ادبيات

من صور بر الام وأهميته وفضله .. عبارات وصور جميلة ومؤثرة عن بر الام

من صور بر الام وأهميته وفضله .. عبارات وصور جميلة ومؤثرة عن بر الام

من صور بر الام في الاسلام كما وصانا الله -عز وجل- ورسوله الكريم -عليه أفضل الصلاة والسلام- ضرورة امتثال أومراها وطاعتها دون تذمر أو غضب، فالام هي بمثابة أيقونة الحب التي تعمل على اغداق الجميع بمشاعرها وحنانها دون أن تنتظر منهم أي مقابل مادي أو معنوي، ووفقاً لتعاليم ديننا الاسلامي الحنيف فسنجد بأن قد وضعه الام في منزلة عظيمة خاصة بها، فهي التي حملت الإنسان في بطنه طوال تسعة أشهر وهناً على وهن، ثم تولت بعدها مسئولية رضاعته وفطامه والاهتمام به وتأسيسه على مكارم الاخلاق والصفات، لذا فالآن يبدو أن مطالب طاعتها والبر بها تبدو وكأنها لا شيء أمام مثل هذه المجهودات العظيمة التي كانت ولا زالت تبذلها حتى مثل اللحظات التي نحياها الآن.

الام

إذا أردنا البحث عن بعض الكلمات أو العبارات تصف عظمة وافضال الام فحينها سيطول الحديث دون أن نستطيع بأن نصل في النهاية إلى ادراكها جزء ولو بسيط من حقوقها المستحقة، فالام هي بمثابة العمود الاساسي لكل بيت الذي اذا لو اختلت قواعده لانهار البيت بأكمله على من فيه، الام أيضاً هي نبع الحنان والعطاء الذي يسيل ويفيض دون أن ينتظر مقابل أو كلمة شكر، هي التي تتحمل مسئولية المنزل فوق عاتقيها دون أن تتفوه بكلمة تذمر أو غضب، هي كذلك التي تنشأ الاجيال الجديدة القادمة وتأسسهم على القيم والمباديء الاخلاقية السامية التي أوصانا بها ديينا الحنيف.

ولعل من أهم الادلة التي تثبت مكانتها وعظمة تواجدها في الحياة هي توصية رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة والسلام- بضرورة طاعتها والاحسان في معاملتها، وذلك كما جاء نصاً في الحديث الشريف حديث أبي هريرة قال: جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك.

بر الام

لقد أوصانا الله -عز وجل- في كتابه العزيز بضرورة بر الوالدين والاحسان إليهما، وذلك كما ورد نصاً في سورة الاسراء “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”، ذلك الامر الذي يؤكد ضرورة طاعتهما في كل قول وفعل باستثناء الشرك بالله.

وبالنظر إلى مكانة الام فسنجد بأن الاسلام قد أولها منزلة عظيمة خاصة بها، ولعل ذلك الامر قد اتضح بالفعل من خلال حديث الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- الذي تم استعراضه في الفقرات السابقة، ولعل مفهوم البر بالام أو بالوالدين على حد السواء يتلخص في ضرورة المعاملة الطيبة، ومراعاة كل فعل أو قول يصدر من فم الشخص قبل التفوه به، وذلك يأتي علاوة على مصاحبتهما بالمعروف في الدنيا والرفق بهما وبمشاعرهما الطيبة.

من صور بر الام

هنالك العديد من الطرق والوسائل الضرورية التي يجب ضرورة اتباعها والاحتذاء بها للنجاح في تحقيق بر الام في النهاية، ومن ثم الفوز برضاها على العبد في الدنيا والآخرة، ومنها على سبيل المثال كلاً مما يلي:

  • ضرورة معاملتها بالحسنى واللين مهما صدر عنها من أقوال وأفعال.
  • طاعتها وتنفيذها كافة أوامرها وتوجيهاتها دون مناقشة أو اعتراض.
  • مساعدها في المهام والاعمال المنزلية الشاقة بغرض التخفيف عنها.
  • حسن الاستماع والانصات الجيد لها دون كلل أو تذمر.
  • العمل على اسعادها وادخال البهجة والسرور إلى قلبها من خلال تنفيذ كافة النشاطات أو الممارسات المفضلة إليها.
  • الدعاء لها بطول العمر والصحة والعافية والستر في الدنيا والآخرة.
  • وصل رحمها بين كل حين وآخر، من خلال الزيارات والمكالمات الهاتفية المستمرة.
  • العمل على تقدير واحترام كافة الجهود التي تبذلها، وذلك من خلال توجيه بعض عبارات الشكر والامتنان المميزة إليها.
  • مشاوراتها في كافة المسائل الحياتية الهامة التي يتعرض لها الفرد للأخذ بنصائحها وآرائها.

