ألغاز وفوازير

هل عدم الختان يؤثر على العلاقة الزوجية وما هي آثاره النفسية والجسدية؟

هل عدم الختان يؤثر على العلاقة الزوجية وما هي آثاره النفسية والجسدية؟

هل عدم الختان يؤثر على العلاقة الزوجية

هل عدم الختان يؤثر على العلاقة الزوجية

  • بالطبع الختان يؤثر سلبا على العلاقة الحميمة بين المرأة وزوجها، لذلك لأن الختان يتم باستئصال البظر وهو من الأجزاء المهمة الأعضاء التناسلية الأنثوية والعامل الأساسي في إحساس المرأة بالنشوة أثناء العلاقة.
  • بالإضافة إلى الألم الذي تعاني منه المرأة أثناء العلاقة وتشعر النساء أيضاً بحالة مزاجية مضطربة في كل مرة يمارسن فيها علاقتهن الحميمة وتفقد أيضاً أي إحساس أو متعة أو مشاعر عند إقامة العلاقة الزوجية وإذا كان الزوج لا يعرف ذلك ويتهمها بالبرود فإن الوضع سيؤثر أكثر عليها.
  • ختان الإناث والسير خلف العادات والتقاليد تتسبب في إصابة جسد الفتاة بصدمة نفسية، وتلقى المخ إشعارات بأن ذه المنطقة غير مهمة لإتمام علاقة حميمية طبيعية مع زوجها.
  • يوجد أنواعًا معينة من عمليات الختان للإناث تسبب في صابات مؤلمة لمنطقة المهبل، مما يسبب الشعور بألم شديد عند الجماع وقد تصبح هذه الإصابات السبب في حدوث التهابات تؤدي إلى الإحساس بعدم الراحة.
  • يؤثر الختان على العلاقة الزوجية بعدة طرق فهو يعدم الرغبة الجنسية للمرأة ويحول العلاقات لزوجية إلى شيء صعب ومؤلم في بعض الأحيان حيث تفقد المرأة سعادتها وإحساسها.

الآثار الجانبية لختان الإناث

العامل الأكثر تأثراً في ختان الإناث هو لعلاقة الحميمية تفقد ثير من السيدات الذي يخضعن للختان إحساسهن الطبيعي بالمتعة أثناء الاتصال الجنسي فبالنسبة وبعض السيدات يمكن أن تصل العلاقة إلى مستوى الألم والتعب أثناء الاتصال الجنسي وتتعرض المرأة أيضاً لأعراض سلبية أخرى تؤثر عليهم مثل:

أولًا: أثار جسدية

ومن أهم الآثار الجسدية التي تحدث للمرأة بعد الختان:

ألم:

يتم الختان في منطقة حساسة للغاية مما يتسبب في ألم شديدًا ويستمر وقت كبير بعدها.

حدوث نزيف:

يعتبر هذا من أشد أضرار الختان ويحدث النزيف بشكل خفيف بسبب العدوى الناجمة عن استخدام طرق غير علاجية أو يكون نزيف قوي يتم إذا قطع شريان خلال العملية يتطلب إحالة الحالة إلى الجراحة العاجلة في المستشفى وقد تريد الفتاة نقل دم.

حدوث عدوى والتهابات

يمكن أن يؤدي الختان دون تطهير مكان العملية إلى لتسبب في عدوى شديدة، ويؤدي أيضاً عدم تطهير المعدات المستخدمة، أو تعقيم أيدي من يقوم بالعملية بحدوث عدوى وتأخر شفاء الإصابات الناتجة عن الختان وتنشر هذه العدوى في الأعضاء التناسلية الأنثوية قد تكون هذه العدوى قيحية أو بسبب الإصابة بمرض

حدوث تشوهات

التئام الجرح بالنسيج الليفي وتشوهه قد يسبب العدوى ووجود ندبات مؤلمة وفي ظل ظروف معينة أخرى تحدث التشوهات بسبب عدم دم القيام بعملية الختان بشك صحيح وترك أجزاء من الجلد الزائد في كلا الجانبين ونمو هذا الجلد مرة أخرى وهذا الأمر يتطلب القيام بعملية الختان مرة ثانية في أسرع وقت.

مشاكل في التبول

يسبب أمراض في الجهاز البولي مثل انحباس التبول خوفا من الألم أو سلس البول وحدوث تبول اللاإرادي، والشعور بألم أثناء التبول.

ثانيا: أثار نفسية

وعن الآثار النفسية فإنها تتمثل في:

الصدمة:

تتعرض الفتاة للصدمة النفسية التي تؤثر عيها كثير بعد ذلك خاصة عندما تكتشف عدم وجود أهمية للختان وأنها تجربة أليمة وللأسف يكون السبب فيها هما القريبين منها مما يسبب في دخولها في حالة نفسية سيئة.

