التعليم

نتائج دوران الأرض حول الشمس

نتائج دوران الأرض حول الشمس

نتائج دوران الأرض حول الشمس دوران الأرض هو مقدار الوقت الذي يستغرقه الدوران مرة واحدة على محورها. يبدو أن هذا يتم إنجازه مرة واحدة يوميًا – أي كل 24 ساعة ، ومع ذلك ، يوجد في الواقع نوعان مختلفان من التناوب يجب مراعاتهما هنا. أولاً ، هناك مقدار الوقت الذي تستغرقه الأرض للدوران مرة واحدة على محورها بحيث تعود إلى نفس الاتجاه مقارنةً ببقية الكون. ثم هناك المدة التي تستغرقها الأرض لتتحول بحيث تعود الشمس إلى نفس البقعة في السماء.

نتائج دوران الأرض حول الشمس

ينتج عن دوران الأرض حول الشمس تعاقب الفصول، ويحدث ذلك بسبب ميلان محور دوران الأرض حول نفسها أثناء دورانها حول الشمس. إذ تدور الأرض في مدار بيضاويّ وتستغرق الدورة الواحدة حول الشمس حوالي 365 يوماً لإتمامها.حيث تحافظ قوى الجاذبية في النظام الشمسي على دوران الكواكب ضمن مدارات محددة، كما تدور الأرض حول نفسها وينتج عن ذلك تعاقب الليل والنهار.

الصيف

يعتبر فصل الصيف أكثر فصول السنة دفئا، والسبب الرئيسي لحدوث الصيف هو أنّ أشعة الشمس تضرب الأرض بزاوية شديدة الانحدار. فتنتشر أشعتها على مساحات أقل. وتتلقى كل بقعة في تلك المنطقة كمية أكبر من الطاقة الشمسية فتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع. ونظراً إلى طول ساعات النهار في الصيف مقارنةً بالشتاء يُتاح للأرض الكثير من الوقت للوصول إلى درجات حرارة دافئة.

الشتاء

تكون الأرض أبرد ما يمكن في فصل الشتاء؛ لأن أشعة الشمس تضرب الأرض بزاوية مائلة فتنتشر على مساحات أكبر. وكل بقعة في المنطقة المعرّضة للشمس تتلقى كمية أقل من الطاقة فتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض. ويسود اعتقاد خاطئ لدى البعض بأنّ انخفاض درجات الحرارة في الشتاء سببه بعد الشمس عن الأرض لكن المسافة بين الأرض والشمس لا تؤثّر على المناخ.

الربيع والخريف

تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء مباشرةً في الاعتدالين الربيعي والخريفي. فتتوزّع بالتساوي بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، ويقصد بالاعتدال تساوي ساعات الليل والنهار. أيّ 12 ساعة من ضوء النهار و12 ساعة من ظلام الليل في جميع أنحاء الأرض. وتحدث هذه الظاهرة مرّتين في السنة، حيث يكون الاعتدال الربيعي في 21 من شهر آذار من كلّ عام، بينما يكون الاعتدال الخريفي في 21 من شهر أيلول.

إقرأ المزيد عن كم يبلغ عمر الأرض

مدة دوران الأرض حول الشمس:

تدور الأرض حول خط وهمي يمر عبر قطبيها الشمالي والجنوبي. هذا الخط التخيلي هو محور دورانه ، الأرض تدور من الغرب إلى الشرق ، تستغرق الأرض حوالي 23 ساعة و 56 دقيقة و 40.91 ثانية لإكمال دورة واحدة ، و تبلغ سرعة دوران الارض حول الشمس حوالي 67000 ميل في الساعة (107000 كم / ساعة)  ، ومن المعروف أن الأرض تتحرك حول شمسنا في مدار دائري للغاية. ويغطي هذا الطريق بسرعة تقارب 30 كيلومترًا في الثانية ، أو 67000 ميل في الساعة. بالإضافة إلى ذلك ، يدور نظامنا الشمسي – الأرض والجميع – حول مركز مجرتنا بسرعة حوالي 220 كيلومترًا في الثانية ، أو 490 ألف ميل في الساعة ، نظرًا لأننا نأخذ في الاعتبار المقاييس الكبيرة الحجم بشكل متزايد ، فإن السرعات المستخدمة تصبح هائلة للغاية .

يستغرق المدار الكامل حول الشمس حوالي 365.26 يومًا ، تبلغ سرعة الدوران عند خط الاستواء 1667 كم / ساعة ، تنخفض سرعته نحو القطب حيث تكون صفرًا ، يرجع الفضل إلى الفيزيائي الفرنسي ليون فوكو في قياس سرعة دوران الأرض.

اقرأ ايضا عن تدور الأرض حول نفسها من الشرق للغرب

نتائج دوران الأرض حول الشمس ppt

  • ماذا سيحدث لو توقف دوران الارض حول محورها ؟

يتيح دوران الأرض حول محورها تعاقب الليل والنهار، لكن في حال توقفت الأرض عن تلك الحركة سنعيش مع ضوء الشمس طوال نصف عام كامل، وستغرق مدننا في الظلام الدامس خلال النصف الثاني من العام.

  • كم تستغرق الارض لتدور حول محورها؟

مرة كل ٢٤ساعة

  • ما سبب حدوث الليل والنهار للصف الثاني

بسبب دوران الارض حول نفسها

  • سبب حدوث الليل والنهار

دوران الارض حول الشمس

  • تعاقب الليل والنهار ينتج عن دوران الأرض حول محورها

صواب

  • للارض حركتان حول محورها وينتج عنها الليل والنهار  حول الشمس وينتج عنها الفصول الاربعه

صواب

  • للارض حركتان حول محورها وينتج عنها الليل والنهار  حول الشمس وينتج عنها الفصول الاربعة.

صواب

  • المهارة ” يكتشف العلاقة بين حركة الارض حول محورها وحول الشمس والظواهر الناتجة عن كل حركة ” السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعة على الارض هو ميلان محور دوران الارض ب مقدار 

خطأ

كذلك شاهد أيضًا: تظهر لنا الشمس تدور في السماء

السابق
تحضير النص القرائي ومضات من تجربتي الفنية
التالي
تدور الارض حول الشمس من الشرق الى الغرب

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : تدور الأرض حول نفسها من الشرق الى الغرب | مملكة

اترك تعليقاً