اسلاميات

نبذة عن العالم الإسلامي محمد ناصر الدين الألباني

نبذة عن العالم الإسلامي محمد ناصر الدين الألباني

يعتبر الشيخ محمد ناصر الدين الألباني علم من بين علماء الإسلام ترك العديد من المؤلفات ، و حصل على شهرة واسعة في العصر الحديث .

محمد ناصر الدين الألباني
– هو الإمام أبو عبد الرحمن محمد بن الحاج نوع بن نجاتي بن آدم الأشقودري الألباني الأرنؤوطي ، و قد عرف باسم محمد ناصر الدين الألباني .

– ولد في عام 1914 و توفى في عام 1999 ، و قدم العديد من الأبحاث و الكتب الهامة في العديد من الأمور المتعلقة بالدين ، و بشكل خاص في علم الحديث ، و قد كان من أشهر كتبه كتاب صحيح الجامع و الضعيف الجامع و كتاب وصفة صلاة النبي .

– ولد في أشقودرة العاصمة القديمة لألبانيا ، و قد درس الشريعة في اسطنبول بعدها عاد إلى بلده ، و صار أحد أكبر العلماء المتخصصين في المذهب الحنفي ، و لكن حدثت عدة خلافات بينه و بين الملك أحمد زوغو ، نتيجة منعه ارتداء النقاب ، فانتقل هو و أسرته إلى مدينة دمشق .

– انهى دراسته في أحد المدارس في دمشق ، و كان منهجه يعتمد على دراسة القرآن الكريم ، و أحكام التجويد و قواعد اللغة العربية و فقه المذهب الحنفي ، و قد أتمم حفظ القرآن على يد والده .

تعليم الشيخ محمد ناصر الألباني
– بدأ الألباني بدراسة الحديث في بداية الأمر باتباعه للمذهب الحنفي ، و اشتغل به لفترة طويلة وقتها كان في العشرين من عمره ، و قد تمكن من كتابة أول كتاب له في ذاك الوقت .

– ساعده وجوده في دمشق على التخصص في علم الحديث ، و إقامة العديد من الأبحاث حول المؤلفات الخاصة بعلم الحديث ، و كان يحضر دروسا لأشهر أساتذة الجامعة ، و تنقل للعديد من البلدان راغبا في تعلم الحديث .

– أما عن المشايخ الذين تعلم منهم الألباني فكان على رأسهم الشيخ محمد سعيد البرهاني صديق والده ، و الشيخ محمد بهجة البيطار عالم الشام .

إعتقال الألباني
كان الألباني يعمل مراقبا تابعا للحكومة السورية في أوائل الستينيات من القرن الماضي ، و كان بعيدا كل البعد عن السياسة و على الرغم من ذلك فقد تم إعتقاله ، مرتين الأولى في قلعة دمشق لمدة شهر و أفرج عنه أيام حرب 1967 ، بعدها استقبل في الأردن و المرة الثانية استمرت ثماني أشهر ، و كانت في سجن الحسكة في سوريا ، و تلك الفترة التي كتب فيها مختصر صحيح مسلم .

أعمال الألباني
– كان للشيخ الألباني العديد من الأعمال و الخدمات ، فقد كان يعمل على إقامة و حضور العديد من الندوات في المجمع العلمي بدمشق ، مما أهله ليقوم بتخريج أحاديث البيوع التي تتبع موسوعة الفقه الإسلامي ، و كان ذلك من جامعة دمشق في عام 1955 .

– بعدها تم اختياره عضوا للجنة الحديث التي تم تشكيلها أيام عصر الوحدة بين مصر و سوريا ، و من خلال هذه اللجنة تمكن من الإشراف على نشر و التحقق من كتب السنة ، وقتها طلب منه أن ينتقل إلى جامعة هندية ليتولى تعليم الأحاديث بها ، و لكنه اعتذر لظروف الحرب .

– بعد ذلك طلب منه أن يشرف على قسم الدراسات الإسلامية العليا التابع لجامعة مكة ، و كان ذلك من قبل وزير المعارف وقتها في عام 1388 هجريا ، و قد شغل العديد من المناصب الأخرى .

مؤلفات الشيخ محمد ناصر الألباني
– سلسلة الأحاديث الصحيحة .
– تبويب وترتيب أحاديث الجامع الصغير وزيادته على أبواب الفقه .
– إرواء الغليل في تخرج أحاديث منار السبيل .
– تحقيق مختصر العلو للعلي الغفار لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي .
– الرد المفحم ، على من خالف العلماء وتشدد وتعصب ، و ألزم المرأة بستر وجهها وكفيها وأوجب ، و لم يقتنع بقولهم: إنه سنة ومستحب .

السابق
نبذة عن الممثل الهندي أرجون كابور
التالي
اول من اكتشف المغناطيس

اترك تعليقاً