التعليم

مصادر الطاقه غير المتجددة

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن اي من مصادر الطاقه التاليه غير متجدد ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا على هذا التساؤل المنتشر عبر محركات البحث خاصة من قِبل طلاب وطالبات المملكة من أجل حل أسئلة كتاب مادة العلوم.

ظهر دور المملكة العربية السعودية الكبير إلى قامت به من أجل الحفاظ على سلامة أبناءها الطلاب والطالبات، حيث طرحت الحكومة السعودية خدمة جديدة تساعد الطلاب على تلقي كل الدروس المدرسية من المنزل دون الحاجة إلى الاختلاط أو التعرض إلى التجمعات الخطيرة في هذا الوقت، نظراً لما تمر به البلاد والعالم أجمع.

فيما يتمكن الطالب بالتجول عبر محركات البحث في شبكات الأنترنت حتى يبحث عن إجابات الأسئلة التي لا يتمكن من حلها بمفرده بدون مساعدة معمله، إذ تلعب شبكات الأنترنت دور المُعلم في الوقت الراهن، فتقوم بالإجابة على معظم أسئلة الطلاب الصعبة بجودة عاليه وبسرعة كبيرة، وهذا ما سوف نقدمه إليكم أعزائي الطلاب عبر موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، فيما نوضح لكم ما هي المصادر الغير المتجددة، إلى جانب شرح المصادر المتجددة للبيئة التي يستفيد بها الإنسان، فما عليك سوى متابعة السطور التالية من هذا المقال.

اي من مصادر الطاقه التاليه غير متجدد

انتشر هذا التساؤل بين طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية عبر محركات البحث، وذلك بسبب وجوده في إطار مقرراتهم الدراسية خاصة في مادة العلوم، حيث نقدم لكم الإجابة النموذجية والتي جاءت على النحو التالي:

الإجابة هي: تتمثل مصادر الطافة الغير متجددة في أربعة مصادر مختلفة، فيما جاءت هذه المصادر على النحو التالي:

  • الفحم الحجري.
  • النفط الخام.
  • الغاز الطبيعي.
  • الطاقة النووية.

حيث نشرح كل مصدر من هذه المصادر على حدة من خلال الفقرات التالية:

الفحم الحجري

يُعتبر الفخم الحجري coal واحداً من أهم مصادر الطاقة الغير متجددة، إذ أنه مهم للغاية بسبب كونه مصدر من مصادر الوقود الحفري القابل للاحتراق.

  • الفحم الحجري يتكون من كمية من الصخور الرسوبية، بالإضافة إلى أن لونه يُمكن أن يكون أسود أو بني داكن جداً، يدخل في تكون الفحم الحجري عنصر الكربون بشكل أساسي، إلى جانب وجود المواد الهيدروكربونية في تكوينه.
  • فيما يرجع أصل تكوين الفحم الحجري منذ ملايين السنين من النباتات التي ماتت وتم دفنها في أعماق الأرض حتى يمر عليها الزمن، ومن ثم مع هذه الفترة الطويلة يتعرض إلى العديد من العوامل التي تجعله فحم حجري، على سبيل المثال الضغط الكبير ودرجات الحرارة المختلفة.
  • يستخدم الإنسان الفحم الحجري في توليد الطاقة في مختلف مجالات الحياة بسبب قيمته الشرائية القليلة.
  • الجدير بالذكر أن الفحم الحجري جزءاً من الوقود الحفري الذي يُعد من العوامل الأساسية المسببة إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي بدورها تقوم بحبس الأبخرة الساخنة داخل الأرض مما يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة الكوكب وذوبان الجليد وغرق بعض المدن الساحلية تماماً.

النفط الخام

يُعد النفط الخام من أهم وأبرز مصادر الطاقة الغير متجدده، إذ يتحكم النفط في اقتصاد بعض دول العالم الذي تعتمد عليه بشكل أساسي، فهو عبارة عن سائل يتكون من الهيدروكربونيات.

  • يتشابه نكوين النفط الخام أو المعروف باسم الذهب الأسود مع الفحم الحجري، إذ يتكون النفط من جثث الحيوانات وبقايا النباتات التي ماتت وتم دفنها في أعماق الأرض منذ ملايين السنين، إلي جانب تعرضها للعوامل التي تحولها إلى سائل نفطي مثل الضغط والحرارة مما يؤدى إلى إنتاج ما يُسمى بالبترول petroleum.
  • يتم العثور على النفط الخام crude oil في ما يُسمي بأحواض أو خزانات البترول في باطن الأرض ضمن تكوين الصخور الرسوبيةـ ويكون بالقرب من سطح القشرة الأرضية.
  • يستخدم الإنسان النفط في شتى مجالات الحياة المختلفة واليومية خاصة في المنتجات البترولية، على سبيل المثال البنزين الذي يُستخدم وقود للسيارات، إلى جانب أنه يدخل في صناعة البلاستيك، فيما تستخدمه شركات الأدوية في صناع الدواء، بالإضافة إلى دخوله في صناعة المطاط الصناعي.

الغاز الطبيعي

يُعتبر الغاز الطبيعي واحد من اكثر مصادر الطاقة الغير متجددة شيوعاً، حيث إنه يدخل في تكوينه بشكل رئيسي غاز الميثان، يتم العثور على الغاز الطبيعي بجانب مصادر الوقود الحفري الأخري مثل النفط الخام أو الفحم الحجري.

  • يتسم الغاز الطبيعي natural gas بتكلفته المنخفضة مقارنة بالنفط الخام، بالإضافة إلى أنه لا يصدر كمية كبير من الغازات الدفيئة أثناء حرقة.
  • يستخدم الإنسان الغاز الطبيعي كوقود بديل عن النفط الخام في السيارات، إلى جانب بعض النشاطات الحيوية، على سبيل المثال: طهي الطعام، تسخين وتدفئة المياه، وتدفئة المنازل، فيما يتم استخدامه في محطات توليد الكهرباء كوقود لهذه المحطات.

الطاقة النووية

تعتمد الطاقة النووية اعتماداً كلياً على عنصر اليورانيوم المشع 235، إذ ينبعث منه كميات هائلة من الحرارة التي تُستخدم في تكوين البخار، فيما يتم استعمال هذا البخار في توليد الكهرباء من خلال مولدات الطاقة التي تعمل عليها.

  • يجب التعامل بحرص مع الطاقة النووية، نظراً إلى أهمية تخزين وحفظ اليورانيوم بسبب أنه مدة ضارة جداً ومشعة وخطيرة على البيئة.

 

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم اي من مصادر الطاقة التالية غير متجدد، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من المقررات الدراسية في المملكة العربية السعودية من أجل حل أسئلة كتاب مادة العلوم.

بالإضافة إلى شرح مصادر الطاقة الغير متجددة كل مصدر على حدة، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
ما الواجب على من اراد السؤال عن مسألة شرعية
التالي
تحول الطاقة في المحرك الكهربائي

اترك تعليقاً