لغة عربية

مصدر الفعل قرأ

مصدر الفعل قرأ

مصدر الفعل قرأ، في اللغة العربية يكون التكوين الصحيح للجملة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول ، ولكل من هذه الأجزاء قواعد نحوية خاصة بها بمصادر الأفعال مثل مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية ، حيث أن مصادر الأفعال الثلاثية تكون غير قياسية ولا يوجد قاعدة عامة لها.

مصادر الأفعال

اسم الفعل هو عبارة عن اسم يعبر عن فعل أو حدث غير مرتبط بالزمن أو المكان أو صاحب هذا الفعل أو عدد فاعلينه أيضًا. وهو أيضًا معنى لا يمكن إدراكه بالحواس والصيغة الخاصة به. حيث لا يكون له دلالة على الحدث ، ومن الأمثلة على ذلك. كلمة ( انطلاق ) وهي مصر الفعل انطلق أو ينطلق ، وبالتالي فإن كلمة الانطلاق لا يوجد زمن يحدد موعد حدوثها ولا مكانها ولا الأشخاص القائمين بها. وإنما هي كلمة عامة تدل على انطلاق شيء ما وينطبق ذلك على كل مصادر الأفعال ثواء الثلاثية أو غير الثلاثية .

ويجمع المصدر بين صفات كل من الفعل والاسم ، وعلى سبيل المثال ؛ يكون المصدر مثل الاسم حيث أنه يقبل التنوين وتدخل عليه ( ال ) التعريف. كما أنه مثل الفعل في أنه يدل على حدث ولكن باختلاف بسيط. حيث أن الفعل يدل على حدث في وقت محدد بينما المصدر يدل على حدث ولكن دون تحديد وقت محدد لحدوثه.

شاهد أيضًا: اعراب واذا بشر احدهم بالانثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم

قاعدة مصادر الأفعال الثلاثية

فيما يخص مصادر الأفعال الثلاثية ؛ فهي غير قياسية ولا يوجد قاعدة عامة تحكمها ، ومع ذلك قام علماء النحو واللغة العربية بوضع بعض القواعد لأغلب مصادر الأفعال الثلاثية على النحو التالي :

  • فعل ثلاثي يدل حرفة : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فِعَالة ) ، مثل : كتب ( كتابة ) ، درس ( دراسة ) .
  • فعل ثلاثي دال على حركة : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فَعَلان ) ، مثل : سار ( سيران ) ، طار ( طيران ) .
  • ايضا فعل ثلاثي دال على مرض : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فعال ). مثل : بكى ( بُكاء ) ، عطس ( عُطاس ) .
  • فعل ثلاثي دال على صوت : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فعيل أو فعَال ). مثل : صرخ ( صريخ أو صراخ ) ، عوي ( عواء ) .
  • فعل ثلاثي يدل على لون : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فُعْلَة ) ، مثل : صَفُرَ ( صفرة ) ، حَمر ( حمرة ) .
  • ايضا فعل ثلاثي يدل على عيب : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فَعَلًا ) ، مثل : عرج ( عرجًا ) ، عور ( عورًا ) .
  • فعل ثلاثي يدل على معالجة : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فُعُول ) ، مثل : جلس ( جلُوس ) ، صعد ( صعود ) .
  • فعل ثلاثي يدل على معاني ثابتة : وهنا يأتي المصدر على وزن ( فُعُولة ) ، مثل : مَلِحَ ( مُلُوحة ) .
  • وفعل ثلاثي متعدي : أما الأفعال الثلاثية المُتعدية ؛ فإن المصادر الخاصة بها تأتي على وزن ( فَعْل ) ، مثل : سمع ( سمعًا ) ، أخذ ( أخذًا ) ، نسي ( نسيًا ).
  • مصدر الفعل الثلاثي اللازم الذي يحتوي على حرف أوسط مكسور : يأتي على وزن ( فَعَلًا ) ، مثل : تعِب ( تعبًا ) ، حزِن ( حَزَنًا ) .
  • مصدر الفعل الثلاثي اللازم الصحيح يحتوي على حرف أوسط مفتوح : وهنا غالبًا ما يكون وزن المصدر هو ( فعُول ). مثل : سجد ( سجود ) ، ركع ( ركوع ) ، جلَس ( جلوس ) ، وإذا كان العرف الأوسط من الفعل الثلاثي معتل وليس صحيح. فهنا يأتي المصدر على وزن ( فِعَال أو فَعْل ) ، مثل : قام (قيام ) ، صام ( صوم أو صيام) ، نام ( نوم ) .
  • مصدر الفعل الثلاثي اللازم الذي يحتوي على حرف أوسط مضموم : يأتي على وزن ( فَعَالة أو فعُولة ). مثل : حمُض ( حموضة ) ، عذُب ( عذوبة ) .

نوع الفعل قرأ

عند السؤال الذي يتطلب اشتقاق المصدر يجب علينا تحديد أصل الكلمة حتى نتمكن من اشتقاق المصدر الصحيح لان كل كلمة تختلف عن غيرها فهناك مصادر تشتق من الفعل الرباعي والخماسي والسداسي. وننظر أيضا في دلالة الكلمات فمنها ما يستحق من الاسم الذي يدل على لون او صوت أو داء وحروف وامتناع واضطراب، ونظراً لكثرة التساؤلات حول الجواب الصحيح لهذا السؤال:

أكمل ما يلي: المصدر من الفعل قرأ هو

الإجابة الصحيحة هي: يمكن استخراجه بالتدريج من الفعل قرأ كما يلي:

قرأ – يقرأ – قارئ – قراءة. فعل ثلاثي والمصدر هو : قراءة، ومنه يأتي الفعل الماضي قرأ، والفعل المضارع يقرأ، وفعل الأمر اقرأ، واسم الفاعل قاريء. وكل ما يحمل الحروف الثلاثة من الفعل قرأ، وهو الفعل الثلاثي الذي نبحث عنه في المعجم لمعرفة كل ما ينشأ منه من كلمات أخرى.

اقرأ عن مصدر فعل استقبل

السابق
ما فائدة استخدام البيانات الرقمية؟
التالي
تتبع ملفات محكمة النقض

اترك تعليقاً