الامارات

الحد الأدنى لفترة معالجة الخرسانة

ماذا يعني الحد الأدنى لفترة معالجة الخرسانة؟

يتم التحكم في الحد الأدنى لفترة المعالجة للخرسانة من خلال نوع الأسمنت المستخدم ودرجة الحرارة المحيطة ونوع البناء (حجم وشكل عضو الخرسانة) والقوة المحددة ونظام المعالجة.

بالنسبة لغالبية الهياكل الخرسانية، فإنّ أقل فترة معالجة عند درجات حرارة أعلى من 5 درجات مئوية هي سبعة أيام أو حتى تصل مقاومة الخرسانة إلى 70% من مقاومة الانضغاط أو الانثناء المحددة.

من الممكن تقليل فترة المعالجة إلى ثلاثة أيام إذا تم استخدام الخرسانة عالية القوة في وقت مبكّر. علاوة على ذلك، وفقًا لكودات الخرسانة العادية والمسلحة، يجب أن تستمر معالجة الخرسانة حتى تحصل على قوة 70% إلى 80%.

ينص القانون أيضًا على أن الأسمنت البورتلاندي العادي يحتاج إلى المعالجة لمدة 7 أيام على الأقل. كما يجب زيادة الحد الأدنى لفترة المعالجة إلى 10 أيام إذا تم استخدام الأسمنت المخلوط.

ما هي أقل فترة معالجة للخرسانة؟

الخرسانة مادة مركبة تتكون من الأسمنت والرمل والماء بنسب مناسبة. والتفاعل الكيميائي بين الأسمنت والماء يربط الركام. حيث ستكون الخرسانة الطازجة لدنة بحيث يمكن تشكيلها بأي شكل مرغوب وضغطها لتشكيل كتلة كثيفة.

1. زمن معالجة الخرسانة على أساس أنواع الأسمنت:

يوضح الجدول 1 الحد الأدنى لفترة المعالجة للهياكل الخرسانية بناءً على نوع الأسمنت المستخدم.

الجدول 1: زمن معالجة الخرسانة بناءً على أنواع الأسمنت.

أنواع الأسمنت زمن المعالجة
النوع الأول، (ASTM C 150) للاستخدام عندما لا تكون الخصائص الخاصة المحددة لأي نوع آخر مطلوبة. 7 أيام
النوع الثاني، (ASTM C 150) للاستخدام العام، وخاصة عندما تكون مقاومة الكبريتات المعتدلة مطلوبة. 10 أيام
النوع الثالث، ( ASTM C 150) للاستخدام عند الرغبة في الحصول على قوة مبكّرة عالية. 3 أيام
النوع الرابع، (ASTM C 150) للاستخدام عندما تكون درجة حرارة الماء منخفضة مطلوبة. 14 يوما
النوع الخامس، (ASTM C 150) للاستخدام عند الرغبة في مقاومة عالية للكبريتات. 14 يوما
أسمنت هيدروليكي، أسمنت هيدروليكي مخلوط، أسمنت هيدروليكي موسع يختلف حسب الضرف المكاني والمناخي

إذا تم وضع الخرسانة عند متوسط ​​درجة حرارة محيطة تبلغ 5 درجات مئوية أو أعلى، فإنّ الحد الأدنى لفترة المعالجة يكون كما هو موضح في الجدول 1 أو الوقت الذي تكتسب خلاله الخرسانة 70% من مقاومة الانضغاط أو الانثناء، أيهما أطول.

ومع ذلك، إذا لم يتم إجراء اختبار لِلخرسانة، فَيجب الاحتفاظ بالخرسانة فوق 10 درجات مئوية ومعالجتها لفترة محددة في الجدول 1. وذلك لأن التفاعل الكيميائي للخرسانة يتوقف عند حوالي 7 درجات مئوية، ولن تكتسب الخرسانة قوة بعد الآن.

عندما يتم صب الخرسانة في درجة حرارة محيطة أقل من 5 درجات مئوية، يجب حماية الخرسانة من تأثيرات التجميد والذوبان وإلا يتم اختراق متانة الخرسانة. وفي بعض الأحيان، تحل متطلبات المتانة للخرسانة محل متطلبات القوة أثناء تحديد فترة المعالجة.

يجب أن يدرك المرء أن درجة الحرارة المرتفعة تسرع من تطوير قوة الخرسانة. ومع ذلك، قد تنخفض القوة النهائية للخرسانة. يجب أن تكون درجة حرارة الماء المستخدم للمعالجة أكثر برودة من الخرسانة بأكثر من 11 درجة مئوية، وإلّا فإنّها تخلق صدمات حرارية وتؤدي إلى تطور التشققات.

 

2. الحد الأدنى لوقت المعالجة للإنشاءات الخرسانية المختلفة:

يوضح الجدول 2 الحد الأدنى لفترة المعالجة للهياكل الخرسانية المختلفة.

الجدول 2: الحد الأدنى لفترة معالجة الخرسانة لأنواع مختلفة من البناء.

