التعليم

اعلى تمثال في العالم اين يقع

اعلى تمثال في العالم اين يقع هذا التمثال الذي يعدّ الأطول في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه ضعفَي ارتفاع تمثال الحريّة الموجود في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، ويعرف بتمثال الوحدة، ويعود لزعيم سياسيّ وقائد عظيم، جمع شتات بلاده وقادها إلى الوحدة.

اعلى تمثال في العالم اين يقع

اعلى تمثال في العالم يقع في مدينة غوجارات في غرب الهند، على نهر نارمادا، مقابل سدّ ساروفار، ويقوم على جزيرة نهريّة تدعى (سادخو بيت)، ويبعد عن مدينة أحمد آباد مسافة تقدّر بنحو 200 كيلو متر، وهو محاطٌ بمجموعةٍ من البحيرات الاصطناعيّة، ويُعرف بـ(تمثال الوحدة)، وقد شاركت بتمويله عدةّ جهات، من شركات القطاعين العامّ والخاصّ في الهند، وقد رصدت ولاية غوجارات مبلغ 6 مليار روبية هنديّة من ميزانيتها لهذا التمثال، وهذا المبلغ يعادل 83 مليون دولار أمريكيّ، بالإضافة إلى 2 مليار روبية قدّمها الاتحاد الهنديّ من ميزانيّته، ليُزاح الستار عن التمثال الأعلى على وجه الأرض، إذ يبلغ طوله حوالي 182 متراً، ويبلغ ارتفاع قاعدته نحو 58 متراً، وهو مصنوعٌ من الحديد الصلب والخردة التي تمّ الحصول عليها من أنحاء الهند كافّة، من المزارعين الذين تبرّعوا بأدواتهم الزراعيّة، أمّ وزنه فيبلغ حوالي 109 طناً.

تمثال الوحدة في الهند

صمّم تمثال الوحدة في الهند تخليداً لذكرى ساردار فالابهاي باتيل، وساردار (تعني القائد)، وهو البطل القوميّ موحّد الهند بعد أن نالت استقلالها من الاستعمار البريطانيّ في عام 1947م، هو الزعيم السياسيّ الهنديّ والمُحامي الذي استطاع إقناع الولايات الأميريّة الهنديّة المُتناحرة فيما بينها – وكان عددها 562 ولاية – على الانضواء تحت علم بلد واحدة تجمعها وتوحّدها، فكانت الهند.

فكرة تدشين تمثال الوحدة

فكرة بناء التمثال كانت قديمةً، ودخلت حيّز التنفيذ حين أَوكل رئيس وزراء الهند السابق ناريندرا مودي إلى النحّات الهنديّ الشهير رام فنجي سوثار أن يضع تصميماً لهذا التمثال، وأَعلن عن هذا المشروع في مؤتمرٍ صحفيّ في عام 2010م، وقامت بتنفيذه شركة الإنشاءات الهندسيّة (لارسن توبرو)، وقد تمّ تدشينه رسميّاً في 31 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2018م، في الذكرى 134 لتاريخ ميلاد ساردار، وحمل التمثال شعار (الرجل الحديدي في الهند)، وهو مصنوعٌ من الحديد الصلب، ومكسوٌّ بطبقةٍ من بالبرونز، ويشعر العديد من الهندوس بالأسف على تجاهل التاريخ لساردار باتيل كونه الأحقّ في أن يُصبح أوّل رئيس وزراء في الهند، في حين خطَفت الأضواء منه والمنصب عائلة نهرو.

معلومات عن تمثال الوحدة

يتمتعّ تمثال الوحدة بعدّة مزايا، نذكر منها:

  • بعد 11 يوم فقط على تدشين التمثال زاره أكثر من 128.000 سائح، ممّا جعل تمثال الوحدة الهنديّة أحد أهمّ مراكز الجذب السياحيّ في الهند.
  • لا يتمّ استقبال السيّاح يوم الاثنين، لأنّ هذا اليوم يُخصّص لأعمال الصيانة فيه.
  • شارك في أعمال بناء تمثال الوحدة أكثر من 3000 عامل هنديّ وصينيّ، وبإشراف 300 مهندس، ويستوعب التمثال حوالي 200 زائر دفعة واحدة.
  • التمثال عبارة عن هيكلٍ مؤلّف من ثلاث طوابق، وهو مقاومٌ للزلازل والعوامل الجويّة القاسية، كسرعة الرياح والعواصف والأعاصير، وقد صُنعت أجزاء منه في الصين.
  • يضمّ معرضاً ضخماً موجود في قاعدة التمثال، ويحتوي على حوالي 40000 وثيقة، وأكثر من 2000 صورة.
  • ترتبط قاعدة التمثال بالبّر الرئيسيّ عبر جسرٍ عريض، كما يُمكن الوصول إليه بالقوارب.
  • يحتوي التمثال على حديقةٍ تذكاريّة ومنتزه وفندق لاستيعاب أفواج السياح، وعلى معرضٍ يقع على بعد 153 متراً عند ارتفاع صدر التمثال، الأمر الذي يجعل روّاد المعرض يتسلّقون السلالم للوصول إليه.
  • قوبل بناء التمثال بالكثير من الجدل بسبب تهجير 185 أسرة من المجموعات القبليّة، وفقدوا منازلهم دون تعويض يُذكر، لتأمين المساحة التي شُيّد عليها التمثال، وأثار استياء البعض من الكلفة الباهظة التي كلّفتها عمليّة البناء، التي كان من الأجدى لو أنّها أُنفقت في إيجاد حلولٍ لمشكلاتٍ حيويّة تُثقل كاهل الفقراء في الهند، كمشكلة السكن وتحسين أحوال الناس المعيشيّة.

بذلك نكون قد تعرّفنا على اعلى تمثال في العالم اين يقع وعن الزعيم الذي يمثله، والغاية من بنائه، وعلمنا ميّزاته التي جعلت منه واحدة من عجائب الدنيا في وقتنا الحالي، لتدلّ كلّ الإجابات على تمثال الوحدة في الهند، الذي يكرّم ساردار فالابهاي باتيل الزعيم المؤسّس للهند، وقائد النضال الحقيقيّ في مسيرة وحدتها.

السابق
اي مدينه بعيده عن المسطحات المائيه تكون ادفا صيفا وبارد شتاء من المدينه التي تقع بالقرب من المحيط
التالي
هل من السنة الترويش مع الزوج

اترك تعليقاً