أهمية وفضل بر الام

تتخلص الاهمية العظمى لفضل بر الام على الانسان في تحقيقه قدر كبير من المنافع والفوائد المثمرة التي قد يتحقق جزء منها في الحياة الدنيا، بينما تتحقق البقية الآخرى في الآخرة عند لقاء الله -عز وجل-ـ، وقيما يلي سيتم استعراض مجموعة كبيرة وواسعة من افضال تحقيق بر الام بمزيد من التفصيل والتوضيح:

  • الفوز برضا الله -سبحانه وتعالى- ، وذلك لأن رضا الله من رضا الوالدين.
  • الفوز برضا الام على العبد في الدنيا والآخرة، والاستمتاع بدعواتها التي تفتح الطرق والابواب المغلقة.
  • سبب من اسباب دخول العبد للجنة بإذن الله تعالى.
  • التمتع برؤية وجه الله -عز وجل- في الآخرة.
  • التخفيف من حدة الابتلاءات والمصائب التي قد تحدث للإنسان في الحياة.
  • توفيق الإنسان في الحياة حيث ينعم بزيادة الرزق والبركة والصحة والعافية.

عبارات عن بر الام

هنالك العديد من العبارات والجمل المؤثرة التي توضح جلياً فضل بر الامهات، والتي تعتبر بدورها بمثابة وسيلة تشجيعية للافراد للاقدام على طاعة الامهات والاحسان إليهما قدر المستطاع، وفيما يلي سيتم استعراض مجموعة كبيرة من أروع وأرقى العبارات والجمل المصاغة عن بر الوالدة:

  • في رحلة الحياة، كنت أعتقد دائمًا أنني كنت على صواب وامي كان دائماً مخطئًا، و لكن الآن فلقد جعلتني دروس الحياة القاسية  أدرك أن كلمات امي كانت صحيحة طوال الوقت. شكراً امي.
  • بدون الإلهام والقيادة والدعم الذي قدمته لي امي، قد لا أكون الشخص الذي أنا عليه اليوم، أنا حقاً ممتن لكل بكل شيء جميل في هذه الحياة.
  • إذا أردت بأن يحسن أولادك معاملتك في المستقبل، فعليك أولاً ببر والديك.
  • لا يمكن قياس عمق حب الام لاطفالها، فإنها ليست مثل أي علاقة أخرى، لذا اذا أردت بأن ترد جزء صغير من مثل هذا القدر الكبير من الحب والحنان، فعليك بطاعتها والاحسان إليها.
  • عليك أن تعامل أمك وكأنها الجنة، لذا اذ أحسنت التعامل معها اقتربت إلى الجنة وجمالها، ولكن إذا أسئت معاملتها فأنت قطعاً تبعد آميال عنها عديدة.
  •  عليك أن تعي جيداً بأنه كما أعطت امك كافة حقوقك وأنت في ضعفك، فعليك اذاً بأن تعطيها أضعاف حقوقها وهي في ضعفها.
  • لابد وأن يعي الشخص البار بامه بأنه مهما بالغ في برها والاحسان إليها، فإنه لن يستطيع بأن يوفيها حقوقها المستحقة.

صور جميلة ومؤثرة عن بر الام

عندما يتعلق الحديث بفضل الام والاحسان إليها، فلن تستطيع الكلمات حينها بأن تفي جزء ولو بسيط من حقوقها على النحو الذي يليق بقدرها ومكانتها المستحقة، فحقاً تعد الام من النعم النادرة والثمينة التي لا يستطيع الانسان تعويضها مهما حاول بشتى الطرق والوسائل، وفيما يلي سيتم استعراض عدد من أجمل وأروع الصور المؤثرة التي تتناول فضل بر الام على الإنسان في الدنيا والآخرة:

Pin by ✿صورة و كلمة✿ on ☘️ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي  صَغِيرًا | Favorite quotes, Historical figures, Quotes

الام❤❤ – عكس الاتجاه نيوز

صور عن الام خلفيات ورمزيات للأم كلام وعبارات - ميكساتك

اقوال جميلة عن الام , كلام عن عظمة الام - كيوت

صور عن الام خلفيات ورمزيات للأم كلام وعبارات - ميكساتك

سالم ال سحمان on Twitter: "احذر ان ترفع صوتك علي من علمتك كيف تتكلم… "

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استعرضت الحديث عن عدد من المحاور والابعاد الهامة مثل الاطلاع بشكل مبدأي على مكانة وعظمة الام كما أوصانا بها ديننا الاسلامي الحنيف، ثم تم الانتقال بعدها لاستعراض مجموعة من صور بر الام بالنماذج والافعال المؤكدة، وأخيراً تم الاطلاع على عدد من أجمل العبارات والصور المؤثرة عن فضل بر الام والاحسان إليها.

السابق
سبب سجن ام حلا الترك وردود أفعال المغردين على الحكم
التالي
كلام جميل عن الام مؤثر 2021 عبارات وكلمات عن عيد الأم

اترك تعليقاً