أحكام شرعية

هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام

هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام

هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام ؟ من الأسئلة الهامة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، من الأسئلة الهامة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن شهر رمضان المبارك هو من أهم شهور السنة عند الله سبحانه وتعالى، كونه الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم رحمة بالعباد، كما أن فيه الليلة التي تتنزل فيها الملائكة وهي ليلة القدر، ولأن شهر رمضان من أعظم أشهر السنة ففيه أحكام خاصة لا بُد من بيانها، وفيما يأتي تفصيل ذلك.

هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام

إن خروج الدم من الأنف لا يبطل الصيام، مما يعني أن الدم الذي يخرج من الإنسان في وقت الصيام بغير إرادته وبغير نيته لا يفطر، ولا يفسد الصيام لا بقليله ولا بكثرة ؛ لعدم وجود نص يقتضي الإفطار وفساد الصوم ووجوب القضاء أو الكفارة ولأن القياس لا يشترطه كالرعاف، وكإصابة يتعرض لها الصائم دون اختياره ، فكل هذا لا يفطر.

هل خروج الدم من الحلق يبطل الصيام

إن الإجابة على هذا السؤال، كالإجابة السابقة فطالما الإنسان لم يخرج منه الدم بإرادته أثناء صومه فلا يؤثر ذلك على الصيام أي لا يفسده، لأن الدم الذي يخرج من الإنسان وقت الصيام بغير إرادته وبغير نيته لا يفطر ، ولا يفسد الصيام بقليل ولا مفرط، فهذا كله لا يؤدي إلى فساد الصيام ، وضرورة القضاء أو الكفارة، ولأن القياس لا يشترط في ذلك، كالرعاف، وكجرح للصائم بغير اختياره، فكل هذا لا يفطر.

هل خروج الدم من الجرح يبطل الصيام

إن خروج الدم بغير إرادة لا يضره ولا يفسد الصيام، إلا بالحجامة وهو يأخذ الحجامة، والصحيح أنه يفطر بالحجامة، وفي ذلك خلاف بين العلماء، والصحيح والراجح أنه يفطر بالحجامة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يفطر الحاجم والمحتجم”.

حكم خروج الدم من الصائم متعمداً

لا شيء لمن تعمد ذلك ولم يفسد صيامه، فإن نزول الدم في الصيام لا يؤثر في صحة الصيام أي لا يؤدي إلى إفسادة مما يعني لا قضاء ولا كفارة، حتى لمن قال إن الإفطار بالحجامة حاصل وهم الحنابلة.

هل يجوز الصيام مع نزول دم بعد الدورة

إذا كانت مدة الدورة المعتادة ستة أيام وبعد إتمامها مكثت أربعة أيام ورأيت قطرات دم على المذهب الحنبلي، فهذه القطرات لا تعتبر حيضا لأنها تحدث بعد انتهاء المدة المعتادة ما لم تتكرر ثلاث مرات وإذا تكررت، فمن المعروف أن العادة قد تغيرت، وبالتالي العبد يكون محقًا في عدم الفطر ما دام هذا يحدث معه لأول مرة، ولا يفعل يجب أن تتوضأ في كل مرة لديك هذه القطرات ، ولا يلزمه تجديد تلك الأيام إلا إذا تكرر الدم ثلاث مرات كما ذكرنا سابقاً، فعليه تعويض ذلك لأنه تبين أن هذا الدم كان حيضاً.

هل الرعاف يبطل الصيام

من نزل من أنفه دم بكثرة فلا يفطر بذلك، ودليل ذلك قوله تعالى في سورة البقرة: (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا).

إلى هنا نكون قد بينا وأجبنا على سؤال: هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام ؟ وتبين أن الدم الخارج من الإنسان سواء كان من أنفه أم من حلقه أم من جرحه فكل ذلك لا يفطر ولا سيما إن لم يكن خارجًا عن إرادته، باستثناء الحجامة فذلك يفطر الصائم على القول الراجح وفي ذلك خلاف بين الفقهاء والله تعالى أعلم وأحكم.

السابق
هل يجوز صلاة التراويح في المنزل
التالي
عوامل الخطر لسرطان الدم

اترك تعليقاً