيحقق لك أرباح جيدة .

زراعة المشروم

المشروم من النباتات التي يحبها عدد كبيرة من الأشخاص، ويطلبونها في المطاعم بكثرة، ويفضلون المشروم الطازج عن المعلب، سواء كان ذلك في المطاعم أو القرى السياحية، لذا يمكنك زراعة المشروم في مساحة صغيرة، وجني الأرباح من خلال بيعه .

السابق
خريطة البحرين صماء
التالي
عقد عمل سعودي مختصر

اترك تعليقاً