حيوانات

معلومات عن حواس الثعابين

معلومات عن حواس الثعابين

ينتمي الثعبان إلى الزواحف عديمة الأرجل التي تندرج تحت رتبة الحيّات ، وهو حيوان آكل للحوم ويمتلك جسماً أسطواني الشكل ، كما أن جلده مغطى بقشور لامعة تعمل على توفير الحماية له ضد الاحتكاك والجفاف .

نبذة عن الثعابين وأنواعها :
يوجد ما يقرب من 2900 نوع من الثعابين التي تنتشر في جميع أنحاء العالم ، وهناك 375 نوع تقريباً من الثعابين السامة ، ويتم تصنيف الثعابين إلى أربع عائلات رئيسية و هم :

– ثعابين الأصلة :
يعتبر هذا النوع هو أقدم الأنواع على الإطلاق كما أنه يتميز بضخامته الشديده ، وتستطيع هذه الثعابين أن تقتل الفرائس من خلال استخدام عضلاتها في الضغط عليها بشدة .

– ثعابين العربيد :
تتنوع أطوال الثعابين في هذه العائلة ، فهناك بعض منها لا يتعدى طولها بضعة سنتيمترات ، بينما هناك ثعابين أخرى قد يصل طولها إلى أربعة أمتار ، وتتميز هذه الثعابين بامتلاكها أنياباً مجوفة مرتبطة بالغدد الحاملة للسم الذي تقتل به ضحيتها .

– ثعابين الحنش :
تتميز تلك المجموعة من الثعابين بأنها غير مؤذية ، إلا أنه يوجد بعض الأنواع منها التي يُعرف عنها خطورتها الشديدة مثل : حية الشجر الإفريقية و ثعبان التاج .

– الأفعويات :
تنتشر تلك العائلة في كافة أنحاء العالم باستثناء بعض المناطق مثل : القطب الجنوبي و أستراليا و مدغشقر ، وهي معروفة بكونها أخطر أنواع الثعابين على الإطلاق .

الحواس عند الثعابين :
– حاسة الإبصار :
بالرغم من أن الثعابين تمتلك عينان ، إلا أن حاسة الإبصار لديهم ضعيفة للغاية ، ويرجع السبب في ذلك إلى أن غالبية أنواعها دائماً ما تعتاد الحياة داخل الجحور المظلمة فيما عدا بعض الأنواع القليلة التي تستطيع الصيد في النهار ، لذلك فقد أصبحت في غير حاجة إلى حاسة الإبصار مما جعلها تضعف لديها بالتدريج .

ترى الثعابين الهيئة العامة للأشياء إلا أنها لا تستطيع تمييز التفاصيل ، وهناك بعض أنواع الثعابين التي تمتلك بقعتين على جانبي الرأس تستطيع من خلالهما استشعار حرارة الفريسة ، وذلك لأنها تعتمد على الأشعة تحت الحمراء ، مما يمكنها من تخيل صورة للفريسة حتى وإن كانت لا تراها بالفعل ، وهي تمتلك قدرة هائلة في توجيه السم على عين الضحية .

– حاسة الشم :
للثعبان أنف يستطيع من خلالها أن يشتم الروائح التي تكون موجودة في الهواء ، ولكنه يقوم بالتقاط الروائح الأخرى التي تنتقل بالرطوبة من خلال لسانه ، حيث للثعبان لسان ينقسم إلى شعبتين ، وهو يستطيع الحركة بسرعة شديدة مما يمكنه من التقاط جزيئات الروائح الكيميائية العالقة في الهواء وكذلك من الأرض ، ثم تنتقل تلك الروائح بدورها إلى عضو الشم الموجود في سقف الفم .

يتم الربط بين جزيئات الروائح من خلال مستقبلات خاصة موجودة في ذلك العضو الذي يسمى ” عضو جاكبسون ” ، ثم يتم ارسال رسائل حسية إلى الدماغ ، مما يؤدي إلى وضع تفسير لتلك الرائحة ويجعل الثعبان يعرف مصدرها ، وقد تم تسمية ذلك العضو باسم ” جاكبسون ” نسبة إلى الطبيب الدنماركي الذي قام باكتشافه عام 1813 م .

– حاسة السمع :
قد يظن البعض أن الثعابين لا تمتلك حاسة سمع بسبب عدم امتلاكها لآذان خارجية ، ولكن الحقيقة أن الثعابين ليست صماء ، حيث يوجد داخل رأسها جهاز سمع داخلي ، وهذا الجهاز يرتبط بعظام الفك ، ويستطيع الثعبان من خلاله الشعور بالاهتزازات والأصوات التي تمتلك تردداً منخفضاً ، وتقوم هذه الاهتزازات بالانتقال عبر عظام الفك لتصل إلى عظام الأذن الوسطى ومنها إلى الأذن الداخلية

السابق
معلومات عن عملية تجميل الاذن البارزة
التالي
انجازات بليز باسكال مخترع الآلة الحاسبة

اترك تعليقاً