التعليم

الضوء الشمسي والأرض

معلومات عن الشمس النجمية التي تراها، وتحس الحرارة والإشعاع منها على الرغم من البعد الميلي الأعلى من الكيلو مترات والمقدر بالملايين بالسنين المعتمدة على سرعة الضوء. ستجد أن أول معرفتك لها ابتدأت من شعورك بالحر، وعرفت مسماها من أحد البالغين، الآن اعرف ما هي الشمس؟ سنتعرف عليها بالتفصيل على الموسوعة .

هي نجم له خواص، وصفها العلماء بما قدروا على التوصل له بمحدودية أنها تحمل الخصائص البلازمية والمتشعبة التشابك مع مغناطيسية شديدة، لها شكل مستدير له قطر يزيد عن المليون والثلاثمائة واثنين وتسعين ألف من الكيلو مترات، والمقدار هذا حددوه مضاعفة للقطر الأرضي بمعدل مائة وتسعة ضعف، وكتلتها أزيد بضعف الكتلة الأرضية على نسبة 99 بالمائة.

معلومات عن الشمس وتكوينها:

  • نعيش في كون ملئ بمجرات شتى، بكل مجرة جزء به نجم شمسي، مجرتنا بها كوكب الأرض هي درب التبانة، محتوية المليارات من النجوم على أوجه تقريبية، ونجمنا الشمسي هو الشمس، تأخذ حيز دائري كروي، ويقسم الدراسين الفلكيين وعلماء الفيزياء تلة الشمس لمواد منها الهيدروجين حيث يأخذ ما يقارب الثلاث أربا مكونات تلك الكتلة.
  • وصنفوا الربع المتبقي هيليوم مع مواد وعناصر متباينة إضافية منها الكربون والحديد والأكسجين والنيون وغيرهم، بما يعادل نسبتهم الواحد وتسعة وستون من المائة بالمائة لكتلة الكرة الأرضية.

 مزايا ومعلومات عن الشمس ودورانها:

  • تعد الشمس منتمية لفئة نسقية أساسية تسمى جي، وهي الكتلة الأكبر والأثقل بين كتل مجموعتها الشمسية معًا، وقد ورد عن قطرها بالمنتصف المشابه للخط الاستوائي أنه مختلف عن نظيره في القطر بمقدار عشرة من الكيلو مترت فحسب.
  • للشمس دورانات متعددة حيث يكون الدوران التفاضلي لها سريعًا جدًا عند الخط الاستوائي لها بمقارنة مع القطبين، وهو ما يكون بسبب بلازميتها وليس بحالات الصلابة، ويؤثر دوران السرعة العالي هذا في الزيادة الحرارية مع تحرك كتلي وهو ما ينتج عن التحرك الحراري من نواة الشمس للأطراف بتدرج مرتفع.
  • دوران الكرة الشمسية يكون معدله الخمس والعشرين يوما والست ساعات، بينما عند الأطراف أو القطبين الشمسين يزيد بمعدل ثلاث وثلاثين والخمس ساعات، هذا للمعدل الحقيقي ولكن على ظاهرية الدوران يمكن أن تحسب بـ 28 يوم من الشهر.
  • لا تؤثر الكواكب المحيطة في مدارات المجموعة الشمسية لدرب التبانة من حيث المدود والجذور الخاص بها على الشكل الشمسي، بينما الكواكب تتأثر بالشمس والقمر في هذه الحركات.

معلومات عن الشمس أخرى هامة للمعرفة الثقافية والعلمية:

  • يرجح العلماء التوفر الكثيف للمعادن في نجمية الشمس، وهي معادن غير خفيفة، فيتوافر فيها الذهب وأيضًا اليورانيوم، وهي غير محددة بمعالم صخرية كالكواكب، والغاز بها يتدرج بالتناقص في كثافته بأطرافها الخارجية ومع البعد عن مركز نواتها.
  • تمتاز الشمس بوضوح غير عادي، ومع تلك الحدية لا يستطاع النظر المباشر والمجرد الرؤية لداخلها، ولكن أشعتها، مع تلك الأشعة غير منفذة للكهرومغناطيسية الإشعاعية، وعندما يتم بحثها وتكوينها فإن الاعتماد يكون على الضغط أو موجة الانضغاط للتركيبات الداخلية لها، بخلاف الأرض تدرس بموجات الزلزال.

مغناطيسية الشمس:

نجمية الشمس نشطة من جهة المغناطيسية، وتعد داعمة لأي تغيير نوعي خلال الأعوام المتتالية، وتغير اتجاهًا كل 11 سنة عند الذروة الشمسية، وحقل المغناطيسية النشط فيها يسبب الانفجار عليها، وبقعها السطحية، وتأثيرات الريح الموصلة للمواد خلال بقية المجموعة المدارية الشمسية. هذه الرياح تكون حاملة لإشكال يعرفه العلماء بالمغناطيسية البين كوكبية، الذي يمكن تمدده على هيئة قطرية منها.

الضوء الشمسي والأرض:

للأرض على دراسة المحللين المتخصصين مصدري طاقة أحدهما يعد قادما من الشمس، والإضافي من الباطن الحراري لها، بسبب انشطارات داخلية هناك، وطاقة هذه الشمس يقيسونها بمسمى ثابت الشمس، وتعني مقدار الطاقة المضيئة المواجهة لمقدار مساحة معينة معرضه لها بلا حواجز.

السابق
كيفية صلاة الرغائب في شهر رجب وحكمها
التالي
حكم أخذ قرض من البنك لعمل مشروع

اترك تعليقاً