العلوم الحياتية

نبات فول الصويا

نبات فول الصويا
أصول نبات فول الصويا غامضة، لكن يعتقد العديد من علماء النبات أنه تم تدجينه لأول مرة في وسط الصين منذ عام 7000 قبل الميلاد. يعتبر فول الصويا من المحاصيل القديمة وفي ثمانينيات القرن الثامن عشر، ظهر فول الصويا في الولايات المتحدة، إذ زُرع من قبل أمريكي بعد زيارة أجراها إلى الصين، ثم أصبحت زراعة فول الصويا شائعة في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، حيث اكتشف جورج كارفر وجون كيلوج الفوائد فول الصويا الصحية، وبدأوا الترويج لها، وما زالت شعبيتها تنمو حتى هذا اليوم.

ما هو نبات فول الصويا؟

فول الصويا (جليكاين ماكس): هو نبات محصول مذهل ومتعدد الاستخدامات من البقوليات السنوية من عائلة البازلاء وبذورها الصالحة للأكل. يعتبر فول الصويا من الناحية الاقتصادية أهم حبة في العالم، حيث يوفر البروتين النباتي لملايين الأشخاص ومكونات لمئات المنتجات الكيميائية.

الوصف لنبات فول الصويا:

  • فول الصويا هو نبات متفرع منتصب ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى أكثر من مترين (6.5 قدم).
  •  يمكن أن تكون البذور صفراء، أو خضراء، أو بنية، أو في نبات فول الصويا سوداء، أو ثنائية اللون.
  • في نباتات فول الصويا ينمو الساق والأوراق لأعلى، فإن نظام الجذر ينمو بشكل أعمق في التربة.
  •  زهور فول الصويا صغيرة (1/4 بوصة) ذات لون أبيض أو وردي أو أرجواني حيث إنها تشبه أزهار البازلاء أو البرسيم.
  • الأزهار في نبات فول الصويا ذاتية التلقيح أي أن الزهرة تُخصب نفسها، ولا يُتطلب من الحشرات نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى.

التكاثر لنبات فول الصويا:

يقسم نظام مراحل نمو فول الصويا نمو النبات إلى مراحل نباتية (V) ومراحل إنجابية (R). يتم ترقيم المراحل الخضرية وفقًا لعدد الأوراق ثلاثية الأوراق المطورة بالكامل. تبدأ مراحل التكاثر (R) عند الإزهار وتشمل تطوير القرون وتطور البذور ونضج النبات.

المراحل نمو فول الصويا:

1- المراحل الخضرية:

  • الظهور تتم من خلال سحب نبات فول الصويا من خلال سطح التربة.
  • غير منضبطة الأوراق (تتكشف الأوراق أحادية الشكل، أحادية الأوراق).
  • ثلاثي الأوعية الرابع (أربعة أوراق ثلاثية غير مطوية).
  • تستمر مراحل V مع تكشف أوراق.
  • يعتمد العدد النهائي نوع فول الصويا والظروف البيئية.

2- مرحلة الأنجاب:

  • بداية الأزهار لفول الصويا، تحتوي النباتات على زهرة واحدة على الأقل في أي عقدة.
  • الإزهار الكامل لفول الصويا توجد زهرة مفتوحة في إحدى العقدتين العلويتين.
  • حجرة البداية لفول الصويا حيث يبلغ حجم القرون 3/16 بوصة (5 مم) في إحدى العقد الأربع العلوية.
  • القرون الكاملة لفول الصويا يبلغ طول القرون 3/4 بوصة (2 سم) في إحدى العقد الأربعة العلوية.
  • بداية البذور في نبات فول الصويا يبلغ طول البذرة 1/8 بوصة (3 مم) في الكبسولة في إحدى العقد الأربع العلوية على الجذع الرئيسي.
  • البذرة كاملة في فول الصويا عبارة جراب يحتوي على بذرة خضراء تملأ سعة القرون في إحدى العقد الأربع العلوية على الجذع الرئيسي.
  • بداية النضج لفول الصويا يكون وصل جراب واحد عادي على الجذع الرئيسي إلى لونه الناضج.
  • النضج الكامل لفول الصويا نسبة 95٪ من القرون وصلت إلى لونها الكامل.