أنواع البناء زمن المعالجة
أرصفة وألواح أخرى على الأرض مثل، أرصفة الطرق السريعة وأرصفة المطارات وبطانات القنوات ومواقف السيارات والممرات والممرات والأرضيات الرجوع إلى الجدول 1
المباني والجسور والمنشآت الأخرى مثل، الجدران والأعمدة والألواح والعوارض المصبوبة في المكان وجميع الأجزاء الأخرى من المباني باستثناء الألواح على الأرض والقواعد الصغيرة والأرصفة والجدران الاستنادية وبطانات الأنفاق والقنوات الرجوع إلى الجدول 1
المقاطع الضخمة غير المدعمة التي لا تحتوي على حبيبات خبث أو بوزولان 14
أقسام ضخمة غير مدعمة تحتوي على حبيبات خبث أو بوزولان 21
الخرسانة المسلحة 7
أرضيات وألواح خرسانية ملونة 7
الخرسانة المعوضة للانكماش 7
الخرسانة المضغوطة بالأسطوانة 14
الخرسانة المرشوشة 7

يوضح الجدول 3 كيف تكتسب الخرسانة مقاومة ضغط عند 1 و 3 و 7 و 14 و 28 يومًا من المعالجة.

الجدول 3: تطوير قوة الضغط للخرسانة مقابل وقت المعالجة.

أيام قوة الانضغاط
1 يوم %16
3 اليوم %40
7 اليوم %65
14 يوم %90
28 يوم %99

أسئلة وأجوبة حول الحد الأدنى لفترة معالجة الأسمنت:

1. ما هو أقل وقت معالجة للخرسانة؟

بالنسبة لغالبية الهياكل، يجب أن يكون وقت المعالجة عند درجات حرارة أعلى من 5 درجات مئوية (40 درجة فهرنهايت) 7 أيام على الأقل أو حتى يتم الوصول إلى 70% من قوة الانضغاط أو الانثناء المحددة، أيهما أطول.

يمكن تقليل فترة المعالجة إلى 3 أيام إذا تم استخدام الخرسانة عالية القوة ودرجة الحرارة أعلى من 10 درجة مئوية (50 درجة فهرنهايت). بالإضافة إلى ذلك، يجب زيادة وقت المعالجة إذا تم استخدام الأسمنت المخلوط.

تقل قوة الانضغاط إلى 50%، إذا كان في الهواء بدون معالجة. كما يمكن تحليل أن المعالجة الرطبة ضرورية للخرسانة لتحقيق أقصى قوة تقريبية (وليس 100%). ومن الناحية المثالية، تعتمد فترة المعالجة على نوع الأسمنت المستخدم ونسب الخليط والقوة المطلوبة وحجم وشكل العضو والطقس المحيط وظروف التعرض المستقبلية وطريقة المعالجة.

يجب أن تكون الفترة طويلة بقدر ما هي عملية. حيث تلعب درجة حرارة البيئة دورًا كبيرًا في عملية المعالجة لأن عملية الترطيب هي تفاعل طارد للحرارة. كما يُعد الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة أمرًا مهمًا أيضًا ويؤثر على مدة المعالجة.

نظرًا لأن القوة المبكرة للخرسانة تدعم القوة النهائية للخرسانة، فيجب أن نقوم بمعالجة مناسبة وفقًا لظروف البيئة ونوع العضو وما إلى ذلك. وحتى 7 أيام، في حالة طبيعية. لكن لا يوجد شيء يسمى عادي.

لذلك، مع الأخذ في الاعتبار جميع أوجه عدم اليقين، يجب عمل 10 إلى 12 يومًا من المعالجة بالطريقة المناسبة مثل البرك والأكياس الخيشومية والرش وما إلى ذلك لضمان ما يقرب من 80% من القوة النهائية للخرسانة.

2. متى يجب أن تبدأ المعالجة بالماء؟

يبدأ علاج الخرسانة بمجرد أن تبدأ التفاعلات الكيميائية في الخرسانة وتبدأ في تصلب الخرسانة.

3. ما هي أسرع طريقة لمعالجة الخرسانة؟

إنّ إضافة عامل تسريع مثل كلوريد الكالسيوم إلى خليط الخرسانة قبل صبها سيساعد على تصلب الخرسانة بسرعة. حيث أن المعالجة بالبخار هي إحدى طرق المعالجة التي يمكنها معالجة الخرسانة بسرعة.

4. كم من الوقت تستغرق الخرسانة للشفاء في الطقس البارد؟

إذا تم استخدام الأسمنت العادي، فإنّ الهيكل الخرساني مثل الأساسات يحتاج إلى 20 يومًا على الأقل للشفاء. ومع ذلك، فإنّ الخرسانة الأسمنتية عالية القوة لا تعاني من التجمد والذوبان يتطلّب مدة أقل بكثير للشفاء.

السابق
ما هو الألدوستيرون
التالي
الهرمون المضاد لإدرار البول

اترك تعليقاً