انترنت و كمبيوتر

من الأمثلة على برامج معالجة النصوص التجارية

من الأمثلة على برامج معالجة النصوص التجارية

من الأمثلة على برامج معالجة النصوص التجارية ؟، حيث إن برامج معالجة النصوص كثيرة ومتنوعة، وكل برنامج من هذه البرامج يتميز ببعض الخصائص التي تميزه عن غيره، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن برامج معالجة النصوص، كما وسنذكر أهم وأشهر هذه البرامج الحاسوبية.

ما هي برامج معالجة النصوص

برامج معالجة النصوص (بالإنجليزية: Word Processor)، هي برامج حاسوبية تستخدم في تنسيق وتعديل وطباعة النصوص والمستندات الإلكترونية، وتتميز هذه البرامج بالعديد من المزايا التي تميزها عن الطريقة التقليدية في الكتابة والتدوين الورقي، وعلى سبيل المثال توفر هذه البرامج إمكانية تنسيق النصوص مثل تغيير الخط، وحجم الخط، ولون الخط، والخط الغامق، والمائل، والتسطير، وما إلى ذلك، كما وتوفر إمكانية ومزايا آخرى مثل التدقيق الإملائي والنحوي والبحث والإستبدال، والسماح بتعديل الرؤوس والتذييلات، وإضافة جداول إلى المستند النصي وتنسيقها بسهولة، وتسمح هذه البرامج ايضاً بتعديل هوامش المستند وتغير حجمها وتخطيطها، كما وتعمل برامج معالجة النصوص الحديثة على تصحيح الأخطاء الشائعة تلقائياً.

من الأمثلة على برامج معالجة النصوص التجارية

في ما يلي بعض الأمثلة على برامج معالجة النصوص التجارية، وهي كالأتي:

  • برنامج مايكروسوف وورد (بالإنجليزية: Microsoft Word): هو أحد البرامج المتوفرة ضمن حزمة مايكروسوفت أوفيس وهو مخصص لمعالجة الكلمات، حيث يتيح إدخال الكلمات بصيغة إلكترونية على وثائق إفتراضية ومن ثم معالجتها.
  • برنامج وورد بيرفكت (بالإنجليزية: Word Perfect): هو معالج للنصوص له القدرة على عرض جميع كودات أشكال النصوص، وهو أمر غير متاح على باقي برامج معالجة النصوص.
  • برنامج أوبن أوفيس رايتر (بالإنجليزية: OpenOffice Writer): هو برنامج لمعالجة النصوص والمستندات، وهو برنامج من ضمن مجموعة برامج مكتبية مفتوحة المصدر من إصدار شركة ستار أوفيس.
  • برنامج ليبر أوفيس رايتر (بالإنجليزية: Libre Office Writer): هو معالج للنصوص مجاني ومفتوح المصدر، وهو أحد مكونات النشر المكتبي لحزمة برامج ليبرا أوفيس.

وفي ختام هذا المقال نكون قد ذكرنا العديد من الأمثلة على برامج معالجة النصوص التجارية، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن برامج معالجة النصوص الحاسوبية، بالإضافة إلى ذكر العديد من مميزات هذه البرامج.

السابق
امساكية رمضان 1442 / 2021 في السعودية
التالي
امساكية رمضان 2021 في البحرين

اترك تعليقاً