مكونات نبات فول الصويا:

يعتبر فول الصويا أحد أغنى وأرخص مصادر البروتين وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي للناس والحيوانات في أجزاء عديدة من العالم، حيث تحتوي بذرة فول الصويا على 17٪ من الزيت، 50٪ منها بروتين؛ لأن فول الصويا لا يحتوي على النشاويات، فهو مصدر جيد للبروتينات في نبات فول الصويا عندما تفقد بذوره الرطوبة فإنها تتغير من حبة كلوية كبيرة إلى أصغر حجمًا وتقريبًا، وعندما تجف البذور تحتوي على حوالي 40٪ بروتين و 21٪ زيت و 34٪ كربوهيدرات و 5٪ رماد.

أنواع نبات فول الصويا:

ينمو نبات فول الصويا في القرون، وكل جراب يحمل داخله البذور الصالحة للأكل، ولفول الصويا ثلاثة أنواع:

1- فول الصويا الأخضر:

يُعرف هذا النوع من فول الصويا باسم إدامامي، وتعدّ كبيرة الحجم نسبيًا وذات طعم حلو، وغالبًا ما تضاف إلى أطباق الأرز والحساء والسلطات، وهي متواجدة على مدار السنة، وفي كثير من الأحيان يمكن تواجد فول الصويا بأكياس مجمدة؛ إذ يمكن تفريزها متجمدة لعدة أشهر، ويمكن الحصول عليها طازجة في العديد من الأسواق الآسيوية.

2- فول الصويا الناضج:

فول الصويا الناضج الذي يظهر عليه اللون البني الفاتح، يتم حصد نبات فول الصويا عندما يصل إلى مرحلة النضج ويكون متوفراً على مدار العام، ويكون متاحًا في الأسواق الآسيوية، ويجب استخدام حبوبه وهو ناضج في غضون بضعة أيام؛ ولتحضيره ينبغي غليه من القرون حتى تصبح طرية، وغالبًا ما يحتاج إلى إضافات أخرى لإظهار نكهته، مثل البصل والملح والتوابل، ويُقدم كطبق جانبي، أو كمكوّن لأطباق أخرى؛ مثل الأرز والحساء وغيرها.

3- فول الصويا المجفف:

يتواجد فول الصويا المجفف في أغلب محلات الأغذية الصحية، حيث تتميز حبوب فول الصويا بصغر حجمها فهي تقريباً تكون بحجم حبة البازلاء، ويتطلب نقعها ليلة كاملة قبل طهيها، ولطبخها يجب غليها ببطء لبضع ساعات؛ ويمكن تقدير متوسط الوقت الذي تحتاجه هذه الحبوب لثلاث ساعات حتى تنضج؛ ويتوجب إضافة التوابل لأن نكهة فول الصويا المجفف قد لا تكون ظاهرة على غرار البقوليات الأخرى، وأغلب أنواع فول الصويا الناضجة صفراء اللون، ولكن بعضها بني وأسود اللون.

مراحل تطور فول الصويا:

على مدى مئات السنين انتشر نبات فول الصويا في معظم أنحاء شرق آسيا، حيث نمت منتصبة وأنتجت بذورًا أكبر وأكثر قابلية للهضم. كما تم تطوير مجموعة متنوعة من الأطعمة من فول الصويا بدءًا من براعم فول الصويا إلى الفاصوليا النيئة المطهوة على البخار إلى البذور المحمصة إلى حليب الصويا إلى صلصة الصويا إلى معجون فول الصويا المخمر والكعك إلى دقيق الصويا إلى اللبن الرائب الذي يتم تناوله بشكل شائع والذي يسمى التوفو (أو دوفو هو نوع من الجبن النباتي مصنوع من حليب الصويا).

أماكن انتشار نبات فول الصويا:

وصل فول الصويا إلى العالم الغربي بحلول أوائل القرن الثامن عشر ونما لأول مرة في أمريكا الشمالية بحلول عام 1804. ويبدو أن بنجامين فرانكلين قد شارك في إدخال فول الصويا من فرنسا إلى فيلادلفيا في ذلك الوقت. والموطن الأصلي لفول الصويا هو جنوب شرق آسيا ولقد تمت زراعة عدد من الأصناف لفول الصويا وتقييمها في الولايات المتحدة واليابان وأندونيسيا وكوريا الجنوبية خلال القرن التاسع عشر، ولقد كان الاستخدام الأساسي للمحصول فول الصويا هو العلف والتبن والسماد الأخضر.

السابق
رجيم التخلص من السموم
التالي
عمل مضخة صوديوم-بوتاسيوم

اترك تعليقاً