 الخوف:

الخوف يكون لدى الفتاة بداية من علمها بالختان وخاصة عند تحديد موعد ويكون الخوف أكثر إذا كانت تعرضت لرؤية مثل هذا الموقف من قبل.

الرهبة من الزواج:

يتسبب الختان للأنثى في ذكريات سلبية سيئة وتزداد هذه الرهبة كل تذكرت الزواج والعلاقة الزوجية.

يؤثر على العلاقة الجنسية:

ويحدث ذلك بسبب إزالة منطقة البظر والتشويهات التي تحدث في هذه المنطقة وتسبب في حالة نفسية سيئة للمرأة.

عدم الاهتمام بالعلاقات الجنسية:

قد تكره النساء لعلاقة الحميمة التي غالبًا ما تفتقر إلى الرضا وخاصة إذا شعرت المرأة بألم مستمر خلال الجماع سيؤدي ذلك إلى انخفاض نشاط المركز الغريزي للدماغ، مما يجعل المرأة لا تريد ممارسة الجنس على الإطلاق.

ضغط عصبي لكلا الزوجين:

حيث يسبب حالة عصبية وتوتر شديد لعدم إحساس كل منهم بالتقصير وعدم الرضا عن العلاقة الزوجية.

الشعور بالخجل وتشويه صورة الفتاة:

تشعر الفتاة بالخزي كونها فتاة بسب التقاليد والعادات الموجودة بالمجتمع بأن من الضروري أن تخضع الفتاة لعملية الختان لحماية أخلاقها وعدم الوقوع في الخطأ مما يسبب أثر نفسي سيء علي الفتاه وعلى تكوين شخصيته.

لماذا يتم الختام في مجتمعنا وأهم أسبابه؟

  • يعتقد بعض الأشخاص في مجتمعنا أن الختان ضروري للمحافظة على عذرية البنت وشرف الأسرة ومن ثم يحميها من السقوط في الخطأ سواء بنت أم امرأة عن طريق التحكم في الرغبة الجنسية لديها.
  • يرى البعض أن الختان هو عملية تجميلية لهذه المنطقة الذي يكون شكلها غير محبوب وتسبب في إفرازات كريهة.
  • من الاعتقادات الخاطئة أيضا لدى الكثير انه يمكن أن يساعد الختان الفتيات في سن البلوغ ممارسة الجنس بشكل سليم وزيادة عملية الإخصاب ليساعد على الحمل بسهولة بعد الزواج ويسهل عليها الولادة.
  • يفتي البعض أيضاً دون علم بالأمور الدينية أن الختان فرض من الله ويجب على كل أنثى وهذا من الأمور الشائعة الخاطئة التي يجب فهمها بشكل صحيح أيضا.
  • يرى البعض أن ختان الفتاة مرتبط ارتباط وثيق بأخلاقها وشرفها ومن ترفضه ينظر إليها المجتمع بانتقاد وأنها ليست مثال للعفة.
  • يعتقد البعض أن الختان يجعل المرأة تسيطر على احتياجها الجنسي وبهذا يطمئن زوجها لها عند تعرضه لأي ظروف تمنعه من العلاقة الزوجية.

نصائح مهمة للختان وتأثيره على العلاقة الزوجية

  • يجب على المرأة الكلام مع زوجها وشرح ما تشعر به دون خجل واطلبي منه المشاركة في حل المشكلة لأن حل هذا يعني أن كلاكما على علاقة وثيقة وقوية ببعض.
  • إذا كنت تعتقدي ألا يوجد حل لمشكلتك عليكي الذهاب إلى طبيب أو طبيبة نفسية كما تردين وحسب ارتياحك النفسي لأن العلاج النفسي سيساعدك في التغلب على هذه المشكلة يضع لكي لعلاج النفسي المناسب لمعالجة مشاكل العلاقة الزوجية.
  • فيما يتعلق بالنشوة الجنسية بعيداً عن البظر، يجب أيضًا العثور على جميع طرق الإثارة والمتعة الأنثوية، لأن هناك العديد من مجالات الرغبة الجنسية للإناث بما في ذلك G-spot، وG-spot عضو مهم للنشوة الجنسية في الأعضاء التناسلية الأنثوية.
  • اهتمي بالاستعداد ذِهْنِيًّا قبل كل علاقة زوجية لا تفكري في الأشياء السلبية التي تؤثر عليكي وخلق جو من الرومانسية متنوع يجعلك هادئة نفسية ويساعدك على علاقة زوجية كاملة.
  • إذا كنتي تعاني من الجفاف السديد في هذه المنطقة نتيجة الختان هذا أمره سهل ويمكن التخلص من هذه المشكلة باستخدام المرطبات المختلفة.
السابق
أهم المشكلات الاجتماعية المعاصرة التي يمكنها أن تواجهك وأفضل الطرق لحلها
التالي
ما هو السيلينيوم ومقدار حاجة الجسم له وأضرار الجرعات الزائدة منه

اترك تعليقاً